تعرف على أفضل طرق تسريع الولادة للبكر.

تسهيل-الولادة-للبكر

تسريع الولادة

طرق تسريع الولادة للبكر هو عنوان يتصدر محركات البحث في الكثير من المواقع الإلكترونية، فلا أحد يشك أن الولادة جد صعبة سواء كانت الطبيعية أم القيصرية، كلاهما صعب، وكلاهما مر، وكلاهما حلوهما علقم، وكلاهما وهن على وهن كما صدق كتاب رب العزة، ولكن حمل طفلكِ بين يديكِ والتأمل فيه يجعل كل ما مر من المُر أمر هين وطيب على النفس والبدن، وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها تسريع الولادة ففي المراحل الأخيرة من الحمل تبدأ الأمهات في البحث عن طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع وستجد منها الطرق الآمنة والتي تعطي نتائج فعالة وطرق أخرى خطرة من الممكن أن تؤثر على حياتها وحياة الجنين، والآن سنتعرف معا عن طرق تسريع الولاده للبكريه، والتي لا تؤدي إلى أضرار على صحة الأم فهيا معًا.

متى نعلم أن الولادة قد اقتربت:

هناك علامات تدل للأم أنها على وشك وضع طفلها، وإخراجه من الرحم إلى الدنيا يروح فيها ويأتي، فتعالوا معنا نوضح علامات قرب الولادة للبكر ، ومن هذه العلامات:

1- نزول رأس الجنين في الحوض، وهذه من أهم الإشارات والدلالات على اقتراب موعد الولادة الطبيعية وحينها يتوجب على الام قراءة عيوب الولادة الطبيعية ، ومن الجدير بالذكر انه على إثر هذا العرض تشعر المرأة الحامل بسهولة التنفس؛ أي أنه ضغط الجنين ورأسه بعدما كانوا بالأعلى ضاغطين على صدر الأم من أسفل مسببين بهذا ضيق التنفس؛ حينما ينزل الجنين برأسه تستطيع التنفس.

2-  نزول إفرازات مهبلية بنية اللون، والسبب في هذا هو خروج سدادة الرحم التي كانت تُغلق الرحم مما يعني اقتراب موعد الولادة جدًا، أن الطفل يفصله 48 ساعة عن الخروج  عن الرحم، وهذه الإفرازات تكون مدممة أي لا هي بيضاء ولا حمراء فيما بينهما.

3- تميل الحامل في هذا التوقيت إلى كثرة التبول بشكل غير المعهود والمعروف لديها طوال فترة الحمل، وهذا لأن الجنين يكون قد استدار وتجهز للنزول من عنق الرحم وقد ضغط على مثانة الأم الحامل فضيقها، لهذا تشعر بكثرة الرغبة في التبول، ولربما تذهب إلى الخلاء ولا تجد لها بول.

مرحلة المخاض عند البكر الحامل :

كثيرًا ما تتسأل البكر عن طرق تسريع الولادة للبكر؛ وهذا خوفًا عليها من التعرض لفترة المخاض وهي لا تعلم كيفية التعامل معها لأنها حديثة عهد بأمر الولادة  والحمل وغيره، ومرحلة المخاض باختصار هي تنقسم إلى مرحلة مخاض البكر وفي هذه المرحلة يحاول فيها الرحم التوسع ذاتيًا لأنها أول مرة له، والمرحلة الثانية من المخاض هي المخاض النشط وهنا يتدخل الطبيب لإخراج الطفل، وأعراض هذه المرحلة؛ غثيان، الرغبة في الدفع، ألم شديد في الظهر، وتشنج في الساقين، وأخيرًا تسارع الانقباضات الرحمية مما يعني أنها على وشك الولادة.

ما تفعل البكر حتى تجعل الولادة عليها يسيرة؟

تسعى البكر في البحث عن طرق تسريع الولادة للبكر حيث أنها تختلف عن من سبق لها الولادة مرة مثلا، والجميع قد أجمع أن الولادة للبكر صعبة ومرهقة، لذا إليكِ أفضل طرق تسريع الولادة للبكر، مارسي الرياضة بشكل دائم فهي من الطرق المساعدة على تخفيف التوتر والخوف ولا سيما رياضة المشي، وأقل مدة له هي ربع ساعة كل يوم، وهذا يسبب بسط عضلات الرحم مما يجعل الولادة سهلة ويسيرة، ويُنصح أيضًا بأكل البروتينات والتقليل من الأكل العشوائي وتناول المفيد من الطعام وبالأخص ما يحتوى على نسبة كالسيوم وحديد.

وعلى ذكر المأكولات التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل التى تظهر لديها علامات اقتراب الولادة  التمر  من أجل تسريع عملية الولادة، فيجب أن نذكر ان للتمر العديد من الفوائد التي تجعل الحامل بصحة جيدة هذا وبالإضافة إلى أن بعض الدراسات قد ذكرت أن التمر من الممكن أن يساعد في تسريع الولادة في الأسبوع 37 وما يليه، وكذلك تناول ثمار الفاكهة مثل الأناناس والبابايا غير الناضجة. 

أفضل الطرق المُتبعة لتسهيل الولادة:

ينصح الأطباء ببعض النصائح حتى تكون الولادة عند البكر سهلة ويسيرة ولا ترهقها، فالكثير من النساء يُفقدن حيواتهن بسبب الجهل بالأمور المفروض اتخاذها قبل الولادة، لذا عليكِ  بممارسة الرياضة كل يوم بلا انقطاع وخاصة المشي لأنه يساعد في تسريع الولادة وتيسيرها على المرأة بشكل كبير، وأيضًا أكل التوت وورقه وشرب الشاي الأحمر حيث يعملان على تخفيف آلالام والانقباضات أثناء عملية الولادة، وأيضًا يُنصح بالتدليك للعضلات حتى ترتخي حين الولادة وتجعلها يسيرة وسهلة، كما أنها تعمل على إخفاض نسبة السكر في الدم.

وهناك أيضا تمارين لتسريع الولادة ينصح بها الأطباء، والتي تتميز بأنها لن تضر بصحة الأم ولا الجنين، ومن بين تلك التمارين، تمرين العجلة حيث تستلقي المرأة الحامل على ظهرها وتضع تحت رأسها وسادة الحمل الصغيرة وتجعل قدميها في وضع الزاوية القائمة ثم تبدأ في تحريكما بشكل دائري وكأنها تستقل عجلة، كما أن صعود السلم يعد من التمارين الفعالة التي تساعد المرأة الحامل على تسريع الولادة. 

مشروبات تسرع الولادة : 

وينصح بعض الأطباء المرأة الحامل وخاصة في الشهور الأخيرة بتناول بعض المشروبات التي تساعد في عملية تسريع الولادة ومن بين تلك المشروبات: عصير الأناناس والذي يحتوي على العديد من الفوائد بالإضافة إلى أنه قد يعجل موعد الولادة للحامل وبالتحديد لمن لم يسبق لها الولادة من قبل، وكذلك مشروب الحلبة والذي يتم تحضيره عن طريق غلي بذور الحلبة في كمية من الماء وتناول هذا الشراب وكذلك البذور يوميا. 

كما أشار الأطباء أيضا إلى أن استخدام القرفة لتسريع الولادة وذلك من خلال وضعها في الأطعمة المختلفة كنوع من أنواع الأعشاب، أو استخدامها كمشروب ويتم تحضيره بغلي أعواد القرفة الخشبية ثم تركها لتبرد وتناول هذا المشروب بشكل منتظم. 

كيف يساهم المشي في تسريع الولادة وفتح الرحم ؟ 

وقد أشرنا في أحد الفقرات السابقة أن رياضة المشي تساهم بشكل كبير في تسريع الولادة ولكن كيف يحدث هذا؟ فالمشي بشكل منتظم يوميا يعمل على جعل الجنين يتحرك إلى قناة الولادة مما يؤدي ذلك إلى الضغط على الرحم نتيجة وزن الجنين الذي أصبح كبيرا بعد أن اكتمل النمو.

ويشجع انزلاق الجنين إلى هذه القناة الرحم لكي يقوم بعمل حركات انقباضية وانبساطية التي ستؤدي إلى تمدده ثم فتحه وبالتالي حدوث الولادة في هذه اللحظة، لذلك ننصح المرأة الحامل التي تريد تعجيل موعد ولادتها بأن تقوم بالمشي يوميا لأكثر من نصف ساعة. 

وعلى الرغم من أن مرحلة الولادة من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة الحامل إلا أنها تبحث كثيرا عن طرق تسريع الولادة من أجل التخلص من هرمونات الحامل ورؤية وليدها في أسرع وقت.

ما هو المشروب الذي يسرع من عملية الولادة؟

يعد مشروب القرفة والتوت الأحمر من المشروبات التي تساعد في تعجيل عملية الولادة بشكل كبير.

كيف أعرف أن موعد الولادة آمن؟

ليس عند اتباع طرق تسريع الولادة فهذا يعني أن موعد الولادة آمن فيجب أن يكون هذا الموعد هو الذي قام الطبيب بتحديده.

هل الحليب مع القرفة يساعد في تسريع الولادة؟

بكل تأكيد فهذا المشروب له مفعول السحر في عملية تسريع الولادة، لذلك ننصح الأمهات بتناول هذا المشروب.

هل لتناول التمر تأثير على موعد الولادة؟

نعم فيمكن للتمر أن يساعد المرأة على تسريع عملية الولادة وتعجيل موعدها لما يحتوي عليه من مواد.

مواضيع ذات صلة

علامة واحدة أكيدة للحمل بولدعلامة واحدة أكيدة للحمل بولد ، تعرف عليها

التصاقات الرحمالتصاقات الرحم | حالة طبية نادرة تهدد حلم الأمومة