طرق ترتيب المطبخ بشكل عصري وسهل

يعتبر المطبخ بمثابة قلب المنزل ولديه مكانة خاصة عند كل سيدة وفتاة حيث تقضي الإناث وقتاً طويلاً بداخله لإعداد المأكولات والمشروبات لذا دائماً ما يبحثون عن طرق ترتيب المطبخ لجعله أكثر تنظيماً، وإذا كنت أنت أيضاً ترغبين في معرفة طرق عصرية لترتيب المطبخ الصغير والكبير فتابعي معي حتي النهاية.

أفضل طرق ترتيب المطبخ العصري

تهتم كل أنثى بترتيب مطبخها بطريقة تسهل عليها العمل بداخله بالطبع يسعدني كثيراً أن أقدم لك طرق ترتيب المطبخ، ولكن قبل البدء في أي شيء يجب عليك أولاً الدخول إلى مطبخك وتفحص جميع المخازن والادراج وأماكن التخزين الأخرى الموجودة بداخل، عندما تجدين أي غرض لم تعودي بحاجة له تخلصي منه علي الفور لأننا سوف نحتاج إلى مساحات فارغة فيما بعد.

بعدما تنتهي من تفحص مطبخك أطلبي مساعدة زوجك لإخراج جميع الأجهزة الكهربائية والأواني حتي نتمكن من التفكير سوياً في طرق أفكار ترتيب المطبخ بسهولة أكبر، هنا يجب عليك أن تركزي في تصميم مطبخك بعدما تتمكني من معرفة شكله تابعي السطور التالية.

طرق ترتيب المطبخ الأمريكي:

إذا كان مطبخك مصمم على الطراز الأمريكي فهذا يعني أنه مفتوح على غرفة أخرى لذا من المهم الأخذ بعين الاعتبار طرق ترتيب المطبخ الأمريكي هي وضع البوتاجاز بجانب النافذة أو تركيب مدخنه حتي تخرج جميع الروائح والدخان إلي الخارج ولا تتسبب في تلويث منزلك، وبجانب الموقد يجب أن تخصيص مساحة لتجهيز الطعام عادة ما تكون قطعة طويلة من الرخام لأن تنظيفها يكون أسهل ويعطي مظهر أنيق أيضاً كما يمكنك وضع الحوض بنفس مستوي قطعة الرخام حتي تتمكني من تحضير طبق لذيذ دون الحاجة لأن تركضي هنا وهناك.

من أهم طرق ترتيب المطبخ الأمريكي هي أن تكون الخزانات مصمم بطريقة مستوية فلا يجب أن تكون أحدها بارز عن الأخرى وتفصل بينهما مساقات بعيدة لأنه المساحات الفارغة بينها تكون ملجأ للحشرات كما يصعب تنظيفها من الغبار والأتربة، بالطبع يصعب التقاط الأشياء التي تقع بين الفتحات لذا يجب أن تراعي تقليل المسافات قدر المستطاع.

كيفية تنظيم المطبخ الكبير؟

إذا كنت من النساء المحظوظات التي يمتلكن مطابخ ذات مساحات واسعة فإليك أفضل طريقة ترتيب المطبخ الكبير، وسنبدأ بوضع البوتاجاز في أحد الأركان وعلي جانبه قطعة مستطيلة من الرخام أو الجرانيت بجانبها حوض ذو فتحتين واحدة لغسل الأطباق وأخري لتنظيف الخضراوات، من المهم مراعاة أن تكون غسالة الأطباق قريبة من الحوض للاستفادة من إمدادات المياه والصرف المشترك.

يجب أن تراعي وضع الأجهزة الكهربائية مثل الثلاجة وغسالة الملابس بجانب بعضها وعلي جانبها خصصي منطقة لوضع الخزانات الاحتفاظ بالتوابل والبقوليات والأطباق وأنواني الطهي وغيرها هذه هي طرق ترتيب المطبخ المثالية.

طرق ترتيب المطبخ الصغير

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة المطبخ ذو المساحة الضيقة لأنه لا يساعدها على الحركة بسهولة كما يصعب في بعض الأحيان أن تطلب مساعدة شخص ما لإعداد المأكولات سوياً لأنه يعوقها عن التنقل بدرجة لا تطاق، إذا كنت أنت أيضاً تجدي صعوبة في تجهيز الأطعمة بسبب المساحة المحددة فإليك طرق ترتيب المطبخ الضيق هي تبدأ باختيار الأجهزة الكهربائية ذات الأحجام الصغيرة حتى لا تشغل حيز كبير.

من الضروري اختيار الخزانات الدائرية التي يمكنك تحريكها بلفها فقط من مميزاتها أيضاً أنها تحمل الكثير من الأغراض مما يوفر لك الكثير من المساحات الفارغة التي يمكنك استغلالها بطرق عديدة، من أهم الطرق لترتيب المطبخ الضيق هي الحرص على اختيار أدوات الطهي الصغيرة وقطع الأثاث ذات الأحجام المناسبة حتي لا شغل جزء كبير من مساحة المطبخ.

أفضل الطرق لترتيب أدوات المطبخ:

يوجد العديد من طرق ترتيب المطبخ التي سوف تساعدك على جعل مطبخك أكثر جاذبية ويمكنك العمل بداخله دون أن تواجهين أي مشكلة من أهمها استخدام المفروشات البلاستيكية حتي يسهل تنظيفها بسهولة أكبر، تخصيص مكان محدد لوضع كل نوع من الأدوات مثل مكان الملاعق وآخر السكاكين ووضع الاكواب وأواني الطهي في خزانة مخصصة لكلاً منهما.

من الضروري ترتيب المواد الغذائية بطريقة منظمة حتي تتمكني من التقاط الحبوب أو الزيوت أو التوابل أثناء عملية الطهي دون أن يقف في طريقك أي عقبات، يجب عليك وضع خزانة المواد الغذائية قريبة من الرخامة أو السطح الذي تعدي عليه الأطعمة حتي تصلي إلي المنتج بمنتهى السهولة.

طرق لاستغلال جميع أجزاء المطبخ:

يمكنك الاستفادة من جميع أركان المطبخ بطريقة مبتكرة مثل زيادة مساحة التخزين أو لوضع أدوات الطهي مثل تنظيم خزانة صغيرة مكونة من عدة رفوف دائرية يوجد بكل رف نوع معين من السلع الغذائية، من أفضل الطرق لاستغلال الأماكن الفارغة أسفل الحوض هي وضع حاويات القمامة.

إذا كنت ترغب في معرفة طرق ترتيب المطبخ لتفرغي المزيد من المساحة لتتمكني من الحركة بحرية أكثر فكل ما عليك فعله هو تركيب الخزانات التي تكون معلقه علي الحائط وتحاولي وضع جميع الأواني بداخلها بهذا سوف تزيد المساحة الفارغة بمطبخك، مما يساعدك علي العمل بسهولة أكبر من السابق.

كيفية ترتيب المطبخ حسب التصميم؟

تختلف تصميم كل مطبخ عن أخر وبالتالي تكون طرق ترتيب كلا منها مختلفة حيث ما يكون مفيد في أي منها ربما لا يتناسب مع الآخر، لذا سوف أوضح لك الطرق المناسبة لترتيب بعض الأنواع، هي كالتالي:-

١-مطبخ علي شكل حرف L يعتبر هذا التصميم الأكثر انتشاراً حيث يسهل على ربة المنزل العمل بداخله، من طرق ترتيب المطبخ المصمم بهذا الشكل هي تقسية إلي ثلاثة جوانب الأول هو تجهيز الطعام ويشمل الموقد والحوض وطاولة تجهيز الأطعمة، الركن الثاني مخصص للأجهزة الكهربائية مثل الغسالة والفرن والثالث مخصص الخزانات.

٢-مطبخ علي شكل حرف U منحك هذا التصميم المزيد من المساحات الفارغة التي تتيح لك حرية الحركة وطلب مساعدة زوجك لإعداد الأطعمة، أفضل طريقة لترتيب المطبخ هي أن يكون البوتاجاز بالمنتصف وعلي أحد جوانبه قطعة الرخام والحوض بنفس المستوي، الجانب الآخر يشمل غسالة الملابس والثلاجة ودرفة عمودية لتخزين السلع الغذائية.

٣-مطبخ الخط الواحد هو مناسب أكثر العائلات الصغيرة طريقة ترتيبه وضع الحوض بين الموقد والثلاجة، كما يمكن تعليق الخزانات بالأعلى لتوفير المزيد من المساحة.

هل من المهم وضع دولاب بالمطبخ؟

في حال كان مطبخك ذو مساحة محدودة فيمكنك الاستغناء عن الدولاب، لكن إذا كان لديك المزيد من المساحة فمن الضروري وضع خزانة بالمطبخ للاحتفاظ بالسلع الغذائية.

كيف أضع طاولة طعام بالمطبخ ذو المساحة الضيقة؟

توجد العديد من طاولات الطعام القابلة للطي حيث يمكنك استخدامها بداخل مطبخك بمنتهى السهولة، بعدما تفرغي اطويها مجدداً وضعيها بالأركان الفارغة.

ما هي الأجهزة المنزلية التي يجب أن تكون موجودة بالمطبخ؟

من المهم وضع الثلاجة بالمطبخ حتي لا تكوني بحاجة إلى الخروج مرات عديدة لجميع مكونات الوجبة، بالطبع لا يمكن الاستغناء عن الفرن أو الموقد أو الميكروويف.

كيف اختار الألوان المناسبة للمطبخ؟

في حال كان مطبخ ذو مساحة ضيقة فاحرصي علي اختيار الألوان الفاتحة، لكن إذا كان مطبخك ذو مساحة كبيرة فمن الجيد اختيار ألوان بعيدة عن الأبيض حتي لا تتسخ بسرعة.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

طرق ترتيب المطبخ بشكل عصري وسهل