ما الشروط الواجب مراعاتها عند تدشين صالون نسائي ؟

صالون نسائي

أفكر جدياً في عمل مشروع صالون نسائي فأنا أعاني من الملل و الفراغ و أرغب حقاً في الشعور بتحقيق الذات علاوة على أني أمتلك رصيداً لا بأس به من الخبرة في هذا المجال و أتطلع لاستغلاله لأجني من ورائه المال الوفير فمشاريع الصالونات النسائية تدر الكثير من الأرباح نظراً لإقبال السيدات على زيارتها بصفة مستمرة سواء في الأعراس أو في الظروف العادية.

أعتقد أن كل ما يلزم لتدشين مشروع صالون نسائي متوفر فقد ادخرت منذ فترة مبلغ و قدره من المال أظنه يكفي لسداد تكلفة فتح صالون نسائي و تبقى فقط أن أقوم بعمل دراسة جدوى للإحاطة بحيثيات الأمر.

ما متطلبات افتتاح صالون نسائي ؟

يتطلب افتتاح صالون نسائي مجموعة من الاحتياجات أبرزها المكان الملائم لإقامة المشروع مع مراعاة أن يكون الموقع حيوياً بين جنبات منطقة تعج بالطبقات العالية و المتوسطة لضمان جذب عدد كبير من الزبائن و من ثم تحقيق الأرباح المرجوة, كما ينبغي أن تكون مساحة المكان واسعة بحيث تكفي لوضع كافة الأدوات و المعدات اللازمة.

من متطلبات تجهيز صالون تجميل نسائي أيضاً توفير الأدوات و المعدات الضرورية كالمرايات الكبيرة و الصغيرة و كراسي الجلد و الكراسي الخشب و الديكورات الجذابة و مستلزمات الإضاءة و مكاوي الشعر الكهربائية و المكاوي الخاصة بالتمويج و التجعيد و مكائن التجفيف و المراوح و مكيفات الهواء, إلى جانب توفير المقصات الحادة و إكسسوارات الشعر المختلفة مثل البنس و الربطات و المشابك و الفرش ذات الأحجام المتفاوتة.

بالإضافة إلى مستحضرات التجميل الأصلية اللازمة و صبغات الشعر المتنوعة و الأيدي العاملة الخبيرة التي تجيد و تتقن أعمال التصفيف و التجميل و تعامل الزبائن معاملة لائقة, و لا يشترط استقطاب عدد كبير من العاملين في بداية المشروع بل يمكن استهلال مشروع مشغل نسائي بعاملة واحدة محترفة.

كيفية عمل دراسة جدوى صالون نسائي :

تتمثل أبرز خطوات عمل دراسة جدوى صالون نسائي في النقاط التالية:-

1) اختيار الموزع الجيد لشراء منتجات صالون نسائي :

أهم ما ينبغي التركيز عليه عند عقد العزم على افتتاح صالون نسائي هو العثور على موزع مناسب يضمن الحصول على المنتجات الأفضل بالثمن الأقل, و يمكن اختيار الموزع الأنسب بسهولة عن طريق استعراض موزعي المنتجات الموجودين على شبكة الإنترنت و من ثم عقد المقارنات للتعرف على الخيار الأفضل.

2) اختيار الموظفين الأكفأ عند دراسة جدوى مشغل نسائي :

من الضروري عند عمل دراسة جدوى مشغل نسائي الحرص على تخير العناصر الماهرة ذات الكفاءة العالية مع وضع كل عنصر في المكان الأكثر ملائمة له حسب التخصص الذي يبرع فيه.

3) وضع خطة عمل مفصلة قصيرة المدى :

من المفيد عند إجراء دراسة جدوى مشروع صالون نسائي وضع خطة عمل تفصيلية على المدى القصير لمدة تسعين يوم على سبيل المثال مما يمنح سير العمل اتجاهاً واضحاً.

4) تضمين دراسة جدوى صالون نسائي doc خدمات مختلفة :

ينبغي أن تتضمن دراسة جدوى صالون نسائي doc الخدمات المختلفة التي تتوافق مع الجمهور المستهدف و تتوائم مع تخصصات الموظفين, فإلى جانب خدمات التجميل و التصفيف يمكن تضمين خدمات علاج التجاعيد و صباغة الشعر و علاج القشرة و التساقط بجانب تقديم خدمات التدليك و العناية بالأظافر و رسم الحناء و إزالة الشعر بالليزر و الحمامات المغربية و الساونا و نحو ذلك.

مشروع مشغل نسائي

مشروع مشغل نسائي

5) تقدير تكلفة فتح صالون نسائي :

لا بد من وضع خطة لتقدير التكلفة المطلوبة لفتح صالون نسائي مع مراعاة أن تشتمل هذه الخطة على الإيجار و التدريب و رواتب الموظفين و التأمين و المخزون و التكاليف التشغيلية التي سيتم وضعها خلال الفترة الأولى قبل جني أي أرباح, كما ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار كيفية تسعير الخدمات المقدمة في الصالون على أن تتوافق هذه الأسعار مع الجودة و الفئة المستهدفة.

6) تحديد عدد ساعات العمل في صالون نسائي :

من المُجدي مد ساعات عمل صالون نسائي لفترات طويلة كأن يتم فتحه حتى أوقات متأخرة من الليل أو تشغيله خلال العطلة الأسبوعية فهذا من شأنه أن يستقطب عدداً أكبر من السيدات اللواتي يواجهن صعوبة في العثور على وقت فراغ للاهتمام بأنفسهن في ظل المهام اليومية.

تجربتي مع مشروع صالون نسائي :

تكشف الفتاة السعودية شادن القحطاني – صاحبة فكرة دراسة جدوى مشروع صالون نسائي متنقل – النقاب عن تجربتها في البرنامج التلفزيوني صباح السعودية قائلة أن تجربتي مع مشروع صالون نسائي متنقل واجهت العديد من الصعوبات كوني قد بدأت المشروع خلال عامي العشرين مما جعلني أعاني من نقص في الخبرة.

كما أن ذلك دفعني لتكبد عناء مواجهة بعض العوائق المتعلقة بالتشغيل و مع ذلك تكللت تجربتي في فتح صالون نسائي متنقل بالنجاح.

و أضافت شادن أن نطاق عمل المرأة قد أخذ في التوسع في العديد من المجالات و من هنا جاءتني فكرة المشروع خاصةً و أنني أمتلك شغف عظيم من حداثة سني بأمور الجمال و الموضة و استطعت تحقيق شهرة لا بأس بها عبر منصات التواصل الاجتماعي, كما أكدت شادن على أن وجود الصالون النسائي المتنقل أمر مهم لتوفير وقت السيدات.

ما شروط افتتاح مشروع صالون نسائي في المملكة ؟

قامت وزارة الشئون البلدية و القروية في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من الشروط و الضوابط التي لا بد من توافرها في حال الرغبة في افتتاح صالون نسائي و تمثلت تلك الشروط فيما يلي:-

1) ضرورة حمل صاحبة المشروع – أو مَن تنوب عنها – للجنسية السعودية.

2) ضرورة تجاوز عمر 25 عاماً إلا في حالة الحصول على دبلوم التجميل من إحدى الجامعات السعودية المعتمدة.

3) ضرورة الحصول على جميع التراخيص اللازمة لفتح مشروع مشغل نسائي من البلدية أو الجهات المعنية الأخرى.

4) ضرورة مزاولة المهنة التي تم تحديدها في التراخيص الصادرة من قِبل الجهات المختصة و عدم مزاولة أي مهنة أخرى.

5) عدم تجاوز مساحة الصالون لخمسين متر و عدم نقص مساحته عن أربعين متر.

6) ضرورة الالتزام بالتعليمات و المواعيد المقررة من قِبل وزارة الداخلية السعودية.

7) عدم مجاورة مدخل الصالون للمحلات أو المقاهي أو الأماكن الخاصة بالرجال.

8) ضرورة الالتزام بوضع لوحة عند مدخل المشغل تفيد منع الرجال من الدخول.

9) عدم اتخاذ محل صالون نسائي مقراً سكنياً.

10) ضرورة مراعاة التصميم الخارجي للصالون بحيث يستر ما بداخله و لا يسمح بالرؤية.

11) عدم تركيب أي كاميرات داخل المشغل و الاكتفاء بأجهزة المراقبة الخارجية.

ما الأوراق الرسمية المطلوبة لإصدار رخصة صالون نسائي ؟

هناك مجموعة من الأرواق الرسمية التي لا بد من تجهيزها في حال عقد العزم على تدشين صالون نسائي لتسهيل إجراءات إصدار الرخصة ومنها إحضار صورة طبق الأصل من هوية صاحبة المشروع الوطنية مع إحضار الهوية الأصلية للمطابقة, بالإضافة إلى تجهيز رسم توضيحي لمكان الصالون و مطابقة فاتورة اللوحة مع الهوية على أن يتم توضيح الأطوال على الفاتورة.

هل مشروع صالون نسائي مربح ؟

يتساءل البعض هل مشروع صالون نسائي مربح أم لا, و الحقيقة أنه مربح جداً فهذا المشروع من ضمن المشروعات الصغيرة ذات هامش الربح المرتفع الذي قد يصل إلى الملايين سنوياً كونه مشروع خدمي يرفل في خدماته شريحة واسعة من الناس.

ما الأفكار التي تساهم في زيادة ربح مشروع صالون نسائي ؟

من الأفكار التي تساهم في ارتفاع ربح صالون نسائي انتقاء اسم سهل و مبتكر للصالون مع الاهتمام بالديكورات العصرية و استغلال المساحات الموجودة بالمكان, بالإضافة إلى إيجاد مكان لبيع مستحضرات العناية بالبشرة و الشعر مع مراعاة أن تكون الأسعار تنافسية.

ما طرق تسويق مشروع صالون نسائي متنقل ؟

من الأساليب التي يمكن اتباعها لتسويق مشروع صالون نسائي متنقل عمل افتتاح كبير و المواظبة على طرح العروض و الخصومات و الإعلان عن المشروع عبر منصات التواصل الاجتماعي, علاوة على طباعة أوراق للدعاية و توزيعها أو لصقها في الأماكن الحيوية.

ما أشهر صالون نسائي في المملكة ؟

من أشهر الصالونات النسائية في المملكة العربية السعودية صالون ميزون دو جويل و مركز شيفون و صالون ديسانج و صالون كلود ماكسيم مونديال, بالإضافة إلى صالونات جون لويس دافيد و أوريانا و زواري و برش و The Powder Room.

مواضيع ذات صلة

أسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافةتعرف على أسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة 

كيف اعتني بشعري المجعدكيف اعتني بشعري المجعد