طريقة تخزين الثوم المثالية

طريقة تخزين الثوم

لا أتخيل ابداً طعم الملوخية اللذيذة بدون نكهة الثوم، ولا أستطيع أن أنظر حتى إلى الأطباق الشعبية المشهية، إن لم يكن الثوم هو ضيف الشرف الأول داخلها، وفرت لي طريقة تخزين الثوم المنزلية فكرة ممتازة، للحفاظ على كمية كبيرة من ذلك النبات السحري في بيتي، دون أن أحتاج إلى الذهاب إلى بائعيه كلما وددت استخدامه في طبخاتي اليومية.

طريقة تخزين الثوم السليمة

إذا اتبعت ربة المنزل طريقة تخزين الثوم الصحيحة، لن يكون هناك أي ضرر من تخزين أي كميات منه في البيت، فهناك الكثير من النباتات التي يتم زراعتها وتخزينها منزلياً بطرق ناجحة جداً، فعلى سبيل المثال طرق تخزين ورق العنب تجدي نفعاً كبيراً، هكذا الأمر مع طريقة تخزين الثوم السليم، يمكن حفظ الثوم منزلياً بطرق صائبة تتمثل فيما يلي :

أولاً : طريقة تخزين الثوم في الأكياس الشبكية

في حال كان لديكِ مكان جيد التهوية، وترين أنه مناسب لتحفظين به كميات تناسب استخدامك من الثوم، يمكنك حينها استخدام طريقة تخزين الثوم بقشرة في أكياس شبكية، كون تلك الطريقة تحتاج إلى مكان ذو تهوية جيدة، درجة حرارته ضئيلة، ويشترط ايضاً على المكان الذي يخزن به الثوم أن يكون معتماً.

لمن يبحث عن كيفية تخزين الثوم بكميات كبيرة في المنزل، سوف تفيدك الأكياس الشبكية كثيراً في الأمر الذي تبغاه، فيمكن تخزين كميات كبيرة جداً من رؤوس الثوم المحتفظ بقشره داخلها، وتستطيع تلك الأكياس أن تحفظ الثوم لمدة خمسة شهور تقريباً.

ثانياً : كيفية تخزين الثوم بالخل

إلى الأمهات المحبين للطرق المنزلية في تخزين وصناعة الأغراض التي تستخدم دائماً في البيت، واللاتي يفضلن أن يبحثن عن كيفية صناعة الصابون منزلياً، بدلاً من أن يقومون بشرائه جاهزاً من محلات المنظفات، إليكم أفضل حلول تخزين الثوم بطريقة صحية، وهي الطريقة التي تعتمد على مكون الخل الموجود في ثنايا كل مطبخ من المطابخ العربية والعالمية.

تعتمد طريقة تخزين الثوم بالخل على بعض الشروط الأساسية، وربات البيوت الذين يتبعون تلك المعايير، يحصلون على ثوم مفرز وسليم لأكثر من ثلاثة أشهر، وتتمثل تلك الشروط في ضرورة الحفاظ على الثوم المغمور بالخل في درجة برودة عالية، كما يجب أن يُراقب الثوم المحفوظ جيداً طوال فترة تخزينه في البراد، تجنباً لتراكم الفطريات والعفن على سطحه.

خطوات تفريز الثوم بالزيت والروز ماري ؟

طريقة حفظ الثوم بالزيت و عشب الروز ماري من الطرق الشائعة جداً جداً في الكثير من الدول العربية، حيث يستطيع الأفراد بتلك الطريقة أن يحافظوا على الثوم بحالة ممتازة لوقت طويل، و لمن يود أن يعرف الطريقة الصحيحة لتخزين الثوم بواسطة الزيت والروز ماري، عليك أن تتبع الخطوات التالية :

1) جلب برطمان زجاجي أو بلاستيكي نظيف، ويفضل أن يكون ذلك البرطمان معقم.

2) رص فصوص الثوم المقشرة و المغسولة بعناية داخل البرطمان النظيف، وبعد ذلك يوزع عشب الروز ماري في كل أرجاء البرطمان، ومن ثم وضع بعض من قرون الفلفل الحارة في الوعاء، لإعطاء الثوم نكهة حارة لذيذة.

3) غمر فصوص الثوم بكمية وفيرة جداً من الزيت النظيف، وبعدها يُغلق البرطمان بعناية، ليتم وضعه داخل الثلاجة

4) فيما بعد يمكن استعمال الزيت المستخدم في طريقة حفظ الثوم لمدة سنة بشكل اقتصادي، في تتبيل بعض الأكلات اللذيذة، كالمكرونة والسمك، فذلك الزيت يكون محتفظ بالنكهة الحارة الممزوج فيها الثوم، الفلفل الأحمر الحار، الروز ماري.

طريقة تخزين الثوم المفروم في الفريزر فتكات

طريقة تخزين الثوم المفروم داخل الفريزر توفر الكثير من الوقت، على السيدات اللاتي لا يحصلن على وقت راحة كافي، سواء من الأمهات العاملات أو الأمهات التي تهتم بأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة على سبيل المثال، ويتم تخزين الثوم مفروماً في الفريزر بالطريقة التالية :

1) تقشير فصوص الثوم الأخضر الطازجة، ووضعهم في مفرمة اللحوم الكهربائية، لتُفرم فصوص الثوم جيداً وتصبح ناعمة.

2) إحضار القوالب التي يجمد بها الثلج داخل الفريزر، ودهنها بكمية مناسبة من الزيت النباتي أو زيت الزيتون حسب الرغبة، و من ثم تعبئة الثوم المهروس في تلك القوالب وتكبيسها تماماً.

3) الخطوة الأخيرة في عملية تخزين الثوم الاخضر المفروم داخل الفريزر، تتمثل في تغليف قوالب الثوم بأغطية بلاستيكية متينة، لعدم تعفن الثوم عند تجميده داخل فريزر البراد.

تخزين الثوم الاخضر

تخزين الثوم الاخضر

الحفاظ على الثوم المفرز بواسطة الملح

من الوارد جداً أن يتعفن الثوم المخزن في الفريزر بسبب طرق التفريز الخاطئة، لذا يجب حفظ الثوم بالملح من العفن، إذا كان من الضروري حفظه لأوقات كثيرة، فالملح يعمل على تقليل تجميد الثوم في الفريزر، وذلك يساعد على استخدامه في الطهي بسهولة كلما دعا الأمر، ولكن يجب الحرص على استخدام معيار ملح مناسب للكمية قبل التخزين، فكل كيلو ثوم يحتاج نصف كوب ملح فقط.

طريقة تخزين الثوم والبصل في الفريزر

يمكن أن تستغل المرأة افكار بسيطة لمنزل صحي دون أي تكاليف، ومنها تخزين المواد الغذائية المستخدمة في طهي الطعام، واستغلال وقت تجهيزها في أداء أي مهمة أخرى داخل المنزل، وبما أن الثوم والبصل من المكونات التي قد تكون مزعجة بعض الشيء عند التحضير، فيجب أن تحرص ربة البيت على اتباع طريقة حفظ البصل والثوم في الثلاجة التالية :

1) تقشير البصل والثوم، وغسلهم بالماء جيداً.

2) تقطيع البصل إلى قطع مناسبة للاستخدام، و تنظيف فصوص الثوم من أي شوائب أو عفن.

3) تعبئة الثوم والبصل في أكياس محكمة الغلق، ومفرغة تماماً من الهواء.

4) وضع تلك الأكياس في الثلاجة بعد الانتهاء من الخطوات المطلوبة.

طريقة تفريز الثوم المحظورة ؟

يمكن أن تكون طريقة تخزين الثوم التي تتبعيها سيئة للغاية، وأنتِ لا تعلمين ذلك، لذا يجب أن تتجنبي الطرق المحظورة في تفريز الثوم، والتي تقع على رأسها طريقة التعليب، فتخزين الثوم بواسطة طريقة التعليب قد تؤدي إلى انتشار الأبواغ والبكتيريا على الفصوص، مما يؤدي إلى فساد الثوم المخزن وتعفنه بسرعة.

إذا كان من الضروري استخدام طريقة التعليب في حفظ الثوم، فيجب حينها اللجوء إلى نوعية العلب محكمة الغلق، كون أن تلك العلب لا تسمح للهواء والرطوبة بالتسلل إلى الثوم وإفساده.

هل حفظ الثوم بالتبريد أمر ضار ؟

تبريد الثوم في الثلاجة أمر قد يكون ضار، بسبب تكالب البكتيريا على الفصوص، مما يسبب تسمم غذائي للأشخاص.

ما هي فوائد الثوم الطبية ؟

الثوم يقي الأشخاص من الإصابة بأمراض انخفاض ضغط الدم، هشاشة العظام، أمراض القلب.

هل تذهب نكهة الثوم عند تخزينه ؟

لا، تظل فصوص الثوم محتفظة بنكهتها طوال فترة التخزين.

هل الجراثيم الموجودة على الثوم تسبب الوفاة ؟

إذا تعرضت تلك البكتيريا إلى الاكسجين، فإنها في تلك الحالة لا تسبب التسمم ولا الوفاة.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل صابون المواعينطريقة عمل صابون المواعين السائل مثل المحلات بالمقادير

الوان دهانات الحوائط بالصورأحدث الوان دهانات الحوائط بالصور 2022