تعرف على شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور

هل لديك شك بأنك حامل؟ سوف نقدم لكي شكل دم الحمل بالصور في هذا المقال لكي تتعرفي على لون وشكل وكمية دم الحمل، وسوف نتحدث أيضًا عن بعض التفاصيل التي تميزه والفرق بينه وبين دم الدورة الشهرية، فتابعي معنا. 

شكل دم الحمل بالصور 

دم الحمل هو علامة من علامات الحمل، ولكنها علامة غير واضحة وتسبب التشتت للكثير من النساء، كما أن دم الحمل لا يحدث لكل النساء في بداية الحمل، ولذلك لا تعتبر النساء رؤية الدم علامة مؤكدة على الحمل. 

قبل أن ترى شكل دم الحمل بالصور يجب أن تعرف أن هذا الدم يحدث بسبب عملية انغراس البويضة، كما أن رائحة دم انغراس البويضة تختلف كثيرًا عن رائحة دم الدورة الشهرية.

تعرف على شكل دم الحمل بالصور 

هناك أسئلة مهمة تخطر في بال كل امرأة تنتظر الحمل، وهو متى تظهر علامات الحمل ؟ و متى ينزل دم الحمل ؟ والحقيقة هي أن دم الحمل ينزل عندما تلتصق البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وهذا الأمر يحدث بعد أسبوعين من الحمل. 

رغم أن شكل دم الحمل بالصور لا يبدو غزيرًا إلا أن عملية نزول قد تؤدي إلى حدوث ضرر في الأوعية الدموية الدقيقة، وعادة ما تتعافى بطانة الرحم بعد ذلك ولكن بعض النساء يحدث لهن نزيف خفيف، وإذا حدث هذا النزيف لكي لا تقلقي فهذا الأمر طبيعي.

أما إجابة سؤال كم يستمر نزول دم الحمل ؟ فهي يوم أو يومين وفي بعض الأحيان يمكن أن يستمر نزوله إلى أربع أيام. 

شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور

الفرق بين شكل دم الدورة الشهرية وشكل دم الحمل بالصور 

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك أن تميز بها دم الحمل عن دم الدورة الشهرية، وفيما يلي سوف نذكر البعض منها: 

1- إذا نظرت إلى شكل دم الحمل بالصور سوف تلاحظ أن الدم مكون من بقع صغيرة وخفيفة، ولكن الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور هو أن دم الدورة يكون ثقيل ويتدفق بكثرة. 

2- لمن تتساءل وتقول كيف أعرف دم الحمل ؟ يمكنك معرفة دم الحمل من التقلصات الخفيفة التي ستشعرين بها أثناء نزوله، وهذه التقلصات لا تستمر لفترة طويلة أيضًا، على عكس تقلصات الدورة الشهرية التي تكون مؤلمة وتستمر لفترة طويلة. 

3- عند مشاهدة شكل دم الحمل بالصور سوف تلاحظين أنه لا يحتوي على تجلطات، على عكس دم الدورة الشهرية الذي يوجد فيه تجلطات.

4- دم الحمل يستمر نزوله من يوم إلى أربع أيام، على عكس دم الدورة الشهرية الذي يستمر نزوله من أربع إلى سبع أيام. 

5- دم الدورة الشهرية يكون متماسك وغزير، أما شكل دم الحمل بالصور فيكون متقطع وغير متماسك.

متى ينزل دم تثبيت الحمل؟ 

قد يخطر في بالك سؤال متى ينزل دم التعشيش قبل الدورة بكم يوم ؟ أو متى ينزل دم تثبيت الحمل ؟ وإجابة هذا السؤال هو أن دم انغراس البويضة في جدار الرحم ينزل بعد مرور من 6 إلى 12 يوم على عملية الإخصاب، أي قبل موعد الدورة بأيام قليلة.

دم الحمل من أعراض الحمل في البدايه أما رائحة دم الحمل فلا يمكن تمييزها حيث أن رائحته ليست قوية مثل رائحة دم الدورة الشهرية، ويرى البعض أن دم الحمل ليس له رائحة من الأساس ويرجع ذلك إلى نزوله بكمية قليلة مما يتسبب في صعوبة تمييز رائحته. 

شكل دم الإجهاض بالصور 

نزول أي دم في الشهور الأولى من الحمل يقلق المرأة لأنها تعتقد أنه دم الإجهاض، ولذلك في هذا المقال سوف نقدم لكي شكل دم الاجهاض بالصور و شكل دم الحمل بالصور كما سنتحدث عن خصائص دم الإجهاض فتابعي القراءة. 

دم الإجهاض لونه أحمر غامق، و الفرق بين دم الدورة ودم الإجهاض المبكر بالصور هو أن دم الإجهاض ينزل على شكل قطع وليس على شكل سائل.

دم الإجهاض يسبب ألم شديد للمرأة خاصة في منطقة أسفل البطن، كما تعاني المرأة أيضًا من تقلصات شديدة أثناء الإجهاض، والفرق بينه وبين شكل دم الحمل بالصور هو أن كمية دم الإجهاض في الشهر الأول تكون قليلة في البداية حيث ينزل على شكل قطرات ثم تزداد كميته فيما بعد.  

في حالة نزول دم في الشهور الأولى من الحمل ينبغي على المرأة زيارة الطبيب على الفور لكي تطمئن على حالتها، ولو كان الدم هو دم الإجهاض بالفعل فيجب عليها إجراء عملية للتخلص من مخلفات الحمل وتنظيف الرحم. 

متى يكون دم الإجهاض خطيرًا؟ 

نزول الدم من أعراض الحمل الأسبوع الأول ولكن الدم الغامق الكثير الذي تشعر المرأة بالكثير من الآلام أثناء نزوله يكون دم الإجهاض، وفي بعض الأحيان يكون دم الإجهاض خطيرًا ويتطلب زيارة الطبيب في أسرع وقت حتى لا تتعرض المرأة إلى مضاعفات خطيرة. 

فمثلا إذا غيرت المرأة الكثير من الفوط خلال ساعة، ففي هذه الحالة يكون نزيف الإجهاض قوي بشكل خطير، وفي حالة إن كانت السيدة تعاني من الحمى وارتفاع درجة الحرارة أثناء الإجهاض فإن خطورة الإجهاض تكون هائلة. 

كما أن بقاء بقايا أنسجة الحمل داخل الرحم يسبب العديد من المشاكل الخطيرة خاصة إذا كانت تظهر أثناء عمل الأشعة فوق الصوتية ويمكن رؤيتها بسهولة. 

شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور

الحمل خارج الرحم

في الحمل الطبيعي تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم عبر قناة فالوب، وتتطور إلى أن تتحول إلى جنين ويكتمل الحمل، ولكن متى ينزل دم الحمل خارج الرحم ؟ عندما لا تنتقل البويضة إلى الرحم وتلتصق في مكان آخر ففي هذه الحالة يبدأ نزول دم الحمل خارج الرحم. 

قبل أن تتساءل وتقول متي تظهر اعراض الحمل ؟ ينبغي أن تسأل السؤال الأهم وهو متى تظهر أعراض الحمل خارج الرحم؟ حيث أن كل امرأة يجب أن تعرف الكثير من المعلومات عن الحمل خارج الرحم حتى تحمي نفسها من خطورته. 

أعراض الحمل خارج الرحم

1- الشعور بألم شديد في البطن، حيث يأتي الألم بشكل مفاجئ لبعض النساء وبشكل تدريجي للبعض الآخر. 

2- ألم مبرح في طرف الكتف. 

3- الشعور بالألم عند التبرز أو التبول، كما أن الإسهال يعتبر أيضًا من أعراض الحمل خارج الرحم. 

4- النزيف المهبلي، ويكون النزيف بني اللون على عكس شكل دم الحمل بالصور الذي نلاحظ فيه أن الدم لونه أحمر. 

الأعراض الخطيرة للحمل خارج الرحم

هناك بعض الأعراض التي تدل على حدوث تمزق وتتطلب الذهاب إلى الطبيب بأقصى سرعة، وهي: 

1- ألم حاد ولا يحتمل في البطن. 

2- دوار شديد يليه إغماء. 

3- شحوب البشرة. 

4- الشعور بالتعب الشديد وفقدان الطاقة. 

شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور

أعراض مرافقة لدم الحمل

هناك بعض الأعراض التي تصاحب نزول دم الحمل، وهي تختلف عن أعراض نزول دم الدورة الشهرية أو دم الإجهاض، وفيما يلي سوف نتحدث بشكل تفصيلي عن هذه الأعراض: 

تورم الثديين والشعور بالألم عند لمس الحلمات، والإعياء الشديد، والصداع، واضطرابات المعدة من أعراض دم الحمل، والتبول الكثير وتقلبات المزاج أيضًا من الأشياء التي تعاني منها المرأة أثناء نزول دم الحمل. 

كما أن غثيان الصباح من أهم الأعراض التي تدل على دم الحمل، وأحيانًا تنتاب المرأة رغبة شديدة في تناول الطعام أثناء نزول دم الحمل، وفي بعض الأحيان الأخرى تكره الطعام وتنفر منه. 

شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور

أسباب أخرى لنزول الدم أثناء الحمل

تغيرات عنق الرحم

أحيانًا تحدث تغيرات في عنق الرحم بسبب هرمونات الحمل، وهذا الأمر يؤدي إلى حدوث نزيف لأن الدم يتدفق إلى عنق الرحم ويصبح أكثر ليونة. 

العدوى

الإصابة بالعدوى أثناء الحمل قد تتسبب في حدوث النزيف المهبلي، وفي هذه الحالة ينبغي أن تتعالج المرأة على الفور حتى لا يستمر النزيف لفترة طويلة. 

الحمل العنقودي

يعني عدم تكون الجنين بشكل صحيح في الرحم، وبالتالي لا يحدث نمو للطفل. 

الإجهاض

كما ذكرنا سابقًا فإن الإجهاض قد يكون أحد أسباب نزول الدم في الشهور الأولى من الحمل، ولكنه يختلف عن شكل دم الحمل بالصور بأن لون الدم يكون غامق وليس فاتح، كما أن المرأة في حالة الإجهاض تحتاج إلى استخدام فوط صحية على عكس الحمل. 

الحمل خارج الرحم

عندما لا تنغرس البويضة داخل قناة فالوب، وتلتصق خارج الرحم يتسبب ذلك في نزول الدم. 

كيف أعرف دم الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل؟

يتميز دم الإجهاض باللون الأحمر الغامق وتشعر المرأة أثناء نزوله بتشنجات قوية.

ما هي مدة نزول دم الحمل؟

يستمر نزول دم الحمل من يوم إلى أربع أيام.

ما هو الفرق بين دم الحمل ودم الدورة الشهرية؟

دم الحمل يكون خفيف ومتقطع على عكس دم الدورة الشهرية الذي يكون غزيرًا.

ماذا ينبغي أن أفعل عند نزول الدم في الشهور الأولى من الحمل؟

يجب زيارة الطبيب على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة والاطمئنان على الصحة.

مواضيع ذات صلة

ماهى اعراض الحمل؟ما هى اعراض الحمل المؤكدة وكيفية التعرف عليها؟

شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصورما هو شكل إفرازات الحمل قبل الدورة بالصور؟