أكثر من 10 آثار لذكر سيد الأستغفار

سيد الأستغفار

لا شك أن كلمة ((سيد)) منبثقة من السيادة و علو الشأن, حيث أن سيد أي شيء أي أرفعه شأناً و أعلاه قدراً و أحسنه فضلاً و أشرفه منزلةً, فإذا كان الاستغفار بحد ذاته ذا فضل عظيم و منزلة جليلة و فوائد جمة فكيف بـ سيد الأستغفار ! هنا سأسكت قليلاً احتراماً و تقديراً كما يقول المعلق الرياضي علي الكعبي.

و لعظم فضل ذكر و دعاء سيد الأستغفار أفردنا له السطور الطوال حتى يتسنى لنا تناول كل ما يتعلق به من صيغته الصحيحة و فضله و فوائده, علاوة على شرح سيد الاستغفار و تسليط الضوء على عجائبه و سرد بعض التجارب على ألسنة ما داوموا على ترديده, وغيرها من الأمور الشيقة التي ستحظى باهتمام كل مَن يرغب في تزويد حصيلته المعرفية بصدد ذكر و دعاء سيد الاستغفار فتابعوا المقال.

ما الصيغة الصحيحة لذكر سيد الأستغفار ؟

الصيغة الصحيحة لذكر سيد الأستغفار هي اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك عليَّ و أبوء لك بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

أما بالنسبة لصيغة دعاء سيد الاستغفار للنساء فالأولى و الأصح و الأكمل هو استخدام ضمائر التأنيث عوضاً عن الضمائر المذكرة, فتردد الداعية دعاء اللهم انت ربي لا اله الا انت هكذا اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني و أنا أمتك و بنت عبدك.

و ينطبق هذا أيضاً على دعاء تفريج الهم و الحزن الذي يستحب للمرأة أن تقول فيه اللهم إني أمتك بنت أمتك – أو أمتك بنت عبدك – ناصيتي بيدك إلخ, و هذا ما يميل إليه جمع من المشائخ و العلماء كابن الحجر الهيثمي و ابن عثيمين و ابن تيمية وغيرهم, و إن رددت المرأة الأدعية بصيغة التذكير كما هي فليست مصيبة و لا شيء عليها فلهذا مخرج في اللغة العربية باعتبار أنها شخص.

ما هو فضل سيد الاستغفار ؟

في الحقيقة فضل سيد الاستغفار ليس فضلاً واحداً بل هي فضائل عديدة ربما يصعب حصرها, و تتجلى أهم تلك الفضائل فيما ذكره النبي عليه الصلاة و السلام في حديث البخاري الصحيح الذي بين فيه فضل دعاء سيد الأستغفار فقد أخبرنا صلوات الله و سلامه عليه أن مَن يردد هذا الذكر في أي جزء من النهار و هو موقن بكل كلمة فيه ثم يقبض الله روحه قبل أن يأتي عليه المساء فسيكون من أهل الجنة.

و أردف أيضاً أن ترديد ذكر سيد الإستغفار في أي جزء من المساء و من ثم وفاة الشخص قبل طلوع النهار عليه فهذا ضمان له أنه سيكون من أهل الجنة, فما أعظمه من فضل و ما أجملها من بشرى ! كما تشمل فضائل دعاء اللهم انت ربي لا اله الا انت أن فيه إقرار صريح بتوحيد الله و ربوبيته و ألوهيته مع الاعتراف بنعمته و إظهار البراء من كافة الذنوب و المعاصي و الآثام و قطع وعد ضمني بالتوبة و الإنابة.

أضف إلى ذلك أن فضل سيد الاستغفار يتضمن كونه سبب في سعة الرزق و تفريج الهم و إزالة الغم و كشف الكرب إلى جانب ملازمة التوفيق في كل أمر, ناهيك عن الفضائل الجمة التي يجنيها العبد من الاستغفار بشكل عام و هي لا تحصى.

سيد الاستغفار مكتوب

سيد الاستغفار مكتوب

ما أبرز فوائد سيد الاستغفار ؟

لا جرم أن اعتياد العبد المسلم على التوبة و الإنابة إلى الله من خلال قراءة ذكر و دعاء سيد الاستغفار مكتوب على الدوام له آثار عظيمة و فوائد جليلة, و من منافع و فوائد سيد الاستغفار ما يلي:-

1) المواظبة على قراءة ذكر سيد الأستغفار سبب في قرب العبد من ربه و زيادة تعلقه به.

2) ترديد دعاء سيد الأستغفار يبعث على الشعور بالسكينة و انشراح الصدر و يساعد على ذهاب الهموم و الغموم و الأحزان.

3) ترديد دعاء اللهم انت ربي لا اله الا انت سبب في استحقاق الجنة و التنعم بما أعده المولى للمتقين.

4) من عجائب سيد الاستغفار أنه يساعد على دفع الابتلاءات و حل المشكلات و تجاوز العثرات و الأزمات و قهر الصعوبات.

5) كثرة ترديد سيد الإستغفار سبيل إلى تكفير الذنوب و محو الآثام لاسيما إن صاحب ذلك توبة صادقة.

6) قراءة ذكر اللهم انت ربي لا اله الا انت سبب في حصول الرزق و هطول المطر و إنبات الزرع و التمتع بالقوة و هو ما دلت عليه الآية الثانية و الخمسين من سورة هود.

7) الدعاء من أجل العبادات التي يتقرب بها العباد إلى الله عز و جل و يعد دعاء سيد الأستغفار من أعظم الأدعية كونه يجمع بين الدعاء و الاستغفار لاسيما إن صاحبه تذلل و انكسار.

8) قراءة هذا الذكر سبب في تكفير اللغو الحاصل في الكثير من المجالس لذا يحبذ ترديد ذكر سيد الاستغفار للنساء على وجه الخصوص.

9) الإكثار من ذكر سيد الاستغفار سبب في نيل الأجر و رفعة الدرجات و استحقاق رحمة الله و من ثم ولوج الجنة و النجاة من النار.

10) ترديد ذكر سيد الأستغفار سبب في المعافاة من الكثير من الأوبئة و الأسقام علاوة على دفع الفاقة و البركة في المال و الولد.

لماذا يسمى دعاء اللهم انت ربي لا اله الا انت سيد الأستغفار ؟

تمت تسمية دعاء اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني و أنا عبدك.. إلخ بـ سيد الأستغفار نظراً لما اشتمل عليه من مضامين عظيمة و معانٍ غاية في الأهمية فقد جمع بين كونه ذكر و استغفار و دعاء في الوقت ذاته, لهذا كان هذا الذكر أجزل في الإثابة و أرجى في التعجيل بالإجابة فاستحق السيادة, و من أبرز المضامين الجليلة التي انطوي عليها هذا الذكر العظيم ما يلي:-

1) الاعتراف باستحقاق الله سبحانه و تعالى للربوبية :

و يتجلى ذلك في قول ((اللهم أنت ربي)), حيث أن الاستغفار و الدعاء عبارة عن طلب من المولى جل و علا لذا بدأ الذكر بالثناء على الله و الإقرار بربوبيته, و كان هذا دأب الأنبياء عند الدعاء إذ كانوا يستهلون دعاءهم باسم الرب اعترافاً بقدرة الله على تربية عبده و إصلاح شأنه, مثل نبي الله إبراهيم عليه السلام حينما دعا قائلاً ((رب اجعل هذا البلد آمناً)).

عجائب سيد الاستغفار

عجائب سيد الاستغفار

2) الاعتراف بألوهيته سبحانه في سيد الأستغفار :

يتضمن هذا الدعاء كذلك إقراراً صريحاً بتوحيد الألوهية و يظهر ذلك في قول ((لا إله إلا أنت)), فهذا إثبات لانفراده بالتأليه و استحقاقه للعبادة دون سواه, و يشمل ذلك الإقرار بكمال علم الله و حكمته و رحمته و قدرته وغيرها من الصفات العلى التي تليق بالذات الإلهية.

3) الإقرار بأن الله الوحيد القادر على خلق العباد :

و يتجلى هذا المعنى في قول ((خلقتني)), فهذا اعتراف من العبد بأن الله سبحانه و تعالى هو الذي أوجده من العدم, و هو القادر على إتمام نعمته و إحسانه بالعفو و المغفرة كما استهل فضله بالخلق.

4) إظهار الفقر و العبودية في سيد الأستغفار :

من أبرز المعاني الرائعة في ذكر سيد الأستغفار افتقار العبد إلى الله و إظهار عبوديته له, فكل الاعترافات السالفة من الإقرار بالربوبية و الألوهية و الخلق تستلزم العبودية لله وحده لا شريك له, و يظهر ذلك في قول ((و أنا عبدك)) الذي يشي بمعرفة الداعي قدره, مما يرفع شأنه عند ربه و يقرب إجابة دعوته.

و لا جرم أن العبودية أشرف وصف يمكن إطلاقه على العبد, فقد وصف الله بها نبيه عليه الصلاة و السلام في أكثر من موضع تشريفاً له, و تدل على ذلك الآية الأولى من سورة الإسراء و الآية التاسعة عشر من سورة الجن.

5) الوفاء بعهد الله و وعده :

يعقب الاعتراف بالعبودية في هذا الذكر إقرار العبد بالوفاء بعهد الله و وعده طوال الحياة بثبات و استقامة قدر الاستطاعة نظراً لأن الضعف من السمات البشرية فكان لا بد من تقييد الوفاء بالاستطاعة كونها مناط تكليف العباد, و يتجلى ذلك في قول ((و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت)), بمعنى أن قيام العبد بهذا العهد و الوعد يكون بقدر استطاعته لا بقدر الواجب و المستحق لله.

و يكون وفاء العبد بعهد الله و وعده من خلال الامتثال بكافة الأوامر و اجتناب كافة النواهي وكذلك التصديق الجازم بوعد الله و عدم تخلفه, و كأن حال العبد في الدنيا بين تأدية عهد الله و تصديق وعده.

6) الاستعاذة بالله من شرور النفس :

يشتمل ذكر سيد الأستغفار أيضاً على اعتراف العبد بأن كل ما صنعه من شر فهو ناجم عن جهله و ظلمه, لهذا يستعيذ بالله لمدافعة هذا الضر و التحصن منه حتى يسلم من المستعاذ منه فتحصل له النجاة, و يظهر ذلك في قول ((أعوذ بك من شر ما صنعت)).

7) الاعتراف بالنعمة و الاعتراف بالذنب :

لا شك أن الاعتراف بالنعم من الأسباب الباعثة على رضا المنعم عن العبد و تجاوزه عن زلاته خاصةً إن اقترن هذا الاعتراف بالاعتراف بالذنب فيكون إقراراً ضمنياً بأن الإحسان من الرحمن و العصيان من الإنسان وذلك في قول ((أبوء لك بنعمتك عليَّ و أبوء لك بذنبي)), و في هذا الاعتراف خضوع و ذل و محبة و هي معاني دالة على الشكر, كما أن فيه شعور بالتقصير في حق الله.

و يرى أهل العلم أن العبد لا بد أن تكون أنفاسه كلها محصورة بين حمد الله و استغفاره, أي معاينة المنة و الاطلاع على عيوب النفس في الوقت نفسه, فهذا يؤدي إلى التواضع و البراءة من العجب و السلامة من الآفات و من ثم حصول الاستقامة و الارتقاء في درجات الإيمان كما أشار إلى ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية.

تجربتي مع سيد الاستغفار

تجربتي مع سيد الاستغفار

8) سؤال الله مغفرة الذنوب و التجاوز عنها :

و أخيراً بعد أن أثنى العبد على مولاه و أظهر افتقاره و تذلله إليه و أقر بنعمته عليه و اعترف بتقصيره في حقه يختم هذا كله بطلب المغفرة عن كل الذنوب و المعاصي التي اقترفها سالفاً فهذه الذنوب لا يقدر على محوها سوى الله الغفور, و هذه هي خلاصة شرح سيد الاستغفار في قول ((فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)).

اطلع على تجربتي مع سيد الاستغفار :

عرض الكثير من الأشخاص تجاربهن مع دعاء و ذكر سيد الأستغفار تحت عنوان تجربتي مع سيد الاستغفار و كان من أبرز تلك التجارب ما ذكرته إحداهن من إصابتها بمرض عضال و نادر فألهمها الله المواظبة على هذا الذكر و عندما خضعت للكشف مرة أخرى اكتشف الأطباء أنها قد تعافت تماماً.

و من هذه التجارب أيضاً ما روته أخرى عن تأخرها في الإنجاب وبعدما سمعت عن فضل سيد الاستغفار واظبت على ترديده فوهبها الله توأم بعد مرور عام فقط, و هذه ثالثة تقول تجربتي مع سيد الاستغفار للزواج هي أنني قد بلغت العام الأربعين من عمري دون نكاح كوني لم أتعثر بالشخص الذي أرتضيه رفيقاً و أباً لأطفالي.

ثم أردفت السيدة أنها قرأت الآية العاشرة من سورة نوح فحافظت على ترديد هذا الذكر دبر الصلوات و بين الأذان و الإقامة ثم لم تلبث أن عثرت على الشخص الذي ترتضيه و الذي أحبها رغم تقدمها في العمر, ليس هذا فحسب بل و رزقها الله منه بالأطفال بعد مرور عام واحد من النكاح.

ما الأسباب التي تحول دون تحقيق أثار سيد الأستغفار ؟

هناك مجموعة من الأسباب التي من شأنها أن تشكل عائقاً يحول دون حصول المسلم على آثار ذكر سيد الأستغفار العظيمة ومنها التلفظ بصيغة الاستغفار قولاً دون استشعار المعنى و المضمون بالقلب و دون الصدق و اليقين و التوبة, و من الأسباب أيضاً عدم تحقيق شروط التوبة النصوح وكذلك الإخلال بشروط الاستغفار الذي يعد شكلاً من أشكال الدعاء كما سبق التوضيح.

ما هو وقت ترديد ذكر سيد الأستغفار ؟

حري بالمسلم أن يستغفر ربه في كل الأوقات لاسيما بعد الفراغ من أداء العبادات كالصلاة و الحج جبراً للنقص الحاصل فيها, كما يتأكد الاستغفار عند ارتكاب أي إثم أو معصية, و أفضل الأوقات لترديد ذكر سيد الأستغفار هي وقت السحر في الثلث الأخير من الليل.

تجربتي مع سيد الاستغفار أني أكرره مائة مرة فما حكم ذلك ؟

سألت إحداهن مستفتية تجربتي مع سيد الاستغفار أني أواظب على تكراره مائة مرة ما حكم ذلك فكانت خلاصة الفتوى أن دعاء سيد الأستغفار من الذكر المطلق الذي لا يشرع تقييده بعدد معين إلا إن كان من باب تعويد النفس دون الاعتقاد بأن لهذا فضل أو أنه سنة.

هل يكفر سيد الاستغفار جميع الذنوب أم صغائرها فقط ؟

تباينت آراء الفقهاء في هذا الأمر و انقسموا إلى مذهبين أحدهما يميل إلى أن سيد الاستغفار لا يكفر سوى صغائر الذنوب و هو قول الشافعية, و المذهب الآخر يرى أن الاستغفار حتى و إن لم تصحبه توبة يكفر صغائر الذنوب و كبائرها أيضاً و هو قول المالكية و الحنابلة و الحنفية.

ما صحة حديث اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.. ؟

ضعف العلماء حديث اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت و أنت رب العرش العظيم ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن.. إلخ, حيث لم يثبت عن النبي عليه الصلاة و السلام, و لكن لا بأس بترديده كذكر طيب دون اعتقاد كونه سنة.

مواضيع ذات صلة

من أركان الإسلام الزكاةالفرق بين الزكاة والصدقة | وكيفية حساب زكاة المال والذهب والزروع؟

دعاء المطرتعرف معنا على دعاء المطر المستجاب عن النبي