صابون الغار | فوائده وكيفية صناعته منزلياً

صابون الغار

يعد صابون الغار إحدى أفضل سبل العناية بالبشرة والشعر التي لجأت إليها النساء قديماً وحديثاً من أجل إبراز ذلك الجمال الدمث الذي وهبهم إياه المولى -عز وعلا-، فصابون الغار من الأشياء التي استخلصها الإنسان كاملة من الطبيعة فامتزج في تكوينه النقاء والبهاء، وأصبح وجود سر صناعته لدى أي امرأة على مر الأيام دليل على أن مخزونها من وسائل العناية المضمونة لا ينضب، وأنها ليست بحاجة لاستغلال خدع التجميل المثقلة بالمواد الكيميائية الضارة حتى يبدو جمالها طبيعياً للناظرين.

نبذة عن صابون الغار وتاريخ صنعه

صابون الغار (Laurel Soap) المعروف بالصابون الحلبي أو (صابون الركي) هو أقدم أنواع الصابون التي تم صنعها في الوطن العربي بالتحديد في مدينة (حلب) بسوريا منذ قرون عديدة، ويتميز الصابون الحلبي بتركيبته التي لا يدخل بها أي مادة صناعية ضارة بالبشرة ويعتمد الأشخاص في صنعه على مكونات طبيعية 100% مثل (ورق الغار، زيت الزيتون)، وذلك بالإضافة إلى عدم ظهور أية آثار جانبية له حين استخدامه على أي نوع من أنواع البشرة.

أبرز فوائد صـابون الغار للوجه

من أشهر فوائد صابون الغار أنه آمن لجميع أنواع البشرة وقادر على إعطاء الجميلات النضارة والنعومة الباحثات عنهما، وذلك بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الأخرى كالآتي:

1) يُقال إن صابون الركي يداوي بعض الأمراض الجلدية كالصدفية، الأكزيما، التهابات الجلد الفيروسية، حب الشباب.

2) يحرر الصابون الحلبي الجلد من البثور والخلايا الميتة، ويقضي تماماً على البقع الظاهرة في الجلد بالإضافة لتوحيده لون البشرة.

3) يخفف صابون الغار من علامات التقدم في السن (التجاعيد)، والخطوط الرفيعة التي تفسد مظهر الوجه.

4) استعمال الصابون الحلبي على الجسم ينظف الجلد تماماً من الشوائب والأتربة، ويعطي له رائحة طيبة بسبب إزالته للروائح الكريهة التي تنتج عن التعرق.

5) صابون الركي مفيد جدًا للشعر بسبب قضائه على القشرة الموجودة في فروة الرأس، وحمايته لجذور الشعر من التقصف والتلف والهيشان.

أضرار صابون الغار للبشرة والشعر

هناك بعض الأضرار التي قد يلاحظها الأشخاص عند استعمال صابون الغار للبشرة والشعر، وأشهرها ما يلي:

1) من أضرار صابون الغار للشعر الدهني تعزيزه لنسبة الزيوت الموجودة فيه، وقد تترسب حبيبات الصابون في فروة الرأس بسبب تفاعلها مع أيونات الماء مما يُحدِث القشرة، ويمكن التخلص من تلك المادة المترسبة في الشعر عن طريق غسله بمزيج الماء مع الخل أو الليمون الحامض.

2) أحياناً ما يتسبب استعمال الصابون الحلبي بكثرة في تهيج الجلد وجفافه واحمراره كونه يقضي على مادة السيراميد (Ceramide) الدهنية التي تحافظ على الجلد رطباً وملتحماً، وتمنع عنه الجفاف ومثيرات الحساسية الناتجة عن العوامل البيئية.

منافع الصابون الحلبي للبشرة الدهنية

الصابون الحلبي هو الأنسب في الاستخدام بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية، وذلك بفضل منافعه الجمة لها المتمثلة في النقاط الآتية:

1) المكونات المصنوع منها الصابون الحلبي تتضمن نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة النافعة لكل أنواع البشرة وبالتحديد البشرة الدهنية.

2) من أهم فوائد صابون الرقي للبشرة الدهنية تقليله للمسام الواسعة البارزة على سطح الجلد، وموازنته للإفرازات التي ينتجها الوجه الدهني.

3) يحمي صابون الركي البشرة الدهنية من بعض المشاكل الجلدية التي تتعلق بالفطريات والبكتيريا كمرض الهربس وتهيج الجلد والحساسية.

كيف تتم صناعة الصابون الحلبي في المنزل؟

يمكن الحصول على شكل صابون الغار الأصلي الأصفر من الخارج والأخضر من الداخل عند صناعته في المنزل إذا اتبعنا الخطوات الصحيحة لذلك كالتالي:

أولاً| المكونات

حدث تجديد في وصفة الصابون الحلبي الأصلية مع مر الزمان بإضافة مكونات جديدة لها مثل (جل الصبار، زيت بذور اليقطين)، ولكن تبقى الوصفة الأصلية هي الأفضل حتى الآن بفضل مكوناتها النافعة للبشرة والشعر، وتتمثل مكونات صابون الغار الأصلي في زيت الغار، زيت حبة البركة، زيت الزيتون البكر ، الماء، مسحوق هيدروكسيد الصوديوم.

ثانياً| طريقة صنع صابون الغار

1) يوضع الماء السائل في قدر مناسب على النار حتى يصل لمرحلة الغليان، ويضاف إليه حينها مسحوق هيدروكسيد الصوديوم مع التقليب حتى يمتزجا سوياً وبعدها تُطفئ النار.

2) يتم خلط كل أنواع الزيوت المستخدمة في صنع صابون الغار مع بعضهما البعض في إناء على نار متوسطة لمدة لا تقل عن 5 دقائق، وبعدها تُرفع الزيوت عن النار لتهدأ قبل وضعها على مزيج الماء وهيدروكسيد الصوديوم.

3) يُصفى المزيج جيداً ويُصب داخل قوالب لتشكيل الصابون ومن ثم يُغطى بالورق الشمعي أو ورق الزبدة، ويُترك الصابون الحلبي ليجف تماماً في مكان ذي تهوية جيدة لمدة لا تقل عن 6 أسابيع قبل استخدامه.

تجربتي مع صابون الغار للشعر

صابون الغار للوجة تجربتي الشخصية معه كانت رائعة جدًا حيث ساهمت تركيبة الزيوت المكون منها الصابون في زيادة نضارة وجهي ونعومته، كما ظهر أثر الصابون الحلبي بشكل كبير على وجهي حينما لاحظت انخفاض معدل الحبوب والبثور التي تنتج بسبب المسام الواسعة، وشعرت أنه يعطي لوجهي رونقاً بهياً بجانب دوره الكبير في تعزيز رطوبته وتقليل آثار التجاعيد والخطوط الدقيقة.

طريقة صنع وصفة صابون الركي والكركم للجسم

إن فوائد صابونة الكركم للجسم لا تقل عن فوائد صابون الركي حيث يحفز مسحوق الكركم إنتاج البشرة للكولاجين الذي يجعلها نضرة وناعمة، ويقلل من آثار الحروق والندوب بجانب تفتيح البشرة وتسريع التئام جروح الجلد، وهناك بعض المنافع المشتركة بين صابون الكركم والركي كعلاج حب الشباب والصدفية مما يعطي الخلطة المنزلية المصنعة منهما معاً شهرة كبيرة عند المهتمين بالوصفات الطبيعية لعلاج مشاكل الجلد، ويتم صنع خلطة صابون الغار والكركم للجسم منزلياً وفقاً للخطوات الآتية:

أولاً| مكونات الخلطة

1) ماء الورد.

2) صابونة الكركم

3) صابونة الركي

4) أربع ملاعق من الجلسرين

5) ملعقة صغيرة من النشا

6) صابونة البابايا

7) ملعقة ممسوحة من الملح الخشن

صابون الغار للوجة تجربتي

صابون الغار للوجة تجربتي

ثانياً| الخطوات

1) في قدر على النار يوضع ماء الورد والجلسرين والملح والنشا ليتجانسوا معاً.

2) يُبْشر صابون الغار وكل أنواع الصابون الأخرى الموجودة في الوصفة وتضاف لمزيج ماء الورد مع الجلسرين والملح والنشا مع التقليب المستمر على نار هادئة حتى يصبح قوامهم سوياً مشابهاً للعجينة.

3) تُترك الخلطة لتبرد وتعبأ بعد ذلك في إناء محكم الغلق، ويؤخذ منها في كل مرة للاستحمام الكمية المناسبة لفركها على الجسم حتى تعطي النتيجة المطلوبة.

كيف يستخدم صابون الغار للشعر؟

يستخدم صابون الغـار في تنظيف الشعر مثله مثل أنواع الشامبو العادية حيث يبلل الشعر بالماء أولاً، ويدلك بالصابون جيداً قبل شطفه بالماء.

ما هو الفرق بين صابون الركي الأصلي والتقليد؟

يظهر الفرق بين صابون الركي الأصلي والتقليد في عدة أمور أبرزها اللون فالأصلي لونه أخضر داكن أما المقلد فلونه مائلاً للأصفر، كما أن رائحة صابون الركي الأصلي أقوى كثيراً من المقلد بسبب تركيز زيت الغار بها.

كيف يتم صنع شامبو للشعر من الصابون الحلبي؟

يتم صنع شامبو للشعر من الصابون الحلبي عن طريق بشر الصابون وإضافة ماء ساخن وزيت اللوز وماء الورد إليه.

كيف وكم مرة يستخدم صابون الركي للوجه؟

يدلك الوجه بصابون الركي جيداً وبعد ذلك يُغسل بالماء البارد لإزالة ترسبات الصابون كافة، ويجب استعمال صابون الركي على الأقل مرة أو مرتين يومياً.

مواضيع ذات صلة

الديرما رولرالديرما رولر | طريقة استعمالها وأبرز فوائدها

أفضل حبوب فيتامين لنضارة الوجه والجسمأفضل حبوب فيتامين لنضارة الوجه والجسم وحماية الشعر