شيث | النبي الذي لم يُذكر اسمه في القرآن الكريم

شيث

يطغى الغموض على الكثير من الجوانب في حياة سيدنا شيث -عليه السلام-، ولكن برغم تلك العناصر المبهمة عنه استطاعت قصته أن تكون بمثابة عظة سامية لأنصار الحق والموحدين بالله –سبحانه وتعالى- حيث أثبتت سيرة نبي الله شيـث –عليه السلام- أن الشر بُني على الخير وليس العكس مما يعطي جذور الخير دوماً فرصة للانتفاضة وإزاحة الشر من فوق أكتافها، ولعل راية الإيمان ستظل مرفوعة طالما أن الله –عز وعلا- يسخر في الدنيا أقواماً عادلة تحارب أعوان الشيطان بكل ما لديها من قوة وجلد.

من هو نبي الله شيث -عليه السلام- ؟

شيث هو الابن الثالث الذي أنعم الله-عز وجل- به على سيدنا آدم -عليه السلام- وزوجته (حـواء)، بعد أن قتل قابيل أخوه الأصغر هابيل ليتزوج عنوة من توأمته التي تعتبر محرمة عليه، وتمت ولادة شيث ابن سيدنا ادم بعد خمسين عاماً من مقتل هابيل على يد قابيل، وعمر سيدنا آدم في ذلك الوقت كان 130 سنة.

نبوة شيث -عليه السلام-

رزق الله –سبحانه وتعالى- سيدنا آدم بالكثير من الذكور وأولهم قابيل وهابيل وشيث أو شيتل كما يقال عنه في اللغة العبرية، ولكن شيـث –عليه السلام- هو الوحيد الذي أوكل إليه (أبو البشـر) قبل وفاته مهمة الدعوة إلى دين الله –عز وعلا-، وتطبيق الشريعة الإسلامية الصحيحة بين نسله وأتبـاعه، فقابيل كان من المفسدين في الأرض ويشارك الشيطان ذنب الفتنة التي انتشرت بين العباد، لذا أمر سيدنا آدم ابنه (شيـث) بإخفاء أمر النبوة عن أخيه الأكبر (قابيل).

إثبات نبوة شيث -عليه السلام-

لقد تناثر تساؤل هل شيث نبي على الكثير من الألسنة كونه لم يتم ذكره ضمن أسماء المرسلين والأنبياء في القرآن الكريم، ولكن حديث الرسول عن النبي شيث –عليهما السلام- قد أوجد الإجابة السديدة لهذا السؤال الذي يدور في الأذهان، حيث ذُكِر اسم نبي الله شـيث –عليه السلام- في حديث أبي ذر المنقول عن رسول الله –صلى الله عليه وسلم في الجزئية التي تقول “أربـعة سريـانيون آدم وشيـث وأخـنوخ وهو إدريس وهو أول من خط بالقلم ونـوح”

تم ذكر الصحف التي أُنزِلت على شيـث -عليه السلام- في حديث نبي الله محمد –عليه أفضل الصلاة والسلام- المنقول على لسان أبي ذر الغفاري أيضًا، وذلك في قول (أُنزِل على شِيثَ خمسونَ صحيفةً).

نسل النبي شيـث -عليه السلام-

تزوج شيث –عليه السلام- من أخته (أزورا) التي تصغره تقريباً بأربع سنوات، ورُزِق منها ابنه (أنـوش) الذي أوصاه بإكمال مهمة الدعوة إلى دين الله الواحد بعد وفاته، ويقال إن أنوش ابن شيث –عليهما السلام- قد قام بتنفيذ وصية ثاني الأنبياء كما هي ولم يقم بتبديل أي شيء في قواعدها السامية.

أكد الكثير من العلماء الذين لمعت أسماؤهم على عناوين كتب التفسير القيمة كـ (ابن كثير) على أن (أنوش) قام بنقل الخلافة التي أعطاها له شيـث –عليه السلام- إلى ابنه (قيـنان)، وتولاها من بعده (ميهلائيل) الذي ورد عنه في سير الفرس أنه (ملـك الأقاليم السبعة)، ونُسِب إليه أيضًا بناء مدينة (بابـل) وتشريد إبليس وجنوده إلى أطراف الأرض، وقام بتولي الخلافة بعد (ميهلائيل) ابنه (يـارد)، وأوصى بها يارد بعد وفاته إلى ابنه (أخنـوخ)، وهو ثالث الأنبياء سيدنا إدريس –عليه السلام-.

قصة النبي شيث مع هابيل وأنصاره

يروى عن عبد الله بن عباس أنه فسر الآية القرآنية الكريمة التي يقول فيها المولى –عز وجل- ” وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيَّةِ الْأُولى”، بأن المقصود منها تحذير المسلمين من الوقوع في شر فتنة التبرج التي وقع فيها أصحاب شـيث –عليه السلام، ولعل أبرز تفاصيل تلك القصة تتمثل في النقاط التالية:

1) فرار شيث بأهله من فتنة قابيل وأصحابه

قرر شيث –عليه السلام- أخذ قومه الذين آمنوا برسالة التوحيد معه وذهبوا لسكن قمة الجبل، أما قابيل والفاسقين الذين ضلوا معه فقد سكنوا أرض السهل، فشيث ابن سيدنا آدم –عليهما السلام- كان يعلم شر الفتنة التي ستصيب قومه إذا اختلطوا برفقاء قابيل الذين عصوا أوامر الله –عز وجل- معه، لذا شدد عليهم مراراً بعدم الذهاب إلى السهل الذي يسكن فيه أصحاب اللهو ومحبي التبرج والفجور.

2) كيف بدأت حادثة الزنا الأولى في التاريخ؟

وقعت حادثة الزنا الأولى بين البشر في عهد شيـث –عليه السلام-، وذلك بعد أن خالفه أحد الأشخاص الذين سكنوا معه الجبل ونزل إلى السهل الذي يسكنه أنصار (قابيل)، واستطاعت النفس الأمارة بالسوء أن تتمكن من أهواء هذا الرجل فور أن رأى بعينيه المجون الذي يسبح فيه أهل قابيل، وهم بالرجوع إلى الجبل حتى يقنع بقية الرجال بالعودة معه إلى السهل حتى يتمتعوا سوياً بهذا اللهو الذي يخوض فيه أنصار قابيل.

تمتع الرجال الذين كانوا برفقة شيث -عليه السلام- بالملاحة والوسامة على عكس رجال قابيل الذين امتلكوا مظهراً بشعاً ينم عن البذاءة التي يغرقون فيها، أما نساء الجبل فكانوا لا يمتلكون الحسن بقدر نساء السهل اللاتي تمتعن بزينة مختلفة، وهذا ما سهل الوقوع في الفاحشة على أنصار الابن الثالث لأبي البشر وثاني الأنبياء، حيث كان تبرج نساء السهل عبارة عن فتنة شديدة لم يستطع بعض رجال الجبل الصمود أمامها، وبالفعل حدث الإثم الأعظم ووقعت أول حادثة زنا في البشرية.

شيث ابن سيدنا ادم

شيث ابن سيدنا ادم

لماذا دفن إبليس النبي شيث ؟

(من هو النبي الذي دفنه إبليس حياً؟).. هذا السؤال الغامض قد تكون إجابته موجودة في سؤال محير آخر يبحث عنه الكثير وهو (كيف مات شيث عليه السلام ؟)، فشيـث –عليه السلام- كان هو النبي الذي تربص له إبليس ووسوس إلى الفاسقين من قومه حتى يتخلصوا منه بدفنه حياً، وهذا بسبب اعتقادهم أن الهدي النبوي سينتهي مع سيرة شيث ابن آدم الذي توفى بعمر 912 سنة، ولكن رسالة الإسلام السامية يحميها رب العباد وستظل باقية إلى يوم الحساب.

من هم الصابئة أتباع نبي الله شـيث؟

تعتبر الشريعة المندائية (الصابـئة) واحدة من أقدم الديانات التي دعت إلى التوحيد، وذُكِر في قصة سيدنا يحيى أنهم يؤمنون بأنه صاحـب رسالتهم، كما يتبع أنصار تلك الشريعة 5 من الأنبياء أولهم آدم -عليه السلام-، ويليه شيث ثاني الأنبياء، وبعده (أخنوخ، نوح، سام بن نوح، يحـيي بن زكريا) –عليهم السلام-، وما زال أتباع شيـث موجودين حتى الآن في دولة العراق، ولا يسيرون إلا على النهج الذي وضعه أبو البشر منذ أن بدأ الخلق.

ما معنى اسم شيث في اللغة العربية؟

الشيث في اللغة العربية هو الجبر والعوض الجميل الذي يأتي من الله سبحانه وتعالى، وقد يأتي أيضًا بمعنى البديل.

ما هي العبادات التي علمها أبو البشر لشيث؟

علم أبو البشر ابنه شيث ثاني الأنبياء الكثير من الأشياء النافعة كساعات الليل والنهار، وطريقة العبادة في الخـلوة، كما أعلمه بأمر الطوفان أيضًا.

أين يوجد قبر النبي شيث؟

يُشاع عن قبر ثاني الأنبياء عليه السلام أنه موجود في بلدة النبي شيث بمحافظة بعلبك اللبنانية، وهناك بعض الروايات الأخرى عن وجود القبر في بلدة بشيت التابعة لمدينة الرملة الفلسطينية.

هل يُنسب أحد في نسل البشر إلى قابيل؟

لا، فقابيل لم يرزقه الله بالأولاد، ويقال إن جميع نسل البشر حتى تلك اللحظة منسوب إلى شيـث ابن آدم عليهما السلام.

مواضيع ذات صلة

عبدالله بن عمرأهم المقتطفات عن ابن الفاروق عبدالله بن عمر

حكيم بن حزامحكيم بن حزام |سير أعلام النبلاء