هل تودين التعرف على طرق ترتيب الدولاب بأساليب سلسة ؟

طرق ترتيب الدولاب

أعترف بأني كائن فوضوي يحب العشوائية و يشعر بالحنق حيال التنظيم و المنظمين و لطالما نشبت الخلافات بيني و بين أمي بسبب محاضراتها حول طرق ترتيب الدولاب و الغرفة, و في أحد الأيام أعياني البحث عن بعض القطع الملبسية الخاصة بي, قلبت خزانتي رأساً على عقب و لكن هيهات أن أجد الإبرة في وسط كومة القش.

ذهبت إلى أمي مضطرة أطلب مساعدتها فألقت على مسامعي خطبة عن أهمية التنظيم و طرق الترتيب فانصعت لأوامرها في تذمر فقط من أجل أن أعثر على قطعي الضائعة فالمضطر يركب الصعب كما يقولون, و كم كانت سعادتي بالغة حين وجدت ما كنت أبحث عنه, و تضاعفت هذه السعادة حين ألقيت نظرة رضا على خزانتي في ثوبها الجديد, لقد أصبحت أخيراً خزانة ((فتاة)) كما تقول أمي.

ما طرق ترتيب الدولاب الخاص بالملابس ؟

توجد العديد من طرق ترتيب الدولاب التي يمكن اتباعها لتنظيم خزانة الملابس, و تختلف هذه الطرق باختلاف حجم الخزانة و كمية القطع الملبسية و نمط حياة الفرد, كما أن طريقة ترتيب الدولاب للبنات تختلف مثلاً عن طريقة ترتيب دولاب الأولاد وغيرها من العوامل الأخرى, لكن و برغم ذلك هناك مجموعة من الخطوات الثابتة التي لا بد من اتباعها عند عقد العزم على ترتيب خزانة الملابس, و هي كالتالي:-

1) أولاً تخير الوقت المناسب للترتيب :

لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن ترتيب خزانة ملابس لم يتم ترتيبها منذ سقوط الدولة العثمانية سيستنزف بلا شك وقتاً كبيراً ربما قد يصل إلى ثلاث ساعات, لذا فإن أول ما ينبغي مراعاته عند الإقدام على هذه الخطوة الجريئة هو اختيار وقت مناسب خالي من المشغوليات و لا يحبذ أن يكون ذلك في نهاية يوم عمل طويل و مضني فسيكون الصمود صعباً في هذه الحالة.

2) ثانياً الاستعداد و إفراغ الخزانة :

بعد تحديد الوقت المناسب للشروع في ترتيب الخزانة ينبغي تجهيز الأدوات اللازمة لذلك بالإضافة إلى إفراغ جوف الخزانة من كل المحتويات الموجودة بداخلها من أزياء و أحذية و إكسسوارات و غيرها من المُقتنيات الأخرى كما لو أن الخزانة قد جاءت من مصنعها للتو فكل طرق ترتيب الدولاب تؤكد على مدى أهمية هذه الخطوة.

3) ثالثاً تنظيف الدولاب من الداخل :

واحدة من أهم الخطوات التي لا بد من مراعاتها عند ترتيب الدواليب هي تنظيفها من الداخل عقب إخراج كل فحواها, فمن المعروف أن التغيير في وجود القذارة و الأوساخ يجلب التسلخات يا أعزائي, و يتم تنظيف الدولاب من خلال مسح الغبار عن الرفوف ثم كنس الأرضية من كل جوانبها و من ثم الشروع في تنظيف الرفوف و أعمدة تعليق الأزياء بالاستعانة بمنشفة و منظف جيد متعدد الاستخدامات.

4) رابعاً التخلص من القطع الزائدة :

ينبغي على الإنسان بين الفينة و الأخرى أن يقف مع نفسه وقفة جادة و يلقي نظرة فاحصة على الأشخاص الموجودين في حياته و يبدأ في التخلص من الزائد عن الحاجة حتى يكسب مساحة لأشخاص أفضل, و الأمر ذاته مع خزانات الملابس فمن أهم الخطوات التي تنطوي عليها طرق ترتيب الدولاب هي خطوة التخلص من الفائض الذي لم يتم ارتداؤه منذ فترة طويلة و لا عائد منه سوى شغل حيز من الخزانة.

ففي هذه الخطوة لا بد من التنازل عن القطع الملبسية البالية بحيث لا يبقى في الخزانة سوى القطع المفضلة التي لا يمكن الاستغناء عنها, أما الملابس والقطع التي يندر استعمالها و تتمتع بحال جيدة فيمكن التبرع بها بعد غسلها و تنظيفها حتى ينتفع بها شخص آخر أكثر احتياجاً لها, و بالنسبة للقطع المتسخة ذات الحالة الرديئة فيجب التخلص منها.

 

 

طرق ترتيب الدولاب

طرق ترتيب الدولاب

 

5) ترتيب القطع الملبسية :

الخطوة الأخيرة و الأكثر أهمية هي إعادة الألبسة و المُقتنيات الأخرى إلى الخزانة بطريقة مُنسقة و ملائمة للشخص بحيث تكون القطع الأكثر استعمالاً في المكان الأقرب لليد عند فتح الخزانة, كما ينبغي مراعاة أن طريقة ترتيب الدولاب للعروسة تختلف عن طرق ترتيب الدولاب التقليدية.

ما هي طريقة ترتيب الدولاب للبنات ؟

تحرص الفتيات على ترتيب دواليبهن بطريقة منظمة من أجل الحفاظ على ملابسهن و الإبقاء على حالتها الجديدة لفترة طويلة و العثور على القطعة المطلوبة بسهولة فضلاً عن أن مظهر الدولاب المرتب يضفي على مظهر غرفة الفتاة رونقاً و جمالاً, و تتمثل طريقة ترتيب الدولاب للبنات فيما يلي:-

1) مراعاة تقسيم خزانة الملابس إلى ثلاثة أقسام مع إضافة ثلاثة قضبان بأطوال متفاوتة بدلاً من قضيب واحد بحيث يتم تخصيص الجزء الأطول لتعليق الفساتين و العبايات و المعاطف الطويلة و يتم تخصيص الجزء الآخر للبلوزات و القطع الأقصر طولاً, أما الجزء الأخير فيتم تخصيصه للبناطيل و التنانير المطوية التي لا تشغل حيزاً كبيراً.

2) تنص غالبية طرق ترتيب الدولاب الخاص بالفتيات – خاصةً طريقة ترتيب الدولاب للعروسة – على أهمية تقسيم الملابس داخل الخزانة حسب الألوان قدر الإمكان.

3) ضرورة التحقق من كون رفوف الدولاب قابلة للتعديل مع وضع طبقة من القماش الفينيل المنوط بحماية الأسطح ثم تثبيته بالشريط اللاصق المزدوج الذي يلصق من كلا الجهتين أو ما يُعرف بـ ((الدبل فيس)).

4) وضع عدد من صناديق التخزين المربعة في أرضية الدولاب من أجل تخزين أزواج الأحذية و استغلال المساحة الموجودة على باب الخزانة لتعليق الحقائب عليها.

5) إضافة عدد من الأدراج لوضع ملابس التمرين و العمل و الملابس الداخلية و حمالات الصدر و الجوارب و الإيشاربات مع الاستعانة بالمنظمات لفصل القطع بعضها عن بعض بداخل الأدراج.

6) إذا كانت مساحة الخزانة صغيرة فسيكون من ضمن طرق ترتيب الدولاب طوي القطع الملبسية على هيئة الاسطوانة أو بشكل دائري ملفوف بحيث لا تأخذ مساحة كبيرة و لا تتعرض للتجعد أو التلف في الوقت ذاته.

ما كيفية ترتيب الدولاب المطبخ ؟

تقضي ربة المنزل بين جنبات المطبخ وقتاً طويلاً لذا فهو يعكس ذوقها و يعبر عن قدرتها على الترتيب و التنظيم, و لا شك أن الركيزة الأولى في ترتيب المطابخ هي تنظيم الأدوات بداخل الخزانات, فمتى صارت هذه الخزائن مرتبة و منظمة و نظيفة أضحى المطبخ في أحسن حال و نعمت ربة المنزل براحة البال.

و من أبرز النصائح الموصى بها في كيفية ترتيب الدولاب المطبخ تفريغ محتويات الخزائن و فرزها من أجل التخلص من الأشياء غير الضرورية أو منتهية الصلاحية أو غير ذلك و بعدها يتم تنظيم الدواليب جيداً بواسطة الماء و الصابون و من ثم إعادة تخزين الأغراض من خلال تصنيف العناصر حسب ما يقتضيه الاستخدام مع الاستعانة بالسلال و الرفوف و الفواصل.

كما يُنصح بشراء رفوف المطبخ القابلة للطي والرفوف حرة الحركة وكذلك الرفوف الدوارة و أنظمة الـ Pegboard القابلة للتعديل إلى جانب الرفوف المعلقة الخاصة بالأواني و المقالي من أجل توفير المزيد من المساحات الإضافية فهذه من أفضل أساليب و طرق ترتيب الدولاب الخاص بالمطبخ.

ما أهم طرق ترتيب الدولاب الخاص بالأطفال ؟

يُنصح لترتيب دواليب الأطفال ترتيب الملابس حسب النوع مع وضع الملابس التي يحتاجها الطفل بصفة متكررة في متناول اليد, بالإضافة إلى تخصيص مساحة لكل طفل في حال تشارك الأخوة في الدولاب ذاته.

ما أدوات التنسيق التي تساعد على ترتيب الدولاب ؟

يوجد العديد من أدوات التنسيق التي يمكن الاستعانة بها في عملية ترتيب الدواليب ومنها أدراج التنظيم و صناديق الشرابات و الشماعات و أدوات التعليق المخصصة وغير ذلك.

ما أهم النصائح للحفاظ على رائحة الخزائن ؟

يمكن الحفاظ على الرائحة الجيدة للخزائن من خلال وضع قطع من الفحم أو المسك أو الصابون أو الأعشاب المجففة في زوايا الرفوف مع مراعاة تهوية الأغراض بين الحين و الآخر.

ما أهمية ترتيب الدواليب ؟

تساعد عملية ترتيب الخزائن على توفير الوقت و المال و تيسير القيام بالمهام المختلفة كالتنظيف وغير ذلك فضلاً عن تسهيل العثور على الأغراض.

مواضيع ذات صلة

هوم سنترًمتجر هوم سنترً لخصومات تتجاوز الـ 50% الآن

الوان دهانات الحوائط بالصورأحدث الوان دهانات الحوائط بالصور 2022