دعاء صلاة الاستخارة للزواج | وطريقة تأديتها

صلاة الاستخارة للزواج

تعتبر صلاة الاستخارة من ام الصلوات التى يؤديها الانسان عندما يحتار فى شئ ما فيلجأ الى الله ليستخيره فى الامر المصيرى الذى يقدم عليه، ولذا فأي فتاة أو شاب يقبلوا على تأدية صلاة الاستخارة للزواج قبل التقدم لشريك العمر للشعور بالإطمئنان والسكينة عند اتخاذ خطوة مهمة في حياتهم كتلك.

لماذا سميت بصلاة الإستخارة؟

ولقد سميت بصلاة الاستخارة لانك تطلب الخيرة من الله عز وجل فى كل الامور الدنيوية التى تشغل بالك وتفكيرك وتحتار فيها, ويمكن ان تصلى صلاة الاستخارة فى العديد من الامور الحياتية المختلفه وليس عند الزواج فقط، فيمكن ايضا تأدية صلاة الاستخارة عند ترك العمل او البدء فى عمل جديد، فاذا كنت فى حيرة من امرك يمكنك اداء صلاة الاستخاره وسوف يهديك الله الى احسن واوسط الامور.

ويمكن ان تؤدى صلاة الاستخاره ايضا عند السفر وغير ذلك من الامور الدنيوية التى تقلق الانسان، وليس من اللازم ان يرى الشخص الذى يؤدى صلاة الاستخارة رؤيا ترشده الى اتخاذ القرار الذى يستخير الله عز وجل فيه ولكن يمكن ان يشعر بالراحة او عدم الراحة او يرى اى اشاره ترشده الى اتخاذ القرار الذى يحتار فيه؛ لذا طمئن قلبك بالصلاة واشترشد بالله عز وجل فى الامور التى تقلقك وتكون مصيرية فى حياتك.

ما هي طريقة صلاة الاستخارة للزواج؟

  1. و كما نعلم أن عدد كبير من المسلمين يلجأون إلي صلاة الإستخارة عندما يعجز عقلهم عن معرفة الأمر أو الشئ الذي سيكون فيه خير لهم، فعلى سبيل المثال يتم تأدية صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج أو المتقدمين إلي عمل جديد أو غير ذلك، و الطريقة الصحيحة لتأدية صلاة الإستخارة في حالات الزواج أو غيرها فهي كالتالي:
  2. إن صلاة الإستخارة مكونة من ركعتين يفضل في الركعة الأولى أن يبدأ المسلم بقراءة فاتحة الكتاب ثم “قل يا أيها الكافرون” و يكمل ركعته كالمعتاد.
  3. أما في الركعة الثانية فيفضل قراءة سورة الإخلاص عقب الفاتحة مباشرة، و هذا ما أجمع عليه الشافعية و الحنفية و المالكية.
  4. و قبل أن يسلم الشخص يجب أن يذكر دعاء المخصص لأداء صلاة الاستخارة للزواج كما أوصانا نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم.

اقرأ أيضا: كيفية صلاة الوتر؟

ما هو دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين؟

و قد ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم دعاء خاص بصلاة الإستخارة يجب علينا أن نستعين به سواء كانت صلاة الاستخارة للزواج أو لغير ذلك، و هذا الدعاء هو “اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم، فأنك تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب، اللهم أن كنت تعلم أن هذا الأمر (و المقصود به هنا الزواج من الشخص) خير لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فأقدره لي.

ثم تكمل دعاء صلاة الاستخارة للزواج و تقول “و إن كنت تعلم أن هذا الأمر (الزواج) شر لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فاصرفه عني و إصرفني عنه، و اقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به” و بذلك تكون قد إنتهيت من قراءة دعاء الإستخارة الذي تلجأ إليه سواء كنت شاب أو كنتي فتاة لطلب المشورة و العون من الله في معرفة الشخص أو الإنسان الصالح للزواج.

دعاء-الاستخارة-للزواج

دعاء-الاستخارة-للزواج

أهم شروط صحة صلاة الاستخارة للزواج:

و بعد أن تعرفت على كيفية صلاة الاستخارة للزواج يجب أيضا أن تتعرف على الشوط الخاصة بها و التي من بينها:

1- يجب أن يستخير المسلم الله في الأمور التي لا يستطيع عقله أن يعرف خيرها من شرها، و ليس في العبادات و الأشياء المنصوص عليها في القرآن و السنه.

2- كما يجب أن تكون الأمور التي تستخير الله فيها هي أمور مباحة، لذلك فمن الممكن أن تؤدى صلاة الاستخارة للزواج أو للسفر و الإنتقال من منزل إلي أخر أو للعمل أو ما إلي ذلك.

3- و لأن صلاة الاستخارة للزواج كأي صلاة أخرى يشترط فيها الطهارة و ستر العورة و إستقبال القبلة و جميع الأمور الخاصة بالصلاة العادية.

4- و أن يكون المسلم بذهن خالي من الأفكار التي تشوش عليه صلاة الإستخارة و أن يكون قلبه غير مائل إلي أحد الأمرين اللذان يستخير الله فيهما.

أفضل الأوقات لأداء صلاة الاستخارة للزواج:

و كما ذكرنا لكم من قبل أن صلاة الاستخارة للزواج تعتبر كأي صلاة من النوافل التي يؤديها المسلم و التي يمكن أدائها في أي وقت، و لكن يفضل أن يبتعد المسلم عن أوقات النهى التي يكره فيها أداء الصلاة مثل: الوقت الذي تشرق فيه الشمس حتى ترتفع في السماء، و حين تكون الشمس في كبد السماء، و عندما تشرع الشمس في الغروب و حتى تغيب بالفعل.

و هذه الأوقات جاءت بإتفاق من المذاهب الثلاثة، و خلاف تلك الأوقات يمكن لك أن تؤدي صلاة الإستخارة، و لكن الثلث الأخير من الليل له سحر خاص، فهو وقت يستجيب فيه الله تعالى لدعاء المسلم لذلك فيفضل أن تقوم بأداء الصلاة فيه و تذكر نص دعاء استخارة الزواج فيه، و بلا شك سيستجيب الله لدعاءك هذا و يرشدك إلي الأمر الذي فيه خير كبير لك.

اقرأ أيضا: كيفية صلاة ليلة القدر؟

ما هي أهمية صلاة الإستخارة؟

و لصلاة الإستخارة أهمية كبيرة بالنسبة للمسلم، فبها يفوض المؤمن أمره إلى الله و يتوكل عليه، كما أن صلاة الاستخارة للزواج أو لغيره من الأشياء تساعد في منع تعلق قلب الإنسان بشئ معين، و تجعله يتيقن بأن الله وحده هو الذي بيده مقاليد الأمور و مفاتيحها.

هذا إلي جانب أن تلك الصلاة تجعل الشخص يأخذ بالأسباب و يسعى و يجتهد في الأمر ثم يطلب من الله أن يوفقه و يقدر له الخير، كما في أمر الزواج فالإنسان يلجأ إلي الله بأداء صلاة الاستخارة للزواج بعد أن يعرف مميزات الشخص و يسأل عن سمعته و سيرته، كما أن هذه الصلاة تدخل الطمأنينة على قلب المسلم و تجعله يرضى و يسلم بقضاء الله و قدره.

صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج

صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج

كيف تعرف نتائج صلاة الاستخارة للزواج؟

و لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن كيف يعرف المسلم نتيجة صلاة الاستخارة للزواج ؟ و قد أجمع الفقهاء على أن المؤمن قد يرى رؤية في منامه ترشده إلي الأمر الصواب، أو يستطيع أن يشعر بعلامات قبول أو عدم قبول بعد أداءه للصلاة بوقت قليل، فإذا مال القلب و إنشرح الصدر لأحد من الأمرين، فيجب أن يسير الشخص في هذا الطريق دون تفكير فهو إختيار من الله.

أما إذا وجد المسلم بعد أداء صلاة الاستخارة للزواج بأن قلبه مازال منغلقا نحو هذا الأمر و إنصراف نفسه عنه، فلا بد أن يبتعد فورا عن أمر الزواج في هذا الوقت أو عن الشخص الذي يريد الإرتباط به، و ذلك لأنه بالتأكيد سيكون شرا له.

حكم قراءة دعاء استخارة للزواج من دون صلاة:

و قد أجاز الفقهاء قراءة دعاء الإستخارة منفردا من دون صلاة، و ذلك إذا كان المسلم على غير طهارة كالمرأة الحائض و النفساء، فهذا الدعاء صحيح و مؤكد أن الله سيستجيب له، فصلاة الإستخارة من السنة التي لا يعاقب الإنسان إذا تركها، و لكن الأفضل و الأكمل بالنسبة للشخص أن يقوم بأداء صلاة الاستخارة للزواج أو للأشياء التي يرجو من الله أن يعينه على إختيار الأمر الأصلح منها، فبالتأكيد الصلاة ترفع من قدر المسلم و تساعده على التضرع أكثر إلي الله و هذا ما يساعده على إستجابة دعاءه.

هل يجوز تكرار صلاة الاستخارة؟

بالتأكيد، فإذا لم تشعر بميلان القلب لأحد الأمرين فيمكن لك أن تقوم بتكرار الصلاة حتى تشعر بإنشراح صدرك.

هل يجب على المسلم الذهاب للنوم مباشرة عقب صلاة الإستخارة؟

بالطبع لا فهذا ليس شرطا فنتيجة الصلاة لا تأتي في كل الحالات في صورة رؤية، لذلك فلا يشترط النوم عقب الصلاة.

ما هي الأوقات التي يحتاج فيها المسلم لأداء صلاة الاستخارة؟

يحتاج المؤمن إلى أداء صلاة الاستخارة عندما يكون قلبه مترددا بين أمرين و لا يستطيع الاختيار بينهما.

هل يمكن أداء صلاة الاستخارة في المنزل؟

بالتأكيد فالصلاة تجوز و تصح في أي مكان طاهر و المنزل هو أحد الأماكن التي يمكن أداء الصلاة فيها.

مواضيع ذات صلة

دعاء الرزقدعاء الرزق السريع وتيسير الأمور الذي لا يرد

دعاء الضيقدعاء الضيق وشروط استجابة الدعاء