أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية | ومخاطرها وطرق علاجها

طرق تخفيض الدهون الثلاثية

ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم يعتبر مؤشر خطير لصحة الانسان، فيجب علي جميع الافراد متابعة نسبة الدهون دائماً حتي لا تتسبب في خلل بإحدى وظائف الجسم او امراض القلب، وسوف نقدم اليكم الان كل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن الدهون الثلاثية، وطرق مختلفة للتخلص منها.

ما هي الدهون الثلاثية ؟

الدهون الثلاثية هي نوع من انواع الدهون التي توجد في الدم، وتتكون من ثلاث أحماض دهنية ترتبطة بالغلسرين، وسبب تكونها هو الغذاء الذي يحصل عليه الانسان بشكل يومي.

فيمتص الجسم الدهون التي يحتاج إليها من الغذاء، وينقل الدم الدهون الثلاثية الباقية إلى الخلايا الدهنية في جميع انحاء الجسم ويتم إطلاقها عند الحركة اوعندما يحتاج الجسم إليها، ويكون هذا باختصار إجابة سؤال ما هي الدهون الثلاثية، والتي تتكون في الغالب بسبب تناول جرعة اكبر من الكربوهيدرات.

ما المعدل الطبيعي من الدهون الثلاثية؟

سبق وأن اشرنا إلى ان ارتفاع معدل الدهون الثلاثية امر خطير جداً، فما هو يا ترىtriglycerides المعدل الطبيعي الذي لا يشير للخطر ؟ وما التحاليل اللازمة لاكتشاف معدل الدهون الثلاثية في الدم او الجسم ؟

المعدل الطبيعي للدهون الثلاثية يكون أقل من 150 ملليغرام لكل ديسيلتر، او اقل من 1.7 ملليمول لكل لتر، ولاختبار معدل الدهون الثلاثية يتم سحب عينة دم لأدق قياس، وهذا الاختبار يكون جزء من اختبار الكوليسترول الذي يسمى “صورة الدهون”.

اسباب ارتفاع الدهون الثلاثية :

للتخلص من الدهون الثلاثية يجب اولاً التعرف على المسببات لها، والتوقف عن هذه المسببات للحصول على العلاج المناسب، ومن ضمن اسباب ارتفاع الدهون الثلاثية :

1- الادوية الكثيرة تؤدي الي ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية مثل ادوية منع الحمل .

2- السمنة، فالكثير من الافراد الذين يعانون من السمنة المفرطة تكون هي العامل الرئيسي في ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لديهم .

3- الوراثة، يمكن الاصابة بالدهون الثلاثية نتيجة لبعض العوامل الوراثة طويلة الامد من الاباء والاجداد .

4- مرض السكر : في حالة عدم القدرة علي السيطرة عليه اطلاقا .

5- امراض الكلي .

6- التكاسل عن ممارسة الرياضة ، فيجب عليكم ممارسة الرياضة دائما وعدم الكسل لأنها إحدى طرق علاج ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول بالنسبة للكثير من الاشخاص .

7- الوجبات السريعة، فهي تسبب ارتفاع الدهون الثلاثية لانها تحتوي علي نسبة عالية من الدهون .

8- الكحول، عندما يتناول الشخص الكحول بكميات كبيره سوف يسبب ذلك ارتفاع الدهون الثلاثية لديه, لذا احرص دائما علي قطع عادة شرب الكحول لأنه سوف يسبب التهاب البنكرياس ايضاً .

مخاطر ارتفاع الدهون الثلاثية :

تعتبر الدهون الثلاثية من اخطر الامراض على صحة الانسان ويجب التعرف على طرق تخفيض الدهون الثلاثية لتعزيز صحة القلب، فعند الوصول إلى نسبة الدهون الثلاثية الخطرة يكون لذلك العديد من المخاطر، وإليك نبذة عن هذه المخاطر :

1- تصلب الشرايين : حيث ينتج عن تراكم الدهون داخل الشرايين .

2- امراض القلب : اذا وجد نسبة الدهون الثلاثية عالية في الجسم فتاكد من وجود امراض القلب .

3- الجلطة الدماغية، والجلطة القلبية .

4- التهاب البنكرياس .

هل ارتفاع الدهون الثلاثية يسبب الدوخة ؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب اولاً التعرف على اعراض ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، فهي في الاصل لا يظهر لها اعراض ويصبح للدهون الثلاثية بعض الاعراض فقط عند ارتفاع مستواها عن 1000 – 2000 ملغ/لتر، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي :

1- صعوبة في التنفس.

2- بسبب إلتهاب البنكرياس الناتج عن ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية قد تظهر بعض الاعراض الاخرى مثل الغثيان والقيء، وفقدان الشهية.

3- ألم بالجهاز الهضمي.

4- ملاحظة بعد البقع الصفراء اسفل الجلد، تسمى بالورم الأصفر.

5- فقدان في الذاكرة من ضمن اعراض الدهون الثلاثية والكوليسترول ايضاً.

ومن هنا نجد ان ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لا يسبب الدوخة كما يظن البعض عند التساؤل هل ارتفاع الدهون الثلاثية يسبب الدوخة ؟، لأنها ببساطة ليست من ضمن الاعراض.

فحص الدهون الثلاثية :

تعتبر الدهون الثلاثية من اخطر الامراض على صحة الانسان ويجب التعرف على طرق تخفيض الدهون الثلاثية لتعزيز صحة القلب،لأن زيادة نسبتها تسبب في الاصابة بامراض القلب المختلفة.

لذا يجب علي كل انسان متابعة نسبة الدهون الثلاثية دائما والفحص الشامل كل فترة بشكل عام ايضاً، فيجب عليكم فحص الكوليسترول لدي جسم الانسان وفحص الدهون الثلاثية في الدم , وهذه الفحوصات سوف تاخد القيمة الصحيحه لنسبة الدهون في جسم الانسان .

وكلما تقدم الشخص في العمر كلما كان إجراء هذه الفحوصات امر اكثر ضرورة، فيبدأ الرجل متابعة الفحص في سن الخامسة وثلاثين , وللنساء في سن الخامسة واربعين.

ويجب عليكم كل خمسة اشهر المتابعة وعمل تحليل الدهون الثلاثية والكوليسترول لقياس نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول في الجسم , واذا كانت الدهون نسبتها عالية فيجب عليكم معالجة الامر بسرعة ومقاربة الفترة الاختبارات .

طرق التخلص من الدهون الثلاثية :

بعد التعرف على المخاطر الكبيرة للدهون الثلاثية فإليك بعض النصائح التي تعمل على علاج الدهون الثلاثية في البيت ودون ان تحتاج لتناول الاوية :

1- يجب عليكم الان انقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة , كما يجب التقليل من تناول الوجبات السريعة التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون .

2- ممارسة الرياضة دائما الي مدة نصف ساعة يوميا من اربع الي خمسة ايام في الاسبوع، ويمكنك عمل رياضة ( المشي السريع , ركوب الدراجه , المشي علي الة المشي الكهربائي) .

3- الابتعاد عن التدخين الذي يتسبب في مرض الاوعية الدموية , والقلب.

4- تناول الاطعمة الغنية بالألياف من الامور التي تساعدك في التخلص من الدهون الثلاثية.

5- ينصح بعض الاطباء بتناول السمك كإحدى طرق علاج الدهون الثلاثية، لأنه يعمل على تقليل الدهون ويعزز صحة القلب.

6- خفض الكمية التي يتم تناولها من السكر إحدى الاجابات الاساسية عن سؤال كيف تتخلص من الدهون الثلاثية في الدم، لأن السكر من الطبيعي ان يتحول إلى دهون ثلاثية ولكن عند ارتفاعه عن المعدل الطبيعي هنا تكمُن المشكلة.

علاج الدهون الثلاثية بالأدوية :

هناك بعض الإدوية التي تسهم في علاج الدهون الثلاثية ولكن لا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب، ومن ضمن هذه الادوية : (الستاتينات – الفيبرات – حمض النيكوتينيك – جرعات من الأوميغا 3 ) فتكون كل هذه الادوية احد علاجات الدهون الثلاثية الفعالة.

هل للدهون الثلاثية علاقة بمرض السكري ؟

في حال حدوث ارتفاع في مستوى الدهون الثلاثية فقد يكون ذلك علامة على وجود مقاومة للأنسولين، والانسولين هو عبارة عن هرمون يتحكم في نسبة السكر في الدم ويجعله بنسب صحيحة.

وعندما لا يؤدي الانسولين هذه الوظيفة الهامة في الجسم فسيؤدي ذلك إلى رفع مستويات السكر بالدم وبالتالي الاصابة بمرض السكري، والذي يؤثر بدوره على القلب.

الدهون الثلاثية والكبد :

الدهون الثلاثية تنتشر في جميع اجزاء الجسم وبما في ذلك الكبد، وعند ارتفاع مستواها فإنها قد تؤدي للإصابة بمرض الكبد الدهني، مما يؤدي إلى اختلال وظائف الكبد ثم الاصابة بتلف الكبد، او تليف الكبد إذا لم يتم معالجة الامر بصورة صحيحة.

الدهون الثلاثية والبنكرياس :

من أشهر الاثار التي تترتب على ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية دون اللجوء لعلاج هي التهابات البنكرياس، وتكون اعراضه عبارة عن آلام شديدة في البطن.

أهمية الدهون الثلاثية :

بالرغم من مخاطر الدهون الثلاثية السالف ذكرها إلا ان لها فائدة لا يمكن إغفالها، وذلك لأنها تعد مقياساً لصحة القلب فعند مراقبة مستوى الدهون الثلاثية في الجسم يمكنك تجنب الكثير من الامراض الخطيرة التي يكون لها عواقب وخيمة فيما بعد.

كما ان الدهون الثلاثية في الاساس تمد الجسم بالطاقة اللازمة، فهي ضرورية لصحة الانسان ولكن ارتفاعها عن الحد المسموح به يجعل من الامر خطيراً ويحتاج للعلاج.

نصائح عند معالجة الدهون الثلاثية والكوليسترول :

تبدو طرق علاج ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول سهلة ولكن عند تنفيذها قد تواجهك بعض العقبات، وإليك بعض النصائح التي ستساعدك في علاج المشكلة بكل سهولة :

1- إن كنت ممن لا يفضلون القيام بالرياضة على الدوام يمكنك مشاركة الامر مع صديقك يشجعك على الاستمرار، او التدريب مع مدرب خاص يساعدك في الالتزام بالرياضة.

2- النظام الغذائي الصحي المستخدم في علاج الدهون الثلاثية قد لا يكون افضل شيء بالنسبة لبعض الاشخاص، ولكن يمكنك التفكير في طرق مختلفة لإعداد طبقك، وملئة بالمكونات التي تحبها مع التنويع؛ فيمكنك ان تملأ نصف الطبق بالخضروات او الفواكه، وربع الطبق بالحبوب مثل الارز البني مع إضافة قطع من البروتين او السمك المفيد في علاج الدهون الثلاثية.

3- وهناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها حتى تذكرك بموعد ادوية الدهون الثلاثية والكوليسترول، فعلى سبيل المثال يمكنك إضافة تذكير على جوالك بالدواء، او وضعه في منظم اقراص امام ناظريك على الدوام، واخذ الدواء في نفس الوقت يومياً سيساعدك على التذكر بلا شك.

ما هي الدهون الصحية التي تساعد في الوقاية من تكون الدهون الثلاثية ؟

يمكنك اختيار نوع صحي من الدهون للوقاية من الدهون الثلاثية وهي الدهون الاحادية الموجودة في النباتات مثل زيت الزيتون، والكانولا.

هل النساء اكثر عرضة لارتفاع معدل الدهون الثلاثية ؟

نعم تزداد احتمالية ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لدى النساء وذلك لعدة عوامل منها تناول حبوب منع الحمل، او المرور بانقطاع الطمس، او تناول هرمون الاستروجين.

هل تناول علاج الدهون الثلاثية له اثار جانبية ؟

قد تكون هناك بعض الاعراض الجانبية لأدوية الدهون الثلاثية، ويمكنك ان تخبر تطبيبك بهذه الاعراض لاستبدال الادوية باخرى.

ما الفرق بين الدهون الثلاثية والكوليسترول ؟

الكوليسترول هو من الدهون ايضاً ويستخدم لبناء الخلايا والهرمونات في الجسم، والدهون الثلاثية هي عبارة عن سعرات حرارية يتم تخزينها في الجسم وتتحول إلى طاقة عند الحاجة إليها.

مواضيع ذات صلة

مهدئات طبيعية للتخلص من التوترمهدئات طبيعية للتخلص من التوتر

اسباب البلغم الأبيض المستمرتعرف على اسباب البلغم الابيض المستمر وطرق علاجها