ماذا تعرف عن شعراء العصر العباسي ؟

لقد كان للتطور الحضاري وامتزاج الثقافات أثر كبير علي شعراء العصر العباسي الذين حاولوا جاهدين مواكبة هذه التغيرات بمختلف السبل وكان ذلك واضحاً للغاية في القصائد النثرية، كما ظهرت العديد من الأغراض الجديدة للشعر والتي كانت تعبر عن التغيرات الاقتصادية والاجتماعية.

الشعر وشعراء العصر العباسي:

تبدل الحكام واختلاف المكان هذه هي طبيعة الزمان حيث يكون في بعض الأحيان هادئ ومليء بالخيرات والأفراح وأوقات أخري يشبه الموج الهائج الذي يبتلع جميع السفن ويرسلها إلي قاع الظلمات, وبالرغم من التغيرات المفاجئة للأيام إلا أن الشعر يسير مثل رجل عجوز وسط ازدحام المرور ذلك بسبب عدم قدرة الشعراء علي استيعاب الأحداث الجديدة والتكيف معها بسرعة.

هذا الأمر يحمل لنا العديد من المزايا حيث أعتبر العديد من المؤرخين القصائد الشعرية بمثابة آلة زمنية ساعدتهم علي معرفة معلومات عديدة عن مظاهر الحياة في مختلف العصور وقد ظهر ذلك بصورة واضحة في قصائد شعراء العصر العباسي التي كانت تعبر بدقة شديدة عن جميع مراحل انتقال الحكم من الأمويين إلي العباسيين وأوقات الرخاء التي مرت بها البلاد.

بالإضافة إلى التقلبات والصراعات التي أثرت بشكل كبير على الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية أيضاً, ولهذا السبب لا ينظر الأدباء إلي الشعر علي أنه مجرد كلمات علي نفس الوزن والقافية فقط بل يعتبرونه وثائق وصور تعكس حياة حضارات وشعوب في الماضي.

حياة الشعراء في العصر العباسي:

مرت الدولة العباسية بالعديد من المراحل التي تسببت في حدوث العديد من الصراعات بين الشعراء حيث رأي البعض منهم ضرورة التمسك بالماضي وإتباع نظام الشعر التقليدي وآخرون رفضوا ذلك تماماً وقرروا مواكبة الأحداث الجديدة والتعبير عنها ووصف جميع مظاهر الحياة من حولهم، من بين تلك الصراعات والمناقشات ظهرت فئة محايدة حيث كانت تري ضرورة إضافة أغراض ومعاني جديدة إلي القصائد مع الالتزام بالأوزان والقوافي التقليدية.

بمرور الأيام ظهر جيل جديد من الشعراء الذين نشئوا بين أحضان الدولة العباسية وتأثروا بشكل كبير بالنواحي الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وبالطبع عبروا عن ذلك في العديد من القصائد كما اهتموا بوصف جميع التغيرات التي تمر بها البلاد والصراعات والحروب وأوقات الرخاء والشقاء بمنتهي الدقة، لذا أطلق عليهم اسم شعراء العصر العباسي وقد اعترف العديد من المؤرخين بأنهم ساهموا بشكل كبير في تخليد العديد من الأحداث الهامة.

أهم شعراء العصر العباسي:

من شعراء العصر العباسي الثاني البحتري وهو أبو عبادة الوليد بن عبيد الطائي وقد ولد عام ٢٠٤ه‍, أما عن سبب شهرته بهذا اللقب فهي تعود إلي اسم عشيرته التي تدعى بحتر، ظهرت موهبته في وقت مبكر لذا يوجد له العديد من المؤلفات والقصائد ويعد المديح من أهم موضوعاته ذلك لأنه كان دائماً ما يذكر امجاد الخلفاء العباسيين ويتغنى بانتصاراتهم في جميع المحافل.

يعتبر ابن الرومي أيضاً من اهم شعراء العصر العباسي حيث كانت تحمل قصائده الشعرية العديد من المعاني المعبرة عن حياة الشعب تحت حكم الدولة العباسية كما أنه أتخذ الشعر مهنة لكسب المال، كذلك أشتهر العديد من الأشخاص بتأليف أبيات شعرية رائعة مثل ابن المعتز والشريف الرضي وغيرهم الكثير.

تأثر شعراء العصر العباسي بالبيئة المحيطة:

شهدت الدولة العباسية العديد من التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعيةكما أدي اختلاط العرب بالدول الأجنبية إلي ظهور العديد من الألفاظ والأفكار الجديدة، بالطبع أدت هذه التطورات إلي ظهور ألوان حديثة من الشعر:-

١-شعرالتمرد حيث أتخذ مجموعة من الشعراء قصائدهم وسيلة للتعبير عن وجهات نظرهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الشعر نمي وازدهر بسرعة فائقة.

٢-شعر الفقه تأثر العديد من الشعراء بالدين الاسلامي لذا كانوا يعبرون عن بعض تعاليمه وأحكامه في مجموعة من الأبيات المكونة من مجموعة من الكلمات التي تحمل معاني ساميه، من أشهر الشعراء الذين تميزوا في هذه الموضوعات الأمام أبو حنيفة.

٣-تأثر العديد من شعراء العصر العباسي بالتغيرات في نظام الحكم والقوانين الجديد التي يصدرها الخلفاء حيث كان يعبر العديد منهم عن المزايا والعيوب بمنتهي المصداقية، بينما كان يمدح فيها بعض الشعراء بطريقة مبالغ فيها للتقرب من الحكام.

أهمية دور الشعراء في العصر العباسي:

كان للشعراء دوركبير في نقل مظاهر التغيرات في نظام الحكم والظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد حيث كانوا يصفون جميع الأحداث التي أثرت بشكل كبير على الشعب، كما ساعدت المؤرخين علي فهم العديد من المعلومات عن الحكام والأمور التي أدت إلي ازدهار وضعف الدولة العباسية.

لهذا السبب يقدر الكثير من المؤرخين أهمية قصائد شعراء العصر العباسي ويحرصوا علي فهم جميع معانيها حتي يحصلوا علي معلومات أكثر عن أسباب الحروب والصراعاتوطريقة تفكر الحكام، كما يعتبرها الكثير مصادر موثقة لرسم صورة واضحة عن مظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الدولة العباسية.

مظاهر تطور الشعراء في العصر العباسي:

تطور شعراء العصر العباسي بدرجة كبيرة ذلك بسبب اهتمام الخلفاء بنشر التعليم في جميع أنحاء البلاد كذلك ظهرت العديد من حركات الترجمة التي إضافة إلي القاموس العربي العديد من الكلمات الجديدة، هذه الأمور أثرت الشعر يشكل ملحوظ للغاية.

بالإضافة إلى الموضوعات التقليدية مثل الرثاء والمديح ظهرت العديد من الأغراض الجديدة للشعر كالتصوف والفقه وغيرها الكثير، بالطبع اختلفت الكلمات بشكل كبير حيث أصبحت أكثر بساطة وغير متكلفة لأن الشعراء كان غرضهم منها توصيل المعني للمتلقي بمنتهي السهولة.

اتجاهات الشعراء في العصر العباسي:

بالطبع لم يتفق شعراء العصر العباسي علي نوع معين من الشعر حيث اتجه بعضهم إلي الرثاء وطور فيه بشكل كبير كما رغب العديد منهم في أخذ الشعر وسيلة لكسب الأموال لذا اتجهوا إلي مديح الحكام والتغني بأمجادهم، ذلك من أجل التقرب من الخلفاء والحصول علي أكبر عدد ممكن من قطع الذهب والفضة.

كذلك ظهر غرض جديد للشعر في العصر العباسي هو الهجاء الساخر من أهم ما يميزه هو أنه كان يوصل الفكرة بإيجاد شديد ومجموعة قليلة من الكلمات، كما تطور شعر المجون والزندقة بدرجة ملحوظة.

ما الذي يميز شعراء العصر العباسي؟

تميز شعراء العصر العباسي الثاني بأنهم ساهموا بشكل كبير في وصف مظاهر الحياة في الدولة العباسية وقوة وضعف الخلفاء الذين تولوا الحكم، كما وضحت مدي تأثر الشعب بالتغيرات والأحداث الجديدة.

هل جدد شعراء العصر العباس في الأغراض الشعرية؟

طور أهم شعراء العصر العباسي من الأغراض الشعرية بدرجة كبيرة للغاية كذلك أضافوا العديد من الكلمات الجديدة، ذلك بسبب تأثرهم بالتغيرات الثقافة والاجتماعية والسياسية التي مرت بها البلاد في تلك الفترة.

ما المقصود بشعراء الزهد في العصر العباسي؟

هو عبارة عن أبيات شعرية تصف حياة مجموعة من الشعراء الذين ابتعدوا عن جميع ملذات الحياة وانشغلوا بالعبادة، من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الشعر انتشر بدرجة كبيرة في ظل الخلافة العباسية.

هل اختفي شعراء الغزل في العصر العباسي؟

لم يختفي شعر الغزل في العصر العباسي بل أخذ يتطور بصورة واضحة كذلك تمت اضافة معاني جديدة لكلا النوعين العفيف والحسي، وأشهر من كتب فيه هم ابو نواس وبشار بن برد.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ماذا تعرف عن شعراء العصر العباسي ؟