طرق لتنقية الكبد من السموم و الوقاية من الأمراض

إن الكبد هو واحد من أهم أجهزة الجسم , و أكبر غدة فيه , و التي تقوم بالعديد من الوظائف التي تساعد على إبقاء الجسم سليماً و صحياً, فهو الجهاز المسؤول عن تخليص الجسم من السموم التي تدخله بشكبل يومي, لذا إذا أصابه
أي عطل أو خلل , قد يتعرض الجسم كله لمشكلة, و تتداعى باقي أجهزته, و من المهم جداً الحرص على تنقية الكبد من السموم بشكل مستمر

أهم وظائف الكبد

يقوم الجسم بالعديد من الوظائف في جسم الإنسان و التي بدورها تحافظ عليه و تنقيه و تنظم خلاياه و هذه الوظائف هي :

 

– تنقية الجسم من السموم و البكتيريا الضارة,التي تدخله عن طريق الطعام أو المواد الأخرى, وذلك عن طريق الأنزيمات التي تقوم بدورها في التخلص من كريات الدم القديمة و الهرمونات المختلفة و المبيدات الحشرية والكافيين و الكحليات و كذلك المواد المخدرة .

– يؤثر الكبد في الدورة الدموية في جسم الإنسان, فهو المسئول عن تدفق الدم لكل خلية , و هو بذلك يتحكم في الجسم كله .

-يتحكم الكبد في عملية التمثيل الغذائي, فهو الذي يقوم بإمتصاص البروتين و الكاربهويدرات و المعادن و الدهون و الفيتامينات .

– يقوم الكبد بتنظيم الهرمونات مثل هرموني الاندروجين و الاستروجين,الذان يقومان بدورهما في تحفيز إنقسام الخلايا, فيتحكم في إفرازهم لأن الزيادة أو النقصان في هذه الإفرازات قد يؤثر على الصحة العامة أو يسبب السرطان.

– يساهم الكبد في عمليات تنظيم و مراقبة خلايا الدم الحمراء, بالإضافة إلى عمليات إنتاج الكلوجين و اليوريا .

– يقوم بتحويل الأطعمة و السكريات التي تدخل الجسم إلى إلى مواد غذائية, يستطيع الجسم الإستفادة منها .

– يعمل على التخلص من كريات الدم القديمة و إستبدالها بكريات أخرى جديدة, أكثر صحة .

– يساعد في القضاء على النفايات و الميكروبات التي تنتج الخلايا, من جهاز المناعة.

– ينظم مستوى السكر في الدم, و الذي بدوره يؤثر على نشاط الإنسان و مستوى طاقته .

 

 

طرق لتنقية الجسم من السموم

نظراً لأن الكبد هو أكبر جهاز في جسم الإنسان, و هو المسؤول الأول و الأخير عن التخلص من السموم التي تدخل إلى الجسم بشكل شبه يومي, كما يؤدي إلى تراكم هذه السموم عليه, فهو يحتاج غالباً إلى تنقيته من حين لآخر, و ذلك ليس صعباً , لأن أساليب تنقيته قد تكمن في التحكم في الأطعمة و المشروبات التي تدخل إلى الجسم , و التركيز على الأغذية التي تساعد هي الأخرى في تنقية السموم للتقليل من الحمل عليه , و لعل أهمها :

النعناع : و هو يساعد في علاج القنوات الصفراوية و يحسن من تدفقها , مما يساعد في تذويب الدهون , بالإضافة إلى مساعدته في تصفية السموم و تنظيم نسبة الكولسترول و المساعدة في عملية الهضم, كما أن له دور فعال في منع تكوين الحصى على الكلى .

الثوم : لديه قدرة هائلة في تنظيف الكبد , فهو فعال جداً في تحفيز الإنزيمات المسؤولة عن تخليص الكبد من السموم , بالإضافة إلى عنصري الاليسين و السيلينيوم, الفعلاتين في عملية طرد السموم المتراكمة على الكبد .

الشاي الأخضر : المعروف بغنائه بمضادات الأكسدة, التي لديها القدرة على تحليل السموم المتراكمة على الكبد, و تحسين عمل الكبد بشكل عام .

عصير الليمون: فهو يحسن من عمل الجهاز الهضمي و يحلل السموم العالقة في الجسم عن طريق تحويلها إلى ماء, و ذلك بسبب غناه بفيتامين سي .

التفاح : له دور قوي في تنقية و تنظيف الكبد من السموم المتراكمة عليه, بسبب إحتوائه على مادة البكتين . و كذلك فإن للتفاح دور فعال في تحفيز الجسم للقيام بعملة بصورة جيدة .

الكركم : يعد من التوابل التي تحسن من إفراز الإنزيمات القادرة على تخليص الجسم من السموم و الحماية من الأمراض السرطانية .

البنجر : الغني بالحديد و البتا كاروتين و الفلافونويدات, اللذين يعملون على تنشيط وظائف الكبد و تحسين أداءه بشكل عام .

الأوراق الخضراء: التيى تتميز بفاعليتها في إمتصاص الدهون من الدم , بالإضافة إلى وقايتها العالية من المواد الكيماوية و المعادن الثقيلة , و هذه الأوراق قد تتمثل في الجرجير و الملوخية و السبانخ و القدونس .

الأفوكادو : يساعد في التخلص من سموم الجسم و تحسين وظائف الكبد, من خلال تحفيزه لمادة الجلوتاثرين .

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

طرق لتنقية الكبد من السموم و الوقاية من الأمراض