أفضل 4 طرق تسهيل الولادة الطبيعية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

ألمُ يُدمي العين من كثرة البكاء إذا أردنا وصف مدى بشاعته بالكلمات ! ( الولادة ) ! يا لها من معجزة كونية تتكرر كل يوم ولا نشعر بحجم الألم التي تتعرض له الأنثى ! اقتربت ولادة شقيقتى لذا بحثتُ عن طرق تسهيل الولادة الطبيعية ، حتى يتسنى لي مؤازرتها في تلك المحنة ، لأصحح كلامي إنها منحة كبيرة ومحنة في نفس الوقت .

رزق الله لنا الذي نأمله كل يوم راجين بذلك ملئ قلوبنا بفرحة تواجدهم في أحضاننا ، من نجد الحب الصادق الغير مشروط بصحبتهم ونتأمل الوقت الذي يغيبون فيه عنّا ، إذ يمر علينا وكأنه ساعات ! ومقابل هذه السعادة العارمة ندفع الثمن غالي جداً ، بدءاً من الألم الجسدي وحتى الاستنزاف المالي .

كم نتكبد من عناء جراء هذا الشيء الصغير الذي بمجرد رؤيته ، ننسى ما تجرعناه من آلام وما واجهناه من أخطار و أحزان ! فور وصوله لدنيانا يأخذ كل ما تُكنّه أرواحنا من حبًّ ، عند احتضاننا له نشعر وكأن الدنيا في سلام تام ولم يبقى هناك داعي لتلك الحروب التي تجوب الأرض .

مراحل الولادة الطبيعية :

الولادة أمر رائع ، أليس كذلك ! أجل ولكن ألمها حقا لا يُحتمل ، لذا أردتُ جلب بعض الطرق التي قد تُساعد كل أم مُقبلة على هذه المرحلة في تقليل الآلام إلى أقصى درجة ممكنة ، دعونا في البداية نتطرق لعملية الولادة نفسها ونعرف آليتها ، فربما نشعر بجزء بسيط مما عانته أمهاتنا .

تبدأ عضلات الرحم في الانبساط والانقباض ، مما يؤدي إلى تقليل سماكة عنق الرحم ، لكي يبدأ في التوسع بشكل أكبر من أجل خروج الجنين إلى عالمنا ، ولكي تحدث تلك العملية هناك ثلاثة مراحل يجب المرور بهم ، بداية من الطور المبكر والذي ينقبض فيه الرحم وينبسط بشكل عشوائي غير منتظم .

تستغرق الانقباضات قرابة دقيقة وتتسبب في ألم صعب للغاية ، مشابه لآلام الدورة الشهرية ولكنه تخطاها بمراحل ، ثم تتطور المرحلة حتى تصل إلى أوجها عندما يستمر الطلق بصفة منتظمة وقوية ، وإنها حقاً لمرحلة مؤلمة ، لذلك وجب علينا توضيح طرق تسهيل الولادة الطبيعية .

ثالث طور يكون الطفل قد تأهب تماماً للنزول ، وتمت توسعة عنق الرحم إلى أقصى درجة ممكنة ويستمر الانقباض والانبساط ، وينزل الطفل ثم يليه نزول المشيمة .

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

تابعوا هذه الخطوات بدقة وتركيز حتى يتسنى لكم ولادة سهلة وسريعة وبأقل ما يمكن من الألم  :

– تبدأ السيدة في توقع ولادتها منذ الأسبوع الثامن والثلاثين وحتى نهاية الإسبوع الـ 41 ، لذا تكون متأهبة وقلقة في نفس الوقت مما يدفع جسدها إلى التسبب في حدوث انغلاق جزئي لمجرى الولادة ، ويدفع مستوى الأدرينالين في الدم وبالتالي يتكون المضاد الأساسي له هرمون الأوكسيتوتسين المسؤول عن الطلق .

– وهذا يتسبب في الألم الشديد للأم ، لذا أوضح الأطباء أن الأم الهادئة التي تستمع إلى الموسيقى وتمارس تمارين التنفس باستمرار وتشغل وقت فراغها بالقراءة ، تشعر بألم أقل أثناء الولادة ، وهذه أولى طرق تسهيل الولادة الطبيعية .

– المشي في آخر أسابيع من الحمل له أثر كبير في الولادة بشكل أسرع ، فعندما تتمشى المرأة يُصبح الطفل مستعداً للولادة وتنزل رأسه نحو الحوض ، وهذه ثاني أهم أساليب طرق تسهيل الولادة الطبيعية .

– ركوب الدراجة والسباحة من شأنهما تقليل مدة عملية الولادة إلى درجة لا بأس بها .

– دروس الحوامل التي يتم اعدادها من قبل المختصين ، ويتم فيها تزويد السيدة بالمتغيرات التي ستواجهها أثناء فترة حملها مما يمنع عنصر المفاجأة لديها ويقلل من توترها .

– الاستحمام بماء دافئ يُضفي على الجسم الرخاء والهدوء ، وهي أهم طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر .

– ينصح الكثيرين أيضاً بشرب كميات وافرة من الماء لكي تروي أنسجة الجسم جيداً ، وإعطاء الأم الطاقة المناسبة لدفع الجنين والمشيمة ، كما أن الماء من أشهر وأفضل الـ طرق تسهيل الولادة الطبيعية ويغني السيدة عن إجراء بعض الأشياء الطبية ، ويشدد الأطباء على شرب الماء في فصل الصيف على وجه الخصوص .

أطعمة من شأنها تسهيل الولادة

قد تلجأ النساء إلى تناول بعض الوجبات التي تعمل على تسهيل عملية الولادة الطبيعية ، وهذه الأكلات لا تؤثر سلباً على صحة الجنين بل تعزز نموه داخل بطن أمه ، ومن أهم الأطعمة الشهيرة المستخدمة كإحدى طرق تسهيل الولادة الطبيعية هي :

1- التمر ، نصح بأكله رسولنا الكريم لنختم صيامنا به لما له من مميزات جمّة ، وتتمثل إحدى أهم فوائد التمر في تخفيف الألم بشكل ملحوظ ، لذا يفضل أكله في أخر شهر من الحمل وأول ثلاثة أشهر .

2- الحلبة والعسل الإسود من المتوارثات لدى أجدادنا ، فما برحت امرأة تلد إلا وأعطوها الحلبة ممتزجة بالعسل الإسود كتقليد أساسي ، الغريب أن مثل هذه التقاليد الراسخة لدينا لها قدر كبير من الفائدة حقاً ، إذ أنها تمد الأم والطفل بـ فيتامينات و حديد لا قبل لهم بها ، وتخفف آلام الولادة جدا .

3- مشروب القرفة ييسر كثيرا من آلام الطلق وتوسع الحوض من أجل الطفل .

4- البابونج الغلي  ،الذي يفتح عنق الرحم على أوجه ويقوي الطلق ويجعله منتظم لكي تتم الولادة بسلاسة ، وإذا شربت السيدة كوباً واحدا في يومها سيفي بالغرض .

5- شاي أوراق التوت البري ومنقوع الزعتر ، الينسون ، المرامية أو المريمية التي تخفف بشكل كبير من تخفيف سائر الآلام .

6- أُثبت علميا أن عصير الأناناس الطبيعي من أهم الـ طرق لتسهيل الولادة لاحتواء هذه الثمرة على انزيم البرومالين الذي يعمل على تفكيك بعض الأنسجة التي تحيط بالجنين .

وهذه هي أسهل طرق تسهيل الولادة الطبيعية عند أشهر المختصين .

كيف أُسرع من عملية الولادة ؟

كما علمنا من حديثنا السابق عن طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر ، وأنه حتى تتم هذه التقنية بنجاح لا بد من وجود مساحة كافية في نهاية الرحم ليخرج منها الصغير ، إليكِ بعض التقنيات التي ستجعل ولادتك أسهل ما يمكن .

ممارسة التمارين الرياضية إحدى طرق لتسهيل الولادة الأشهر على الإطلاق ، فكلما زادت حركة المرأة الحامل زادت فرص ولادتها بسهولة ويسر ، تمارين الكرة المطاطية لا غنى عنها أيضاً في تلك المرحلة ، حيث أنها تقوم بتزويد فتحة العنق إلى 10 سنتيمترات .

ويوضح المختصين أن عدم دخول الحمام وامتلاء المثانة ، يؤثر سلباً على الولادة ويصعب حينها انسدال رأس الطفل ، وليس هذا معناه عدم شرب الماء ، وإنما يعني احتساء كمية كافية منه وعدم الاحتفاظ بها في الجسم ( إخراجها في الحال وقت الحاجة لذلك ) ، اتبعي كافة طرق تسهيل الولادة الطبيعية لتنعمي بعملية ولادة مريحة .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

أفضل 4 طرق تسهيل الولادة الطبيعية