هل تود التعرف على طرق لتسهيل الولادة الطبيعية؟

 

هل تتسأل عن طرق لتسهيل الولادة الطبيعية فهيا  بنا نتعرف عليها ونوضحها لكم ونعرفكم عليها؛ فكما تعلمون أن الحمل والولادة هي فطرة فطر الله عباده عليها، من أجل ذلك جعل الأجر العظيم لمن تموت وهي نفساء، أو تموت وهي حامل وجعل الأجر كمثل الشهادة على الحق تماما.

الولادة تُصنف ضمن اصعب ثاني ألم بعد الحرق حيا، لذا نجد أنه من الضروري أن نتناول طرق تسهيل الولادة الطبيعية بشيء من التفصيل حتى لا تشعر السيدة بالألم الرهيب المتعاد منه حين الولادة؛ حيث أنه حين اتباع عدة طرق ستكون الآلآم كمثل ألم الحيض وربما أقل.

ما هي طرق تسهيل الولادة الطبيعية؟

1- الاسترخاء أثناء الحمل؛ ولا سيما في الشهور الأولى للحمل.

2- استخدام كرة الولادة بشكل دائم ومتواظب.

3- تدليك الثدي كثيرا ولا سيما في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل.

4- ممارسة العلاقة الحميمية في الشهور الأخيرة من الحمل.

5- ممارسة الرياضة باستمرار حيث أنها تُساعد كثيرا في استرخاء العضلات.

ما هي فوائد الهدوء والاسترخاء لتسهيل الولادة؟

لكي تضمني ولادة سهلة يجب عليك أن تحصلي على فترة لا بأس بها من الراحة وخاصة في الشهور الأولى من الحمل، حتى يتثبت الحمل ولا يحدث للجنين إجهاض مثلا لا قدر الله، ويُفترض أن يكون الاسترخاء بدني، وفي الوقت ذاته ذهني ونفسي.

يجب أن يكون الاسترخاء المحصول عليه نفسي أكثر من بدني وحيث أنه عندما تكون أعصابك متوترة، يرتفع مستوى الأدرينالين في الجسم، ما قد يمنع الطلق، لا تتعجبي فعند زيادة معدلات الأدرينالين في الدم، يتكون مضاد لهرمون الأوكسيتوتسين وهو الهرمون المسؤول عن بدء الطلق والولادة.

ومما سبق ذكره ننصحك سيدتي أن تحرصي دومًا أن تكوني هادئة، وواظبي دائمًا على تمارين التنفس، واقرئي كثيرًا واستمعي للموسيقى الهادئة، والعذبة التي تمنح أعصابك مزيد من الطمأنينة والهدوء الذهني وبالتالي الراحة البدنية والسلام لكِ ولطفلك.

هل هي مجدية كرة الولادة في طرق لتسهيل الولادة الطبيعية؟

من طرق لتسهيل الولادة الطبيعية التي نجدها منتشرة في تلك الآونة هو لعب كرة الولادة، وبالأخص مع اقتراب موعد الولادة والإشراف على نهاية الحمل؛ إذ يُنصح باستخدامها والجلوس والحركة عليها بشكل يومي ومنتظم على حسب كلام الأطباء بخصوص الولادة والمها وكيفية تخفيف الألم.

كرة الولادة لها فائدة عظيمة في الاسترخاء للعضلات المحيطة بالرحم، وهذا بدوره يساعد في تحريك الحوض والتحكم في وضع الطفل، ونزول رأسه في أسفل الحوض تمهيدًا للولادة. كما يساعد الدوران على الكرة في تليين عضلات الحوض والتخفيف من آلام أسفل الظهر، التي تزداد في الشهر التاسع من الحمل.

ما الفائدة المتمثلة في  تدليك الحلمتين للثدي؟

من الطرق الشهيرة في طرق لتسهيل الولادة الطبيعية هو تدليك الثدي حيث انه يعتبر تدليك الحلمتين من أكثر ما يمكن أن يسرع من إفراز الأوكسيتوسين، الذي له دور كبير في تسهيل عملية الولادة بشكل كبير لذا ينصح الأطباء أن تواظبي على هذا التدليك ما بين 20 إلى 40 دقيقة يوميًا.

قد أثبتت الدراسات أن العلاقة الحميمية في الشهر التاسع من الحمل هي من أحد الطرق الفعالة في تسهيل عملية الولادة حيث ان ممارسة العلاقة الحميمية في نهاية فترة الحمل أي في الشهر التاسع، من الأمور المهمة جدًا، لأنها توسع من عنق المهبل وتسرع من الطلق.

يُقال أن المداعبات الحميمة نفسها تزيد من إفرازات الهرمونات المنشطة للرحم والمسرعة للطلق فاحرصي عليها لتسهيل عملية الولادة قدر الإمكان حتى لا تشعرين بالألم الكبير، واقرني ذلك بما سبق ذكره من النصائح التي قد اثبتت الجدوى مع الكثير من الناس في طرق لتسهيل الولادة الطبيعية.

هل يُفيد  المشي في تيسير الولادة؟

يُقول الكثير من الأطباء أن المشي في الثلث الأخير من الحمل خاصة مفيد جدا جدا لذا يُنصح بالمشي بشكل خاص حين يكون الجسم مستعدًا للولادة، فالمشي ينشط الجنين ليدفع رأسه نحو الحوض وعنق الرحم وهذا بدوره يجعل الولادة ايسر ما يكون فخذي بتلك النصيحة بالطبع.

المشي يجعل عنق الرحم أكثر اتساعا وعضلاته أكثر ارتخاءً مما يُفيد في عملية الولادة ويجعلها أكثر سهولة؛ لذا نجد أنه في طرق لتسهيل الولادة الطبيعية المشي يتخذ مكانا لا بأس به، ويُشير إليه جميع الأطباء ذوي الخبرة، وتؤكد عليه الدراسات العلمية كافة.

هل يوجد أطعمة تُساعد على تسهيل عملية الولادة؟

إن الولادة وسهولتها ويُسرها يعتمد على بعض التمارين التي يقوم بها الجسد من بداية الحمل وحتى اقتراب الموعد، وكذلك الطعام له أهمية كبيرة منذ الوهلة الأولى لنمو النطفة في الرحم وحتى يحين موعد الخروج من سعة الرحم إلى ضيق الدنيا.

ينصح الأطباء في طرق لتسهيل الولادة الطبيعية أن تقوم المرأة بعدة أنشطة وبشكل خاص في الثلث الأخير من الأشهر التسعة في الولادة، والجيد في الأمر أن التمارين يجب أن تُقترن ببعض الأطعمة، وهي أطعمة سهلة في الطهي ومُحببة للكثير من الأشخاص.

ننصح السيدات أن يحرصن على تناول الأطعمة المليئة بالبروتينات والكالسيوم وغيرهم من العناصر المفيدة واللازمة للجسد، وهذا بالطبع بالتزامن مع الأنشطة وبعض المجهود الواجب بذله من بين الحين والآخر، فهذا مفيد لهم جدًا وكذلك للأجنة التي يحملونها بين أحشائهن.

ما هي الأطعمة المفيدة لتسهيل الولادة على المرأة؟

الطعام مفيد جدًا للمرأة الحامل، ولا سيما في الفترة الأخيرة من الحمل، وكذلك هناك الكثير من المنشطات الرحمية التي تساعد على تسهيل الولادة وهي طبيعية وآمنة تمامًا ومن ذلك نجد:

1- التمر، وهو أكثرها انتشارًا، إذ يُنصح بتناول التمر كثيرًا في الشهر الأخير من الحمل، بعكس منعه مثلًا  في الثلث الأول، وكذلك يُنصح به في فترة النفاس؛ فهكذا أمر الله السيدىة مريم الطاهرة أن تفعل حين ميلاد سيدنا عيسى –عليه السلام- كما في القرآن الكريم.

2- من المشروبات المفيدة للنساء وجيدة في طرق لتسهيل الولادة الطبيعية هي الحلبة ومنقوعها والعسل الأسود والأبيض؛ فهم يخففون من آلام الولادة ويساعدون على تنشيط الرحم مما يساعد بدوره المرأة في الارتخاء بشكل كبير.

3- القرفة كمشروب وحده أو مخلوط باللبن وفي هذه الحالة تُعد وجبة غذائية رائعة، والقرفة هامة في الثلث الأخير جدًا ومن أفضل طرق لتسهيل الولادة الطبيعية؛ فهي تساعد على تيسير الولادة ولها دور كبير في ارتخاء عضلات الرحم كما أنها تحفز الطلق.

4- مغلي البابونج، فهو يساعد على فتح عنق الرحم ويقوي من الطلق، لذا يُنصح بشرب كوب واحد من منقوع البابونج يوميًا، لتسهيل الولادة بشكل جيد لا ألم فيه على الإطلاق، فاحرصي عليه سيدتي.

5- شاي أوراق التوت البري وهو مفيد جدًا حيث أنه يحتوي على مادة تسبب تنشيط عضلات الرحم وتقويتها في أثناء الولادة الطبيعية، ويُنصح بشرب كوب واحد يوميا في وسط النهار.

6-  منقوع الزعتر، إذ يُساعد على فتح عنق الرحم، لذلك يُنصح بشرب كوب من الزعتر المنقوع مساءً.

7- اليانسون، إذ يستخدم لتسهيل الولادة وتقوية الطلق وتهدئة الأعصاب، وينصح بشربه في الصباح.

8-  المرامية أو المرمرية أو المريمية، إذ تساعد على تقوية الرحم وتخفيف الآلام، وينصح بشربها صباحًا وعلى الريق.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف على طرق لتسهيل الولادة الطبيعية؟