هل تودين معرفة طرق تسهيل الولادة؟

طرق تسهيل الولادة

طرق تسهيل الولادة :

طرق تسهيل الولادة سنمكنك من التعرف عليها الان لكى تنهى فترة حملك بسهولة , فلا تخافى من تجربة الولادة لانها من التجارب المميزة والتى يقوم العديد من الامهات بتجربتها ,

فيتوافر العديد من الطرق التى تجعل هذه العملية سهلة عليك وغير مؤلمة بالمرة اذا اتبعتى هذه الخطواط خطوة بخطوة , لكى تنهى فترة حمل آمنة على صحتك وصحة مولودك وايضا ببعض الالام الخفيفة , والحصول على جنين صحى دون اى مشاكل عند اتباع هذه الطرق التى يمكنك تنفيذها بسهولة .

 

كيف تصبح الولادة الاولى سهلة :

عند الولادة الاولى قد يصبح الامر مخيفا للام بحيث لا يوجد لديها الخبرة الكافية عن كيفية اتمام عملية الولادة , فبالقرب من الانتهاء من اواخر شهور الحمل فتصيب الام مشاعر ممزوجة بالفرحة لانها اخيرا سترى طفلها والخوف من الصعوبات التى قد تواجهها عند الولادة ,

ولكن اليكى هذه الطرق التى تجعل عملية الولادة سهلة وحتى الولادة الاولى , فبعد الانتهاء من التعرف على طرق تسهيل الولادة ستحصلين على طفلك دون الم فهذه التمارين ستسهل عليكى الولادة كثيرا .

 

العديد من طرق تسهيل الولادة :

يبدأ الاستعداد لاستقبال المولود من الاسبوع الثامن والثلاثين غالبا حتى نهاية الاسبوع الواحد والاربعين فبعد انتهاء هذه الفترة تستعدين لاستقبال مولودك واكثر ما يشغل بالك هو التعرف على طريقة تسهل من وصول المولود فإليكى بعض طرق تسهيل الولادة بدون الم :

1- بدء ممارسة تمارين التنفس فى الاشهر الاخيرة من الحمل واثناء عملية الولادة فهذا مما يساعدك على الاسترخاء وتخفيف حدة الام الولادة ويساعدك ايضا على تحمل الالم اكثر , كما يجب عليكى التعرف اكثر على تقنيات التنفس الهادئ .

2- ممارسة التمارين الرياضية فى اواخر فترة الحمل فهى تساعد على الولادة وتسريع الطلق فدقات القلب المتسارعة والهرمونات التى يفرزها الجسم تسهل عليكى عملية الولادة كثيرا .

3- العلاقة الحميمية فى الشهر التاسع من الحمل لانها توسع عنق المهبل وتزيد من افراز الهرمونات المنشطة والتى تسرع الطلق فهذا من طرق تسهيل الولادة  .

4- كرة الولادة بحيث تساعدك الحركات التى تقومين بها فى تحريك الحوض و تحريك جنينك من مكانه ونزول رأسه فى اسفل الحوض تمهيدا لعملية الولادة كما يساعدك الدوران على الكرة فى تليين عضلات ظهرك والتخفيف من الام اسفل الظهر فى الشهر التاسع .

5- الاسترخاء اثناء الحمل فهو من اكثر الامور التى تسهل عليكى عملية الولادة , فعندما تكون اعصابك متوترة يرتفع مستوى الادرينالين فى الدم فيتكون مضاد لهرمون الأوكسيتوتسين وهو الهرمون المسؤل عن بدء الطلق والولادة , فكونى هادئة دوما واحرصى على ممارسة التنفس والتهيئة النفسية بالقراءة والمعرفة عن طرق تسهيل الولادة في الشهر التاسع .

6- الاتفاق مع الطبيب على استعمال التخدير النصفى اذا كان ذلك مناسبا لك للتقليل من الام الولادة , كما يجب عليكى الحصول على الدعم النفسي المناسب من خلال المحيطين بك .

 

كيف يساعد المشى فى تسهيل الولادة :

المشى هو من اكثر طرق تسهيل الولادة المشهورة وذلك لما فيه فائدة كبيرة على صحة الحامل وجنينها خاصة فى الاشهر الاخيرة ومما يسهل عملية الولادة عليها , فهو من افضل الرياضات واكثرها امانا للحامل

فيجب عليكى ممارسته كثيرا حتى من اول الحمل فهو مفيد جدا خاصة فى عملية الولادة الاولى , فيساعد المشى على اتساع عظام الحوض وتقويتها كما يساعد الجنين فى اتخاذ الوضع المناسب للولادة فى الحوض , ولكن يجب الحرص على الا يكون المشى عنيفا ولا يزيد عن نصف ساعة .

ولكى يكون المشى آمنا ايضا يجب عليكى ان تتمشي فى الاماكن الامنة مثل النوادى والمشاية , وايضا لابد من الحصول على الراحة عند الشعور بالتعب مع توافر الماء بجانبك او العصير

فيحتاج جسد المرأة الحامل الى الكثير من السوائل فى اشهر الحمل الاخيرة , كما يتطلب زيادة مدة المشي فى الاشهر الاخيرة الى ان يصل الى ساعة كاملة يوميا على ان تمارسينه بعد تناول الطعام بساعتين فهذا من طرق تسهيل الولادة في الشهر التاسع ويسهل عليكى عملية الولادة الطبيعية .

طرق تسهيل الولادة

طرق تسهيل الولادة

 

الانتباه الى طعامك فى اشهر الحمل الاخيرة :

يجب عليكى التعرف على الاطعمة التى يفضل تناولها فى الاشهر الخيرة من الحمل لتسهل عليكى عملية الولادة والاطعمة الغير محبذ تناولها فى الاشهر الاخيرة لكى لا تصعب الامر عند الولادة ,

فالاطعمة التى يفضل تناولها هى : التمر وخاصة الرطب – عسل النحل عن طريق تناول معلقتين يوميا – الاناناس – الاكلات الحارة فهى تحفز عملية الطلق – العرقسوس – الثوم فلديه قدرة تعمل على تحفيز الامعاء ويعمل على راحتها مما يساعد على بدأ الطلق , فالعناية بطعامك هى من اهم طرق تسهيل الولادة .

 

مشروبات تسهل عليكى الولادة :

للتغذية دور كبير فى حياة المرأة الحامل ولذلك يجب عليها الحرص على تناول كل ما هو مفيد لها وللجنين اثناء فترة الحمل , وفى الشهور الاخيرة يجب عليها التعرف على طرق تسهيل الولادة والتعرف على الاغذية التى تجعل هذه العمليه اسهل

فالجسم يحتاج الى السوائل بكثرة فى اخر شهر فى الحمل وهناك بعض المشروبات التى تسهل عملية الولادة والتى يفضل تناولها فهى تساعد على تحمية الطلق وتحفزة وتعطى راحة كبيرة لجسدك وتدفئة وتريح اعصابك حتى تسهل عملية الولادة .

فمن المشروبات التى تساعد فى تعجيل الطلق القرفة بالحليب ويتم تحضيرها عن طريق اذابة ملعقة كبيرة من القرفة او الزنجبيل اوالزعفران فى قليل من الماء ثم اضيفيها الى كوب الحليب , الحلبه بالحليب

ويتم تحضير المشروب عن طريق غلى القرفة بالماء ثم إضافة الحليب اليها ويمكنك تحليتها بالعسل , وايضا مشروب الزنجبيل والقرفة فهذا مشروب مثالى للمساء بحيث يمنح الجسم الدفء والراحة , فكل هذه المشروبات يجب عليكى التعرف عليها والتعرف علي كيفية اعداداها فهى من اسهل طرق تسهيل الولادة .

 

اوضاع طبيعية تسهل عملية الولادة :

فمن طرق تسهيل الولادة بدون الم هو القيام بالعديد من الاوضاع المختلفة اثناء الولادة فهى اوضاع طبيعية تسهل الولادة , مثل تغيير وضعية الولادة من وقت لاخر اثناء الولادة بدلا من الاستلقاء على الظهر فقط فهذا يساعد الطفل على التحرك ويساعدك فى التعامل مع الام المخاض بصورة افضل , و استخدام الماء الساخن

فيعتبر الحمام الدافئ من اساليب تسكين الالم كما انه يساعدك على الانتعاش والراحة , واستخدام الزيوت العطرية المهدئة والمحفزة على الاسترخاء يسهل عملية الولادة عليكى .

وايضا من الاوضاع التى تسهل عملية الولادة تدليك الظهر اثناء الولادة فقد يعطى الضغط العكسي على الظهر ارتياح من الالم ويساعدك على الاسترخاء لولادة اسهل , وترطيب الجسم بالسوائل اثناء الولادة يخفف من حدة التقلصات اثناء الولادة , وممارسة تمارين التنفس مما يعطيكى الاسترخاء وتسهيل عملية الولادة عليك ,

فكل هذه الاوضاع تسهل عليكى عملية الولادة , فعند اتباعها واتباع الطرق السابقة والتغذية السليمة ستحصلين على ولادة سهلة لجنينك وتستقبلين مولودك بدون الام كبيرة .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تودين معرفة طرق تسهيل الولادة؟