شروط العمرة | وأهم واجباتها وأركانها

شروط العمرة

بخليط من مشاعر الشوق والحنين جئنا لنطرح عليكم شروط العمرة وأركانها، حيث يذرف الفؤاد دمًا من فرط الشوق إلى مكة ولو كان التمني محققًا لكنا من أفواج البشر الآتيين إليها من مختلف بقاع الأرض لتلبية أوامر الخالق سبحانه وطمعًا في رضاه وغفرانه.

فهي الأرض التي وُلد فيها أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم، ومن بطنها انفجر البئر ليرتوي صغير الخليل إبراهيم عليه السلام، وبين أحضانها تتجلى الكعبة بنورها وهيبتها فتُشفى النفوس المنهكة وتُعالج القلوب المنكسرة وتتبدل الأحوال إلى أفضلها بأمر الله سبحانه وتعالى، ووسط مبانيها العتيقة يوجد مسجد الخيف الذي شهد خطبة الوداع دون أن تتشقق جدرانه أو تنهار أركانه.

لذا يسعدنا أن نتطرق إلى كيفية أداء العمرة والادعية المستحبة لتكون تلك المعلومات هي الزاد الذي سوف نتزود به عندما يحين اللقاء المنشود بأمر الله.

ماهية العمرة وفضلها

تشير كلمة العمرة في اللغة إلى القصد أو الزيارة، أما في  الاصطلاح فهي تعني زيارة البيت الحرام الموجود في مكة المكرمة بهدف التعبد والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك من خلال أداء بعض المناسك التي أمرنا الله بها مثل: الطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة.

واختلف أهل العلم حول حكم العمرة، فهناك رأي يقول أن العمرة واجبة على كل مسلم، أما الرأي الآخر يقول أنها سنة ولكن فضلها كبير وثوابها عظيم، فهي تكفر الذنوب وتمحو الخطايا وتبعد الفقر ، كما أن أداء العمرة في رمضان تماثل حجة مع أشرف الخلق عليه الصلاة والسلام.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الشروط الواجب توافرها في الشخص المعتمر، وسوف نتعرف عليها باستفاضة من خلال السطور الآتية.

شروط العمرة

هناك مجموعة من الشروط التي يجب تحقيقها من أجل صحة العمرة وتتشابه شروط العمرة للرجال والنساء على حد سواء، ولكن مع زياد شرطتين فقط للنساء وفيما يلي سوف نتناول جميع تلك الشروط باستفاضة وهي كالآتي:

أولا: الإسلام

إن الإسلام هو شرط أساسي لكافة العبادات، حيث إن الشخص غير المعتنق للديانة الإسلامية لا يكون مُكلفًا بأداء عبادات المسلمين ولا تُقبل منه.

ثانيا: البلوغ

لا بد أن يكون المعتمر شخصًا بالغًا أي حدثت له بعد التغيرات الفسيولوجية التي جعلته ينتقل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب وأصبح مُكلف ومحاسب على أعماله، ولكن وجب التنويه إلى أن الفتى الذي لم يصل إلى سن البلوغ عمرته صحيحة بإذن الله  ولكنه ليس مُكلف بها.

ثالثا: العقل

من شروط العمرة أن يكون المعتمر عاقلًا وواعيًا، حيث إن الشخص المجنون لا يكون مؤهلًا لأداء العمرة أو غيرها من العبادات.

رابعا: الحرية

العمرة غير مفروضة على العبد المملوك أو الأمة، وعلى الرغم من ذلك فإن عمرتهما صحيحة إذا قاما بأدائها.

خامسا: الاستطاعة

والاستطاعة يُقصد بها القدرة المادية والجسدية على أداء العمرة، حيث تسقط عن الشخص المريض الذي يمنعه مرضه أو ضعفه من أداء مناسك العمرة.

كما أن الفرد الذي لا يمتلك المال الكافي للذهاب إلى مكة وأداء العمرة وكذلك الرجوع إلى داره ومعه ما يكفيه من المال ليأمن نفسه وأهله فلا حرج عليه.

شروط العمرة للنساء

جميع الشروط التي ذكرناها سلفًا واقعة على النساء مع إضافة شرطين آخرين وهما:

1 – وجود محرم، يجب على المرأة أن تذهب إلى مكة لأداء العمرة برفقة أحد محارمها سواء كان زوجها أو أخوها أو أبوها وغيرهم.

2 –  يجب ألا تكون المرأة في فترة العدة سواء كانت مطلقة أو أرملة.

شروط العمرة للنساء

شروط العمرة للنساء

أركان العمرة

عند التحدث عن أركان العمرة نجد أن هناك تعدد في أقوال الفقهاء واختلاف بين المذاهب الأربعة، حيث منهم من أعتبر إحدى الأركان من شروط العمرة ، وهناك أيضا من أضاف شروطًا لم يشترطها غيرهم من العلماء، وفي ما يلي سوف نوضح الأركان المتفق عليها عند العلماء وهي كالآتي:

الركن الأول: الإحرام

يعد الإحرام ركنًا من أركان العمرة في جميع المذاهب عدا مذهب الحنفية، حيث إن علماء الحنفية اعتبروه شرطًا من شروط العمرة وليس ركنًا من أركانها، ويتم الإحرام عند الميقات المكاني المحدد لكل منطقة جغرافية.

وهناك شرطان أساسيان لصحة الإحرام وهما: النية والإسلام، وقد أضاف فقهاء الحنفية شرطًا آخر وهو التلبية، كما يوجد بعض الأفعال المستحبة قبل الإحرام وهي:

1 – الاغتسال.

2 – تمشيط الشعر ووضع الطيب (العطر).

3 – أن يكون الإحرام بعد الانتهاء من صلاة مفروضة.

4 – تنظيف الجسم بأكمله من خلال حلق العانة، ونتف الإبط بالإضافة إلى تقليم الأظافر، لأن تلك الأفعال ممنوعة طوال فترة الإحرام.

5 – يستحب للرجل أن  يرتدي ثيابًا بيضاء اللون.

محظورات الإحرام:

بعد عقد نية الإحرام تصبح جميع الأمور المستحبة المذكورة سلفًا من المحظورات التي لا يصح للمحرم القيام بها لأنه لو فعلها تقع عليه فدية، وتتمثل تلك الأمور في الآتي:

– حلق الشعر سواء من الرأس أو من بقية البدن.

– تقليم الأظافر.

– وضع العطر أو استخدام الصابون والمنظفات التي تفوح منها رائحة عطرة.

– عقد النكاح والخطبة.

–  الجماع من أكثر الأمور المحظورة على المحرم، بالإضافة إلى مقدماته مثل: التقبيل.

– القيام بصيد الحيوانات البرية.

– لبس المخيط للرجال مثل: القمصان والقفازات أو السراويل.

الركن الثاني: الطواف

إن الطواف من الأركان  المؤكدة عند المذاهب الأربعة ولم يقع عليها الاختلاف، ويبدأ الطواف من الحجر الأسود وينتهي عنده في كل شوط إلى أن يكمل المعتمر سبعة أشواط، وللطواف بعض السنن التي يُستحب القيام بها، وأيضا مجموعة من الواجبات والشروط التي يجب فعلها، وذلك على النحو التالي:

شروط الطواف:

– النية، حيث إن النية شرط لقبول جميع العبادات.

– الطهارة، فيجب على المعتمر أن يكون طاهرًا من أي نجاسة، حيث إن الطواف حول الكعبة يلزمه طهارة مثل الصلاة تمامًا.

– أن يبدأ المعتمر طوافه من عند الحجر الأسود وينتهي عنده.

وهناك بعض السنن التي كان يفعلها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومن يفعلها اقتداءَ بالنبي فله أجر كبير ولكنها ليست من شروط العمرة فمن تركها لا إثم عليه، وفيما يلي سوف نعرض بعضَا منها.

سنن الطواف حول الكعبة:

1 – الاضطباع، والمقصود منه هو أن يكشف الرجل كتفه الأيمن فقط ويغطي الأيسر.

2 –  تقبيل الحجر الأسود، إذ لم يكن هناك ضرر بسبب التزاحم.

3 – الرمل، وهو الإسراع بالمشي في الثلاثة أشواط الأولى، وذلك للرجال فقط دون النساء.

4 – صلاة ركعتين بعد الانتهاء من السبعة أشواط.

ومما لا شك فيه أن صور الكعبه محفورة في قلوبنا جميعا  ونرجو من الله سبحانه وتعالى أن يكون اللقاء قريباً.

الركن الثالث: السعي بين الصفا والمروة

أجمع جمهور الفقهاء على أن السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج باستثناء الحنفية ، حيث يقولون أنه واجب وليس ركن، ويبدأ السعي من الصفا ويختم بالمروة إلى أن يتم المعتمر 7 أشواط، وهناك بعض السنن المستحب للمعتمر القيام بها أثناء السعي وهي كالآتي:

– طهارة الثوب والبدن من النجاسة.

– أن يهرول الرجل أي يسرع في مشيته بين الميلين الأخضرين.

– اعتلاء الصفا والمروة بقدر يسير، وذلك للرجال فقط.

– كما يستحب للمعتمر أن يشغل لسانه بالذكر والتسبيح والتهليل وترديد الأدعية المختلفة مثل: دعاء تيسير الامور ودعاء الرزق وغيرهم.

الركن الرابع: الحلق والتقصير

ينبغي على المعتمر أن يقوم بحلق أو تقصير شعر رأسه بعد الانتهاء من السعي، ومن الجدير بالذكر أن الحلق والتقصير هو ركن عند الشافعية فقط، أما بقية المذاهب اعتبروه من الواجبات.

أدعية العمرة

وبعد التعرف على مناسك العمرة بلمسة من الاستفاضة والشمولية فسوف ننتقل لنلقي نظرة على ادعيه العمره المستحبة ولكن وجب التنويه أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يشرع دعاء أو ذكر معين أثناء العمرة بل حث الناس على طلب خيري الدنيا والآخرة وسؤال الله العفو والعافية والاستعاذة من الهم والفقر والكفر ومن ضمن الأدعية التي لها فضل عظيم كما أنها ذكرت في القرآن الكريم هي: ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).

أدعية العمرة

أدعية العمرة

ما هي مبطلات العمرة للنساء ؟

تتشابه مبطلات العمرة لكلا من النساء والرجال ومنها: تقليم الأظافر وحلق الشعر والتطيب والجماع، بالإضافة إلى التبرج والزينة للنساء.

ما هي مدة العمرة بالايام ؟

ليس هناك موعد محدد للعمرة، حيث تختلف باختلاف ظروف الأشخاص وفترة الرحلات.

كم عدد مواقيت الإحرام؟

المواقيت هي الأماكن التي يحرم منها المعتمر قبل القيام بمناسك العمرة وهم: ميقات آبار علي، الجحفة، السيل الكبير، ذات عرق، يلملم.

ما هي واجبات العمرة؟

الإحرام، وتجرد الرجال من لبس المخيط مثل القمصان أو البناطيل، وأخيرا الحلق أو التقصير عند جميع المذاهب عدا الشافعية حيث يعتبرونه من الأركان.

مواضيع ذات صلة

دعاء للأمأفضل دعاء للأم من القرآن والسنة

ايات السكينهايات السكينه لدفع القلق والتلخص من الحزن