كيفية صلاة ليلة القدر عند المذاهب الأربعة ؟

صلاة ليلة القدر

( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) آية اختلف على تأويلها الكثيرون من الأمة والعلماء بقدر ما اختلفوا على صلاة ليلة القدر وموعد تلك الليلة المباركة التي ينتظرها المسلمين في شهر رمضان من كل عام، ليلة واحدة أنزل الله في كتابه عنها آيات مفصلات بينات لتشرح لنا فضل ليلة القدر التي تكتب فيها الأقدار للسنة المقبلة ليهلك فيها الظالمون وينجوا بأمر ربهم الصالحون.

المحتوى

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

يأتي معنى القدر في اللغة العربية بمعنى القضاء أو الوقت المحدد حيث كان يقال في فضل ليلة القدر ( انتظروا القضاء في شهر رمضان) أي يقصد بهذا القول ليلة القدر المباركة التي يُقضى فيها أرزاق البشر في العام الجديد من الخير والشر، السعادة والشقاء، الولادة والموت، الغرس الطيب والغرس الفاسد.

علامات ليلة القدر الصحيحة

جعل الله ليلة القدر سراً لا يعلمه إلا سبحانه حتى لا يتكاسل المؤمن عن أداء العبادات بإتقان في الليالي الأخرى من الشهر المبارك، إلا أنه هناك بعض العلامات الصحيحة التي نستطيع أن نخمن من خلالها أن الليلة تكون ليلة القدر الشريفة، ومن جل تلك العلامات ما يلي:

1) الشمس تسطع في صبيحة ذلك اليوم بدون شعاع وتلك العلامة من أقوى علامات ليلة القدر.

2) انشراح صدر المؤمن الحق في تلك الليلة فيشعر أن النور قد تخلل إلى قلبه وأحست روحه بالطمأنينة.

حديث الرسول عن علامات ليلة القدر

يكون الريح ساكناً في تلك الليلة والقمر ساطعاً ويستند ذلك الكلام ايضاً إلى قول رسول الله (صل الله عليه وسلم) ” إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح ” وذلك الحديث أمارة واضحة عن أن ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان لأن القمر لا يكون كشق الجفنة إلا في تلك الليالي.

ماهي صلاة ليلة القدر ؟

ليس هناك صلاة ليلة القدر محددة في الإسلام ولكن ذلك مجرد مجاز عن ضرورة التضرع والعبادة  والعمل بإخلاص في تلك الليلة، حتى يضاعف الله لنا الأعمال الطيبة و يغدقنا بالجزاء الصالح، كما جاء في كتابه العزيز (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، فهنيئاً لمن يدركها ويقسم الله له من الطيبات والحسنات ما لا يمكن إدراكه في ألف شهر.

حديث النبي عن فضل ليلة القدر

(أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ).

نسأل الله أن يجعلنا ممن فازوا فيها وغنموا وليس ممن خابوا فيها فحرموا، فضل تلك الليلة كبير جداً يا أخواني عند الله سبحانه وتعالى لذا هي فرصة عظيمة لمن يرجوا لقاء الله وهو تائب فليقم ويغتسل ويطهر قلبه من المعاصي قبل أن يطهر بدنه وثيابه، ثم يحتذى بنهج رسولنا محمد (صل الله عليه وسلم) ويصلي قيام الليل في الأسحار لعل تلك الليلة تجعل الصباح التالي متوج بأقدار جديدة سارة وجميلة بإذن الله.

الأدلة من القرآن والسنة على توقيت ليلة القدر

اختلف العلماء على موعد ليلة القدر وذلك لأن الله لم يخبرنا في كتابه العزيز بالتوقيت المحدد لتلك الليلة العظيمة، ولكن الله أخبرنا في كتابه الكريم عن شأن تلك الليلة العظيم في قوله سبحانه وتعالى (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ) ليذكرنا الله من خلال ذلك الاستفهام الرباني بفضلها الكبير في إزالة الشقاء عن التعيس وجبر القلب المحزون.

البرهان من السنة

ورد عن النبي (صل الله عليه وسلم) العديد من الأحاديث الشريفة عن الليالي التي يجب أن نتحرى فيها صلاة ليلة القدر الوترية، وقد نصت جميع تلك الأحاديث النبوية عن أن ليلة القدر تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان، كما أن جميع المذاهب المالكية والحنفية نصت على نفس الشيء.

أبرز الأحاديث التي وردت عن النبي في موعد ليلة القدر

1) ” مَنْ كَانَ مِنْكُمْ مُلْتَمِسًا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَلْيَلْتَمِسْهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وِتْراً”

2) “أُرِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، ثُمَّ أَيْقَظَنِي بَعْضُ أَهْلِي فَنُسِّيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الْغَوَابِرِ”.

كيفية الصلاة والدعاء في ليلة القدر ؟

اختلفت المذاهب في عدد ركعات صلاة ليلة القدر وكيف يمكن للمؤمن أن يقوم بتأدية صلاة القيام على النهج الصحيح فجاء رد كل مذهب كالآتي :

أولاً : المذهب الشافعي

إن صلاة القيام على نهج المذهب الشافعي في جميع ليالي شهر رمضان المعظم تكون 20 ركعة، حيث يسلم المؤمن بعد كل ركعتين ولا يصح أن يؤدي أربعة ركعات بسلام واحد، وأتت شروط أدائها في المذهب الشافعي كما يلي:

1) تحديد النية قبل إقامة الصلاة فلا تصح النية المطلقة.

2)  أن يكون توقيت الصلاة بين العشاء والفجر.

3) لا بد أن تؤدى صلاة القيام قبل صلاة الوتر.

ثانياً : المذهب المالكي

أوضح المذهب المالكي أن عدد ركعات صلاة القيام في ليلة القدر 36 ركعة، ثم تليها صلاة الوتر بثلاث ركعات، كما قالوا أن التسليم يندب بين كل ركعتين ويكره على المؤمن أن يجلس بين كل ركعتين دون التسليم، أي مكروه ان يصلي جميع الركعات مرة واحدة ويسلم بعد تأديتها جميعاً.

ثالثاً : المذهب الحنفي

قالوا عن كيفيه صلاه ليله القدر في المذهب الحنفي أن عددها يكون عشرين ركعة بعشر تسليمات، ولا يستحب وصل الركعات في صلاة القيام مع بعضها، بل يستحب أن يكون هناك وقت استراحة بين كل أربعة ركعات يستغله المسلم في التسبيح والدعاء لوجه الله.

رابعاً : المذهب الحنبلي

قالوا أن صلاة القيام في ليلة القدر تكون 20 ركعة يمكن الزيادة عليها كسنة مؤكدة، ويسن في صلاة الوتر عند الحنابلة أن تكون بعد التراويح جماعة يجهر فيها الإمام بالقراءة ويسلم المؤمنين فيها بعد كل ركعتين.

صلاة ليلة القدر

صلاة ليلة القدر

كيفية صلاة ليلة القدر على نهج النبي ؟

جاء عن صحابة رسول الله (صل الله عليه وسلم) في تعليم صلاه ليله القدر المباركة، أن السيدة عائشة (رضي الله عنها) سُئلت عن كيفية صلاة الرسول للقيام في شهر رمضان وفي ليلة القدر بالتحديد فقالت ” ما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ، وَلَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا ”

فضل الدعاء في ليلة القدر

إن ليلة القدر لهي أشرف ليلة على وجه الأرض حيث تعتبر ليلة أبدية يستطيع فيها العبد أن يغير أقداره من خلال الدعاء الصادق لله سبحانه وتعالى، فقد اختصك الله أخي المؤمن بأنك تستطيع تغيير أحوالك في ليلة واحدة فقط تعبد الله خير عبادة فيها كأنك عبدته ثمانين عاماً عبادة خالصة جوفاء.

صلاة ليلة القدر عند الشيعة

لدى جماعة الشيعة المسلمين طريقة خاصة في أداء صلاة ليلة القدر ومن أهم تلك العادات والشعائر الدينية التي يقومون بها ما يلي:

1) الاغتسال حين غروب الشمس وقبل صلاة العشاء حتى يتمكن الشيعة من تأدية صلاة القيام ببدن طاهر تماماً أو ما يطلق عليه المعمودية عند الشيعة.

2) أن يصلي ركعتين ويقرأ في كل ركعة منهما بعد الحمد سبع مرات للتوحيد ويقول بعد أن يفرغ من التوحيد ( استغفر الله ربي وأتوب إليه ) سبعين مرة وذلك يدل على مدى أهمية الاستغفار عند المذهب الشيعي.

شعائر الشيعة في ليلة القدر

أولاً : الصلاة مائة ركعة

من أبرز العادات الدينية في صلاة ليلة القدر عند الشيعة هي الصلاة مائة ركعة في كل ركعة يقرأ الشيعي التوحيد عشر مرات ثم يباشر بالدعاء.

ثانياً : زيارة الحسين

من أهم العادات التي يحيي من خلالها الشيعة ليلة القدر في شهر رمضان هي زيارة الحسين والقيام بالتهليل وذكر أدعية معينة لا يختص بها أي جماعة إسلامية أخرى غير الشيعة.

دعاء ليلة القدر عند الشيعة

(اللهم إني أمسيت لك عبدًا داخرًا لا أملك لنفسي نفعًا ولا ضرًا ولا أصرف عنها سوءاً، أشهد بذلك على نفسي، واعترف لك بضعف قوتي وقلة حيلتي، فصل على محمد وال محمد وانجز لي ما وعدتني وجميع المؤمنين والمؤمنات من المغفرة في هذه الليلة، وأتمم على ما آتيتني فإني عبدك المسكين المستكين الضعيف الفقير المهين اللهم لا تجعلني ناسيا لذكرك إنك سميع الدعاء).

فضل صلاة ليلة القدر

تعد ليلة القدر من اليالى المباركة عند المسلمين حيث انها تعد من افضل الليالى على الاطلاق ويرجع تقديس المسلمين لـ صلاة ليلة القدر بسبب نزول القران الكريم على سيدنا  محمد فى تلك الليله العظيمة وتعد هذه الليله افضل من الف شهر

لما تحمله من ايمانيات وروحانيات عطرة حيث انه فى ذه الليله تفتح ابواب السماء ووتصفد الشياطين ويستجاب الدعاء حيث ان هذه الليله وسميت بليلة القدر لما تحمله من قدر عظيم وقيمة ربانية اختصها الله عن باقى الليالى فى العام بسبب نزول الملائكة فيها وتأمينهم على دعاوى المصلين.

سبب تعدد الأراء حول موعد صلاة ليلة القدر

تعد صلاة ليلة القدر كغيرها من الصلوات بنفس الكيفية ويؤديها المسلمون ركعتين اثنين حيث انه يتم البدء فيها بعد صلاة العشاء وقيام الليل او التراويح فى شهر رمضان المعظم حيث يقوم امام المسجد بقراءة الفاتحه وما تيسر له وفتح الله عليه من الايات الى ان يحين وقت السحور اى قبل الفجر بساعه كما ان رسولنا الحبيب وصى بالاكثار من الصلاة والقيام والتسابيح عل الله يستجيب لنا ويرضى عنا

ليلة القدر هى ليلة فردية او وتر حسب ما جاء من سنة الرسول صلى الله وسلم حيث ان المسلمون يقومون بترحى هذه الليله فى اخر عشر ليالى من شهر رمضان المعظم  ولكن معظم اراء العلماء انها ليلة 27 من رمضان والاخر يقول انها ليلة29

هل ليلة القدر ثابتة أم تتنقل بين الأيام ؟

ليلة القدر تتنقل بين العشر الأواخر من شهر رمضان ولا تختص بليلة واحدة.

لماذا لم يخبر الرسول (ص) الصحابة بموعد ليلة القدر ؟

بسبب التشاحن والتشاجر بين الناس، لذا قال لهم الرسول (صل الله عليه وسلم) التمسوها في الخمس والسبع والتسع.

هل يكون موعد ليلة القدر في الليالي الفردية فقط ؟

لا، يمكن أن يأتي موعد ليلة القدر في الليالي الزوجية لأن شهر رمضان قد ينقص يوم أو يزيد.

ما هي العبادات المحببة في ليلة القدر ؟

ذكر الله في كل الأوقات والأحوال وإخراج الصدقات إلى المحتاجين وتلاوة القرآن الكريم والتدبر في جمال معانيه.

مواضيع ذات صلة

دعاء للميت مؤثر جدادعاء للميت مؤثر جدا من الكتاب والسنة

اذكار الصباحاذكار الصباح والمساء مكتوبة | لحصن المسلم