هل تودين معرفة طرق تسهيل الولادة؟

طرق تسهيل الولادة

تشكو الكثير من السيدات من مشكلة عسر الولادة التي نتيجة إلي عدة أسباب منها ضيق فتحة المهبل وكبر وزن الجنين وذلك ما يؤدي إلي ألم شديد لذا سوف نعرفكم اليوم علي طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر المجبرة والمضمونة، وسنعرض عليكم أيضاً خطوات تسريع الولادة للبكر الأمنة والتي لها نتائج ممتازة.

مزايا طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر:

سوف نوضح لك الآن طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر كي تنهى فترة حملك بسهولة ونقلل من شعورك بالخوف والقلق من تجربة الولادة الأولي لأنها من التجارب المميزة والتي تمر بها العديد من الأمهات، ومن الطرق التي ستجعل هذه العملية سهلة عليك وغير مؤلمة بالمرة إذا قمت باتباعها خطوة بخطوة حتي تنهى فترة الحمل بصورة آمنة.

وستصبح صحتك وصحة مولودك ممتازة ولا تعاني من الآلام الحادة وتحصلي على جنين صحى لا يشكو من أي مشاكل.

كيف تصبح الولادة الأولى سهلة؟

عند الولادة الاولى قد يصبح الأمر مخيفاً للأم بحيث لا يوجد لديها الخبرة الكافية عن كيفية إتمام عملية الولادة لذا نجدها في نهاية الشهور الأخيرة من الحمل تصاب الأم بمشاعر ممزوجة بالفرحة لأنها أخيراً سترى طفلها، والخوف من الصعوبات التي قد تواجهها عند الولادة.

وكي تتخلصي من هذه المشاعر السلبية إليك الطرق التي تعمل علي تسهيل الولادة الطبيعية للبكر والتي بعد الانتهاء من التعرف عليها ستحصلين على طفلك دون الشعور بأي آلم، فهذه التمارين ستسهل عليك عميلة الولادة إلي حد كبير جداً، كما نوفر لك علاج التهاب البول للحامل بدون مضاد لفترة حمل صحية للغاية.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر:

يبدأ الاستعداد لاستقبال المولود من الأسبوع الثامن والثلاثين غالباً حتى نهاية الأسبوع الواحد والأربعين فبعد انتهاء هذه الفترة تستعدين لاستقبال مولودك، وفي نفس الوقت يكون ذهنك شارد في التفكير في طرق لتسهل الولادة لذا حرصت علي عرض تمارين تساعدك علي الولادة بدون آلم ومنها:-

1-بدء ممارسة تمارين التنفس في الأشهر الأخيرة من الحمل وأثناء عملية الولادة فهذا ما يساعد على الاسترخاء وتخفيف حدة آلم الولادة، ويعاونك أيضاً على تحمل الألم أكثر لذا يجب عليك التعرف على تقنيات التنفس الهادئ من أجل تسهيل الولادة الطبيعية للبكر لأقصي درجة.

2-ممارسة التمارين الرياضية في أواخر فترة الحمل فهي تساعد على الولادة وتسريع الطلق فدقات القلب المتسارعة والهرمونات التي يفرزها الجسم تسهل عليك عملية الولادة كثيراً.

3-العلاقة الحميمية في الشهر التاسع من الحمل لأنها توسع عنق المهبل وتزيد من إفراز الهرمونات المنشطة، والتي تسرع الطلق فهذه من طرق تسهيل الولادة المضمونة.

4-كرة الولادة بحيث تساعدك الحركات التي تقومين بها وهي تحريك الحوض وتحريك جنينك من مكانه ونزول رأسه في أسفل الحوض تمهيداً لعملية الولادة، كما يساعدك الدوران على الكرة في تليين عضلات ظهرك والتخفيف من الآم أسفل الظهر في نهاية فترة الحمل.

5-الاسترخاء أثناء الحمل فهو من أكثر الأمور التي تسهل عليك عملية الولادة فعندما تكون أعصابك متوترة يرتفع مستوى الادرينالين في الدم فيتكون مضاد لهرمون الأوكسيتوتسين وهو الهرمون المسؤول عن بدء الطلق والولادة، فتصبحي هادئة دوماً لذا أحرصي على ممارسة التنفس والتهيئة النفسية بالقراءة والمعرفة عن طرق تسهيل الولادة في الشهر التاسع.

6-الأتفاق مع الطبيب على استعمال التخدير النصفي إذا كان ذلك مناسب لك للتقليل من الشعور بآلام الولادة، كما يجب عليك الحصول على الدعم النفسي المناسب من خلال المحيطين بك.

كيف يساعد المشي في تسهيل الولادة؟

تتميز طريقة المشي لتسهيل الولادة بأنها من الطرق المشهورة وذلك لما فيها من فائدة كبيرة على صحة الحامل وجنينها خاصة في الأشهر الأخيرة عليها لأنها تقلل من شدة الألم، كما يعد المشي من الرياضات الأمنة علي الحوامل.

لهذا السبب لابد من ممارسته كثيراً بداية من أول الحمل خاصة أن كان هذا الحمل الأول لك لأنه سوف يساعدك على اتساع عظام الحوض وتقويتها كما يعاون الجنين علي اتخاذ الوضع المناسب للولادة في الحوض، ولكن يجب الحرص على ألا يكون المشي عنيف ولا يزيد عن نصف ساعة.

ومن نصائح للحامل في الشهر الثامن لكى يصبح المشي آمن يجب عليك أن تتمشي في الأماكن الأمنة مثل النوادي والمشاية ولابد أيضاً من الحصول على الراحة عند الشعور بالتعب مع توافر الماء بجانبك أو العصير، لأن جسد المرأة الحامل يحتاج إلى الكثير من السوائل في أشهر الحمل الأخيرة.

ومن المهم زيادة مدة المشي في الأشهر الأخيرة إلى أن يصل إلى ساعة كاملة يومياً على أن تمارسينه بعد تناول الطعام بساعتين، وهذه من طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر التي سوف تمنحك نتيجة ممتازة.

الأطعمة المناسبة في أشهر الحمل الأخيرة:

يجب عليك التعرف على الأطعمة التي يفضل تناولها في الأشهر الأخيرة من الحمل لأنها تعد من طرق تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم لذا سوف أعرض لك الأطعمة محبذ تناولها في الأشهر الأخيرة لكى لا تواجهين صعوبة عند الولادة، ومنها التالي:-

التمر وخاصة الرطب.

عسل النحل عن طريق تناول معلقتين يومياً.

الاناناس.

الأكلات الحارة فهي تحفز عملية الطلق.

العرقسوس.

الثوم فلديه قدرة تعمل على تحفيز الأمعاء ويعمل على راحتها مما يساعد على بدأ الطلق، فالعناية بطعامك هي من أهم طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر المشهورة.

مشروبات تسهل عليك الولادة:

للتغذية دور كبير في حياة المرأة الحامل ولذلك يجب عليها الحرص على تناول كل ما هو مفيد لك وللجنين أثناء فترة الحمل خاصة فى الشهور الأخيرة لذا يجب عليها التعرف على المشروبات التى ستجعل عملية الولادة أسهل.

ولأن الجسم يحتاج إلى السوائل بكثرة في أخر شهر في الحمل وهناك بعض المشروبات التي تسهل عملية الولادة والتي يفضل تناولها لأنها تساعد على تحمية الطلق وتحفزه، وتعطى راحة كبيرة لجسدك وتدفئة وتريح أعصابك حتى تسهل عملية الولادة .

ومن المشروبات التي هي من طرق لتسهيل الولادة في بداية الشهر التاسع والتي لها دور كبير في تعجيل الطلق الآتي:-

القرفة بالحليب ويتم تحضيرها عن طريق اذابة ملعقة كبيرة من القرفة والزنجبيل أو الزعفران في قليل من الماء ثم يضاف عليها كوب الحليب.

الحلبة بالحليب التي تحضر عن طريق غلى الحلبة بالماء ثم إضافة الحليب إليها ويمكنك تحليتها بالعسل.

مشروب الزنجبيل والقرفة فهذا مشروب مثالي للمساء لأنه يمنح الجسم الدفء والراحة.

أوضاع طبيعية تسهل عملية الولادة:

من طرق تسهيل الولادة بدون ألم هي القيام بالعديد من الأوضاع المختلفة أثناء الولادة مثل تغيير وضعية الولادة من وقت لأخر خلال عملية الولادة بدلاً من الاستلقاء على الظهر فقط، فهذا يساعد الطفل على التحرك ويعاونك علي التعامل مع آلم المخاض بصورة أفضل.

استخدام الماء الساخن فيعتبر الحمام الدافئ من أساليب تسكين الألم كما أنه يساعدك على الانتعاش والراحة.

استعمال الزيوت العطرية المهدئة والمحفزة على الاسترخاء يسهل عملية الولادة.

ومن الأوضاع التي تسهل عملية الولادة تدليك الظهر أثناء الولادة فقد يعطى الضغط العكسي على الظهر ارتياح من الألم ويساعدك على الاسترخاء لولادة اسهل، وترطيب الجسم بالسوائل خلال الولادة يخفف من حدة التقلصات.

كما أن وممارسة تمارين التنفس يمنحك الاسترخاء ويسهل عملية الولادة عليك.

فجميع هذه الأوضاع تسهل عملية الولادة الطبيعية للبكر وعند اتباعها واتباع الطرق السابقة والتغذية السليمة ستحصلين على ولادة سهلة لجنينك وتستقبلين مولودك بدون الشعور بآلام شديدة.

تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

طرق تسريع الولادة:

أن كنت تتلهفين شوقاً لرؤية صغيرك وضمه بين ذرعيك وترغبين في تسريع عملية الولادة فإليك بعض من طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر وتقديم موعد ولادته وهي:-

الاستحمام بالماء الدافئ بشكل يومي مع الحرص علي تدليك منطقة البطن بحركات دائرية بأطراف أصابعك.

ممارسة رياضة القرفصاء لمدة كافية وبالطريقة الصحيحة.

الرقص من الطرق المجربة التي تساعد على تحفيز الطلق وتعمل علي تسهيل الولادة الطبيعية للبكر بدرجة كبيرة.

مزايا الولادة في حوض ماء دافئ:

انتشرت في الآونة الأخيرة طريقة جديدة للولادة والتي يزعم أنها تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية للبكر وهي حوض الماء الدافئ حيث يتم ملئ حوض ذو سعة واسعة بالماء المسخن بدرجة حرارة لا تزيد عن 38 درجة مئوية، من ثم يتم إنزال السيدة الحامل في هذه الحوض ويتم بعد ذلك مراقبتها من قبل الطبيب المختص حتي يخرج الصغير إلي الحياة ومن مزايا هذه الطريقة الغير تقليدية هي:-

تخفف من الشعور بتقلصات وانقباضات الرحم بدرجة كبيرة لهذا السبب تعتبر هذه الطريقة من أحد طرق تسهيل الولادة المتعارف عليها.

تعمل علي تحسين الحالة النفسية للمرأة الحامل بدرجة كبيرة.

تعمل المياه الدافئة علي تقليل خطر تمزق المهبل أثناء الولادة.

فوائد الولادة الطبيعية:

عندما تشعر الام بـ حركة الجنين في الشهر الثامن  تبدأ فى التفكير بطريقة الولادة وتفضل العديد من السيدات الولادة الطبيعية عن الولادة القيصرية لما لها من فوائد عديدة ومنها ما يلي:-

عدم الشعور بآلام شديدة بعد عملية الولادة.

التعافي بسرعة كبيرة والعودة إلي ممارسة الأنشطة اليومية مرة أخرى.

تقل احتمالية التعرض لأي نوع من المخاطر بعد عملية الولادة.

وجود الكثير من طرق تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم التي تساعد على إنجاب الصغير دون معاناة.

عدم الحاجة إلي المكوث في المستشفى لفترات زمنية طويلة.

تستطيع الأم العناية بالصغير بنفسها دون الحاجة إلي طلب المساعدة من الأخرين.

زيادة القدرة على إنتاج الحليب بكمات وفيرة تكفي الطفل.

لا تكون الأم بحاجة إلي متابعة الطبيب بعد عملية الولادة لفترات زمنية طويلة للاطمئنان علي حالتها الصحية.

علامات اقتراب موعد الولادة:

بعدما شرحت لك كيفية تسهيل الولادة بطريقة مفصلة حان الآن الوقت لأوضح علامات اقتراب موعد الولادة حتي تكوني مستعدة، وهي:-

1-تمدد عنق الرحم واتساعه وهذا ما يتم معرفته بواسطة الطبيب.

2-خروج كميات بسيطة من الدم في الأيام التي تسبق عملية الولادة.

3-زيادة الإفرازات المهبلية من أحد أشهر علامات اقتراب موعد الولادة.

4-الشعور بتقلصات بين الحين والأخر.

5-تزايد الشكو من ألم في منطقة الفخذ.

6-الإسهال مرات عديدة علي مدار اليوم والشعور بالغثيان.

7-الآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر.

8-فرط الطاقة حيث ستشعرين بقوة كبيرة تدفعك إلي القيام بالعديد من الأعمال المنزلية.

ولا تنسي عند ملاحظة أي من العلامات السابقة البدء في اتباع خطوات طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر حتي تلدي دون الشعور بألم.

هل السجود من طرق تسهيل الولادة؟

يساعد السجود علي تسهيل عملية الولادة إلي حد كبير، لأنه يعمل علي مساعدة الجنين علي أخذ الوضع المناسب للولادة.

ما هي فوائد دهن البطن بزيت الزيتون؟

تساعد عملية دهن زيت الزيتون الدافئ علي منطقة البطن وتدليكه لفترات زمنية كافية علي الشعور بالاسترخاء، ولهذا السبب ينصح النساء الحوامل بدهنه بشكل يومي.

ما هو دعاء تسهيل الولادة؟

من الأدعية التي تساعد على تسهيل عملية الولادة هي اللهم يا مسهل الشيد أخرجني من حلق الضيق إلي أوسع الطريق، ويوجد دعاء أخر وهو اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً.

متي تصبح عملية الولادة صعبة؟

تصبح عملية الولادة صعبة في حال عدم تواجد الجنين بالوضع المناسب له، وعند ضيق الحوض للسيدة الحامل.

مواضيع ذات صلة

علامات الولادة قبل يومينهل تود التعرف على علامات الولادة قبل يومين؟

أعراض الحمل الأسبوع الأولهل تعلمين أعراض الحمل الأسبوع الأول إذا كنتِ تحملين بنتاً ؟