ضغط الدم المرتفع والمنخفض

أصبح ضغط الدم من الأمراض التي يصاحبها الإنسان ولا يعتبرها مرض ، حيث أن أغلب الناس أصبحو يعانون من إرتفاع ضغط الدم نتيجة لكثرة الضغوط و انتشار الوجبات السريعة المشبعة بالدهون، علي النقيض يصاب الكثيرون بحالات طارئة من انخفاض ضغط الدم وقد يحدث ذلك نتيجة لزيادة الإرهاق و اختلاف معدل الأكسجين في الدم .

تعريف الدورة الدموية

هي حركة الدم داخل الاوعية الدموية والتي ينتقل من خلالها الدم الي أعضاء الجسم محملا بالغذاء والأكسجين و الإنزيمات و الماء .

تعريف ضغط الدم

هو قوة دفع الدم داخل الأوعية الدموية، أي المتحكم في قوة دفع الدورة الدموية، والذي يكون معدله الطبيعي انقباضي / انبساطي 120/80 .

حالات ارتفاع ضغط الدم

يعتبر معدل ضغط الدم في حالة ارتفاع مبدأية إذا تعدي المعدل الطبيعي الي حد اقصاه 139/89 ، ثم يوضع بعد ذلك في عين اعتبار الارتفاع فيما فوق 140/90 .

أسبابه

يعتمد معدل ضغط الدم علي عدة عوامل منها النفسي والبدني ، والذي يكون منه الإرهاق و التوتر و تناول عقاقير لفترات طويلة ،تناول الأطعمة سريعة التحضير والمشبعة بالدهون ،تناول الكحوليات، المنبهات بكميات كبيرة ومن أهمها القهوة  ، كثرة تناول الأغذية المملحة والمعلبات حيث يجب ألا يتعدي معدل الملح المستخدم علي مدار اليوم 3 جرام بما فيه الأغذية المعلبة .

أطعمة صديقة الضغط المرتفع

ان تناول الأسماك والخضراوات [اهمها الثوم والبصل و الكرفس ] والفاكهة ، بالإضافة الي بعض الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت السمسم ، والأعشاب مثل الكركديه والشاي الأخضر، هي من أهم الطرق للحفاظ علي الصحة و خفض معدل ضغط الدم للمعدل الطبيعي في الجسم .

حالات ضغط الدم المنخفض

في حالة هبوط معدل ضغط الدم عن المعدل الطبيعي يحدث كثير من الإضرابات داخل الجسم بسبب قصور الدورة الدموية ، ولا يوجد معدل معين نستطيع أن نوقف عنده حد الهبوط ولكن في أغلب الأحيان نعتبره حالات طارئة ،نادرا ما تصبح حالة مرضية مزمنة .

أسبابه

يعد نقص الأكسجين ونقص الصوديوم اهم عاملين في إنخفاض ضغط الدم ،كما أن الإجهاد والإرهاق الزائد يؤثرو في انخفاض ضغط الدم وقد تصل الي فقد الوعي .

أطعمة صديقة الضغط المنخفض

االشيكولاتة من أهم عوامل رفع ضغط الدم ، وفي حاالة إنخفاضه توصله للمعدل الطبيعي، الأغذية المملحة و الوجبات المشبعة بالدهون ،  الكافيينات و الكحوليات .

عوامل تؤثر في تغير مستوي ضغط الدم خلال اليوم الواحد

العامل النفسي من أهم العوامل التي تؤثر في معدل ضغط الدم كما ان طبيعة الطعام الذي تم تناوله و وقت قياس الضغط يؤثرو أيضا بشكل ملحوظ في نتيجة القياس ،نضيف الي ذلك طبيعة العقاقير التي قد يتناولها البعض دون أن يدري أنها تؤثر في معدل ضغط الدم لديه، مع مراعاة السؤال عن طبيعة الضغط الطبيعي لديه حتي نستنتج ما إذا كان طبيعي أو لا .

[ش.ح.الشوربجي]

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ضغط الدم المرتفع والمنخفض