صراع العروش | البقاء ليس للأقوى بل للأسوأ

صراع العروش

رواية صراع العروش مختلفة عن كتاب لج المعروف، فأحداث كتاب لُج تُعلمنا أن النصر لن يتحقق إلا بالإرادة القوية والإيمان بالذات، بينما تخبرنا رواية صـراع العـروش أن ربح الحرب لن يحدث إلا بتجرد المرء من ذاته وإنسانيته، فمن الذي سينتصر ويجلس على العرش في نهاية القصة؟ من هذا الوحش الذي يُخيف الشيطان من شدة قسوته؟ اقرأ هذا المقال لتعرف.

نبذة عن رواية صراع العروش

رواية صراع العروش نالت شهرة واسعة في العالم وتعلق بها الكثير من القراء، وتحولت إلى مسلسل تلفزيوني رائع حقق نجاحًا مذهلًا ونال نسب مشاهدة خيالية لم يصل إليها أي مسلسل أجنبي آخر، وهي الجزء الأول من سلسلة (أغنية الجليد والنار) للمؤلف الأمريكي جورج رايموند ريتشارد مارتن. 

فازت رواية صراع العروش بالعديد من الجوائز وتمت ترجمتها إلى أكثر من 40 لغة حول العالم، وهذا ليس بسبب أحداثها المذهلة وشخصياتها الملهمة فقط، بل لأنها تناقش قضايا سياسية عميقة وتلمس قلوب القراء بالمشاهد الدرامية أيضًا، فالكاتب تعمق في تفسير صراعات النفس البشرية مثلما حدث في رواية عداء الطائرة الورقية رغم أن كلا الروايتين مختلفتين من حيث الفلسفة والفكر والسرد والخيال. 

ملخص رواية صراع العروش

تبدأ أحداث الفصل الأول في سلسلة كتب صراع العروش بزيارة الملك (روبيرت) وعائلته لقصر الملك (نيد ستارك)، لكي يطلب منه أن يقيم معه ويكون مساعده ويده اليمنى، وعندما كانت زوجة الملك (روبيرت) التي تُسمى (سيرسي) تتجول في أنحاء القصر كان ابن الملك (ستارك) يتبعها دون أن تدري، حتى وجدها تدخل غرفة مغلقة وتقابل أخيها وتقيم علاقة معه!

عندما اكتشفت (سيرسي) وأخوها أن الطفل يراقبهما، قاما بدفعه من الشرفة حتى سقط مغشيًا عليه واستيقظ وهو مصاب بالشلل ولا يستطيع تحريك قدميه، واتُّهِمَ أخو سيرسي بارتكاب هذه الجريمة وتمت محاكمته إلا أنه تمكن من استعادة حريته بطريقته الخاصة، فرواية صراع العروش تتشابه مع الواقع رغم أنها خيالية، ففيها يستطيع أصحاب النفوذ ارتكاب الجرائم دون أن يعاقبوا. 

السر الكبير الذي يكتشفه الملك ستارك ويتسبب في قتله

اكتشف الملك (ستارك) أن أبناء الملك (روبيرت) ليسوا من صلبه، وأنهم أبناء زوجته (سيرسي) من أخيها! وهذا الأمر كان متوقعًا بالنسبة لقراء رواية صراع العروش فهي تتشابه مع رواية موت صغير في سهولة توقع أحداثها رغم حبكتها القوية. 

قرر الملك (ستارك) أن يواجه (سيرسي) بجريمتها وهددها بفضحها، مما جعلها تخطط لقتله وتنجح في تنفيذ ما خططت له، وتُعين ابنها (جوفري) ملكًا بدلًا منه، وتحتجز كل أبنائه بينما نجحت ابنته الصغرى (آريا) في الهروب منها ولم تظهر مرة أخرى إلا في نهاية الأحداث.

عندما نصل إلى نهاية الفصل الأول من الرواية تظهر شخصية جديدة تسمى (دانيريس) وهي ترغب في الوصول إلى العرش، ومستعدة للقيام بأي شيء والتضحية بكل شيء في سبيل تحقيق ما تريد. 

شخصية (دانيريس) من أهم شخصيات رواية صراع العروش ويجب قراءة كتب صراع العروش بالترتيب لمعرفة صفات هذه الشخصية ودوافعها، ويمكننا أن نذكر نبذة بسيطة عنها ونقول إنها ببساطة عانت من صعوبات كثيرة في الحياة، وفقدت أباها وزوجها وطفلها ثم استعادت قوتها بعدما أصبحت أمًا لثلاثة تنانين أقوياء يمكنهم تدمير العالم. 

صراع العروش

صراع العروش

جوفري لا يرحم الأعداء الذين يطمعون في العرش

عندما جلس (جوفري) على العرش أصبح له الكثير من الأعداء، وأولهم هو (روب) ابن الملك (ستارك) الذي يرغب في الانتقام لمقتل والده.

عندما كان (جوفري) يقاتل جميع الأعداء ليحافظ على عرشه، لم يكن يعلم أن (دانيريس) تسعى لتكوين جيش ليحميها هي وأتباعها عندما تقرر إعلان الحرب عليه، ولكن لسوء حظ (دانيريس) لم تنجح خطتها بل تعرضت للهجوم من بعض المجرمين الذين حاولوا قتلها هي وأبناؤها التنانين، ولكنها تنجو وتحاول البدء من الجديد والسعي نحو تحقيق أهدافها. 

الشتاء قادم ومعه سيأتي السائرون البيض

يردد الناس عبارة (الشتاء قادم) في المملكة، ونعرف بمرور الأحداث أنهم يخافون من حدوث شيء ما لم يحدث منذ أعوام، وهو قدوم شتاء طويل للغاية لا ينتهي بعد شهور مثل الفصول الطبيعية، وبقدومه تظهر مخلوقات مخيفة تسمى (السائرون البيض) وهم يقتلون بلا رحمة ولديهم من القوة ما يجعلهم قادرين على تدمير المملكة.

في هذا الوقت يشعر (جون سنو) بالإحباط، وهو ابن الملك (ستارك) الغير شرعي، وسبب إحباطه هو عدم قدرته على منع قدوم الشتاء رغم محاولاته الكثيرة، فهو لم ينضم إلى صراع العروش مثل بقية إخوته لأنه يعلم أنه لن يصبح الملك مهما فعل لأن والده لم يكن معترفًا به، وكل ما كان يتمناه هو حماية المملكة من المخاطر التي تنتظرها، وبكل أسف لم يحقق أمنيته. 

ما هي نهاية رواية صراع العروش؟ 

في الحقيقة لا يوجد نهاية لرواية صـراع العروش! فالأحداث لم تنتهي بعد، بل إن القراء ينتظرون الجزء الجديد الذي يُسمى (رياح الشتاء) ليتمكنوا من معرفة مصير الأبطال، ولكن المسلسل المقتبس من أحداث الرواية صنع نهاية لأبطالها، وفي السطور القادمة من هذا المقال سوف نذكر هذه النهاية.

دانيريس وجون سنو يقعان في الحب رغم الحرب

في المسلسل المقتبس من رواية صـراع العـروش، تصبح (دانيريس) قوية للغاية بعدما يكبر تنانينها ويصبحوا أقوياء للدرجة التي تجعلهم قادرين على إشعال النار في مدن كاملة خلال ثوان معدودة، وتتحد مع (جون سنو) لحماية المملكة من (السائرون البيض) والانتقام من (جوفري) وأمه الذين تسببوا في مقتل أحبائهم.

مع مرور الوقت يقع (جون سنو) في حب (دانيريس) وتنشأ بينهم علاقة قوية، تجعلهم يشعرون بالأمان والسعادة في وقت الحرب ويتغيرون إلى الأفضل مثلما حدث مع أبطال رواية ايكادولي الشهيرة. 

نهاية مسلسل صراع العروش

رغم أن حب (دانيريس) لرفيقها في الانتقام (جون سنو) جعلها تشعر بالارتياح وتتعافى من جراح الماضي، إلا أن نار الانتقام بداخلها لم تخمد مما جعلها تصاب بالجنون وتقرر أن تشعل النار في المملكة بأكملها، وفي هذا الوقت يحاول (جون سنو) أن يسيطر على حبيبته ولكنه يفشل في هذا الأمر فيقرر أن يقتلها لينقذ المملكة من الدمار.

يشعر (جون سنو) بألم لا يحتمل في نهاية رواية صراع العروش الشهيرة، حيث ينظر إلى حبيبته وهي تفارق الحياة ويحس بأنه يموت معها، ولكنه يُدرك أنه اتخذ القرار الصائب من أجل حماية مملكته، ويُكمل حياته وحيدًا وهو يحاول إثبات نسبه إلى الملك (ستارك) وأحقيته في الجلوس على العرش، ويتعاون مع إخوته للتخلص من (السائرون البيض) وإنهاء فصل الشتاء المخيف. 

تحميل رواية صراع العروش

في السطور السابقة ذكرنا ملخص رواية صـراع العـروش، ولكن قراءة الملخص لا تغني أبدًا عن قراءة الرواية الأصلية، فهي رائعة ومذهلة لدرجة لا تكفي سطور المقال لوصفها، ولذلك ننصحك بـ تحميل رواية صراع العروش إن كنت ترغب في أن تسافر إلى عالم من الخيال ممتلئ بالشخصيات العظيمة والقريبة من القلب، ولتحميل الرواية اضغط على الرابط الموجود بالأسفل. 

                                                       تحميل صراع العروش pdf

هل يُنصح بقراءة رواية صـراع العـروش لمن هم أقل من 18 عامًا؟

لا، وذلك لأن هذه الرواية تحتوي على مشاهد غير لائقة، كما أنها تناقش بعض الأفكار الغريبة التي لا تمت إلى مجتمعنا العربي بصلة.

هل قراءة رواية صـراع العـروش حرام؟

نعم، يرى علماء الدين الإسلامي أن قراءة الروايات التي تحتوي على مشاهد مثيرة حرام، حتى ولو تمت قراءتها للتسلية فقط.

من هم الشخصيات الرئيسية في رواية صـراع العـروش؟

الشخصيات الرئيسية في الرواية هم الملك ستارك وابنته آريا ستارك، وابنه جون سنو ودانيريس تارجارين التي ستقع في حب جون سنو مع أحداث الرواية.

ما هو أشهر اقتباس من رواية صـراع العـروش؟

أشهر اقتباس من رواية صـراع العـروش هو (زهيدٌ حقًا الفارق بين الهزيمة والنصر، بين الموت والحياة)، حيث تم تداوله كثيرًا بين القراء.

مواضيع ذات صلة

و-ملخص-كتاب-مميز-بالأصفرما هو ملخص كتاب مميز بالأصفر ؟

ايكادوليرواية ايكادولي | أحبك باللهجة النوبية