كيفية صلاة الاستخارة | وما الوقت المستحب لها؟

صلاة الاستخارة

من فضل الله علينا كمسلمين انه اعطنا فرص وطرق للتقرب اليه ومن ضمنها صلاة الاستخارة كي نستخير الله سبحانه وتعالي في كل امور حياتنا حيث ان الله سبحانه وتعالي اعلم منا بالخير ونحن لا نعلم فنحن كمسلمين نلجأ الي الله سبحانه وتعالي  في امور حياتنا المختلفة.

كيفية أداء صلاة الاستخارة؟

 ولرسول الله صلي الله عليه وسلم سنة محببة في صلاة الاستخارة ألا وهي أن نقرأ سورة “قل يا ايها الكافرون” بعد سوره الفاتحة في الركعة الأولى، وثم نقرأ سورة “الإخلاص” بعد الفاتحه في الركعه الثانيه.

 وبعد ذلك تصلي كأي صلاه  ولكن يفضل ان تكثر من الحمد والاستغفار لله عز وجل  ثم تقول دعاء الاستخارة، وهنا في اكثر من رأي فهناك من يقول بان نقول دعاء الاستخاره بعد التسليم، ورأي اخر يقول بعد التشهد وقبل التسليم، ورأي اخر يقول بان ندعي دعاء الاستخارة اثناء السجود فافعل ما يقودك قلبه اليه.

ما هو نص دعاء الاستخارة؟

(  اللهم اني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك واسالك من فضلك العظيم فانت تقدر ولا اقدر وانت تعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب  اللهم ان كنت تعلم (ذكر المسأله) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري فأقدره لي ويسره لي وان كان هذا الامر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة امري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به).

ثم نقرأ الفاتحه ونصلي علي الحبيب المصطفي صلاة وسلاما عليه وعلي ال بيته وصحبه اجمعين.

ما هي الأمور التي تستدعي فيها صلاة الاستخارة ؟

1-الإقبال علي التقدم لوظيفه ونستعين بالله ونصلي صلاة الاستخارة كي يساعدنا في اتخاذ القرار الصحيح حيث يبين لنا ان كان خير لنا فنتوكل علي الله، ام شر لنا ونتراجع عن ذلك العمل.

 2- امور الزواج واختيار شريك الحياه فكل من الطرفين يلجأالي الله كي يساعده في اختياره ان كان موفق او لا لقدر الله ومختلف امور الحياه والقرارات التي نمر بها علي مر حياتنا.

طريقة صلاة الاستخارة

طريقة صلاة الاستخارة

و صلاة الاستخاره هي صلاه بسيطه ليس فيها تعقيد فديننا والحمد لله دين يسر وليس دين عسر، وصلاة الاستخاره هي عبارة عن ركعتين بداية نقوم بالوضوء وبعد ذلك ننوي، فلابد من النيه قبل البدأ في صلاه الاستخاره ثم نصلي ركعتين.

ما رأي العلماء في أداء صلاة الاستخارة مستقلة؟

هناك بعض الآراء والأقوال للعامة التي تقول بأن صلاة الاستخارة تصح مع الفريضة، وهذا لا يجوز ولا يصلح؛ وذلك مصداقا وعملا بقول المصطفى -صلى الله عليه وسلم- فليركع ركعتين من غير الفريضة؛ إذا لا تصح الاستخارة ولا دعاء الاستخارة في ضمن صلاة الفريضة.

إن صلاه الاستخاره تتم كصلاة مستقلة لوحدها ولها الأفضلية حينما تُصلى بمفردها، وقد اتفق الكثير من العلماء على إن من الأفضل أن تكون وحدها، ونعني بأن تكون وحدها أن تكون في وقت لا يكون فيه صلاة معينة كمثل صلاة الظهر أو العصر أو ما شبهه.

إن صلاة الاستخارة قد تم تصنيفها كسنن راوتب ولكنها وقعت تحت إطار سنن راوتب معينة وسنن راواتب مطلقة، وسنن الرواتب المعينة هي التي يتم أداؤها مع الفروض، وهي ( اثنين مع الفجر وأربع ركعات مع الظهر؛ اثنين قبله واثنين بعدهم، وركعتين بعد المغرب، ومثلهم بعد العشاء) وهم بذلك يكون ناتجهم اثنا عشر ركعة.

ما هي الرواتب المطلقة؟

تقع صلاة الاستخارة تحت إطار الرواتب المطلقة التي تقع مع تحية المسجد وصلاة الضحى وصلاة الخوف وكلهم سنن مؤكدة عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وجميعهم يبدأون باثنين، فمثلا صلاة الضحى بدايتها اثنين وأخرها ثمانية ولا أكثر من ذلك.

ما هو أفضل وقت لصلاة الاستخارة؟

إن وقت صلاة الاستخارة قد اختلف فيه الكثير من العلماء، وقد أجاز الشافعي -رضي الله عنه- أن تتم الصلاة في أوقات المنع، وأوقات المنع هي وقت الشروق أو وقت الغروب بالضبط وقد ذهب في ذلك الأمام وتلامذته على أن صلاة الاستخارة في الوقت الممنوع كمثل الصلاة لتحية المسجد أو التحاق بصلاة الجماعة وهي قائمة أو قضاء صلاة وقت تذكرها؛ لا بأس بها وهي جائزة.

وأما الثلاث الأئمة رضوان الله عليهم الامام أحمد والمالكي والأحناف قالوا لا يصح أن تتم صلاة الاستخارة في وقت النهي لعدم جواز ذلك ولأنها ليست ضرورية في هذا الوقت؛ أي أنه لو فات الوقت يمكن أن تُصلى، على عكس صلاة الفرض، وعليه فأن كيفية صلاة الاستخارة ووقتها يكون في وقت غير منهي عنه، ويتم استقبال القبلة وركع ركعتين غير الفريضة.

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

هل تصح صلاة الاستخارة بالدعاء؟

قد سبق ن تحدثنا عن كيفية صلاة الاستخارة ووقتها والآن نخبرك أن صلاة الاستخارة ما هي إلا دعاء، والدعاء عبادة لا وقت له، إذا تستطيع أن تقوم بالدعاء المخصص في حديث الاستخارة فقط، وفي أي وقت تريده دون مقدمات، ولكن إذا أردت أن يُستجاب تحري وقت الإجابة.

أوقات إجابة الدعاء:

إن أوقات الإجابة للدعاء كثيرة يفترض على كل مسلم أن يعلمها حتى يدعو بالخير لنفسه وأهله في تلك الأوقات، وهي كما التالي:

1-ما بين الآذان والإقامة.

2- وقت نزول المطر يكون من أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء.

3- ما بين العصر والمغرب في يوم الجمعة فقد ثبت عن الحبيب المصطفى أن هناك ساعة يوم الجمعة لا يرد فيها سؤال.

4- وقت الكرب والشدة فيكون دعاء مضطر فلا يرد الله السؤال.

5- في الثلث الاخير من الليل فقد صح عن رسول الله فيما معناه أن الله يتنزل في السماء السابعة ويقول هل من مستغفر فاغفر له هل من سأل فاجيب له.

6- عند الإفطار بعد الصيام فقد روي عن رسول الله فيما معناه إن الصائم عند الإفطار له دعوة لا تُرد.

ما شروط صلاة الاستخارة؟

في كيفية صلاة الاستخارة نجد أن من شروط نجاحها ن تُصلى كما صلاها الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وهي أن تتم وأنت في أصفى حالات الذهن، وتتوجه إلى الله فيها بخشوع وخضوع تام، وأيضًا يجب أن يكون المرء في طريقة صلاة الاستخارة لا يميل في ذهنه إلى أحد الأمور التي يحتار بينهم، ويكون حقا غير ميال إلى أمر معين.

من أفضل الأوقات لصلاة الاستخسارة هو الوقت الذي يرد فيه الأمر على الخاطر؛ فساعتها يتوضأ فيحسن الوضوء ويتوجه للصلاة في وقت ليس فيه كراهة أو منع للصلاة، ولا بد أن نُشير إلى أن الثلث الأخير من الليل هو أفضل الأوقات التي يمكن أن تصلى فيه الاستخارة وكذلك أفضل وقت للدعاء كما سبق أن بينا.

ما هي الأمور التي يباح فيها الاستخارة والأمور الممنوع فيها؟

إن الأمور المباح فيها الاستخارة هي التي لا يعرف فيها الخير من الشر، فلا يصح مثلا أن نستخير الله في شر؛ كمثل الاستخارة في سرقة منزل ما أم لا، ولا في الأمور الخيرية والمعلوم صحتها كمثل الصيام على سبيل الفرض؛ فهل يصح أن نستخير في صيام هذا العام أم لا؟ بالطبع غير جائز.

كيفية-صلاة-الاستخارة

كيفية-صلاة-الاستخارة

من شروط الاستخارة أن تكون على الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر كما في الصلاة العادية، وأن تكون في اتجاة القبلة، وإذا كنت في ظرف لا يسمح فيه الطهارة كمثل النفاس أو الحيض؛ فيصح الاستخارة دعاءا فقط، ونتحرى وقت الإجابة كما سبق الذكر.

ما هي صلاة الاستخارة في الاصطلاح واللغة؟

صلاة الاستخارة هي صلاة يطلب فيها المسلم العون من الله مستخدما دعاء الاستخارة مكتوب  ومن ثم يوفقه الله إلى كل الخير ويدل عليه، وهي كذلك في الاصطلاح.

وأما صلاة الاستخارة في اللغة فهي تأتي من استخار، فهو مستخير ونكشف عنها في في المعجم مادة خاء باب الراء فصل الياء أي خير، وهي تعني الاستشارة وطلب الرأي والدليل.

ما مدى مشروعية صلاة الاستخارة في الإسلام؟

في الأحاديث الصحيحة في الإسلام يُروى عن النبي ثبوت صلاة الاستخارة في جميع أمور الحياة، بل أنها يثبت عن الصحابة قولهم فيما معناه أن نبي الله -صلى الله عليه وسلم- كان يعلمنا صلاة الاستخارة كما يعلمنا السورة من القرآن.

ومن الأقوال المروية عن الصحابة -رضوان الله عليهم أجمعين- نسنتنج أن صلاة الاستخارة  هامة جدا للمسلم في حياته عامة وهي فعل ثابت وسنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، والاستخارة تعلمنا التوكل على الله والرضى بقضائه دوما.

من الفوائد المشاهدة بحق في أمر الاستخارة هو التعويض عن التطير والاستقسام وعمل التكهن ومراقبة النجوم وما إلى ذلك من أمور التي كانت تؤدي إلى الكفر في الإسلام والتي كانت شائعة أيام الجاهلية وأتي الإسلام هادما لها.

ما هي أهمية الاستخارة في الإسلام؟

لا شك أن الله يُشرع في شريعته ما يُفيد الإسلام والمسلمين بوجه عام، ولرحمة بالمسلمين شرع الاستخارة في كل حين، وذلك يتضح فيما يلي:

1- الاستخارة جعلت القلب لا يتعلق ولا يرتبط إلا بالله -عز وجل- وحده ومن ثم لا يستطيع أحد أن يضر المسلم ولا يوقعه في شر ما؛ لأنه دوما يستخير الله في كل خطوة ومن ثم نجد المسلم الذي يستخير كثيرا قريب جدا من الله.

2- تعزيز وتقوية القلب المسلم الذي لا يتعلق إلا بالله ومن ثم يوقن القلب قبل العقل بالتوحيد، فيعيش المسلم في هناء نفسي وإيماني.

3- تساعد صلاة الاستخارة على جعل الانسان يأخذ بالأسباب؛ فمن الممكن أن يقول المسلم خاطئ الفهم لقد توكلت على الله وأخذت الأمر كذا، ولكن لو كان هو يتوكل على الله حق التوكل؛ لأخذ بالأسباب وأولها صلاة الاستخارة لذا فإن الاستخارة تربي تلك النقطة في قلب المسلم.

4- اليقين الكبير الذي يوقر في قلب المسلم مما يجعله مقبل على العبادات الفروضة بل والنوافل أيضًا.

5- التصديق باستجابة الدعاء ومن ثم الإكثار في الدعاء على الأمر الهين قبل الأمر الكبير، وذلك يؤدي إلى الخير الكثير في حياة الفرد.

6- من الأمور التي تتركها صلاة الاستخارة في قلب المسلم هي الطمأنينة بوجود الله قريب مجيب الدعاء مطلع على الأمور الخيرية بعلمه الواسع فيدلنا عليها، والأمور التي بها شر لنا ولا نراها بقصر نظرنا وضيق علمنا، فيبعدها الله عنا.

7- ترك الهم والحزن لقلب المؤمن الذي ملأه اليقين والتأكد من إمكانية النجاة من أمور سيئة قبل الوقوع فيها.

8- الاعتماد على الله ثم على الذات في الاختيار بين الأمور المصيرية في الحياة وبذلك تصبح الحياة أكثر سهولة ويسر.

صلاه الاستخاره

صلاه الاستخاره

ما هي الإشارات التي تخص صلاة الاستخارة ومدى نحاجها؟

كما سبق أن أشرنا أن صلاة الاستخارة هي صلاة يهم بها المرء إذا أراد اختيار أمر من بين عدة أمور ولا يدرى أيهم أفضل له، ويعتقد البعض أن بعد صلاة الاستخارة سيأتيه حلم ما يخبره أي أمر من الأمور سيختاره، ولكن هذا ليس صحيح أبدًا؛ حيث أنه ليس شرطا أن يحلم المرء بأمر، ولكن سيتم التيسير للأمر الصائب له.

قد يكون الأمر الأكثر شرا لك لا يتضح لك بقصر نظرك وقلة علمك لذا يحدث فيه خطأ فلا تُيسر في طريق السير إليه، فاعلم أنه ليس خير لك، حتى لو كان الواضح أمامك غير ذلك، ولا بد أن يقوم المرء بالصلاة لمدة ثلاث أيام حتى يُحسم الأمر.

بعد الصلاة لمدة ثلاث أيام متتالية ولم يحدث فيهم أي شيء يدل على الأمر الصواب على المرء أن يقوم بما يلي:

مخالفة هواه؛ ففي الغالب النفس تؤدي إلى ما يهلكها، لذا فمخالفة الهوى محمودة فيها كل الخير، فاعمل على مخالفة النفس والهوى.

الأمر الثاني الذي ستقوم به؛ هو أن تميل إلى الأمر الذي تم تيسيره أكثر لك دون أي تدخل منك فهذا هو الخير لك؛ حيث أن يسير ببركة وليس فيه أي تعرقل.

الأمر الثالث هو أن يشعر أن نفسه انصرفت عن أمر والتفتت إلى أمر فهذا يعني أن ذلك الأمر هو الخير كله للمسلم.

ما هو رأي  الأئمة في أمر تكرار صلاة الاستخارة لصحتها؟

اختلف الأئمة الكبار كمثل الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على أمر تكرار صلاة الاستخارة حتى يضمن صحتها والحقيقة أن المالكية والشافعية والأحناف ذهبوا إلى ضرورة تكرار صلاة الاستخارة والدعاء لمدة سبع مرات متتالية وهذا في حالة عدم الاتضاح لأمر ما، ولكن حينما يتضح أمر معين فلا يصح التكرار، بينما رأي الأحناف عكس ذلك.

هل النوم أمر ضروري لصحة صلاة الاستخارة؟

ليس ضروريا أن ينام المسلم بعد صلاة الاستخارة مباشرة، ويمكن أن يصليها في وسط النهار وتُقبل منه ويدله الله على الصواب والخير لأمره بإذن الله.

ما الفرق بين الاستشارة والاستخارة في الإسلام؟

إن الاستخارة هي استخارة الله عز وجل في أمور الدنيا وما خفي عنا فيها، وهي تكون بين العبد وربه، بينما الاستشارة تكون بين العباد وبعضهم البعض بين واحد وآخر يثق فيه وفي رأيه.

هل صلاة الاستخارة فرض في أمر الحيرة؟

لا شك أن صلاة الاستخارة هي أمر محبب وسنة مؤكدة، ولكنها ليست بفرض.

ما هو أكثر عدد للركعات صلاة الاستخارة؟

ليس هناك عدد محدد للركعات في صلاة الاستخارة ولكن لم يرد في الأحاديث سوى ركعتين وتركها رسول الله مفتوحة في الزيادة.

مواضيع ذات صلة

سنن الفطرة في الإسلامما هي سنن الفطرة | وهل هي واجبة على المسلم | وما حكم تركها؟

دعاء الرزقدعاء الرزق السريع وتيسير الأمور الذي لا يرد