سيد الخواتم | صراع بلا نهاية على خاتم القوة

سيد الخواتم

لقد باتت سلاسل الفانتازيا للعالم أجمع إدمانًا لا يُشفى منه؛ ولعل من أروع هذه التشابكات ثلاثية سيد الخواتم التي تذهب بالأذهان إلى أبعد الحدود، فهي من روائع عالم المغامرات والخيال التي تثير العقول.

إلماعة عن | أحداث ثلاثية سيد الخواتم

ثلاثة أجزاء من الأكشن والمغامرات الخيالية جُسدت فيها أروع حكايات عالم الفانتازيا التي عُرفت بـ سيد الخواتم نسبةً إلى خاتمِ القوةِ الأوحدِ الذي به تُصنع المستحيلات، ذلك العمل السينمائي الذي استُمدت أحداثه واسمه من رواية سيد الخواتم التي ألّفها جون رونالد تولكين، فهو أحد افضل افلام الخيال العلمي الذي صدرت سلسلته في ثلاثة أعوام متتالية بدءًا من 2001 وحتى 2003.

أخرج هذا العمل المثير بيتر جاكسون المخرج السينمائي النيوزلندي الذي ترعرع على حب الأفلام الخيالية المشوقة فأخذها منهجًا يسير على خطاه حتى دوّن أول أعماله السينمائية، ويعد فيلم سيد الخواتم أقوى وأفضل ما أخرجه جاكسون حيث بلغت إيراداته الثلاثة مليار دولار.

سلسلة سيد الخواتم بالترتيب | الحابسة للأنفاس

أولًا: ملخص فيلم سيد الخواتم الجزء الاول (رفقة الخاتم)

تستهل أحداث السلسلة الأولى من ثلاثية سيد الخواتم بإلماعة عن عصور ما قبل التاريخ؛ الحقبة الزمنية التي أُهدي فيها عشرون خاتمًا موزعين كالتالي: تسعة للبشر؛ وسبعة للأقزام؛ وثلاثة للجان؛ والخاتم الأقوى على الإطلاق لساورون سيد الظلام الذي يمكنه التحكم في خواتم غيره، فلقد صبّ فيه قوته الخارقة وشره لكي يغزو الأرض الوسطى وكأنه أراد محاكاة بطل فيلم سبايدر مان في بوائقه؛ ولكن اجتمع الإنس والجان معًا ليقفا في وجهه فيلحقان الهزيمة به.

يُبتر إصبع ساورون أثناء هذه المعركة من قبل أمير غوندور إيسلدور الذي يطمع في خاتم القوة لنفسه فيُقتل على إثر جشعه؛ فيسقط الخاتم منه ليصبح مستقرًا بحضيض البحر لمدة تزيد عن 20 قرنًا، وفي هذا المستنقع يعثر صديق سيمجل على هذا الخاتم في سمكة ما بينما هما يصطادان فيأخذه منه بالقوة إثر قتله؛ فيظلّ في حيازته خمسة أقران، ثم يئن الأوان لكي يحصل عليه الهوبيت بيبلو باجنز الذي كلما ارتداه صار خفيًا ولكنه على غير دراية بتاريخه.

– حبكات درامية في مقاطعة شاير (ما وراء هذا الخاتم)

ستون عامًا قد مروا على بيبلو وهو يملك خاتم القوة في حيازته؛ ولقد آن الأوان ليحتفل بعيد ميلاده الـ 111 في مقاطعة شاير، فيجتمع شمله بغاندالف رفيقه الساحر في هذا الحفل فيخبره بأمر هذا الخاتم ويفصح له عن رغبته الشديدة في مغادرة هذا الإقليم؛ فيرتحل بيبلو بعيدًا عن شاير ويترك الخاتم وثروته لابن أخيه فرودو بعدما يخبره بما يحتضنه الخاتم من قوة خارقة يمكنها إخفاء مَن يرتديه.

يحجب غاندالف الستار عن حقيقة هذا الخاتم فيتوصل إلى أن سيد الظلام قد أخذ غولوم أو كما يُعرف بسيمجل أسيرًا وألحق الأذى به، واعترف الأخير بأين يوجد هذا الخاتم، لذا طلب غاندالف من فرودو رحيل هذه المقاطعة نهائيًا، فهاجر مع ثمانية من رفقائه إلى جبل الموت في محاولة منهم لتدمير هذا الخاتم والتملص من شره؛ ولكن يعتر الأشباح طريق فرودو وأصدقائه فينجح الهوبيت بالإفلات من أيديهم، ويكون للخاتم دور مهم في إنقاذ فرودو من الموت!

– الوصول إلى جبل الموت (الإثارة لم تنته بعد)

وتتوالى أحداث فيلم سيد الخواتم في هذا الجزء المثير فيُقتل الساحر غاندالف حينما يحاوطه جيش من الشياطين والمخلوقات الوحشية الذين يسفكون دماءه، وأثناء رحلة هؤلاء الرفاق نحو جبل الموت يتقابلون بسيدة تُدعى وودز فتختبرهم جميعًا لكي تختار منهم الأصلح والأكفأ بتدمير الخاتم؛ فيقع اختيارها على فرودو فيتكفل وحده بهذه المهمة التي إن فشل فيها ستُهلك شاير بمَن يسكنها جميعًا.

تصل الأخبار إلى ساورمان الساحر الذي يعلم مدى قوة هذا الخاتم فيُرسل جيوشًا من الشياطين لمناضلة فرودو ومَن معه؛ ولكنه لم يتمكن من فعل ذلك، فيعبر فرودو النهر مع رفيقه سام الذي أصرّ على اللحاق به فيصلا الاثنان إلى موردور وتُختتم أحداث هذا الجزء بذلك، ويُخبئ لنا الجزء الثاني بين طياته أحداثًا مثيرةً سنحصل منها على إجابة سؤال هل تمكن فرودو من تدمير الخاتم أم لا؟

سلسلة سيد الخواتم بالترتيب

سلسلة سيد الخواتم بالترتيب

ثانيًا: ملخص فيلم سيد الخواتم الجزء الثاني (البرجان)

استفاقا فرودو وسام من سباتهما على حلم ما يتشاجر فيه غاندالف مع الشيطان في موريا؛ فوجدا أنفسهما تائهين بالقرب من موردور، وسرعان ما اكتشفا أن غولوم يطاردهما ولكنهما نصبا له فخًا ليقع فيه وقد كان، فقبضا عليه وقرر فرودو أن يستعين به كمرشد لهما إلى موردور دون أن يلتفت لاعتراضات سام الكثيرة.

مطاردات عدة قد حدثت بين (أراغورن وليغولاس وغيرهم) والأورك لكي ينقذوا صديقيهما بيبين وميري ولكنها أسفرت في النهاية إلى وقوع الأورك أسرى بين أيادي الروهانيين، وأثناء تفتيش هؤلاء عن رفيقيهما في غابة فانغون تصادفوا بغاندالف الساحر الذي أُعيد إحياؤه مرةً أخرى بهيئة بيضاء لكي ينقذ الأرض الوسطى من الأعداء وكأنه لم يمت، فيحرر هذا الساحر كثيرين من تأثير سارومان وينفي آخرين.

يصطحب غولوم كلًا من فرودو وسام للوصول إلى موردور عن طريق الأهوار الميتة؛ فيقعا الصديقان أسرى لجيش فارامير الذي يخبره فرودو بماهية الخاتم الأوحد، ويقبض هذا الجيش على غولوم بمساعدة فرودو، ويُعجب فارامير بشخصية فرودو بشدة فيطلق سراحه هو ومَن معه، وعلى حين غرة يخطط غولوم مع نفسه لطريقة ما يستعيد بها ملكية الخاتم وكأنه عرشٌ يود الجلوس على كرسيه مثلما أراد الأخ بأخيه في مسرحية هاملت الرائعة.

ثالثًا: ملخص فيلم سيد الخواتم الجزء الثالث (عودة الملك)

يذهب فرودو وسام مع غولوم إلى ميناس مورغول فيلاحظون الملك الساحر يقود جيشًا من الأوركس، فيتسلق الهوبيتان سلالم منحوتة يظنان أنها ستقودهما إلى مودور مثلما أخبرهما غولوم؛ ولكن الحقيقة غير ذلك فهذا فخ قد أعده لهما غولوم للتخلص منهما وسرقة الخاتم الأوحد الذي ملكه يومًا ما، فيثير الفتنة بينهما من جراء انسابه التهم إلى سام بأنه يرغب بأخذ هذا الخاتم فيصدق فرودو هذه الأكاذيب ويطلب من صديقه أن يعود وطنه.

يكمل فرودو الطريق مع غولوم لكي يصلا إلى موردور فيحتال الثاني عليه لكي يخاطر بالولوج إلى بيت العنكبوت الضخم شيلوب، فيفلت فرودو بشق الأنفس منه ليخبر غولوم بضرورة تدمير هذا الخاتم فينقض عليه الآخر وكأنه قد أراد افتراسه، ويظلا يتشاجران معًا وقتًا طويلًا حتى يلتقي سام مجددًا بصديقه ويقرران استئناف رحلتهما.

– الصراع على الظفر بخاتم القوة لا زال قائمًا

سلسلة من المعارك والنزاعات دامت بين أراغون وجيشه وجيش ساورون ولكن الأول مَن انتصر في نهاية المطاف، وها هو جيش أراغون يفعل كل ما بوسعه حتى يصل فرودو وسام إلى جبل الهلاك، ولكن لا زال غولوم واقفًا أمامهم وكأنه سد منيع لا يمكن عبوره مهما كان، فهاجم الأخير فرودو بالرغم من كونه خفيًا بارتدائه الخاتم وعضه من يديه لكي يستعيد منه خاتم القوة.

– نهاية سيد الخواتم (فمَن سيربح العراك؟)

يظلّ الاثنان يتصارعان حتى يسقطا كلاهما على الحافة فوق النيران البركانية؛ فلاقى غولوم حتفه في النار ومعه الخاتم فيموت في الحال بينما يبقى فرودو معلقًا على الحافة فينقذه صديقه سام، فينصهر الخاتم الأوحد وعلى إثره يفنى ساورون وجيشه والنازغون التسعة كما يهلك موردور.

يعود الهوبيت إلى ديارهم في الشاير ويستقلون بحياتهم بعيدًا عن النزاعات؛ ويتزوج سام من روزي كوتون، وبعد مرور سنوات عدة يرتحل فرودو إلى الأراضي السرمدية مع عمه والجان وغاندالف ويترك لرفيقه سام كتابًا يحمل اسم رحلة الغرب الأحمر الذي يحتضن مغامراتهما معًا، وبهذا تُختتم ثلاثية سيد الخواتم المثيرة.

تحليل نقدي لأحد أبرز أعمال الرعب المثيرة

حظي فيلم سيد الخواتم على إعجاب الكثيرين من العرض الأول له مثلما حدث أثناء إشراق فيلم تايتنك العالمي لأول مرة؛ فطيلة أحداث هذا السيناريو والإثارة مستمرة حتى انتقلت عدسة الكاميرا إلى آخر مشهد في الفيلم والمفاجأة أن تثوير المشاهدين بهذا العمل السينمائي لم ينته بختام العرض؛ وذلك من جراء اندهاشهم الشديد به.

وبالرغم من النجاح العريق الذي ناله هذا العمل وإشادة الجمهور به؛ ظهرت فئة ضئيلة من المشاهدين تكاد لا تُذكر وأبدت رأيها في حبكات الجزء الثاني وقالت عنه لم يكن أفضل ما يكون، كما عارضت إيقاع الأحداث البطيء وكثرة شخصيات هذا الفيلم التي جعلته يمتد إلى أقصى عدد من الحلقات.

كيف يُكتب الجزء الختامي من هذه الثلاثية بالإنجليزية؟

يُترجم الفصل الثالث سيد الخواتم عودة الملك إلى the lord of the rings the return of the king باللغة الإنجليزية.

ما هو تاريخ إصدار فيلم سيد الخواتم؟

صدر هذا الفيلم المثير في اليوم العاشر من ديسمبر عام 2001م في المملكة المتحدة، وتمثلت مدة عرضه في 178 دقيقة.

مَن لعب دور البطولة في فيلم سيد الخواتم؟

لعب دور البطولة مشاهير عدة أبرزهم إليجاه وود (فرودو)، فيجو مورتينسين (أراغورن)، شون أستين (سام)، أندي سركيس (سميغل سيد الخواتم أو غولوم)، إيان ماكيلين (غاندالف الساحر) وغيرهم.

أين صُورت مشاهد هذا الفانتازيا المثير؟

لقد تم تصوير مشاهد الثلاثة أجزاء في نيوزيلندا في آن واحد لمدة أربعة عشر شهرًا.

مواضيع ذات صلة

bajirao mastani | قصة حب تاريخية في إطار درامي

فيلم اسف على الازعاج | ومن الفقد ما يذهب العقل