تابع معنا افضل طرق نقش الحناء

افضل طرق نقش الحناء

نقوش الحناء

تهتم الكثير من السيدات و الفتيات في البلاد العربية و الهند بفن  نقوش الحناء  حيث تعتبر من أكثر المظاهر التجميلية و العناية بالمظهر ، حيث تتفنن الفتيات في عمل نقش الحنة على الذراعين و الأيدي و الأقدام كزينة مميزة و جميلة ليقومن بتزيين نفسهن بها .

كما تستخدم الحناء أيضاً في الليلة التي تسبق ليلة الزفاف كمظهر من مظاهر الاحتفال و الفرح و يقوموا بنقش رسومات جميلة على أيدي العروس وأرجلها للاحتفال, وأصبح من مظاهر الإحتفالات أيضاً بليلة الحناء أن تقوم العروس بإرتداء ساري هندي و الاحتفال به و القيام برسم الحناء، وهذا الطقس مطبق في الكثير من الدول والبلدان العربية منها مصر والسودان والسعودية وغيرهم، وهناك الكثير من الفتيات اللاتي تعلمن كيفية نقش حناء عروس سواء على الأيدي أو الأقدام لتكون هذه هي مهنتهن ومصدر الدخل الأساسي لهن.

أنواع الحناء :-

1- تختلف و تتعدد أنواع الحناء حيث يوجد حناء كيميائية و التي تصنع بالكامل من صبغات و ألوان يتم تصنيعها، والتي قد تسبب ضررا للجلد إذا كانت مصنعة بشكل سيء، لذلك فلا يتم الاعتماد عليها في رسم نقوش الحناء سواء في الاحتفالات أو في الأيام العادية.

2- وهناك الحناء الطبيعية التي تعتبر الأكثر أمانا لأنها تصنع من أوراق نباتية وتستخدم كثيرا لعلاج الوهن العضلي ، حيث يتم أخذ أوراق الحنة و القيام بطحنها لكي تصبح بودرة و يمكن أن يضاف إلى أوراق الحنة التي تكون مجففة و مطحونة صبغة كيميائية تسمي بارافيلين داي امين و هي تستخدم بنسب معينة لتعطى الألوان التي ترغبون بها من الأصفر الذهبي إلى الأحمر الداكن و الألوان الغامقة كالأسود والتي نستخدمها بعد ذلك في نقش حناء رجول ولكن يجب عدم زيادة هذه المادة لأنها تشكل خطورة .

أهم الطرق الطبيعية لإستخدام الحناء :-

ومن أجل القيام بتحضير عجينة الحناء، يجب أن تتبعي الخطوات التالية أولا إضافة المياه الدافئة على مسحوق الحناء الذي تم طحنه و يخلط جيداً لكي يصبح عجينة ثم القيام بتركها لمدة ساعة أو ساعتين في إناء من الزجاج و يتم تحضير مسحوق الحناء علي حسب الكمية التي ترغبون باستخدامها ، و يمكنكم إضافة عصير الليمون أو الشاي أو الخل أو القهوة حتى تعطي لونا داكنا أو اللون البرونزي المميز و الجذاب .

طرق لنقش الحناء و رسمها بشكل مميز :-

تختلف طرق تنفيذ نقوش الحناء و رسمها بأشكال جذابة و مميزة حيث يوجد رسومات جاهزة بأوراق لاصقة و تكون الرسومات مفرغة بها حيث تقومون بلصق الورقة و القيام بوضع خليط الحناء على الفراغات و تركها لتجف ثم القيام بإزالة الورقة لتصبح الرسمة جاهزة .

أو يمكن القيام باستخدام معصار الحناء في نقش حناء ناعم و الذي يقوم باستخدامه أشخاص متخصصة بالرسم .

ما هو معصار الحناء ؟

يستخدم لتسهيل عملية  تنفيذ نقوش الحناء و رسمها على الأيدي و القدمين و عادة ما يكون على شكل كيس من البلاستيك أو ورق مخروطي الشكل و يكون مدبب الرأس حيث تقومون بتثبيته و القيام بوضع خليط الحناء بداخله و عند الضغط عليه يخرج الخليط من الفتحة الصغيرة جداً التي في رأس ورق المخروط و القيام بالرسم على الجلد .

أبرز أنواع نقوش الحناء : 

لأن رسم الحناء ونقشها أصبح فنا من الفنون الآن التي تتقنها بعض السيدات، فهناك أنواع كثيرة ل نقوش الحناء ورسوماتها، ونذكر منها ما يلي: 

النقوش الخليجية: والتي تطلبها النساء في دول الخليج العربي وتتميز نقوش الحناء الخليجية التى تبرز اهم فوائد الشاي الأحمر لانه يستخدم فى عمل عجينتها بالفخامة والرقي، حيث تتشكل من أشكال هندسية متداخلة ورسومات مصغرة للزهور وأوراق الأشجار، وهناك أيضا النقوش الهندية: والتي تعتبر مطلبا لبعض الفتيات خاصة لأن هذه الرسومات دائما ما تكون مستوحاة من الطبيعة ومأخوذة من الحضارة الهندية القديمة. 

هذا إلى جانب نقوش الحناء السودانية: والتي تتميز بخطوطها العريضة ووجود مساحات فارغة بين الرسومات لتعطي شكلا جماليا، أما في مصر فقد تداخلت الحضارة الفرعونية مع نقوش الحناء، فهناك بعض الفتيات اللاتي يقمن بنقش أسمائهم باللغة الهيروغليفية على أيديهن باستخدام الحناء. 

نقوش الحناء المرتبطة بالمناسبات: 

في هذا الوقت لا يمكن اعتبار رسم الحناء على أنه طقس من طقوس الاحتفال بالزفاف فقط، بل يمكن للمرأة أن تقوم برسم الحناء في الكثير من المناسبات الأخرى، ومن بينها: قدوم شهر رمضان فهناك بعض النساء تتزين في هذا الشهر برسم نقشات حناء رمضانيه سواء على الأيدي أو الأقدام، وتختار منفذة رسومات الحناء نقوش لها علاقة بالشهر الكريم مثل النجوم والأهلة وغير ذلك. 

وفي الأعياد أيضا أمثال عيد الفطر والأضحى تفضل بعض الفتيات القيام برسم حناء بأشكال بسيطة على أيديهن ليعبرن على مظاهر احتفالهن بالأعياد، ومناسبات أخرى كثيرة تكون فيها الحناء المصنوعة باستخدام زيت الزيتون البكر هي الوسيلة التي يعبرن بها النساء عن فرحتهن بتلك المناسبات. 

نصائح يجب اتباعها عند رسم الحناء: 

في حالة رغبتك عزيزتي الفتاة في تجربة رسم الحناء على يديك أو قدميك، فهناك بعض النصائح التي ينبغي لك اتباعها للخروج بأفضل النتائج، ومنها إجراء اختبار مسبق على يديك لمعرفة هل لديك حساسية من هذا النوع من الحناء أم لا، وذلك بوضع قطعة صغيرة من الحناء على بشرتك لمعرفة رد فعل الجسم، كما يفضل أن تختاري نقش حناء بسيط يتناسب مع عمرك، فالبساطة دائما هي الأفضل. 

عقب الانتهاء من رسم الحناء يجب أن تتركيها لمدة ساعة أو أكثر حتى تجف تماما، ولا تحاولى لمسها قبل هذه المدة حتى تحتفظ الرسمة بكامل هيئتها. 

كيف يمكن الحفاظ على رسم الحناء لفترة طويلة؟

من أجل المحافظة على نقش الحناء الموجود على يدك لفترة طويلة تجنبي التعرض للشمس والمواد المنظفة التي تحتوي على مواد كميائية.

ما هي ألوان الحناء التي يمكن الرسم بها على اليدين؟

يمكن أن ترسمي على يديك بالحناء السوداء أو ذات اللون البني القاتم أو الأحمر كما يفعل أهل دولة السودان.

ما هي الفترة التي يبقى فيها نقش الحناء ثابتا؟

يظل نقش الحناء ظاهرا على اليد بكامل هيئته لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين ثم يبدأ في الزوال.

ما هو نوع الحناء الأكثر أمانا؟

تعد الحناء الطبيعية المصنوعة من النباتات هي الآمنة بنسبة مائة بالمائة ولا تسبب أي أضرار للجلد.

مواضيع ذات صلة

فوائد الماتشافوائد الماتشا | نبات سحري للبشرة والشعر والجسم

الابتزاز العاطفيالابتزاز العاطفي | من الجاني ومن المجني عليه؟