ما هي أبرز مميزات و أضرار شريحة منع الحمل ؟

شريحة منع الحمل

ما هي شريحة منع الحمل ؟، يعد الحمل من أكثر الأخبار السارة التي تحيا المرأة طوال حياتها و هي تود سماعها، و ليس المرأة المتزوجة فحسب بل يشمل الحلم أيضا الفتاة المراهقة و حتي الطفلة الصغيرة التي تلعب و تلهو بدميتها الجميلة و تقوم بتسريح خصلات شعرها الناعمة و تطلق عليها اسما مميزا موضحة للجميع أن تلك الدمية أصبحت منذ هذه اللحظة ابنتها الحبيبة.

و مع ذلك يأتي علي المرأة المتزوجة الوقت التي تخشي فيه من سماع مقولة : ” مبروك، المدام حامل ! “، و ذلك لكونها تمتلك من الأطفال ما يكفي و يغمرها بالحب و الحنان و الونس التي باتت تنتظره منذ الطفولة، حينها يتعين عليها البحث عن وسيلة فعالة لتحديد النسل كالاستعانة بـ الشريحة لمنع الحمل.

ما هي مواصفات وسيلة شريحة منع الحمل ؟

تعتبر غرسة منع الحمل بمثابة وسيلة آمنة تماما علي النساء اللاتي ترغبن في تنظيم النسل للأبد أو لفترة زمنية محددة، حيث يستمر تأثير هذه الشريحة الإيجابي لمنع الحمل لفترة قد تصل إلي 5 سنوات في بعض الأحيان، و بالتالي يمكنك الاطمئنان التام لعدم حدوث حمل علي الإطلاق في خلال هذه الفترة، لكن يجب أن نحيطكِ علما بأنه لا يوجد وسيلة منع حمل مضمونة التأثير بنسبة مئة بالمئة.

أما عن المواصفات الشكلية لـ شريحة منع الحمل هذه فهي عبارة عن قطعة بلاستيكية صغيرة الحجم علي شكل عود الثقاب، و يتم غرسها تحت الجلد في أعلي الذراع عن طريق الحقن لذلك تعرف هذه الشريحة بالغرسة أيضا، و بالرغم من صغر حجم الشريحة إلا أنها تمتلك دورا فعالا في منع الحمل و وقف التبويض من خلال احتوائها علي نسبة كبيرة من هرمون البروجسترون الذي يساعدها علي التلاعب بمعدل الهرمونات.

 ما هي أبرز مميزات الشريحة لمنع الحمل ؟

تمتلك شريحة منع الحمل العديد من المميزات عن مثيلاتها من وسائل منع الحمل الأخري المتعارف عليها علي مر الزمان، و تتمثل أبرز هذه المزايا في النقاط التالية :

1ـ فعاليتها مضمونة 99% أي تعتبر من أكثر وسائل منع الحمل موثوقية، إلي جانب استمرار مدة تأثيرها الفعال في زيادة كثافة الإفرازات في عنق الرحم مما يحول دون تكون البويضة المخصبة لفترة تتراوح ما بين 3 إلي 5 سنوات.

2ـ يعد استخدام الشريحة فرصة أكثر راحة للنساء اللاتي تعانين من ضعف التركيز أو القدرة علي التذكر، فعندما تنسي المرأة تناول قرصا واحدا من أقراص منع الحمل اليومية قد يؤدي ذلك إلي خلل في الهرمونات مما قد يتسبب في عواقب لا تحمد عقباها.

3ـ يمكنك سيدتي تركيب الشريحة بعد الولادة مباشرة، حيث أن تواجدها بجسدك لا يعيق عملية الرضاعة الطبيعية و لا يؤثر عليها في شئ.

4ـ تركيب الشريحة غير مؤلم بالمرة، فبالرغم من خضوع المرأة للوخز بالإبر من أجل غرس الشريحة في منطقة العضد إلا أن هذه العملية لا تستغرق سوي دقائق معدودة مع خضوع السيدة لتأثير التخدير الموضعي.

تمتعي بدورة أقل آلاما مع غرسه منع الحمل

تعاني ملايين النساء علي مستوي العالم من آلام الدورة الشهرية الغير محتملة التي تفتك بجميع أجزاء الجسد لبضعة أيام من كل شهر، كما تعاني بعض السيدات من غزارة الدم المفقود شهريا مما قد يصيبها بالضعف و الخمول المستمر و يجعلها أكثر عرضة للمعاناة من فقر الدم في بعض الأحيان.

لا تقتصر مميزات شريحة منع الحمل علي إيقاف الإباضة فحسب بل تنعم المرأة بعد تركيبها أيضا بتقليل غزارة الطمث بشكل ملحوظ، بالإضافة إلي ذلك فإن وجود الشريحة في الجسم يقلل من آلام الحيض المستمرة التي تواجهها المرأة و تفترس جسدها بلا رحمة و التي لن يقوي حتي سيد الرجال علي تحملها، فكما قالت ملالا يوسفزي : ” يقال إن هناك قوتين في هذا العالم؛ أولها هي السيف و الأخري هي القلم، لكن ثمة قوة ثالثة تفوق هاتين القوتين، ألا و هي النساء “.

تجربتي مع شريحة منع الحمل عالم حواء

أقدم لكم في هذه الفقرة تجربتي مع شريحة منع الحمل التي قمت بغرسها بداخلي عقب ولادة ابنتي الصغري مباشرة، حيث كانت ولادتي الثالثة هي ولادتي الأخيرة، فقد أنعم الله علي و علي زوجي العزيز ببنتين و ولد واحد تعويضا عن كل ما مررت به طيلة حياتي و عن طول انتظاري لكي أكون أمًا و تصبح الجنة تحت قدمي.

و قد قمت بتركيب شريحة منع الحمل لكي اتمكن من وضع الأسس السليمة في بنيان فلذات كبدي و قرة عيني و أوفر لهم حياة كريمة، و ساعدتني هذه الغرسة علي تحقيق هذا الغرض فهي وسيلة مضمونة إلي حد كبير ومن النادر أن تفشل مسعاها، لكنني عانيت من بعض الآثار الجانبية جراء تركيبها مثل : الشعور بألم في الصدر، اصفرار الجلد.

شريحة منع الحمل

شريحة منع الحمل

ما هي أضرار وسيلة منع الحمل الشريحة ؟

تتعرض بعض النساء اللاتي يستخدمن شريحة منع الحمل إلي الإصابة ببعض المشكلات و الأعراض الجانبية التي يتوجب عندها استشارة طبيب متخصص علي الفور، و تتمثل أضرار شريحة منع الحمل في النقاط التالية :

ـ التهاب الثدي.

ـ شحوب العينين.

ـ التعرض للصداع و الدوار المستمر.

ـ المعاناة من عدم انتظام النفس أو الإصابة بضيق التنفس.

ـ الإصابة بآلام البطن و آلام أسفل البطن و الظهر.

ـ التعرض لبعض من مشكلات السمع و البصر.

ـ الاكتئاب و الحزن المصاحب لخلل الهرمونات.

ـ هناك علاقة وثيقة ما بين غرسة منع الحمل والنزيف المهبلي.

ـ و للإجابة علي سؤال شريحة منع الحمل هل تزيد الوزن ؟ فإن الإجابة هي ” نعم “.

ـ التعرض للعدوي في منطقة العضد، و هي منطقة زراعة الشريحة.

ـ الغثيان و اضطراب المعدة الذي يترتب عليه فقدان الشهية.

ـ تتفاعل شريحة منع الحمل مع بعض الأدوية و العقاقير التي تتناولها المرأة.

كم سعر شريحة منع الحمل ؟

تختلف أسعار شريحة منع الحمل باختلاف نوعها و باختلاف المكان الذي تبتاعها من خلاله، حيث يتوفر في جميع العيادات و المستشفيات الخاصة و الحكومية المتواجدة في المملكة العربية السعودية أنواع عدة لشريحة منع الحمل مثل : امبلانون أو نكسبلانون التي يتراوح سعرها ما بين 500 إلي 1000 ريال سعودي.

أما عن الإجابة علي سؤال بكم شريحة منع الحمل نور بلانت 1 ؟ فيتراوح سعرها ما بين 250 إلي 500 ريال سعودي، و بالطبع هذه الأسعار غير موحدة فهي تختلف من مدينة لأخري داخل المملكة العربية السعودية، كما تختلف باختلاف العيادة بما فيها سعر شريحة منع الحمل النهدي الشهيرة.

ما هي كيفية تركيب شريحه منع الحمل ؟

نقدم لكِ سيدتي من خلال هذه الفقرة طريقة تركيب شريحة منع الحمل التي تعد أمرا في غاية السهولة، و التي يجب أن تتم علي يد طبيب متخصص و موثوق به لكي تقدم علي أعلي مستوي و تحصلي علي وسيلة مضمونة لتنظيم النسل، فقط عليكِ إتباع التعليمات التالية :

1ـ يجب زرع شريحة منع الحمل في خلال فترة الحيض.

2ـ يطلب منكِ الطبيب الاستلقاء علي ظهرك مع ثني الذراع الذي سوف تقومي بغرس الشريحة به.

3ـ يتم تحضير إبرة تخدير موضعي لتخفيف ألم الزرع قدر الإمكان.

4ـ بعد التأكد من أن جلد المرأة أصبح تحت تأثير المخدر يتم إحداث شق طولي في الجلد لغرس الشريحة به.

5ـ و أخيرا و بعد الانتهاء من تركيب شريحة منع الحمل يتم غلق الجرح و وضع رباط ضاغط حتي اليوم التالي.

متي يبدأ مفعول شريحه منع الحمل ؟

تبدأ شريحة منع الحمل في القيام بالمهام المطلوبة في غضون فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلي 3 أسابيع من تاريخ التركيب.

متي تنزل الدورة بعد إزالة الشريحة ؟

بعد نزع شريحة منع الحمل يحدث اضطراب في هرمونات الجسم مما يسبب تأخير نزول دم الحيض لفترة قد تستغرق أسبوعان و قد تزيد عن ذلك فهي تختلف من امرأة لأخري.

متي يمكن غرس الشريحة بعد الولادة ؟

لا داعي للانتظار طويلا بعد الولادة من أجل استخدام غرسة منع الحمل، فيمكنك الاستعانة بها في خلال 21 يوم من تاريخ الولادة أو الإجهاض.

هل غرسة منع الحمل خطر علي الرضيع ؟

بالطبع لا، يمكنك تركيب الشريحة فور مرور فترة الولادة و النفاث لتجنب حدوث حمل إلي جانب إمكانية إرضاع المولود رضاعة طبيعية بلا أية مشكلة.

مواضيع ذات صلة

تفتيح الركب والأكواعأفضل وصفات طبيعية وكريمات تفتيح الركب والأكواع

أسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافةتعرف على أسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة