شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض | تعرف عليه

شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض

تعد مرحلة الحمل من أصعب المراحل التي تمر على أي امرأة، حيث تختلط  في قلبها مشاعر القلق والسعادة معًا، فتارة تغمرها الفرحة عندما تتذكر بأنه بعد بضعة أشهر ستستقبل قرة قلبها، وتارة يشوبها القلق حينما تتذكر آلام الولادة، لذا فبمجرد أن يقترب موعد ولادتها تدأب على ملاحظة شكل بطنها حيث إن شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض استعدادًا للولادة يختلف عن مظهرها في حال عدم نزوله.

وبين طيات السطور التالية سنرسل برسالة طمأنينة لكل أم ونساعدها في أن تتعرف على شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض بصورة سهلة.

ما هو شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض ؟

يقول تعالى: (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ) وفي هذا النص القرآني البليغ إشارة إلى الضعف الذي تعانيه المرأة من جراء التغيرات التي تحدث لها في أثناء فترة حملها، ثم إن المرأة تمر بالعديد من التغيرات في جسدها وخاصة عند اقتراب موعد الولادة، ومن أهم هذه التغيرات هو تغير شكل البطن، فعندما ينزل الجنين في الحوض للاستعداد لعملية الولادة فإن شكل البطن يتغير بطريقة ملحوظة.

ويذكر أن شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض يكون متجهًا إلى الأسفل ويرجع ذلك إلى تغير وضعية الجنين الذي يزيد ثقله في منطقة أسفل البطن فتبدو وكأنها تتدلى إلى الأسفل، ولذلك في حال رؤية البطن ممتدة إلى أسفل فإن ذلك يعد من علامات الولادة للحامل.

أبرز علامات نزول الجنين في الحوض

نزول الجنين في الحوض يدل على أن الولادة أصبحت قريبة، ولكن كيف تعرف الحامل أن الجنين قد نزل في الحوض؟ حيث إن تغير شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض عن طريق تدليها إلى الأسفل لا يعد العلامة الوحيدة التي تشير إلى نزول الجنين في الحوض، فهناك عدد آخر من العلامات التي تتأكد الحامل بواسطتها أن جنينها قد تحرك إلى منطقة الحوض، وهذه العلامات كما يلي:

أولًا: الشعور بآلام حادة

ــ عند نزول الجنين في الحوض فإن المرأة تشعر بألم كبير وحمل ثقيل في منطقة الحوض.

ــ الشعور ببعض الآلام المتقطعة في الظهر.

ــ تشعر المرأة بوجع شديد يشبه مغص المخاض الكاذب.

مظهر البطن عند نزول الجنين للحوض

مظهر البطن عند نزول الجنين للحوض

ثانيًا: حدوث تغيرات في الهضم والإخراج

يتغير شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض فتصبح إلى أسفل، ولكن هذا التغير ينتج عن أن وزن الجنين قد زاد على منطقة أسفل البطن مما يؤدي إلى التأثير على عملية هضم المرأة وإخراجها، وهذا التأثير نوضحه فيما يلي:

ــ ضغط الجنين على المثانة يؤدي إلى رغبة المرأة المستمرة في التبول.

ــ يثقل الجنين على الأمعاء فيتسبب في كثرة الحاجة إلى التغوط، حيث تحتاج الأم  إلى أن تخرج كل الفضلات التي في أمعائها نتيجة لضغط الجنين عليها.

ــ الشعور بالجوع بشكل أكبر من السابق، وذلك لأن الجنين قد انتقل من مرحلة الضغط على المعدة إلى الضغط على مناطق أخرى.

ــ من الممكن أن تصاب المرأة بالبواسير بسبب  الضغط الكبير للجنين على منطقة الشرج.

ــ إذا كانت المرأة قد أصيبت بحرقة المعدة في فترة حملها الأولى، فإنه عادة ما تختفي هذه الحرقة أو تقل أعراضها.

ثالثًا: كثرة الإفرازات من المهبل

في إطار الحديث عن شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض يجب أن نتطرق إلى أن نزول الجنين في الحوض يؤدي إلى الضغط على عنق الرحم، وهذا الضغط يتسبب في حدوث إفرازات كثيفة من المهبل قد يختلط بعض منها بالدماء.

وما يحدث هو أن عنق الرحم طوال فترة الحمل يتراكم عليه بعض الإفرازات الكثيفة حتى تتم حماية الجنين من البكتيريا التي قد تدخل إلى الرحم عن طريق المهبل، ولكن عند نزول رأس الجنين في الحوض يبدأ الضغط من قبله على هذه الإفرازات فيؤدي إلى خروجها بشكل تدريجي.

رابعًا: عملية التنفس تتم بسهولة أكبر

في أثناء وجود الجنين في رحم أمه، ومع مرور شهور الحمل وكبر حجم الجنين يحدث ضغط على القصبات الهوائية وبالتالي يؤدي إلى صعوبة عملية التنفس، ولكن عندما ينزل الجنين في الحوض يبدأ هذا الضغط في الزوال ولهذا تتنفس المرأة بيسر، لذا يمكن القول أن وجود الجنين في رحم الأم يعد سببًا من اسباب ضيق التنفس الذي يصيبها في بدايات الحمل.

خامسًا: شعور الأم بتحرك الجنين

تتساءل الكثير من السيدات هل الجنين إذا نزل في الحوض يتحرك أم لا؟ والإجابة هي أنه إذا نزل الجنين في الحوض فإن المرأة تشعر بحركته بصورة ملحوظة.

أسباب عدم نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع

في إطار الحديث عن شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض يجب أن نشير إلى أنه في بعض الحالات قد لا ينزل الجنين في الحوض على الرغم من اقتراب موعد الولادة، ويرجع ذلك لعدة أسباب، نذكرها كما يلي:

1) كبر حجم الجنين: عندما يكون حجم الجنين أكبر من المعدل الطبيعي لا تنزل رأسه في الحوض، وذلك لأن حجم قطر الحوض حينئذ لا يستوعب مرور الرأس، وهذا يعد من علامات الولادة القيصرية وليست الطبيعية.

2) تعدد الأجنة: إذا كانت الأم تحمل أكثر من جنين فيصعب نزول الرأس في الحوض.

3) زيادة السائل الأمنيوسي: إذا كانت كمية هذا السائل كبيرة فقد تؤدي إلى زيادة حركة الجنين مما يجعله يتخذ وضعيات يصعب معها نزول رأسه في الحوض.

4) مشكلات في الحوض: إذا كانت المرأة تعاني من بعض المشاكل في الحوض كالكسر مثلا أو التشوهات فإن ذلك يؤدي لعدم نزول رأس الجنين للحوض.

كيفية تسهيل نزول رأس الجنين في الحوض

تحرص الحامل على متابعة مظهر بطنها حتى تعرف منه إذا اقترب موعد ولادتها من عدمه، حيث إن شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض تأهبًا للولادة يتغير عن مظهرها طوال شهور الحمل الأولى، إلا أنه في بعض الأوقات لا ينزل الجنين في الحوض، لذلك يجب على المرأة القيام بعدة أشياء تساعد على نزول رأس الجنين للحوض بسهولة، وهي كالتالي:

ــ ممارسة الأنشطة الرياضية التي تساعد على توسيع الحوض مثل ممارسة تمرين القرفصاء الذي يعد من أفضل وضعيات لرفع الجنين من الحوض مما يؤدي إلى أن تلد المرأة ولاده طبيعيه يسيرة.

ــ الحرص على ممارسة أنشطة حركية مثل أن تقوم الحامل بالاستلقاء على ظهرها وفتح قدميها ثم تحاول الانحناء للأمام قليلًا، ويذكر أن هناك عددًا من التجارب التي تؤكد على أهمية هذا النشاط حيث تقول إحدى السيدات ( إن تجربتي في نزول رأس الجنين بسيطة وسهلة، فلقد داومت على ممارسة تمرين الاستلقاء مما ساعدني على نزول رأس الجنين في الحوض).

ــ المشي بانتظام، حيث يساعد المشي على اهتزاز البطن مما يؤدي إلى تسهيل نزول الجنين في الحوض.

اذا نزل رأس الجنين في الحوض متى اولد ؟

تشير الدراسات إلى أن نزول رأس الجنين في الحوض قد يحدث عند الولادة، وقد يحدث قبل الولادة بمدة تصل إلى شهر.

متى ينزل رأس الجنين للحوض؟

ينزل عادة في أثناء الأسبوع 32 حتى الأسبوع 36 من الحمل.

هل يتغير شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض ؟

نعم بالطبع، حيث تتدلى البطن إلى أسفل.

هل يوجد خطورة على المرأة إذا لم ينزل الجنين في الحوض؟

ليس هناك أي خطورة، فإذا لم ينزل الجنين في الحوض عند الولادة يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية.

مواضيع ذات صلة

علامات اقتراب الولادةماهى علامات اقتراب الولادة..وما المؤشرات التى تنذر بذلك..؟

أعراض الحمل الأسبوع الأولهل تعلمين أعراض الحمل الأسبوع الأول إذا كنتِ تحملين بنتاً ؟