صهيب الرومي | صاحب التجارة الرابحة مع الله

صهيب-الرومي

معالم الدين الإسلامي تظهر بشكل جلي والنور يسطع على الأرض كلها بقدوم سيد المرسلين محمد -صلّ الله عليه وسلم؛ فأبصره قلب صهيب الرومي بلهفة كبيرة وشوق ساقه إلى دار الأرقم ليعلن أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، لتبدأ بعدها حياة صهيب تتشكل في الاتجاه الصحيح والواجهة السليمة مثلما حدث مع سلمان الفارسي الذي طهر قلبه وظل يبحث عن الدين الحق.

نبذة عن الصحابي الجليل صهيب الرومي :

يعد صهيب الرومي واحدًا من أهم المجاهدين في سبيل الله الذين تعرضوا لبطش وتعذيب من مشركي قريش، وصاحب رسول الله -صلّ الله عليه وسلم- حيث لقبه بأبي يحيى، وتنعمَ في حياة العز فترة من عمره فكان أبوه ملكًا من ملوك بني نمير وأمه من عائلة كبيرة من بني تميم وتدعى ليلى، وكانوا يسكنون في أحد القصور المطلة على نهر دجلة وفي رواية أخرى كان القصر مطلًا على نهر الفرات في العراق.

وفي يوم من الأيام قررت والدته الخروج في نزهة مع خدمها وحشمها برفقة الصبي الصغير إلى أحد الأماكن، إلا أن الوضع انقلب على عقبيه بغزو عنيف من الروم وأدى إلى قتل الحراس ونهب الأموال وآسر الكثير من الناس وكان منهم صهيب الصغير، وانتقل بين الأسياد كعبد حتى أعتقه أحدهم وقيل أنه هرب وأسس تجارته الخاصة حتى أنعم الله عليه بالدخول إلى الإسلام.

نسب صهيب الرومي :

يرجع نسب صهيب الروم إلى قوم نمير الذين كان أبوه أحد ملوكهم، إلا أن هناك أكثر من رواية بشأن اسمه ونسبه كالتالي:

 قال ابن إسحاق

صهيب بن سنان بن خالد بن عمرو بن طفيل بن عامر بن جندلة بن سعد بن خزيمة بن كعب بن سعد.

قال الواقدي

صهيب بن سنان بن خالد بن عمرو بن عقيل بن كعب بن سعد.

قال الكلبي وابن نعيم

صهيب بن سنان بن مالك بن عبد عمرو بن عقيل بن عامر بن جندلة بن خذيمة بن كعب بن سعد بن أسلم بن أوس مناة بن النمر بن أسد بن ربيعة.

لماذا سمي صهيب الرومي بهذا الاسم ؟

نسب إلى الصحابي صهيب الرومي هذا اللقب على الرغم من بعد نسبه عن بلاد الروم، وهذا يرجع إلى حادثة بيعه لسيد من دولة الروم فقضى فيها فترة كبيرة من عمره، وذكر البعض الآخر: إن صهيب كان أحمر اللون وأطلق عليه المصطفى -عليه الصلاة والسلام- أبي يحيى من غير وجود ولد له، بينما لُقب أبو فراس الحمداني بسيف الدولة العباسية.

نسب-صهيب-الرومي

نسب-صهيب-الرومي

قصة صهيب الرومي للاطفال :

نتناول اليوم قصة واحد من أخيار الصحابة والتابعين صهيب الرومي الذي باع الدنيا واشترى الآخرة فربح بيعه وزادت عزته، نشأ الفتى الصغير صهيب بن سنان في نعيم وسعادة فكان ابن أحد الحكام من بني نمير وكان يعيش في قصر كبير مطل على نهر الفرات مع والديه، إلا أن الحياة جعلته أسيرًا لأحد الرجال من بلاد الروم.

وظل رضوان الله عليه ينتقل بين الأسياد حتى انتهى به الحال إلى مكة المكرمة تاجرًا يبيع ويشترى من حر ماله، قبل أن يحدث هذا التغيير سمع أحد الكهنة يقص على سيده قصة مضمونها أن هناك نبي مصدق لرسالة سيدنا عيسى -عليه السلام- يُخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربه، فتولدت في نفسه رغبة معرفة هذا النبي وظل منتظرًا ليكن من أتباع الرسول حيث كان يتتبع أي خبر عنه.

إسلام صهيب الرومي :

بدأ الناس يتهامسون عن دين جديد يحث الناس على عبادة الله الواحد الأحد وترك عبادة الأصنام التي لا تنفع ولا تضر، حتى وصل هذا النبأ العظيم إلى صهيب الذي استقبله بفرحة وتسليم لأمر الله تعالى وغيره من الصحابة مثل عبدالله بن مسعود كاتم أسرار الرسول -صلّ الله عليه وسلم-، وفي يوم من الأيام استقر في قلبه الإيمان وأرادت نفسه أن تكون بين صفوف المسلمين ونصير لرسول الله، فتحرك إلى بيت الأرقم التي كانت مقر النبي -صلً الله عليه وسلم- وأصحابه.

دخل صهيب الرومي محملًا برغبة كبيرة في اعتناق هذا الدين واتباع الهادي البشير، وما أن سمع كلامه انشرح صدره ولمعت عينه ونطق لسانه أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، ولما انتهى سيدنا محمد –صلّ الله عليه وسلم من كلماته الجميلة خرج صهيب يرسم أحلامًا جديدة مع الإسلام ويمحو من ذاكرته ماضيًا كان فيه كافرًا بالله.

قصة صهيب الرومي ربح البيع :

بعد أن أشرق نور الإيمان في قلب صهيب الرومي وعزم على الهجرة مع إخوانه من المسلمين هربًا من بطش المشركين بعد أن لقوا منهم أشد أنواع التعذيب والظلم، إلا أن كفار قريش قالوا له: جئتنا صعلوكًا لا تملك أي شيء فزاد مالك وبلغت من العزة والمكانة ما بلغت.

ثم عقبوا أتريد الآن أن تخرج من مكة بمالك ونفسك؟ فوالله لا يكون، فلما أحس صهيب بالشدة منهم ولقي من بطشهم وغضبهم ما يمنعه من مواصلة السير إلى المدينة المنورة مع المهاجرين قال: أتدرون إن تركت لكم مالي وملكي أتخلون سبيلي؟.

بدأت هجرة صهيب الرومي مع أقرانه من المسلمين معلنًا أن الآخرة خير وأبقى وما عند الله لا ينفد، فلما عرف النبي -عليه الصلاة والسلام- قالها ثلاثًا “ربح صهيب”، فما كان من أبي يحيى إلا أن قال ما قيمة المال إن خالفت رسول الله -صلّ الله عليه وسلم- وصحبة المؤمنين، فأي قلب تحمل يا صهيب! فلم يفوت فرصة من بعدها إلا وأثبت أنه يريد الجنة ويرغب في مرضاة الله -عز وجل- وأن الحياة الدنيا مصيرها الزوال.

غزوات صهيب الرومي :

لقد كان صهيب الرومي ونعم الرجال الذين لم يتخلفوا عن الرسول -صلّ الله عليه وسلم- منذ اللحظة التي أسلم فيها وحتى وفاته صلوات الله وسلامه عليه، وشهد العديد من المعارك معه ولم يتخلف عن واحدة منهم وكان خلف النبي -صلّ الله عليه وسلم- خطوة بخطوة وما ترك غزوة إلا غزاها بهمة وشرف، أما عن رواية الحديث فلم يكثر -رضوان الله عليه- من الأحاديث عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- إلا ثلاثين حديثًا، ولا تفوت فرصة معرفة السر وراء تلقيب حذيفة بن اليمان بلقب كاتم أسرار الرسول.

وأخيرًا يمكنني القول بأن الذين باعوا الحياة والدنيا واشتروا الآخرة واعتصموا بحبل الله جميعًا هم الرابحون والفائزين بجنة الخلد يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من آتى الله بقلب سليم، هكذا كان الصحابي الجليل صهيب بن سنان الذي تخلى عن ماله وبيته في سبيل أن يكون مع الله.

وفاة صهيب الرومي :

رحل صهيب الرومي عام 38 من الهجرة في شهر شوال لملاقاة ربه، فقد كان نعم الرجل والمسلم الحق ضحى بماله ونفسه في سبيل الله فربحت تجارته وعلا شأنه، وذُكر أنه مات عن عمر 70 سنة ودفن في البقيع.

ما هي صفات صهيب الرومي؟

عُرف صهيب بالفضل والكرم وظهر ذلك في التضحية بماله في سبيل الله والهجرة من مكة إلى المدينة، كما أنه كان تاجرًا ذكيًا وعبدًا طائعًا لله -عزوجل-.

ما الآية التي نزلت في صهيب بن سنان؟

قال تعالى(ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هاجَرُوا مِنْ بَعْدِ ما فُتِنُوا) فقد كان من المستضعفين الذين كانوا يعذبون من قِبَلِ المشركين.

كيف كانت علاقة صهيب بالنبي -عليه الصلاة والسلام-؟

كانت علاقة صهيب الرومي بالنبي -عليه الصلاة والسلام- علاقة طيبة من قبل الإسلام ولما بعث المصطفى من قبل ربه كان أول الذين أمنوا به.

هل كان صهيب بن سنان من رواة الحديث؟

روى صهيب -رضي الله عنه- أكثر من ثلاثين حديثًا عن الرسول -صلّ الله عليه وسلم- وروى عنه بعضًا من الصحابة والتابعين.

مواضيع ذات صلة

عبدالله بن عمرأهم المقتطفات عن ابن الفاروق عبدالله بن عمر

من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنةهل تود معرفة من هو مؤلف كتاب كليلة ودمنة؟