سورة الغاشية | تفسير وفوائد وأهميتها في الإسلام

سورة الغاشية هي سورة مكية أنزلها رب البرية على سيد البشرية، ليبين فيها أهوال يوم المحشر وماذا ينتظر الناس فيه، فمنهم من يمر عليه هذا اليوم كلحظة يُخلد بعدها في الجنان مع الصديقين والشهداء، ومنهم من يمضي عليه هذا اليوم كألف عام، ثم يجر إلى نار لا تبقي ولا تذر، وما بين هذا وذاك على الإنسان أن يستعد ليوم الحساب.

نبذة عن سورة الغاشية

سورة الغاشية من سور القرآن الكريم، التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، ويبلغ عدد آياتها 26 آية، وترتيبها في القرآن الكريم 88.

تقع سورة الغاشية في الجزء الثلاثين من كتاب الله والذي يُعرف بجزء عم، وهي تقع في المرتبة السابعة والستين من حيث نزول السور القرآنية على النبي، وقد نزلت قبل سورة الكهف وبعد سورة الذاريات.

ويرجع تسمية سـورة الغـاشية بهذا الاسم إلى أن آياتها تبدأ بـ (هل أتاك حديث الغاشية)، وبالإضافة إلى هذا الاسم يطلق عليها أيضا سورة هل أتاك حديث الغاشية والدليل على ذلك أنه ورد عن الضحاك بن قيس أنه سأل النعمان بن بشير: (بم كان رسول اللّه يقرأ في الجمعة مع سورة الجمعة؟ قال: هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ الْغاشِيَة).

سبب نزول سورة الغاشية

لم تذكر كتب التفسير سبب نزول سـورة الغاشيـة، إلا أن بعض العلماء لخصوا سبب نزولها في أن الله تعالى أراد أن يبين أهوال يوم الحساب ومدى صعوبة هذا اليوم على الكافرين وسهولته على المؤمنين.

كما أن آية “أَفَلَا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت” ورد في سبب نزولها أن مجموعة من المشركين كذبوا بالبعث والحساب والجنة والنار، فأنزل الله هذه الآية ليدلل على قدرته في خلق الإبل التي تتسم بقيمتها الكبيرة عند العرب، وهي إلى ذلك أقرب الحيوانات إليهم في الجزيرة العربية ويعتمدون عليها في الكثير من الأعمال.

علاقة سورة الغاشية بالسورة التي تسبقها والتي تليها

تتشابه سورة الغاشية بالسورة التي تسبقها في القرآن الكريم وهي سورة الأعلى في تناول الثواب والعقاب يوم القيامة بشيء من الترهيب والترغيب، إلا أنهما يختلفان في كون سورة الأعلى أشارت آياتها إلى حال الكافر والمؤمن وكذلك إلى الجنة والنار دون تفصيل، بينما سـورة الغـاشية وضحت وصف الجنة والنار بالإضافة إلى الإشارة إلى حال من يسكنهما بشيء من التفصيل.

أما السورة التي تليها وهي سورة الفجر، فقد جاءت آياتها في نفس سياق آيات سور الغاشية، حيث أكدت سورة الفجر على العذاب الشديد الذي سيناله من يكفر بالله عز وجل.

أهمية قراءة سورة الغاشية

روى عبد الله بن مسعود أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف)، وسـورة الغـاشية من سور القرآن الكريم التي ينال الإنسان الأجر الكبير عند قراءتها، وتعود فوائد سورة الغاشية إلى ما تتمتع به من عبر وعظات التي نذكرها فيما يلي:

1) تبدأ سورة الغاشية بسؤال هل أتاك حديث الغاشية؟ وهذا السؤال يعمل على لفت الانتباه مما يؤدي إلى تركيز المستمع.

2) سـورة الغـاشية تحوي آيات قرآنية تتحدث عن يوم القيامة وما يحدث فيه، مما يؤدي إلى الإيمان بقدرة الله عز وجل.

3) قيل في الأثر أن قراءة سـورة الغـاشية تجعل حساب الإنسان يسيرًا عند الله عز وجل.

4) تتحدث بعض آيات سورة الغاشية عن المؤمنين الذي سيدخلون الجنة والنعيم المجهز لهم وهذا يزيد من إيمان العبد وقربه من الله تعالى، لأنه يريد أن يصل إلى هذه المكانة العالية التي لن يصل إليها سوى من عبد الله حق العبادة.

5) تجعل الإنسان يتفكر في خلق الله تعالى عند قراءة الآيات التي تصف قدرة الله في خلق الإنسان والحيوان، وإبداع الله في رفع السماوات وتمهيد الأرضين.

جولة مضيئة في رحاب سورة الغاشية

عند قراءة سورة الغاشية برواية ورش سنجد أنها تحوي العديد من الأفكار التي وضحتها الآيات القرآنية الكريمة التي بمجرد أن يتفكر الإنسان فيها تتنزل ايات السكينة على قلبه، وفيما يلي بيان بأهم المقاصد والأغراض التي تناولتها هذه السورة:

أولًا: أهوال يوم القيامة

تبدأ آيات سـورة الغاشـية بالحديث عن أهوال يوم القيامة، وأحوال الناس في هذا اليوم، وما هو مصيرهم المنتظر.

ثانيًا: حال أهل الكفر والعصيان

بعد ذلك تطرقت سورة الغاشية إلى توضيح حال الكفار في هذا اليوم العصيب، حيث أخبر الله عن العذاب الخاص بهم، فهم يومئذ في حالة يٌرثى لها، فوجوههم ذليلة، وأجسادهم في نار جهنم خالدين فيها، فهم في عناء مستمر إلى أن يشاء الله، وهذا يرجع إلى لما فعلوه في الدنيا من إنكار لوحدانية الله وقدرته.

ثالثًا: حال المؤمنين

لم تغفل سـورة الغاشـية حال المؤمنين الموحدين بالله، فقد وضحت لنا الآيات جزاء هؤلاء، والنعيم الذي أُعد لهم في جنات ونهر، وقد بين القرآن مدى رضا المؤمنين بثواب الله.

رابعًا: إظهار قدرة الله عز وجل في خلقه

تطرقت الآيات القرآنية إلى توضيح وإظهار قدرة الله تعالى في خلقه، فقد خلق السموات دون عمد والأرض مهدها للحياة، بالإضافة إلى عجيب خلقه في الإنسان والحيوان والنبات، وقد عدد الله هذه الأشياء حتى يبين قدرته، وأنه لا يوجد ما يعجزه، أيعجزه البعث والحساب!

خامسًا: بيان مهمة النبي صلى الله عليه وسلم

مهمة النبي صلى الله عليه وسلم  تتلخص في البلاغ عن الله عز وجل، وتذكرة الناس بيوم القيامة، فالرسول الكريم ليست مهمته إجبار الناس على الإيمان وإنما هو نذير مبين، حيث يقوم بالبلاغ عن ربه بـ الكلم الطيب والموعظة الحسنة.

سادسًا: التأكيد على البعث والحساب

أكد الله تعالى في ختام هذه السورة على أن الإنسان مرجعه إليه، وهو من سيتولى حسابه، ووضح أن العذاب ينتظر من كفر به في الدنيا.

تفسير سورة الغاشية

تعد سورة الغاشية للاطفال سهلة وبسيطة، فعدد آياتها صغير، ويمكن للطفل أن يحفظها بسهولة من خلال فهم آياتها، وفيما يلي بيان لتفسير بعض الكلمات التي أتت في تفسير سورة الغاشية للشعراوي الذي تميز ببساطته:

ــ وجوه يومئذ خاشعة: أي أن وجوه الكفار ستكون يوم القيامة ذليلة مخزية.

ــ عاملة ناصبة: أي متعبة ومتألمة من العذاب الشديد.

ــ تصلى نار حامية: أي أن وجوه الكفار سوف تتعرض للحرارة الشديدة التي تحيط بهم من كل مكان.

ــ عين آنية: تعني الحرارة الشديدة.

ــ لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ : طعام الكفار هو الضريع الذي لا يسد جوعًا ولا يروي عطشًا.

ــ جُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ: أي وجوه المؤمنين.

ـــ لسعيها راضية: أي أنها رضيت بما أعده الله لها في الآخرة على ما قدموه في الدنيا من صالح الأعمال.

ــ لا تسمع فيها لاغية: إشارة إلى الجنة، وكلمة لاغية أي أنه لا يوجد لغو أو كلام لا فائدة منه في الجنة.

ــ فيها عين جارية: أي أن الجنة تمتلأ بالعيون الجارية التي يفجرها الله تعالى للمؤمنين.

ــ أكواب موضوعة ونمارق مصفوفة وزرابي مبثوثة: أي الأكواب الممتلئة بألذ المشروبات، والنمارق تعني وسائد من حرير، والزرابي تعني البسط، ومبثوثة أي مهيأة للجلوس عليها.

هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ سـورة الغاشـية في صلوات الجمعة؟

على الغالب كان يتم هذا الأمر، وذلك لقول النعمان بن بشير: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيدين وفي الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية).

ما فائدة سورة الغاشية لنوم الطفل ؟

القرآن الكريم كله كلام الله الذي إذا قرأه الإنسان تتنزل عليه السكينة التي يحتاجها الطفل قبل النوم، لذلك فإن قراءة سـورة الغـاشية تُطمئن قلب الطفل بالإضافة إلى أنها سورة قصيرة فلن يمل منها.

كم عدد آيات سورة الغاشية وعما تتحدث؟

تتألف سورة الغاشية من 26 آية، وتدور آياتها حول يوم القيامة وأحوال المؤمنين والكافرين فيه، بالإضافة إلى بيان قدرة الله تعالى على الخلق وهي إلى ذلك تبين دور النبي وهو البلاغ عن ربه.

هل سـورة الغاشـية مكية أم مدنية؟

هي سورة مكية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة قبل الهجرة.

مواضيع ذات صلة

ماهو الشرك الاصغرماهو الشرك الاصغر | والأحكام المتعلقة به؟

من هم العشرة المبشرين بالجنةهل تود أن تعرف من هم العشرة المبشرين بالجنة؟