ما هو الضغط الطبيعي | وكيفية علاج ارتفاع وانخفاض ضغط الدم؟

ضغط الدم المرتفع والمنخفض

الضغط يصبح احد الامراض المزمنة إذا كان اعلى او منخفض عن معدل الضغط الطبيعي، ولكن ما هو الضغط الطبيعي وكيف يتم قياس الضغط، وما هي طريقة الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي فكل هذه اسئلة تدور ببالك سنقدم لك إجابات وافية عنها في هذا المقال.

هل ضغط الدم من الامراض الخطيرة ؟

أصبح ضغط الدم من الأمراض التي تصاحب الإنسان ولا يعتبرها مرض، حيث أن أغلب الناس أصبحوا يعانون من إرتفاع ضغط الدم نتيجة لكثرة الضغوط و انتشار الوجبات السريعة المشبعة بالدهون.

وعلي النقيض يصاب الكثيرون بحالات طارئة بسبب انخفاض ضغط الدم وقد يحدث ذلك نتيجة لزيادة الإرهاق و اختلاف معدل الأكسجين في الدورة الدموية، لذا يجب الحفاظ على معدل الضغط الطبيعي في الجسم حتى لا يكون احد الامراض المزمنة.

تعريف الدورة الدموية :

هي حركة الدم داخل الاوعية الدموية والتي ينتقل من خلالها الدم الي أعضاء الجسم محملا بالغذاء والأكسجين و الإنزيمات و الماء .

تعريف ضغط الدم :

هو قوة دفع الدم داخل الأوعية الدموية، أي المتحكم في قوة دفع الدورة الدموية، ويكون معدل الضغط الطبيعي انقباضي / انبساطي 120/80 .

حالات ارتفاع ضغط الدم :

يعتبر معدل ضغط الدم في حالة ارتفاع مبدأية إذا تعدي المعدل الطبيعي الي حد اقصاه 139/89 ، ثم يوضع بعد ذلك في عين اعتبار الارتفاع فيما فوق 140/90 .

أسباب ارتفاع ضغط الدم :

يعتمد ارتفاع الضغط الطبيعي علي عدة عوامل منها النفسي والبدني ، والذي يكون منه الإرهاق و التوتر و تناول عقاقير لفترات طويلة ،تناول الأطعمة سريعة التحضير والمشبعة بالدهون ،تناول الكحوليات، المنبهات بكميات كبيرة ومن أهمها القهوة .

كذلك كثرة تناول الأغذية المملحة والمعلبات من الاشياء التي تعمل على ارتفاع معدل الضغط الطبيعي، حيث يجب ألا يتعدي معدل الملح المستخدم علي مدار اليوم 3 جرام بما فيه الأغذية المعلبة .

اعراض ارتفاع ضغط الدم :

هناك بعض الاعراض الشائعة لارتفاع الضغط الطبيعي للجسم ومن خلالها يمكن معرفة ان المريض ضغطه مرتفع ويحتاج للعلاج، ومن ضمن هذه الاعراض :

1- الشعور بالصداع على شكل انقباضات.

2- عدم التنفس بشكل طبيعي.

3- الشعور بألم في الصدر، ويكون نبض القلب غير منتظم.

4- في بعض الاحيان يكون ظهور دم في البول أحد اعراض ارتفاع الضغط الدموي.

ضغط الدم الطبيعي

ضغط الدم الطبيعي

أطعمة صديقة الضغط المرتفع :

ان تناول الأسماك والخضراوات [اهمها الثوم والبصل و الكرفس] والفاكهة ، بالإضافة الي بعض الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت السمسم ، والأعشاب مثل الكركديه والشاي الأخضر، هي من أهم الطرق للحفاظ علي الصحة و خفض معدل ضغط الدم للمعدل الطبيعي في الجسم .

حالات ضغط الدم المنخفض :

في حالة هبوط معدل ضغط الدم عن معدل الضغط الطبيعي يحدث كثير من الإضرابات داخل الجسم بسبب قصور الدورة الدموية ، ولا يوجد معدل معين نستطيع أن نوقف عنده حد الهبوط ولكن في أغلب الأحيان نعتبره حالات طارئة ،نادرا ما تصبح حالة مرضية مزمنة .

أسباب الضغط المنخفض :

يعد نقص الأكسجين ونقص الصوديوم اهم عاملين في إنخفاض ضغط الدم ،كما أن الإجهاد والإرهاق الزائد يؤثرو في انخفاض ضغط الدم وقد تصل الي فقد الوعي .

اعراض الضغط المنخفض :

هناك بعض الاعراض التي يمكن من خلالها ملاحظة ان الضغط الطبيعي منخفض، ومن ضمن هذه الاعراض :

1- الشعور بالدوار.

2- الإغماء بالنسبة لبعض الاشخاص.

3- الرؤية الغير واضحة والضبابية احد اعراض انخفاض الضغط.

4- الغثيان.

5- الاحساس بالإرهاق.

6- عدم التركيز.

أطعمة صديقة الضغط المنخفض :

الشيكولاتة من أهم عوامل رفع ضغط الدم ، وفي حالة إنخفاضه توصله للمعدل الطبيعي، الأغذية المملحة و الوجبات المشبعة بالدهون ، الكافيينات و الكحوليات .

عوامل تؤثر في تغير مستوي ضغط الدم خلال اليوم الواحد :

العامل النفسي من أهم العوامل التي تؤثر في معدل الضغط الطبيعي، كما ان طبيعة الطعام الذي تم تناوله و وقت قياس الضغط يؤثرو أيضا بشكل ملحوظ في نتيجة القياس.

نضيف الي ذلك طبيعة العقاقير التي قد يتناولها البعض دون أن يدري أنها تؤثر في معدل الضغط  لديه، مع مراعاة السؤال عن طبيعة الضغط الطبيعي لديه حتي نستنتج ما إذا كان طبيعي أو لا .

طريقة قياس ضغط الدم :

للتأكد من معدل ضعط الدم طبيعي لا بد من قياسه اولاً بالطريقة المخصصة لذلك، ولكن هناك بعض التعليمات التي يفضل اتباعها قبل قياس ضغط الدم لتكون النتائج سليمة، وهذه التعليمات هي :

1- التأكد من ان جهاز قياس الضغط سليم وأنه يعطي قراءات دقيقة.

2- قبل قياس الضغط يجب التوقف عن التدخين والاكل لمدة نصف ساعة على الاقل.

3- يجب ان يكون الجسم في وضع الراحة قبل قياس الضغط بخمس دقائق، مع الجلوس وإرخاء الكاحلين والساقين، ويكون الظهر مسنوداً جيداً على الكرسي ويفضل عدم التحدث اثناء قياس الضغط.

4- سوار قياس الضغط الطبيعي يجب ان يوضع على الجلد مباشرة وليس على الملابس لنتائج اكثر دقة.

5- يجب ان يكون الذراع في الوضع الصحيح عند اخذ القراءة، مع مراعاة اخذها اكثر من مرة وتسجيلها.

6- لا يفضل اخذ القياس بمجرد الاستيقاظ من النوم.

والان بعد اتباع هذه النصائح لأخذ قياس ضغط الدم هناك نوعين من الاجهزة المستخدمة في القياس وسنعرفك على كلاً منهم مع طريقة قياس الضغط الطبيعي لكلاً منهم :

جهاز قياس الضغط اليدوي :

قياس الضغط باستخدام هذا النوع من الاجهزة يتم عن طريق وضع السوار المرفق مع الجهاز حول ذراع المريض بشكل ضيق قليلاً بما يسمح بمرور إصبعين، بعد ذلك ضع سماعة الطبيب اسفل السوار لتكون ملامسة للذراع.

ويحتوي الجهاز على كرة مطاطية ايضاً عليك بالضغط عليها بسرعة كبيرة حتى يشير المقياس الموجود بالجهاز 30 درجة فوق الضغط الانقباضي المعتاد، وفي الجهاز الزئبقي يجب ان يتخطى المؤشر 160، بعد ذلك قم بإدارة المكبس الموجود في المضخة ببطيء في اتجاهك اي في اتجاه عقارب الساعة.

عند إدارة المقبس قم بمتابعة المؤشر وبمجرد سماع النبضة هنا يمكنك تسجيل نتيجة قياس الضغط الانباضي، وعند انتهاء النبضة يكون المؤشر عند نتيجة الضغط الانبساطي، وقم بتسجيل النتيجة وكرر عملية القياس مرة اخرى بعد فترة 5 دقائق للحصول على نتيجة القياس الدقيقة والنهائية.

جهاز قياس الضغط الرقمي :

للوصول إلى الضغط الطبيعي يمكنك قياس ضغطك الحالي بواسطة جهاز قياس الضغط الرقمي، ويوجد به ايضاً سوار او ما يسمى طبياً بـ الكفة، ويتم لفها حول ذراع المريض لقياس الضغط، وهناك نوعين من الاجهزة الرقمية المستخدمة لقياس الضغط.

فيمكن نفخ الكفة في الجهاز الرقمي لقياس الضغط بمجرد النقر على الزر الموجود في الجهاز، وهناك نوع من الاجهزة يأتي معها كرة الضغط لنفخ الكفة، وعند نفخ الكفة للحد الاقصى سينخفض الضغط بشكل تلقائي، وستظهر على الشاشة قراءة رقمية للضغط الانقباضي والانبساطي.

علاج الضغط العالي :

توجد اكثر من طريقة يمكن اتباعها للتخلص من أعراض ارتفاع الضغط والتمتع بحياة صحية بالكامل، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي :

1- احد اسباب ارتفاع ضغط الدم في الكثير من الاحيان هي السمنة، لذا يعد إنقاص الوزن احد الطرق الهامة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

2- التمارين الرياضية هي إحدى طرق علاج الضغط العالي وذلك لأنها تعمل على انخفاض ضغط الدم، وتمنع الرياضة من تطور الضغط حتى يصبح احد الامراض المزمنة.

3- اتباع نظام غذائي يفيد الصحة واكل الاطعمة الصديق لأصحاب الضغط المرتفع يكون أحد الطرق الرئيسية في السيطرة على مشكلة الضغط المرتفع.

4- عليك التقليل من الصوديوم حتى تحافظ على معدل الضغط الطبيعي وتجنب ارتفاعه، والصوديوم موجود بكمية كبيرة في الملح وبعض الاطعمة الاخرى لذا يجب مراجعة مكونات الاطعمة المعلبة التي تتناولها.

5- أقلع عن التدخين فوراً لأنه احد اسباب ارتفاع ضغط الدم، بجانب تسببه في المزيد من الامراض الاخرى.

6- تجنب التعرض للضغوط النفسية، وذلك عن طريق تخصيص وقت اكبر للاسترخاء والتفكير بإيجابية فكل هذا يمنع ارتفاع الضغط الدموي بشكل غير معتاد.

7- من المهم متابعة قياس الضغط بشكل دوري، وبمجرد ملاحظة ارتفاعه عن معدل الضغط الدموي الطبيعي يجب عمل اللازم على الفور.

الضغط الطبيعي

الضغط الطبيعي

علاج الضغط المنخفض :

من ضمن الطرق الطبيعية التي يمكن اتباعها في علاج الضغط المنخفض هي :

1- الجلوس في وضعية وضع رجل فوق الاخرى، فهذه الوضعية تقوم برفع ضغط الدم طبيعياً دون الحاجة للقيام بأي مجهود.

2- تناول الملح بكميات اكبر، فإن كان الامتناع عن اكل الملح من طرق علاج الضغط العالي سيكون عمل العكس هو احد الطرق لرفع ضغط الدم.

3- توقف عن تناول الكحوليات.

4- اشرب المياة بشكل كافي خلال اليوم، وخاصة عند ممارسة الرياضة لأن ذلك يحافظ على معدل الضغط الطبيعي للجسم.

5- قم بتناول عدد من الوجبات الصغيرة والصحية خلال اليوم، ويفضل مراجعة الادوية التي تتناولها لأنها قد تكون السبب في انخفاض مستوى ضغط الدم لديك.

7- هناك نوع من الجوارب الضاغطة يساهم في الحفاظ على ضغط الطبيعي للجسم يمكنك ارتداؤه لعلاج الضغط المنخفض لديك.

ما هو معدل الضغط الطبيعي ؟

ضغط الدم الطبيعي هو 120/80 في القياس بواسطة الجهاز الزئبقي، ويجب اخذ في الاعتبار عمر المريض لأنه يختلف حسب العمر.

هل هناك أهمية لعملية قياس ضغط الدم ؟

نعم قياس ضغط الدم مهم جداً لأنه في الكثير من الاحوال يكون دلالة على وجود بعض امراض معينة، ويمكن تشخيصها من خلال قياس ضغط الدم.

ما هي افضل طريقة للسيطرة على الضغط ؟

لكي لا يكون الضغط احد الامراض المزمنة لديك عليك ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وايضاً متابعة قياس الضغط، والالتزام بنظام غذائي صحي.

ما هي آلية عمل اجهزة ضغط الدم ؟

عن طريق نفخ الكفة يتم وقف تدفق الدم عبر الشريان العضدي بشكل مؤقت، وعند تخفيض الضغط بشكل بطيء يعود الدم للتدفق الطبيعي وحينها يمكن قياس الضغط.

مواضيع ذات صلة

فقر الدم اعراضه وعلاجهما هو مرض فقر الدم وطرق علاجه ؟

علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقةما هو علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة ؟