طريقة تخزين البامية في المنزل في 5 خطوات

طريقة تخزين البامية

بإمكانك أن تتعلمي طريقة تخزين البامية في المنزل بدلاً من شرائها جاهزة من السوبر ماركت بأثمنة مرتفعة للغاية، حيث إن الخضروات التي يتم تجهيزها وتخزينها بالمنزل وخصوصاً البامية تكون أفضل كثيراً في الطعم واللون من تلك التي تبتاعينها مفرزة، كما أنها تعد أكثر أماناً على صحتك وصحة أفراد أسرتك لأنك تنظفينها وتخزينها يدوياً بنفسك وليست مجرد خضراوات مجهولة المنبع، ومن فوائد تخزين البامية منزلياً أيضًا إمكانية استخدامها لمدة طويلة جداً دون أن يحدث لها شيئاً.

نبذة مختصرة عن نبات البامية

تعد البامية الخضراء إحدى الفواكه المعروفة ولا تصنف ضمن الخضروات على الرغم من أننا نتعلم طريقة تخزين البامية من أجل طهوها كطعام أساسي على المائدة، وهذا الأمر يعد لغز محيراً لكل عشاق أكلات البامية والويكة في العالم، ويرجع أصل البامية المعروفة بأصابع السيدة لدولة أثيوبيا وانتشرت زراعتها بعد ذلك في الكثير من دول العالم مثل مصر، السودان، الهند، المملكة العربية السعودية، وهذا بفضل إمكانية زراعة البامية في المناخات الحارة والرطبة على حد سواء.

طريقة تخزين البامية في الفريزر

تدخل البامية في العديد من وصفات الطهي المشهورة مثل طواجن اللحوم والشوربات الكثيفة، كما أنه في الوقت الحالي أصبحت تدخل في عمل الأكلات المقلية والمشوية أيضًا، وكل تلك الأكلات كافية لجعل تفريز البامية أمراً ضرورياً يجب على كل ربة منزل تعلمه، كون أن البامية يتم تناولها على الموائد طوال العام وليس في فصل الصيف الذي تُزرع فيه فقط، وتعد طريقة تخزين أصابع السيدة في الفريزر أفضل سبيل للحفاظ عليها سليمة لوقت طويل يصل إلى 15 شهراً، وتتمثل خطوات تلك الطريقة في النقاط التالية:

1) يجب غسل أصابع البامية جيداً بالماء الفاتر قبل البدء في تخزينها، وذلك للتخلص من الأتربة والأوساخ الموجودة عليها.

2) نقوم بإزالة الجزء العلوي من البامية “القمع” كونه لا يفيد بشيء أثناء الطهي، ويلزم أن تتم تلك الخطوة بسرعة شديدة بسبب تغير لون البامية عند تركها بدون سلق لفترة.

3) يتم سلق البامية بعد غسلها وتقميعها في مياه مغلية لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 دقائق على حسب حجم القرون المراد استخدام طريقة تخزين البامية بالتجميد في حفظها.

4) بعد سلق البامية في المياه المغلية يتم نقلها إلى وعاء عميق مملوء بالمياه الباردة الممزوجة بالثلج حتى تمنع البخار الساخن من سلق البامية بدرجة أكبر من المطلوبة.

5) يتم انتشال قرون البامية من الماء البارد ووضعها في مصفاة حتى تجف تماماً، وتُوضع بعد ذلك في أكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء ومحكمة الغلق قبل حفظها في الفريزر أو مجمدة الطعام.

طريقة تخزين البامية للشيف حسن

من الأشياء التي تميز بها الشيف حسن مقدم برامج الطهي على مدار أعوام طويلة أنه يحاول أن يعطي الأشخاص كل الأفكار المتعلقة بالأكلات المعروفة وليس طريقة صنعها فقط، فنراه قد قام بعرض كيفية تفريز البامية في حلقة من حلقاته قبل أن يقوم بتقديم طريقة عمل البامية بالصلصة، وذلك حتى يتمكن متابعوه من توفير المكون الأساسي لتلك الوصفة الشهية في الوقت المحبب لديهم دون الحاجة لجلبها من الأسواق، وتتضمن طريقة الشيف حسن في تخزين البامية الخطوات التالية:

1) تُنظف قرون البامية جيداً من الشوائب العالقة بها عن طريق غسلها بالمياه.

2) توضع البامية في ماء مغلي على النار لمدة دقيقتين فقط، وبعد ذلك تُصفى ويُسكب عليها ماء بارد.

3) تحفظ البامية على طريقة الشيف حسن في برطمانات، علب بلاستيكية، أكياس، بشرط أن يتم تفريغ إناء التخزين من الهواء قبل وضعه في المُجمِد.

طريقة تخزين البامية للشيف نونا

طريقة تخزين البامية للشيف نونا

تخزين البامية على طريقة الشيف نونا

تعد طريقة تخزين البامية للشيف نونا من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها للحفاظ على البامية خضراء أطول وقت ممكن، وذلك لأن الشيف نونا كعادتها تضع لمستها الخاصة على الوصفات حتى تعطي المتابعين أفضل نتيجة ممكنة، حيث قدمت على قناتها طريقة تفريز وتخزين البامية بخطوات مختلفة قليلاً كالآتي:

1) نغسل قرون البامية الخضراء بالمياه ثم نجففها جيداً عن طريق وضعها في قطعة قماش قطنية.

2) نعصر نصف ليمونة على البامية حتى لا يتحول لونها إلى اللون الأسود، ثم نضعها في مصفاة حتى نتخلص من عصارات الليمون والمياه المتبقية في القرون.

3) نقوم بتعبئة البامية المجففة في أكياس بعد تفريغها تماماً من الهواء، ونضعها بعد ذلك في الفريزر لتكون جاهزة للاستخدام في الطبخات المتنوعة طوال العام.

طريقة تخزين البامية بدون سلق

هناك عدة طرق لتخزين البامية مدة طويلة دون أن تخسر رونقها الأخضر الذي يعطي مذاقاً مذهلاً للعديد من الوصفات مثل طريقة عمل التورلي والويكة بالصلصة الحمراء، فهناك طريقة تخزين البامية بالبخار الساخن، حفظ البامية بالتجميد، طريقة حفظ البامية بدون سلق وهي الأفضل في الحفاظ على القرون سليمة وطازجة لأطول فترة زمنية ممكنة، وتتمثل خطوات تفريز قرون البامية بدون سلق نهائياً في الخطوات الآتية:

1) يجب نقع البامية في محلول الماء والخل لعدة ساعات حتى نتخلص من كافة الأتربة العالقة في قرونها، كما يُفضل غسل البامية بعد ذلك أكثر من مرة للتأكد من أنها نظيفة تماماً من الشوائب والحشرات الصغيرة.

2) تجفف البامية من الماء بواسطة منشفة قطنية، وتُقطع أقماعها دون المساس بالقرون نفسها، وفي طريقة التفريز بدون سلق نحتاج إلى تخزين البامية في أكياس منفصلة كونه لا يمكن إعادة تجميدها مرة أخرى بعد خروجها من الفريزر.

3) يتم حفظ البامية في المجمد في درجة حرارة منخفضة تماماً حتى تظل خضراء لمدة أطول، والدرجة الأنسب لتخزين البامية بدون سلق هي 17 درجة مئوية.

ما هي طريقة تخزين البامية بالتخليل؟

قد لا يعلم البعض أن محلول الماء والملح الذي يدخل في طريقة تخليل الزيتون الأخضر يمكن استخدامه أيضًا في تخليل البامية الخضراء، وذلك وفقاً للخطوات التالية:

1) يجب غسل البامية وسلقها أولاً بنفس خطوات طرق التفريز المعتادة مثل طريقة تخزين البامية للشيف فاطمة ابو حاتي المعروفة.

2) يتم تعليب البامية مع محلول الماء الملحي في برطمانات محكمة الغلق، ويجب تعقيم تلك البرطمانات بعد ذلك عن طريق غمرها في ماء مغلي ممزوج بملعقة من الملح لمدة ربع ساعة.

3) ننتظر حتى تبرد برطمانات البامية بعد التعقيم، ثم نضعها في الفريزر لتظل قابلة للاستعمال مدة عام كامل.

كيف يمكن التخلص من لزوجة البامية؟

يمكن التخلص من لزوجة البامية أثناء التفريز عن طريق تشويحها في مقدار بسيط من الزيت على النار.

ما كيفية حفظ البامية في الثلاجة؟

يتم لف البامية جيداً في أكياس بلاستيكية أو ورقية مفرغة من الهواء، ويتم وضعها على رفوف الثلاجة لمدة أسبوع على الأكثر.

هل تحتفظ البامية المخزنة بقيمتها الغذائية؟

يفضل استعمال البامية المخزنة داخل الفريزر في غضون سنة واحدة حتى لا تفقد القيمة الغذائية الخاصة بها.

ما هي طريقة تبريد البامية؟

يمكن تبريد البامية دون أن نقوم بغسلها أو تعقيمها بواسطة صندوق كريسبر الكهربائي الذي يعمل على تبريد الخضروات والفواكه.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل البان كيكطريقة عمل البان كيك الحلو بمكونات متوفرة في المنزل

طريقة-عمل-سد-الحنكطريقة عمل سد الحنك | نوعاً من الحلوي