طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين | تعرفي عليها الآن

طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين

عندما تعلم الأم بخبر حملها فإنها تنتظر على أحر من الجمر اليوم الذي سوف تعرف فيه جنس جنينها بواسطة تقنية السونار حتى تتخيل ملامحه الصغيرة وتقتني له مستلزماته وتجهز غرفة مطلية إما باللون الأزرق أو الوردي لاستقباله، ولكن دعنا نرجع بالزمن بضعة قرون للخلف عندما لم يكن هناك أثر للتقنيات الحديثة المتاحة لنا اليوم، وكانت طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين هي الطريقة التقليدية التي يلجأ الناس إليها بجانب العديد من الطرق الأخرى التي لا أساس لصحتها في الطب.

وفي هذا المقال قررنا أن نركب آلة السفر عبر الزمن، ونسافر إلى زمن جداتنا لنستكشف كيف كانوا يعتمدون على طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين ، وما هي آلية تلك الطريقة ورأي العلماء والدين فيها، بالإضافة إلى العديد من الطرق التقليدية الأخرى التي لم يعرف العلم سبيلا لها إلى يومنا هذا.

كيفية معرفة نوع الجنين قبل سطوع نور التكنولوجيا

لقد تغير كل شيء منذ أن اجتاحت التكنولوجيا حياتنا وأثرت التقنيات المتطورة على كافة المناحي من حولنا، ولكن الشيء الوحيد الذي لم يتغير مع مرور الوقت  هو قلب الأم وشوقها لمعرفة نوع جنينها.

فقبل أن تعلن تقنية السونار عن نفسها، كانت تتمنى كل الأمهات أن تعرفن جنس جنينهن الذي اختلق لنفسه مساحة في قلبهن قبل أرحامهن، فكن يلجأن إلى الطرق التقليدية المعتمدة في ذلك الوقت مثل طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين ، كما كن يقومن بعمل اختبار الحمل بالملح للتأكد من صحة الحمل، وكن أيضا يحددن جنس الجنين من خلال الطفل السابق، أو بالاعتماد على تاريخ الحمل.

والغريب في الأمر أنه لا زال هناك فئة من الناس في وقتنا الحالي يرجحون كفة تلك الطرق القديمة عن كفة الأشعة الحديثة والاختبارات المنزلية المتطورة.

طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين

تعد طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين من أبرز الطرق الشائعة قديمًا، وتتلخص تلك الطريقة في استخدام خيط وخاتم ذهب، وعلى الرغم من سهولتها وسلاسة خطواتها، إلا أن نتائجها ليست مضمونة على الإطلاق، نظرًا لأنها لا تستند على أي دليل علمي، ويمكن تلخيص طريقة ابن سينا في الخطوات التالية:

1 –  ربط خاتم  مصنوع من الذهب في خيط أو خصلة شعر طويلة.

2 – يجب أن تكون المرأة الحامل مستلقية على ظهرها، ثم نمسك طرف الخيط ونترك الطرف الآخر متدليًا على بطن الحامل.

3 – في حال تحرك الخاتم على نحو عمودي أي ذهابًا وإيابًا فإن ذلك يشير إلى أنها حامل في ولد.

4 –  إذا تحرك الخاتم بطريقة  دائرية، فذلك يعني أن الذي تقطن في الرحم أنثى.

رأي الطب في طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين

إن طريقة ابن سينا لا وجود لها في مجال الطب، لذا يرى الأطباء أن تلك الطريقة من الأساطير التي يجب أن تنتهي تمامًا مثل طريقة معرفة نوع الجنين بالكلور ، نظرًا لعدم وجود أدلة علمية أو مستندات طبية على هذه الطرق.

وبدلا من ذلك يجب الالتفات نحو الطريقة المضمونة التي يمكن من خلالها معرفة نوع الجنين وهي التوجه إلى الطبيب للخضوع للأشعة فوق الصوتية، ومن المهم جدا عدم  الالتفات إلى المقالات  والمنشورات  التي تحمل اسم تجربتي مع السلسلة لمعرفة نوع الجنين لأن في أغلب الأحيان تبوء تلك التجارب بالفشل.

تقدم العلم والطب

لا أحد في الماضي كان يمكنه معرفة نوع الجنين سواء بطريقة ابن سينا أو غيرها، ولكن بفضل الله سبحانه وتعالى وكرمه تقدم العلم وفُتحت فيه مجالات  لم يكن لها وجود، وبالتالي استطاع الإنسان أن يصل إلى طرق حديثة تمكنه من معرفة جنس الجنين بعد الشهر الثالث من خلال رؤيته عبر جهاز السونار.

طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق

تعد هذه الطريقة من أغرب الطرق  التي يمكن من خلالها التنبؤ بنوع الجنين،  كما أنها تفتقر إلى الأدلة العلمية، ولكنها وصلت إلينا من خلال أجدادنا، وأنت الآن بصدد التعرف على بعض العلامات التي يمكن بواسطتها  معرفة جنس الجنين الحالي بناءً على الطفل السابق، ومن هذه العلامات:

أولا: رأس الطفل السابق

تعتمد تلك الطريقة على منبت شعر الطفل، فإذا كان على شكل دائرة  فإن جنس الجنين ذكر، أما إذا كان شكل منبت الشعر مائل إلى الخط  فهذا دليل على أن نوع الجنين أنثى.

ثانيا: أول كلمة ينطقها الطفل

يقال إن أول كلمة لفظها الطفل  السابق يمكن أن ترشد الأم إلى نوع الجنين الذي في بطنها،  فإذا كانت أول كلمة قالها الطفل هي كلمة بابا فعلى الأرجح أن الجنين ولد، وفي حال كانت أول كلمة نطقها هي ماما فيشير ذلك إلى أن الجنين المنتظر هو فتاة.

وعلى ذلك  المنوال تأتي باقي العلامات الأخرى التي وضعها الناس في الماضي بناءً على خبرتهم المحدودة، وتعليمهم  البسيط، وبالتالي لا يمكن لأي شخص متعلم وواعي أن يصدق مثل تلك الخزعبلات.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

يمكن  معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل ، وتعرف هذه الطريقة باسم الجدول الصيني لتحديد نوع الجنين، ويتم فيها حساب بعض التواريخ المهمة مثل تاريخ الحمل أي الشهر الذي حدث فيه إخصاب البويضة، بجانب عمر الأم.

ويتم حساب العمر الصيني عن طريق إضافة عام آخر إلى التقويم الميلادي، فعلى سبيل المثال إذا كان عمر الأم 28 سنة في التقويم الميلادي، فإنه يكون 29 سنة في التقويم الصيني، ووفقًا لتلك الحسابات يتم معرفة نوع الجنين سواء كان ذكر أو أنثى.

طرق مؤكدة لمعرفة نوع الجنين

بعد استكشاف طريقة ابن سينا لمعرفة نوع الجنين وغيرها من الطرق الشعبية الأخرى، سوف نتطرق إلى الطرق العلمية المؤكدة  التي يمكن الاعتماد عليها بنسبة كبيرة لتحديد جنس الجنين ، حيث إنها تكون قائمة على أسس علمية واضحة وأساليب طبية معتمدة ومنها:

1 – الطريقة الشائعة هي استخدام  تقنية السونار خلال الثلث الثاني من الحمل ، حيث يظهر شكل الجنين في الشهر الثالث وتبدأ أعضاءه في الظهور.

2 – يمكن معرفة نوع الجنين أيضا بواسطة فحص عينة من دم الأم، ويكون ذلك في الأسبوع التاسع من الحمل، حيث تكون المشيمة قد أطلقت نسبة من الحمض النووي للجنين إلى مجرى دم الأم.

ما هي العناصر الرئيسية التي تعتمد عليها طريقة ابن سينا؟

تعتمد هذه الطريقة على عنصرين فقط وهما: الخيط أو خصلة الشعر، وكذلك الخاتم الذهب.

ما هي العلامات الأخرى التي أشار إليها ابن سينا لمعرفة نوع الجنين؟

أشار إلى أن بشرة الأم تكون أكثر إشراقًا عندما تكون حامل في ذكر، بالإضافة إلى أن ظهور التغيرات في الثدي الأيمن قبل الأيسر من علامات الحمل في ذكر.

لماذا لا يحبذ الاعتماد على طريقة ابن سينا؟

لأنها تفتقر إلى الأدلة العلمية، وغير مطابقة للأساليب الطبية المعتمدة، لذا لا يجدر بك اعتماد نتائجها.

ما هي الطرق الشعبية الأخرى لمعرفة نوع الجنين؟

طريقة معرفة نوع الجنين من اسم الأم، ومعرفة جنس الجنين باستخدام التمر، بالإضافة إلى تحديد النوع بناءً على المأكولات التي تشتهيها الأم الحامل.

مواضيع ذات صلة

استئصال الرحماستئصال الرحم | استغناء عن المهم لإنقاذ الأهم

ماتعانيه الحامل في الشهر الثامنتعرف معنا على ابرز اعراض الحمل في شهر الثامن و التاسع ؟