تعرفي الأن على كيفية اتباع طرق تسهيل الولادة بدون الم .

طرق تسهيل الولادة بدون الم

مرحباً بمولودك الجديد سيدتي  نحن نعلم إنك في انتظاره بشوق ولهفة عالية ، لذا جئنا إليك بأبرز طرق تسهيل الولادة بدون الم لتكوني على اتم استعداد باستقبال طفلك دون خوف من ألام الولادة ، ودون أن تشعري برهبة حيال ذلك الأمر .

أولاً : أسباب آلام الولادة :

قبل ان نتعرف على  طرق تسهيل الولادة بدون الم دعينا نوضح لك أسباب آلام الولادة التي هي سبب خوفك الرئيسي في استقبال مولودك وخصوصاً إذا كان حملك الأول ، تتلخص أسباب شعورك بألآم الولادة في الأتي :

1- انقباضات الرحم :

فعند وقت ولادتك تعمل انقباضات الرحم على دفع طفلك إلى عنق الرحم لتسهل خروجه ، وتبدأ هذه التقلصات بدأً من الظهر إلى البطن .

2- انفجار الكيس الأمنيوسي :

فيعد ذلك الغشاء المملوء بالسائل ، الذي يحيط بالجنين ويحميه من تعرضه لأي خبطات أو صدمات قد تتعرض لها الأم ، وحين ينفجر هذا الكيس يعلن عن وقت استقبال مولودك وخروجه للحياة .

3- تمدد عنق الرحم :

يتوسع عنق رحمك أثناء الولادة الطبيعية  لكي يسمح بخروج طفلك من رحمك بكل سهولة  ، وهذا ما يجعلك تشعري بآلام أثناء الولادة ، بينما يكون عنق الرحم أثناء فترة الحمل مغلق لكي يقوم بحماية الجنين ببقائه داخل رحمك .

ثانياً : ما الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية ؟

قد ناقش بعض السيدات عبر جروب على موقع التواصل الاجتماعي ( Facebook  ) عن تجاربهن مع الولادة تحت عنوان تجربتي مع الولادة السهلة و تجربتي مع الولادة بدون ألم وقد تحدثوا عن الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية  وقد تلخص سياق الحوار فيما يلي :

 – الولادة الطبيعية :

ويقصد بها أن الجنين يخرج عبر الحوض بطريقة طبيعية من خلال انقباض جدار الرحم وتوسع عنقه لسهولة خروجه  وتكون الولادة الطبيعية أكثر ألماً إذا لم يتم اتباع طرق تسهيل الولادة بدون الم ؛  مقارنة بالولادة القيصرية بسبب أن الجرح يكون في مكان حرج يأخذ وقت كبير للشفاء بسبب سهولة وصول الماء إليه .

– الولادة القيصرية :

ويقصد بها أنه يتم خروج الجنين عبر شق في أسفل جدار البطن وفي الرحم يتراوح طوله افقياً من 7 سم إلى 10 سم ، حسب كل أم ، ويتم اتخاذ قرار اجراء عملية الولادة القيصرية من قبل الطبيب المختص والمتابع لحالة الأم وخصوصاً في حالة تعسر خروج الطفل من الرحم بطريقة الولادة الطبيعة .

طرق تسهيل الولادة بدون الم

طرق تسهيل الولادة بدون الم

ثالثاً : كيف تتم الولادة الطبيعية بدون ألم؟

يبدأ الطبيب المختص بتحديد طرق تسهيل الولادة بدون الم المناسبة لكل أم حسب حالتها وحسب تقرير متابعتها خلال شهور الحمل ، فأول الطرق التي يلجأ إليها الطبيب ليمنع شعور الأم بالألم أثناء الولادة الطبيعية هي التخدير ، ويتحدد نوعه حسب حالة كل أم فهناك عدة أنواع للتخدير ابرزها :

–  ابرة الولادة الطبيعية في اسفل الظهر :

فيوجد نوعان منها ( تخدير فوق الجافية والتخدير النخاعي ) فيعد التخدير فوق الجافية من أشهر أنواع التخدير الذي يقوم بتخفيف الألم  ويتم استخدامه في الولادة الطبيعية والولادة القيصرية ، أما التخدير النخاعي فيكون اسفل الظهر مباشرة ويبدأ مفعوله خلال 5- 10 دقائق ويستمر إلى ساعتين تقريباً .

– المهدئات :

يلجأ بعد الأطباء إلى استخدام المهدئات في بعض الأحيان لكي تساعد في تخفيف القلق والتوتر  فيتم حقنها للأم في العضل أو عن طريق الوريد  وتستغرق من 10 – 15 دقيقة لكي يبدأ تأثيرها ، فعلى الرغم من إنها لا تقوم بتخفيف الألم بنسبة كبيرة إلا إنها تزيل قلق الأم ورهبتها من الولادة والآم المخاض .

– الجمع بين التخدير النخاعي والتخدير فوق الجافية :

من الوارد أن يقوم الطبيب بالجمع بين نوعان التخدير ، وذلك لكي يتم تخفيف الألم بشكل أسرع ولفترة طويلة ، ولكن لا تكون الجرعة بنفس المستوى لو كانت الأم ستتلقى نوعاً واحداً فقط  فإذا جمع بين الأثنين يقوم الطبيب المختص بتقليل الجرعة تماماً .

رابعاً : تعرفي على الطرق الطبيعية التي تساعد في الولادة بدون ألم :

نسمع جميعنا الكثير من الأقاويل عن الأم المخاض الشديدة وإنها أصعب ألم تشعر به المرأة في حياتها ، ولكن تم إثبات خطئها لأن ألام الولادة ليست بتلك الشدة التي تستعدي الخوف والرهبة منها ، خصوصاً إنه قد ثبت بعض الولادة التي لم تشعر فيها المرأة بألآم كبيرة ، فكل حالة تختلف عن الاخرى .

تختلف قدرة تحمل كل مرأة عن الأخرى ، فقدرة التحمل التي تمتلكينها هي  التي تتحكم في مدى الألم الثي تشعري به ، لذا جئنا إليكِ إذا كنتي تبحثين عن طرق تسهيل الولادة بدون الم ؛ بأكثر  6 تمارين طبيعية يمكنك اتباعها للحد من الشعور بالألم وهم :

  تمارين التنفس :

فيساعدك التنفس العميق على الاسترخاء تماماً ويجعلك تتناسي الألم للحظات ، لذا حاولي حينها التنفس ببطء وبعمق حتى تحصلي على الشعور بالهدوء والاسترخاء ، كما أنه التفكير في أشياء تسعدك مثل مدى فرحة قلبك برؤية جنينك وقرة عينك قد يساعدك على الهدوء وتشتيت انتباهك عن الطلق .

رياضة المشي :

فقالت إحدى الأمهات في مناقشة قد أجريت عن تجربتي مع الولادة السهلة أن أي نشاط بدني للمرأة الحامل يساعد في تسهيل الولادة الطبيعية ، فهي تحد من الشعور بالألم الشديد ، كما أنها تقوي انقباضات الرحم وتساعد في توسع عنق الرحم بصورة جيدة .

الماء الدافئ :

فمن أبرز طرق تسهيل الولادة بدون الم المثبت فعاليتها هو أن تحصلي على حمام دافئ مع بعض العطور المفضلة لديك ، فهذا يمنحك الشعور بالاسترخاء ، فينبغي عليك وضع الماء الدافئ بطريقة مركزة على الظهر والبطن ، فهما أكثر المناطق التي تشعري فيها بالألم وقت الولادة .

تشتيت الانتباه :

عليكِ عزيزتي الأم حين شعورك بألآم المخاض التحلي بالصبر والهدوء كي تتمكني من تخفيف عرض الشعور به ، وذلك بتشتيت انتباهك ، فيفضل أن تقومي بأي نشاط مختلف تفضلينه ، مثل مشاهدة فيلم مفضل أو الاستماع إلى القرآن الكريم ، أو تأملك في أي شيء حولك .

وضعيات الولادة المختلفة :

ينبغي الحرص على الحركة المستمر ، وذلك بأن تقومي بتكرار الوقوف والجلوس ، أو الركوع والمشي ، والجلوس كالقرفصاء ، والاستلقاء على أحد الجانبين ، فهذا يسهل تماماً الولادة ، ويساعد في توسع عنق الرحم  مما يؤدي لخروج الجنين بكل سهولة وتخفيف الألم .

الجلوس في ماء دافئ :

وهذا  يعد من أكثر الطرق فعالية في تخفيف الألم وتسهيل خروج الجنين  ، فقد حدثتنا سيدة عن وقت ولادتها تقول ( أكثر ما افادني في تجربتي مع الولادة بدون ألم  هو جلوسي في ماء دافئ فهذا  قد قلل من حدة ألآم انقباضات الرحم ، وساعدني على الاسترخاء بشدة ) .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

تعرفي الأن على كيفية اتباع طرق تسهيل الولادة بدون الم .