ما هي سنن الفطرة | وهل هي واجبة على المسلم | وما حكم تركها؟

سنن الفطرة في الإسلام

سنن الفطرة هي تلك السنن التي فعلها النبي وسنها لأمته ومنها النظافة الشخصية الواجبة التي تدل علي فطرة الإسلام حيث تفرض علي المسلم أن يكون نظيفاً طاهراً في الظاهر والباطن المخفي عن الناس أيضاً، وفي ذلك وقاية من أمراض كثيرة كالتي تحدث نتيجة لتراكم العرق والأوساخ علي الجسم.

ما هي سنن الفطرة؟

من الضروري أن لا يهجر المسلم هذه السنن لأكثر من أربعين يوم حيث ذكر عن النبي (صلي الله عليه وسلم) حديث جامع لسنن الفطرة الخمس المتفق عليها الذي يقول فيه (الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد وتقليم الأظافر ونتف الإبط وقص الشارب)، و سنتناول شرح حديث سنن الفطرة بشيء من التفصيل فيما يلي:

أولا/ الختان:

يسن الختان للعفة والحد من الشهوة المفرطة وهو واجب في حق الذكور في أي سن سمح له بذلك ويجب أن يتم علي يد طبيب حفاظاً علي سلامة الفرد، وهو من سنن الفطرة المستحبة في حال الإناث إذا أثبت الكشف الطبي حاجتها لذلك ما لم يشكل ذلك خطراً أو ضرراً عليها فلا داعي للقيام بهذا الإجراء، ومن الجدير بالذكر أن لهذه العملية لها فوائد كثيرة لذا شرعها الإسلام للحفاظ علي نقاء القلوب وشهوات المسلمين.

ثانيا/ الاستحداد:

يعرف الاستحداد انه إزالة شعر العانة إما بالحلق أو بالنتف وهو واجب في حق الذكور والإناث ويجب أن لا يمر عليها أكثر من 40 يوم فهذه السنة تساعد علي تحري النظافة الشخصية بشكل دائم، حيث أن نزع تلك الشعيرات يجدد الدورة الدموية في تلك المنطقة ويخلص الجسم من البكتيريا المتراكمة علي الجلد.

ثالثا/ تقليم الأظافر:

يختلف الكثيرين في كيفية الوصول للسنة في تنظيف الأظافر ومشروعية إطالتها ولكن الذين يتم الاتفاق عليها من قبل فئة كبيرة من علماء المسلمين هو أنه يجوز إطالة الأظافر إلي الحد الذي لا يفوق أنام الإصبع، بحيث لا تتسبب في إعاقة الحركة ولا تؤدي إلي أذي شخص آخر.

 ومن المهم أن لا يمر 40 يوم حتي تعيد تقليمها وتهذيبها مرة أخرى مع مراعاة تنظيفها باستمرار وعدم ترك الأوساخ تتراكم تحتها لأن ذلك يمكن أن ينقل الأمراض والفطريات التي تهدد صحة الإنسان، لذا يحث الإسلام علي أن يكون طول الظافر مناسب ونظيف تماماً من أعلي و من أسفل، وهذا من سنن الفطرة المؤكدة.

رابعا/ نتف الإبط:

تلك المنطقة كثيرة التعرق وهذا ما قد يتسبب في تجمع البكتيريا الضارة بالجسم حيث أن العرق ما هو الا سموم وزوائد يطردها الجسم، لذا يسن الإسلام نتف الإبط بين مدة وأخري علي أن لا تزيد هذه الفترة عن ال40 يوم تطبيقا للسنة وحفاظاً علي صحة ونظافة المسلم الشخصية، حيث أن المسلم يجب عليه أن تنقي سريرته ويكون مظهره نظيف مقبول لا تتعلق به مثل تلك الروائح الكريهة والمنفرة.

خامسا/ قص الشارب:

ومن سنن الفطرة الواجبة في حق الرجال هو قص وتهذيب الشارب للحد المقبول، فلا يتركه كما يفعل البعض من الجهلاء ظناً منه أنه من علامات الرجولة ويقال بالعامية شنب يقف عليه الصقر، فهي صفة ذميمة في الدين وليست مدعي للتفاخر كما يفعل البعض.

أما في حال اللحية فيفضل إعفائها للحد المقبول وتهذيبها من الشعر والشكل المنفر الذي يؤذي صاحبه و من يراه، من الجدير بالذكر أن النبي كان يصبغ لحيته بلون الحناء حتي تكسبه اللحية شكل مقبول ويعكس السرور والفرحة عليه ويزيد جمال علي جماله.

ما هي سنن الفطرة للأطفال؟

من سنن الفطرة للاطفال التي يجب علي الآباء تعليمها لأولادهم هي:-

1- غسل البراجم: بمعني أن يتم تعليم الطفل الطريقة الصحيحة لغسل مفاصل الأصابع بالماء الجاري والصابون وتنظيف الأذن علي فترات زمنية منتظمة من جميع الأوساخ التي تعلق بها، وغسل الرقبة وجميع الأجزاء الأخرى التي هي مكان خصب لتجمع البكتريا والميكروبات التي تتسبب في العديد من الأمراض.

2- استنشاق الماء: من الضروري تعليم الصغار طريقة استنشاق الماء لتنظيف الأنف من الداخل دون أن يلحقوا الأذى بأنفسهم.

3- قص الأظافر: يجب عليك الحرص علي تعليم طفلك قص أظافره خاصة في مرحلة الصغر لأن الوقت يكون الطفل عرضة أكثر لتراكم الجراثيم أسفل الأظافر بسبب اللعب.

ما هي سنن الفطرة للنساء؟

تحرص العديد من النساء علي تحميل سنن الفطرة pdf حتي تحتفظ بها علي هاتفها المحمول لتتذكر دائماً أنها بحاجة إلي:-

حلق العنانة: أي إزالة الشعر الموجود بهذه المنطقة بصفة مستمرة لأن هذا المكان تتراكم به العديد من البكتيريا الضارة والفطريات التي تتسبب في حدوث أمراض عديدة، لذا من الضروري نتف الشعر منها حتي لا تلتصق به الميكروبات وتتكاثر.

هل سنن الفطرة واجبة أم لا؟

يطرح أشخاص كثر سؤال هل سنن الفطرة واجبة أم لا؟ بالرغم من أن الإجابة علي هذا التساؤل غاية في الوضوح وهي أجل واجبة علي كل مسلم ومسلمة ومن المهم القيام بها وعدم التخلي عنها، لأن لها العديد من الايجابيات التي تنعكس بوضح شديد علي جميع الملتزمين بها.

لذا أن لم تكن تفعل أي من سنن الفطرة فيجب عليك خوض التجربة الآن وبعد مرور فترة قصيرة قارن ما كنت عليه في الماضي وبعد الالتزام بسنن الفطرة التي أوصانا بها الرسول (صلي الله عليه وسلم)، وبالطبع سوف تجد اختلاف كبير وسينال هذا التغير علي رضاك بلا شك.

فوائد سنن الفطرة:

1-تساعدك علي التخلص من جميع الميكروبات والبكتريا التي تتراكم تحت الأظافر وفي منطقة الأبط والعناية والجراثيم التي تسبب العديد من الأمراض التي يصعب التعافي منها فيما بعد، لذا تعد ضرورية للغاية ويجب الالتزام بها وعدم الابتعاد عنها تجنباً للإصابة بأي مرض خطير.

2-تخلص المسلم من جميع الروائح الغير مستحبة لأنها تحث علي إزالة العرق الذي يتسبب في إخراج رائحة منفرة بصفة مستمرة، وهذا ما يميز جميع المسلمين الملتزمين بهذه السنة عن غيرهم بدرجة ملحوظة.

3-تساعدك علي الظهور بشكل مهذب وأنيق لأنها تحث علي قص اللحية والشارب بطريقة مميزة، وهذا ما سيعاونك علي التحلي بمظهر غاية في التميز.

حكم ترك سنن الفطرة:

جاء حكم ترك سنن الفطرة أكثر من أربعين يوم علي لسان العديد من علماء المسلمين أن دين الإسلام حث علي النظافة والاهتمام بإزالة كافة الأوساخ والجراثيم من الجسد حتي لا تتسبب فيما بعد لذا فهي واجبة علي جميع المسلمين والالتزام بها يعود بالنفع عليهم، ولأنها غاية في البساطة ولا تحتاج إلي الكثير من المجهود أو الوقت فلماذا تتكاسل عن فعلها.

لكن أن في تقليم أظافرك أو نتف شعر الابط أو لم ترغب في حلق الشارب أو أي من سنن الفطرة الأخرى التي حث عليها الإسلام فهذا لن يؤثر علي العبادة أو يضيف إلي رصيد ذنوبك، لكن هذا لا يمنع أن هذا الأمر مكروه.

مدي صحة حديث سنن الفطرة:

أختلف الكثيرون علي مدي صحة حديث عشر من الفطرة في الماضي لكن بعدما أن أجري علماء المسلمين والفقة العديد من الأبحاث التي كانت نتائجها إيجابية، وتم الاستناد عليها لتأكيد صحة الحديث وأصبحت الآن جميع سنن الفطرة التي تم ذكرها في الحديث صحيحة ويجب علي جميع المسلمين والقيام بها جميعاً.

لذا لا داعي لأن تتشكك في صحة الحديث حتي تمتنع عن التخلص من الشعر الزائد بالجسد وتهذيب اللحية والشارب علي طريقة النبي لأن جميع ما تفكر به خاطئ، ويجب عليك البدء الآن في القيام بجميع سنن الفطرة العشر التي تم نقلها إلينا لتساعد علي التمتع بصحة جيدة.

هل السواك من سنن الفطرة؟

تم ذكر استخدام السواك في حديث سنن الفطرة العشر وهذا لتوضيح مدي أهميته والفوائد التي تعود علينا منه، لأنه يحافظ علي صحة الأسنان ويزيل الروائح الكريهة من الفم.

لماذا سميت سنن الفطرة بهذا الاسم؟

سميت سنن الفطرة بهذا الاسم لأنها يجب أن تكون من فطرة الإنسان فمثلما يتنفس دون أن يحتاج إلى أن يعلمه شخص ما، يجب عليه أن تكون جميع سنن الفطرة أفعال معتاد عليها.

لماذا شرع الله سبحانه وتعالي سنن الفطرة؟

شرع الله سنن الفطرة وعلمها لرسوله الكريم لما لها من إيجابيات عديدة، ولأنها تساعد الإنسان علي التمتع بصحة ما دام علي قيد الحياة.

متي أعلم صغيري سنن الفطرة؟

يجب عليك تعليم صغيرك سنن الفطرة البسيطة مثل قص الأظافر وغيرها في السنوات الأولي عن طريق المحاكاة والتقليد.

مواضيع ذات صلة

دعاء حسن الخاتمةما هو فضل ترديد دعاء حسن الخاتمة؟

ادعيه العمرهما هي ادعيه العمره المنصوص عليها ؟