شكل الجنين في الشهر الثامن بدءاً من الأسبوع الـ31 للحامل

شكل الجنين في الشهر الثامن

شكل الجنين في الشهر الثامن :

يطرأ على شكل الجنين في الشهر الثامن العديد من التغيرات المختلفة التي تعبر عن اكتمال نموه و تشي بزيادة كتلته و تبشر باستعداده للقدوم إلى الحياة , و يطلق بعض المتخصصون على الشهر الثامن من الحمل ” شهر اللمسات التجميلية ” حيث تصبح العظام أكثر قوة و مظهر الجلد أكثر صحة و الدماغ أكثر قدرةً على إدارة أعضاء الجسم و الإشراف عليها .

كما أن تغيرات شكل الجنين في الشهر الثامن تشمل مراكز الحواس لدى الجنين حيث يصبح قادراً على الضحك و البكاء و الشعور بالسعادة و الشعور بالألم إلى جانب الشعور بالصوت و الضوء أيضاً , بالإضافة إلى زيادة طول الجنين و وزنه إذ يصل طوله إلى حوالي 42 سم و يصل وزنه إلى 2 كيلو جرام تقريباً أو أقل من ذلك بشيء طفيف .

تغيرات الحامل في الشهر الثامن :

لا تقتصر تغيرات الشطر الثالث من الحمل على شكل الجنين في الشهر الثامن فقط بل تؤثر جملة هذه التغيرات على المرأة الحامل ذاتها أيضاً فينجم عن تغيرات شكل الجنين في الشهر الثامن عدد من التغيرات على الأم و التي يتمثل أهمها فيما يلي :-

1) الشهور المتزايد بالإعياء و التعب و الإرهاق .

2) إيجاد صعوبة بالغة في الحركة .

3) بروز آلام عنيفة في الحوض و أسفل الظهر .

4) المعاناة من الأرق و مواجهة صعوبة في النوم .

5) ملاحظة انتفاخ أطراف اليدين و القدمين .

6) زيادة مشكلات القناة الهضمية .

7) الحاجة الملحة لقضاء الحاجة بشكل متكرر .

8) إفراز الثديين لمادة ذات لون أصفر تعرف باسم ” اللبأ ” .

شكل الجنين في الشهر الثامن البنت و الذكر :

لا يتم التعرف إلى شكل الجنين في الشهر الثامن البنت و الذكر إلا من خلال اللجوء إلى فحص المرأة الحامل بالاستعانة بالسونار الطبي عن طريق الموجات الفوق صوتية , إذ يوضح السونار شكل الجنين في الشهر الثامن البنت من خلال النظر إلى الجهاز التناسلي و ملاحظة ثلاثة خطوط باللون الأبيض في شاشة السونار و هي عبارة عن شفرات و بظر الأنثى .

كما يوضح السونار شكل الجنين في الشهر الثامن الذكر من خلال النظر إلى الجهاز التناسلي أيضاً و ملاحظة القضيب بشكل جلي , و قد يحدث لبس و خلط في شكل الجنين في الشهر الثامن الذكر أو الأنثى بسبب انتفاخ شفرات المهبل الخاصة بالأنثى مما يجعلها تبدو و يكأنها خصيتي الذكر , أو بسبب تأخر نزول الخصيتين عند الجنين الذكر مما يوهم الطبيب أن الجنين أنثى .

و يعتقد البعض أن شكل الجنين في الشهر الثامن البنت أو الذكر ينعكس على شكل بطن المرأة الحامل , فإذا كانت بطن الحامل خلال شهرها الثامن منخفضة إلى الأسفل فإن هذا يشي بأن شكل الجنين في الشهر الثامن ذكراً , أما إذا كانت البطن منتفخة إلى الأمام في المنطقة العلوية فإن هذه دلالة على أن شكل الجنين في الشهر الثامن أنثى .

كما يعتقد البعض الآخر أن حركة الجنين في الشهر الثامن تشير بشكل أو آخر إلى نوع جنس الجنين , فإذا كانت حركة الجنين مستمرة و خفيفة فإن ذلك يدل على أن شكل الجنين في الشهر الثامن أنثى , أما شكل الجنين في الشهر الثامن الذكر فقد تشير إليه الركلات الحادة و القوية و الغير المستمرة التي تكون على هيئة ركلة قدم أو ركلة كوع .

 

شكل الجنين في الشهر الثامن

شكل الجنين في الشهر الثامن

 

 

شكل الجنين في الشهر الثامن الأسبوع الـ31 :

تتجلى تغيرات شكل الجنين في الشهر الثامن خلال الأسبوع الحادي و الثلاثين من الحمل في زيادة حجم الجنين إلى جانب زيادة حركاته و ركلاته , بالإضافة إلى ذلك يصبح مخ الجنين أكثر تطوراً عن ذي قبل و يكتمل نمو رئتيه و تصبحان جاهزتان للعمل , أما عن التغيير الذي يطرأ على شكل الجنين في الشهر الثامن الذكر خلال هذا الأسبوع فهو خروج خصيتيه و نزولهما في كيس الصفن .

و ينصح المتخصصون أولات الأحمال خلال الشهر الحادي و الثلاثين و ما يصاحبه من تغييرات في شكل الجنين في الشهر الثامن بشرب كمية كافية من المياه مع ضرورة تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الألياف تلافياً للإصابة بالإمساك و الشعور بثقل المعدة و ضيق التنفس .

شكل الجنين في الشهر الثامن الأسبوع الـ32 :

يستمر نمو الجنين خلال الأسبوع الثاني و الثلاثين من الحمل و تتجلى أبرز التغييرات المستجدة على شكل الجنين في الشهر الثامن في اكتمال نمو أظافره و شعره بشكل واضح كما يتغير لون جلد الجنين من اللون الأحمر القاني إلى اللون الوردي الشفاف بالإضافة إلى ملاحظة انخفاض معدل حركته عن الأسبوع الماضي بسبب خلوده إلى النوم لفترات طويلة .

و بالتزامن مع تلك التغيرات التي تطرأ على شكل الجنين في الشهر الثامن البنت أو الولد ينصح المتخصصون الحامل خلال هذا الأسبوع بعدد من الإرشادات التي يتمثل أبرزها في النقاط التالية :-

1) محاولة رفع سيقان الأقدام عن الأرض قدر الإمكان .

2) تجنب الوقوف على القدم لفترة طويلة .

3) ارتداء حمالة صدر ناعمة و مريحة عند النوم لتخفيف الشعور بثقل الثديين .

شكل الجنين في الشهر الثامن الأسبوع الـ33 :

أما عن التغيرات التي تطرأ على شكل الجنين في الشهر الثامن خلال الأسبوع الثالث و الثلاثين من الحمل فيتجلى أبرزها في اختفاء الزغب الخفيف الذي كان يغطي بشرة الجنين و ظهور الشعر الطبيعي الذي سيولد به , كما يتخذ الجنين الوضعية المثالية للولادة حيث تكون رأسه متجهة إلى الأسفل و على أهبة الاستعداد للخروج .

و على إثر تلك التغيرات التي تطرأ على شكل الجنين في الشهر الثامن البنت أو الولد ينصح المتخصصون المرأة الحامل خلال هذا الأسبوع بالانتظام في تعاطي عقاقير الكالسيوم بدءاً من أول الأسبوع الثالث و الثلاثين و حتى نهاية فترة الحمل , كما ينصح المتخصصون خلال هذا الأسبوع بمزاولة أنواع خفيفة من الرياضة كالمشي مثلاً لتسهيل عملية الولادة .

شكل الجنين في الشهر الثامن الأسبوع الـ34 :

تظهر تغييرات شكل الجنين في الشهر الثامن خلال الأسبوع الرابع و الثلاثين في اختفاء تجعد جلد الجنين شيئاً فشيئاً بسبب تزايد تراكم الدهون أسفل جلده , كما تظهر تغييرات جلية على شكل رأس الجنين حيث تصبح أكثر تطوراً باستثناء عظام الجمجمة التي تحتفظ بليونتها و مرونتها حتى تسهل عبور الجنين من قناة المهبل الضيقة عند عملية الولادة .

و بالتزامن مع تغييرات شكل الجنين في الشهر الثامن الذكر أو الأنثى خلال هذا الأسبوع قد تشعر المرأة الحامل بآلام المخاض الكاذبة بين الحين و الآخر فلا ينبغي القلق بشأن ذلك , و ينصح المتخصصون أولات الأحمال خلال هذا الأسبوع بتجنب تناول المواد الغذائية الحارة أو المقلية تلافياً للشعور بالحرقة في المعدة مع مراعاة تناول وجبات خفيفة و صغيرة على مدار ساعات اليوم .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

شكل الجنين في الشهر الثامن بدءاً من الأسبوع الـ31 للحامل