تعرف على شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل

شكل الجنين في الشهر الثالث

في الشهور الأولى من الحمل يكون الفضول كبيرًا عند الأم وترغب في التعرف على شكل الجنين في الشهر الثالث وذلك لأنها تشعر بالسعادة المطلقة عندما تنظر إليه في جهاز السونار وتسمع قلبه الصغير ينبض بداخلها. 

فالأم تبدأ بالشعور بأمومتها في اللحظة التي تعرف فيها أنها حامل، على عكس الرجل الذي يشعر بالأبوة في لحظة ولادة طفله فقط، لذلك إن كنتي ترغبين في التعرف على شكل جنينك وحجمه والسمات التي يتصف بها في الشهر الثالث، فاقرئي هذا المقال الشيق الذي يحتوي على كل المعلومات التي تحتاجين إليها. 

معلومات عن شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل

1- قيل أن شكل الجنين في الشهر الثالث يتغير كثيرًا عن شكله في الشهور الأولى، حيث أن رأسه تكون كبيرة جدًا وجسده يكون صغيرًا جدًا. 

2- شعر الجنين في الشهر الثالث يكون خفيفًا، لأن الشهر الثالث هو بداية ظهور شعر الجنين. 

3- يمكن القول أن شكل الجنين في الشهر الثالث يصبح أوضح من الشهور السابقة، حيث أن ملامحه تبدأ في الظهور ويبدأ يتكون لديه أنف وأذنين. 

4- الأطراف العلوية للجنين في الشهر الثالث تكون أكبر من السفلية، كما أن أصابع يديه وأظافره تكون رقيقة وضعيفة. 

5- يكتمل القلب والكبد والمثانة في جسد الجنين في الشهر الثالث، وتتكون لديه الكليتين أيضًا، فيبدأ بإفراز البول، وبالطبع الحبل السري يكون تكون أيضًا في هذه المرحلة وعن طريقه يحصل الجنين على الغذاء ويخرج الفضلات. 

6- يمتلك الجنين في الشهر الثالث يدين وقدمين ويستطيع أن يتحرك بهما، لذلك تشعر الأم بحركة الطفل في جسدها على عكس اعراض الحمل في الشهر الاول التي كان الجنين فيها ساكنًا ولا يتحرك. 

7- قال الخبراء أن حجم الجنين في الشهر الثالث يكون أكبر بكثير من الشهر الثاني، حيث يزداد وزنه ويصل إلى ثلاثين غرام، ويزداد طوله ويصل إلى عشرة سنتيمترات. 

8- تبدأ الأسنان في الظهور في شكل الجنين في الشهر الثالث ويستطيع أن يحرك فمه أيضًا، وعند النظر في شكل الجنين في الشهر الثالث بالصور تستطيع بكل سهولة أن تلاحظ هذه الأسنان. 

أعراض الحمل في الشهر الثالث

أول سؤال يخطر للأم في الشهر الثالث هو هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث ؟ وهذا السؤال تم الإجابة عنه في الفقرة السابقة، وهو بالفعل يتحرك ولكن ما تأثير حركة الجنين على جسد الأم؟ وما هي أعراض الحمل في الشهر الثالث؟ في السطور التالية سوف نجيب عن هذه الأسئلة: 

لكل من يتساءل ويقول ماهي علامات الحمل في الشهر الثالث؟ إن علامات أو أعراض الحمل في الشهر الثالث هي الشعور بالتعب والغثيان، ورغم الغثيان الذي تشعر به الأم في هذه الفترة ألا أنها تتناول الطعام بشراهة، كما أن شكل الجنين في الشهر الثالث وحجمه يجعل عدد مرات دخول الحمام يقل عند الأم. 

سيكبر بطن الأم في هذه الفترة ولذلك ينصح الخبراء بارتداء الملابس الواسعة، وينبغي ألا تقلق الأم إذا ازداد وزنها في هذه الفترة لأن شكل الجنين في الشهر الثالث يتغير وحجمه يصبح أكبر.

شكل الجنين في الشهر الثالث

شكل الجنين في الشهر الثالث

شكل الجنين في الشهر الثالث بالسونار

عادة ما يتم التعرف على نوع الجنين في الشهر الثالث من الحمل من خلال جهاز السونار، ولكن ما الفرق بين سونار البنت والولد في الشهر الثالث من الحمل؟ إن حمل الولد شكل الجنين الذكر فى الشهر الثالث بالسونار يتم تميزه بكل سهولة من قِبل الطبيب، وكذلك سونار التوأم في الشهر الثالث فالأمور تكون أوضح في هذا الشهر. 

الأعضاء الحيوية تتكون وتعمل بكفاءة في الشهر الثالث ويستطيع الطبيب أن يحدد نوع الجنين عن طريق فحص السونار فقط في حالة إن كان العضو التناسلي يظهر في السونار، حيث تتحكم وضعية الجنين في ظهور العضو التناسلي أو عدم ظهوره. 

فحص السونار ليس وظيفته الوحيدة التعرف على نوع الجنين بل أن السونار يساعد الأم على التعرف على الحالة الصحية للجنين، حيث يطمئن الطبيب على حالة الجنين من خلال حجمه وحركته وتكون أعضاء جسمه بصورة طبيعية. 

أنواع فحوصات السونار في الشهر الثالث

هناك ثلاث فحوصات تتم عن طريق جهاز السونار لكي يتأكد الطبيب من سلامة الجنين ونموه بطريقة طبيعية، وسوف نتحدث عن هذه الفحوصات فيما يلي: 

فحص الشفافية للحامل 

فحص الشفافية يتم لكي تتأكد الأم من أن جنينها ليس مصابًا بأي اضطراب، حيث أن البعض يكون عرضة لإنجاب أطفال مصابين بمتلازمة داون أو اضطراب كروموسومي آخر، وهذا الفحص يتم في الشهر الثاني أو الثالث من الحمل.

هذا الفحص يستخدم عن طريق قياس نسبة السوائل الموجودة في بين جلد وعضم الجنين، حيث أن السوائل عندما تكون زائدة فهذا يعني أن الجنين مصاب باضطراب كروموسومي. 

فحص متلازمة داون للجنين 

الوقت المناسب لإجراء هذا الفحص هو الشهر الثالث لأن شكل الجنين في الشهر الثالث يختلف عن الشهر الثامن من الحمل حيث أن الحجم الصغير للطفل في هذا الشهر يساعد على إجراء الفحص على عكس الشهور الأخيرة التي تكون نتيجة الفحص فيها غير مؤكدة. 

الفحص عبارة عن اختبار دم لقياس نسبة AFP في الدم، وهو نوع من البروتينات المسؤولة عن نمو الأجهزة العصبية للطفل، وقلة البروتين في الجسم تعني أن الطفل عرضة للإصابة بمتلازمة داون. 

الفحص المتكامل للحامل 

هو مجموعة من الفحوصات تتم عن طريق اختبارات الدم، والهدف منها هو الاطمئنان على صحة الأم والجنين، وتحديد نسبة خطر تعرض الجنين لأي أمراض أو اضطرابات. 

لذلك ينبغي على كل أم ألا تهمل هذه الفحوصات الثلاثة، لأن اكتشاف الاضطرابات التي يعاني منها الجنين في هذه الفترة يساعد كثيرًا في علاجها على عكس اكتشافها في يوم الولادة، فالسونار ليس الهدف الوحيد منه تحديد شكل الجنين في الشهر الثالث بل إن الأهم من تحديد شكله هو الاطمئنان على صحته وحمايته من حدوث مضاعفات إذا تم إثبات إصابته بأي اضطراب.

نصائح تفيد الأم الحامل في الشهر الثالث

ينبغي أن تهتم كل أم بالأغذية التي تتناولها حيث أن الخضروات والفاكهة مفيدة جدًا في هذه الفترة، كما أن الحلويات ليست مفيدة بل أن عدم تناولها يحافظ على صحة الأم ويحميها من العديد من الأمراض.

إذا كانت الأم لا ترغب في تناول الفواكه فإن العصائر تعتبر بديل جيد لتناول الفواكه، كما أن الأطعمة التي تحتوي على كالسيوم وفيتامينات هي الأفضل على الإطلاق، وينبغي أيضًا على الأم أن تكثر من تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك.

بالطبع التدخين ممنوع تمامًا خلال فترة الحمل حيث أنه يؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين، وينبغي أيضًا أن تقوم الأم بزيارة الطبيب بشكل دوري لكي تتأكد من نبض الجنين وصحته.

شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل 

توجه الأم الكثير من الأسئلة للطبيب، مثل ما هو شكل الجنين في الشهر الاول من الحمل؟ وما هو شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟ و متى تتم الولادة القيصرية في الشهر التاسع من الحمل؟ وفيما يلي سوف نتحدث عن شكل الجنين في الشهر الثاني:

في الشهر الثاني يتكون جلد الطفل وتبدأ الأجهزة العصبية في الظهور، كما أن العين والأذن تبدأ في الظهور أيضًا، أما عن بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين فلا يوجد أي حقيقة علمية تثبت وجود علاقة بينهم، لأن نوع الجنين لا يتحدد في الشهر الثاني من الأساس. 

أما بالنسبة لـ شكل المشيمة بعد الإجهاض بالشهر الثاني فتكون ملتصقة في داخل الرحم وتؤدي إلى حدوث نزيف حاد بعد الإجهاض، ولكن بالطبع حدوث إجهاض في الشهر الثاني يكون أفضل لأن حجم الجنين يكون أصغر وليس كبيرًا مثل شكل الجنين في الشهر الثالث الذي تكون فيه أعضاء الجنين اكتملت. 

ما هي أعراض الشهر الثالث من الحمل؟

الشعور بالتعب والغثيان وتناول الطعام بشراهة.

هل ينبغي تناول الحلويات في الشهر الثالث من الحمل؟

لا، بل يجب تناول الفواكه والأطعمة الغنية بالفيتامينات.

ما هي أهم نصيحة للأم الحامل؟

زيارة الطبيب بشكل دوري والاستماع إلى نصائحه والعمل بها.

هل الهدف من إجراء فحص السونار هو معرفة نوع الجنين فقط؟

لا، بل أن الهدف من جهاز السونار هو معرفة نوع الجنين والاطمئنان على صحته.

مواضيع ذات صلة

طرق-لتسهيل-الولادة.jpgهل ترغب في القراءة عن طرق لتسهيل الولادة؟

طرق تسهيل الولادةهل تودين معرفة طرق تسهيل الولادة؟