طريقة صناعة الشموع العطرية من الالف الى الياء في المنزل

صناعة الشموع العطرية في المنزل

الموضوعات التي كثر البحث عنها في الأيام الأخيرة هي كيفية صناعة الشموع العطرية التي تتميز بالرائحة الجميلة في المنزل يرجع سبب ذلك إلي العديد من الأسباب منها أن الشموع تعتبر من الديكورات التي يمكن أن نستعين بها لتزيين طاولات الطعام وغيرها، ومن الممكن أن تقدم كهدية إلي العديد من الأصدقاء أو الأقارب ويمكن أن تعتبر أيضاً من المشاريع الهامة التي تساعد علي كسب مبالغ مالية كبيرة وهذا هو السبب الذي أدي إلي زيادة رغبة العديد من الأشخاص لتعلم كيفية صنع الشمع الذي تفوح منه روائح منعشة.

أدوات صناعة الشموع العطرية بالمنزل:

لكي تتمكن من إنتاج مجموعة مميزة من الشموع بالمنزل بأقل تكلفة مالية ممكنة كل ما عليك فعله هو شراء ادوات صنع الشموع التالية:-

  1. أكواب زجاجية.
  2. فتيل الشموع.
  3. شمع الصويا.
  4. صينية المعدنية.
  5. ملعقة من الخشب.
  6. قفازات.
  7. أنواع مختلفة من الزيوت العطرية.

طريقة صناعة الشموع من الالف الي الياء:

لكي تتمكن من صناعة الشموع العطرية بمفردك يجب عليك اتباع الطريقة التالية حتي تحصل علي نتائج ممتازة من أول تجربة لك، وسنبدأ بالآتي:-

أولا/ اختيار أفضل أنواع الشموع:

من أفضل الأنواع المعروضة بالأسواق الآن هي شموع الصويا التي لها العديد من المزايا منها ما يلي:-

  1. تتميز بأنها تدوم لفترات زمنية طويلة جداً.
  2. مصنعة من مواد طبيعية لذا لا يمكن أن تسبب أي نوع من الأضرار عند تحضيرها أو استخدامها فيما بعد، ولهذا السبب فان الكثير من الأشخاص يفضلون شرائها لصناعة الشموع.
  3. من مميزاتها أيضاً وجود فتيل ممتاز بداخلها والذي يمكنك استخدامه مرة أخرى.

ثانيا/ تجهيز أكواب الشموع:

من الضروري اختيار أكواب زجاجية ذات مظهر خلال جذاب خلال صناعة الشموع العطرية، ويجب عليك مراعاة أن تكون هذه القوالب قادرة علي تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وأثناء عملية شراء الأكواب أحرص علي تفحصها والتأكد من أنها لا تحتوي على أي شروخ أو كسور حتي لا يتسرب السائل عند وضعة بداخله، وبعد العودة بها إلي المنزل يجب عليك أن تحرص علي تنظيفها جيداً من الداخل حتي تكون لامعة ومن ثم يمكنك أن تضعها علي الصينية  المعدنية وتتركها قليلاً بالمطبخ حتي تصبح درجة حرارتها مثل درجة حرارة الغرفة.

ثالثا/ تثبيت الفتيل بالأكواب:

بعد أن تصل درجة حرارة الأكواب إلي الدرجة المطلوبة يأتي موعد الخطوة الثالثة في صناعة الشموع، وهي تثبيت الفتيل بالوضع المثالي بالكوب وتتم هذه العملية عن طريق إذابة بعض من قطع الشمع علي نار متوسطة مثل ثم تسكب القليل منه بقاع الكوب، من المهم أن تحرص علي سكب سائل الشموع بالمنتصف بالضبط

بعد ذلك يمكنك وضع الفتيل والضغط علي الجزء السفلي منه بأعواد تنظيف الأسنان حتي تتأكد من أنه التصق بالشمع وأصبح موجود بمنتصف الكوب، وفي النهاية يجب عليك ربط الجزء العلوي من الفتيل بعود الأسنان برفق شديد وتخرجه من الكوب حتي تضمن عدم اختلاطه مع السائل فيما بعد.

رابعا/ تذويب الشموع:

يمكنك إذابة الشموع بأكثر من طريقة ومنها وضعها في وعاء موجود أسفل منه إناء به ماء مغلي وهذا ما يسمي بتقنية حمام البخار التي سوف تساعدك علي تذويب رقائق الشمع بشكل ممتاز وأثناء عملية الإذابة يمكنك استخدام الملعقة الخشبية للتقليب.

وبعد أن تتأكد أن جميع شرائح الشمع قد أذيب تماماً قم بإبعاد الوعاء عن البخار من ثم إضاف الزيت العطري الذي تفضله وأخلطه مع السائل حتي يتجانس معه بشكل جيد وفي النهاية يمكنك سكب الشمع في الأكواب وتركها إلي أن تبرد وبهذا تكون قد تمكنت من صناعة الشموع المعطرة مثل التي يتم بيعها في مراكز التسوق.

أسرار صناعة الشموع:

لتضمن نجاح مشروعك بنسبة يجب عليك معرفة اسرار صناعة الشموع التي لطالما حاول الكثيرون إخفائها عن الأنظار لكي يتمكنوا من التميز في هذا المجال والتفوق علي المنافسين، وهي:-

1-لا يرجع سبب خروج رائحة قوية من الشمع العطري إلي إضافة كمية كبيرة من الزيوت بل يعود إلي اختيار زيت عطري أصلي ليمنحك النتيجة المطلوبة، ومن أفضل أنواع الزيوت التي يمكنك استخدامها هي الياسمين والورد والمسك والخوخ لأن لها رائحة مميزة وقوية أيضاً.

2-يعد استخدام مقياس الحرارة أمر غاية في الأهمية لأنه يوجد أنواع من الزيوت العطرية عندما تضاف إلي الشمع وهو بدرجة حرارة معينة تحترق، وأنواع أخري تحتاج إلي درجات حرارة مرتفعة حتي تمتزج مع الشمع بشكل جيد.

3-يجب عليك وضع الفتيل في الزيت العطري لمدة 24 ساعة من ثم تغلفه من الخارج بطبقة مناسبة من الشمع، وهذا ما سوف يزيد من تميز شموعك عن الآخرين.

مزايا مشروع صناعة الشموع:

لمشروع صناعة الشموع العطرية بالمنزل العديد من المزايا التي لا يمكن لأي شخص انكارها، ومنها:-

انخفاض تكلفة مشروع صناعة الشموع وهذا ما سيعاونك علي جني مبالغ مالية طائلة منه.

لا تحتاج عملية صناعة الشموع إلي مجهود بدني شاق، وهذا ما شجع العديد من الأشخاص علي جعله مشروع ثانوي يوفر لهم دخل مالي معقول.

 لا يتطلب مهارات من نوع خاص وذلك ما يفتح الباب أمام الجميع للبدء في هذا المشروع المميز.

سبب شهرة شمع الجل:

انتشر استخدام شمع الجل لصنع الشموع العطرية في الفترة الأخيرة بسبب العديد من الأمور ومنها مظهره المختلف الذي يلفت انتباه كافة الأشخاص المحبين لكل ما هو جديد وجذاب، وطريقة تحضيره البسيطة والغير مكلفة التي فتح الباب أمام الكثير من الأشخاص للابتكار وصنع أشكال عصرية به.

إمكانية تزين قوالب شمع الجل بأكثر من طريقة ساعد كثيراً علي أن تنال علي إعجاب الأشخاص الذين لديهم أذواق مختلفة، وأيضا توفره في العديد من اماكن بيع مستلزمات صناعة الشموع وفر للجميع فرصة للحصول عليه بسهولة واستخدامه لصنع شموع بأشكال مميزة.

أفكار جديدة لصناعة الشموع:

توجد أفكار عديدة يمكنك الاستعانة بها من أجل صنع شموع عطرية مختلفة عن تلك التي يصنعها الآخرين ومنها ما يلي:-

1- استخدام قوالب السيلكون التي لها أشكال مميزة لصنع شمعة ذات مظهر غريب وجذاب، وهذا ما سيعاونك علي جذب الكثير من العملاء في غضون فترة زمنية قصيرة.

2- الاستعانة بالخرز ذو الألوان الجذابة والورود بمختلف أشكالها وألوانها حتي تمنح منتجاتك مظهر فريد من نوعه.

3- إضافة الألوان اللامعة إلي الشموع العطرية لأن هذا ما يزيد من تميزها بدرجة كبيرة للغاية.

طريقة التسويق لمشروع الشموع العطرية:

لكي تضمن نجاح مشروع الشموع العطرية خاصتك يجب عليك أن تعتمد علي خطة تسويق تهدف إلي زيادة عدد القطع التي يتم بيعها إلي أقصي درجة ممكنة، من أفضل خطط التسويق التي يمكنك الاعتماد عليها هي:-

1- إنشاء حسابات علي كافة مواقع التواصل الاجتماعي والاهتمام بنشر صور لمنتجاتك بصفة مستمرة.

2- البدء في بيع بعض القطع إلي الأشخاص المحيطين بك أولاً لأن هذا يعتبر بمثابة دعايات وإعلانات لمنتجاتك.

3- من المهم تحديد أسعار معقولة للمنتجات حتي تشجع أكبر عدد ممكن من الأشخاص علي طلب الشموع العطرية خاصتك.

4- أحرص علي تغليف الشموع بطريقة عصرية ووضع الملصقات عليها وكتابة اسم مشروعك علي كل غلاف، حتي يتمكن الجميع من معرفتك والتواصل معك بسهولة.

مشاكل صناعة الشموع:

كشف الأشخاص الذين يعملون بمجال الشموع العطرية عن العديد من مشاكل صناعة الشموع التي تزعجهم بدرجة لا تطاق، ومنها:-

1- صعوبة إيجاد الخامات ذات الجودة المطلوبة بسهولة وهذا ما يجبرهم علي استخدام خامات أقل في الجودة بكثير، وبالطبع يؤثر هذا الأمر بشكل سلبي علي الشموع العطرية.

2-  لابد من القيام بكافة مراحل تحضير الشموع بدقة حتي تضمن الحصول علي نتائج ممتازة، وهذا ما يمنع الكثير من الأشخاص من خوض تجربة هذا المشروع.

3- يعتبر الطلب علي الشموع العطرية قليل مقارنة بالمنتجات الأخرى وهذا ما يزيد من احتمالية فشل مشروعك.

هل مشروع صناعة الشموع مربح؟

أن كنت تصنع منتجات ذات جودة عالية وتهم بطرق التزيين والتغليف وتعطي اهتمام كبير للتسويق فالطبع سوف تتمكن من جني الأموال من هذا المشروع.

هل تستغرق عملية صناعة الشموع وقت طويل؟

لا تحتاج عملية صناعة الشموع إلي فترات زمنية طويلة، وهذا هو السبب الذي شجع العديد من الأشخاص علي البدء في هذا المشروع.

هل أحتاج للدراسة لصناعة الشموع العطرية؟

يمكنك البدء في صنع شموع عطرية دون أن تحضر ورش تدريبة، ولكن من الأفضل دراسة هذا المجال لكي تزيد من نسبة نجاح مشروعك لأقصي حد ممكن.

هل عملية صناعة الشموع بالمنزل خطيرة؟

تتطلب عملية صناعة الشموع العطرية بالمنزل الحرص الشديد خاصة عند التعامل مع الشموع المذابة، ولكن هذا لا يعني أنها خطيرة أو قد تؤدي لأي أمراض أو إصابات بالغة.

مواضيع ذات صلة

صنع المعطر والمعقم في المنزلطريقة صنع المعطر والمعقم في المنزل

شنطة-السفركيف تختار شنطة السفر الأفضل لرحلتك؟