ما هي أفضل طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى؟

طرق-تخليل-الزيتون'.jpg

طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى

  من منا لا يبحث عن طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى؟  حيث أننا قد دخل علينا شهر ديسمبر هو شهره، وموسمه؛ حيث يقوم الكثيرين بتمليح الزيتون وتخليله، ولا سيما الأسود؛ ولا أُخفيك سرًا؛ أن المخلل البيتي يفوق المخلل الذي نشتريه من خارج البيت في الطعم، وكذلك الأمان؛ فأنت في بيتك تعتني جيدًا بالنظافة، وتضعه على الهوى الذي ترغبه، وتُفضله، فاحرص على معرفة كيفية التخليل في المنزل حتى تستطيع الاستمتاع بالطعم الشهي.

ما هي الخطوات الواجب إتباعها في تخليل الزيتون الأسود؟

يجب عليكِ سيدتي إتباع بعض الخطوات البسيطة للحصول على مخلل الزيتون الأسود بطريقة آمنة، وصحية، ومن هذه الخطوات؛

1-قومي سيدتي بنقع الزيتون في البداية لفترة طويلة من الزمن لا تقل عن يومين، وفيها نحتاج المقادير الأتية؛ اثنين كيلو من الزيتون الأسود التفاحى، وهو في هذه الأسام الراهنة متواجد، وموجود في الأسواق، وسعره متوسط، وليس بمكلف في الثمن، ونحتاج أيضًا واحد كوب من الملخ الخشن.

يمكنك استبدال الملح الخشن باثنين كوب من الملح الناعم على حسب الرغبة، والتفضيل.

2-يأتي بعد مرحلة النقع؛ مرحلة التخليل، وفيها نحتاج إلى واحد لتر من الماء المغلي، وأيضًا نحتاج واحد لتر من الماء البارد، وليس يعني أنه بادر أن يكون درجة حرارته منخفضة، ولكن ليست مُشكلة أن يكون متوسط؛ المهم ألا يكون يميل لارتفاع درجة الحرارة، ونحتاج أيضًا لكوب من عصير الليمون المركز.

ما هي محتويات محلول التخليل؟

كما سبق وأسلفنا  في طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى أنه بعد مرحلة النقع تأتي مرحلة التخليل، وفي هذه المرحلة نحتاج في محلولها إلى ماء مغلي، وماء بارد، وكوب من عصير الليمون، وأيضًا كوب خل أبيض، وست معالق من الملح كبيرة الحجم، وملعقة كبيرة الحجم من السكر ويُفضل أن يكون خشن، ولا بأس إن لم تجدي، وهذا كل بالإضافة إلى كمية لا بأس بها كمن الزيت المستخدم في الطعام من القلي وغيره.

ما هي الطريقة المُتبعة في تخليل الزيتون الأسود التفاحي؟

يُوجد طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى  تُعد الأيسر من بين الطرق المطروحة في ساحات الطبخ، والمطبخ، والأكثر شهرة، وإتباعا، وهذا الطريقة هي عبارة عن غسل الزيتون جيدًا بعدما تم نقعه جيدًا لمدة لا تقل عن يومين، ثم يتم وضعه في مصفاة كبيرة الحجم، ويُوضع تحتها حلة ويُرش على الزيتون الملح الخشن أو الملح الناعم بضعف الكمية.

ثم يُغطى جيدًا بشاشة نظيفة، والشاشة تلك تعني قماشة بيضاء خفيفة السمك؛ ثم يُوضع عليه ثُقل، والثُقل هذا يعني شيء ثقيل على حسب التفضيل؛ مثل إناء كبير الحجم، أو أي شيء يضغطه إلى أسفل.

 

طرق-تخليل-الزيتون'.jpg

طرق-تخليل-الزيتون’.jpg

ما المدة التي يُترك فيها الزيتون الأسود في مرحلة النقع؟

كما سبق وأسلفنا أن طريقة عمل الزيتون الاسود يمر فيها الزيتون بمراحل عدة، وقد ذكرنا منهم مرحلة النقع، ومرحلة النقع تلك لا تقل عن يومان، وتتراوح من بين يومان إلى أربعة أيام، وفيهم يتم تقليب الزيتون كل يوم جيدًا؛ أي يعلو ما يُوجد في الأسفل.

ويهبط ما يوجد في الأعلى إلى الأسفل، ويُعاد الثقل ثانية على الزيتون ليظل مُحتفظًا بقوامه، ويُسرع في التخلل، ويبدأ الملح في السريان في أجزاء الزيتون.

كيفية تخليل الزيتون؟

بعدما ننقع الزيتون لمدة لا تقل عن يومين ، ولا تزيد عن أربعة أيام ؛ نجد الزيتون قد أصبح شبه ذابل، أو ما يميل لهذا، وذلك مقصود في  طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى فذلك يحدث نتيجة للملح، والضغط عليه من الثقل، ويُمكننا إعادته كما كان، وأفضل عن طريق وضعه في الماء الدافيء، وليس الساخن، وهذا عن طريق خلط بعضًا من الماء الساخن، والماء البارد، ومن ثم سيعود الزيتون منتفخًا، ومتلمعا.

ماذا بعد وضع الزيتون الأسود في الماء الساخن؟

وفي حديثنا عن طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى، نقول؛ بعدما يتم وضع الزيتون في الماء الساخن، وتعود حباته كما كانت منتفخة، وتلمع؛ قم بوضع حبات الزيتون في برطمان نظيف، ويُفضل أن يكون من الزجاج حتى لا يتأثر المُخلل بالبلاستيك، ولربما يتفاعل معه، ثم قومي بوضع كوب من عصير الليمون والخل على حبات الزيتون، ثم اخلطي الملح سواء كان خشنا.

أو ناعما  في الماء المغلي، مع العلم أنه يوضع لكل كوب ماء وملح على حبات الزيتون في البرطمان؛ ثلث كوب من الزيت، وهذا لكي لا يُصاب الزيتون أو المخلل بالعفن، متى وضعت يديك فيه وأخرجت منه؛ ألحقه بوضع القليل من الزيت.

متى يُمكنني الاستفادة من الزيتون المخلل؟

ونحن نتحدث عن طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى، أو طريقة تخليل الزيتون الاسود، يجدر بنا أن نُشير إلى الوقت الذي يُمكننا بعده الاستفادة، ويُمكننا الاستفادة من الزيتون المخلل بعد مرور أسبوعين من غلق البرطمان عليه جيدًا.

ولكن يجب الإشارة إلى أنكِ سيدتي يجب عليكِ بعد وضعه في البرطمان ومرور يومان عليه تقليبه جيدًا مرة أخرى، ثم تركه لمدة أسبوعان كاملين حتى يصير جاهز للأكل، وفي حالة أنك لستي متعجلة للأكل منه؛ يُمكنك استبدال الخل الذي يُستخدم في التخليل، والنقع بعصير الليمون.

ما النصائح الواجب إتباعها في تخليل الزيتون؟

إذا أردت الحصول على طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى يجب عليكِ إتباع بعض النصائح حتى تحصلين على أفضل النتائج مطلقًا، ومن هذه النصائح على سبيل المثال، وليس الحصر:

1-تفحصي حبات الزيتون واحدة واحدة؛ وذاك حتى تستطيعين معرفة الغث من الثمين، واستخراج الذابلة، والتي تُوشك على التلف، وما إلى ذاك من أمور.

2-قومي بغسل حبات الزيتون بالماء جيدًا حتى تُيلي الشوائب التي لربما تكون عالقة بها، وحتى يتم تخليلها بطريقة صحية وآمنة.

3-ضعي الزيتون سيدتي على لوحة خشبية، وقومي بتمرير سكنة حادة عليه؛ حتى يتم إحداث شقوق فيه ليُسرع من عملية التخليل، ويُقلل من الوقت المُنتظر فيه للأكل من الزيتون.

ما هي أفضل الطرق للحصول على زيتون شهي؟

هناك طُرق عديدة ، ولكن هناك طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى  هي الأفضل من بينهم، وهذه عبارة عن وضع الزيتون في أناء كبير مُكون من عشرة أكواب من الماء، ثم ضيفي إليها نصف كوب من الملح، ثم انقعي فيها الزيتون الأسود.

تابعي الزيتون واحرصي على تغيير الماء كل يوم عليه، وهذا لمدة عشرة أيام متتالية، ثم تذوقي حبة زيتون منهم في اليوم العاشر، فإذا لاحظتي اختفاء مرارة الزيتون بعض الشيء؛ فهذا دلالة على أن الزيتون قد أضحى جاهزًا للتخليل.

ما الخطوات المتبعة لتخزين الزيتون لفترة طويلة من الزمن؟

يجدر بنا ونحن نُسطر عبر حروفنا عن طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى أن نُشير إلى أن هناك خطوات يتم إتباعها للحصول على زيتون مُخلل لفترة طويلة، وهذا عن طريق؛ انتقاء حبات الزيتون بطريقة جيدة، وعمل شقين بسكين حاد في الزيتونة، أو تركه على حسب الرغبة.

وضع الزيتون في الماء الدافئ بعدما يتم نقعه في الماء والملح لفترة طويلة لا تقل عن عشرة، ثم يتم وضعه في برطمانات زجاجية ويُفضل هذا، ثم يتم وضع زيت عليها بعدما يتم وضع شرائح الليمون الأخضر وعصير الليمون المُركز، ولا تنسي وضع كمية لا بأس بها من الزيت.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

ما هي أفضل طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحى؟