طريقة تنظيف الفضة في المنزل بأساليب فعالة 100% و مجربة

طريقة تنظيف الفضة

طريقة تنظيف الفضة :

يبحث الكثير عن طريقة تنظيف الفضة و كيفية استعادة بريقها و لمعانها الذي سلبته عوامل التعرية المتعددة كالتعرض للمواد الكيميائية الموجودة في العطور و مزيلات العرق و مثبتات الشعر و غيرها من مستحضرات العناية الشخصية بالإضافة إلى التعرض للهواء الملوث و التأكسد و غير ذلك , لذا سنذكر في هذا المقال كيفية تنظيف الفضة و أيضاً كيفيه تلميع الفضه حتى تعود إلى توهجها .

و لا ريب في أن الفضة تعتبر من المعادن الثمينة كالذهب و البلاتين و تتميز بلونها الأبيض المضيء و لمعانها الخلاب و قدرتها الفائقة على مقاومة الصدأ بالإضافة إلى مرونتها و هو ما جعلها مادة خام ذات أهمية بالغة في مجال صناعة الزخارف و المجوهرات و الحُلي و العملات النقدية و غيرها من المصنوعات الفضية التي تسرق الألباب .

طريقة تنظيف الفضة باستخدام ورق القصدير :

تعتبر طريقة تنظيف الفضة باستخدام ورق القصدير من الأساليب الفعالة التي يمكن اتباعها لتنظيف الفضيات و استعادة البريق و اللمعان الذي تتميز به , و تتجلى كيفية تنظيف الفضة باستخدام ورق القصدير في غلي لتر من المياه المضاف إليها صودا الخبز و ورق القصدير ثم غمر القطعة الفضية في المزيج لمدة عشر ثوان أو أكثر من ذلك في حالة استمرار بهتان القطعة الفضية .

بعد ذلك يتم استخراج القطعة الفضية من المزيج باستخدام ملقط المطبخ ثم مراقبة النتيجة لتحديد ما إذا كانت طريقة تنظيف الفضة هذه كانت كافية أم أن القطعة الفضية لازالت تحتاج إلى تلميع , فإذا أسفرت النتيجة عن حاجة القطعة الفضية لمزيد من اللمعان و التنظيف فيمكننا صنع عجينة سميكة القوام من المياه و صودا الخبز و من ثم توزيع تلك العجينة على القطعة الفضية باستخدام اسفنجة رطبة .

طريقة تنظيف الفضة باستخدام الكاتشب :

تعتبر أيضاً طريقة تنظيف الفضة باستخدام الكاتشب من الطرق الرائجة التي يلجأ إليها البعض لتنظيف القطع الفضية و التخلص من بهتانها , حيث يمتلك الكاتش قدرة رهيبة على إزالة التصبغات و الرواسب التي تعلو سطح القطع الفضية و تتسبب في فقدان بريقها و لمعانها , و تتمثل كيفيه تلميع الفضه في وضع مقدار جيد من الكاتشب على منشفة من الورق ثم فرك القطعة الفضية به .

و في الحالات المستعصية ينبغي ترك الكاتشب على القطع الفضية لمدة خمسة عشر دقيقة كاملة ثم فركها برفق و أخيراً شطفها , و للحصول على أفضل نتيجة في تنظيف الفضيات لاسيما تلك التي تحتوي على زوايا و ثنايا و بروزات يفضل الاستعانة بفرشاة أسنان مناسبة .

طريقة تنظيف الفضة باستخدام فحم الكوك :

يلجأ البعض إلى طريقة تنظيف الفضة باستخدام فحم الكوك كونه يتمتع بفاعلية رائعة في إزالة التصبغات و الرواسب من القطع الفضية و ذلك لأنه يحتوي على حمض قوي , و تتمثل كيفية تنظيف الفضة باستخدام فحم الكوك في وضع مقدار جيد من فحم الكوك في إناء مناسب ثم غمر القطعة الفضية و نقعها فيه لبضع دقائق و من ثم شطفها و تجفيفها .

أما إذا كانت قطعة الفضة التي تريد تنظيفها تترسب عليها شوائب كثيرة متراكمة منذ سنوات، فيمكن لك أن تأتي بفرشة قوية وتستخدمها في فرك قطعة الفضة بواسطتها وذلك أثناء تواجدها في مقدار فحم الكوك لكي تستفيد من الحمض القوي الموجود في هذا الفحم في إزالة الشوائب، أو يمكن تنظيف الفضة بالليمون عقب استخدام فحم الكوك مباشرة.

طريقة تنظيف الفضة باستخدام كريم الترتار :

تعد طريقة تنظيف الفضة باستخدام كريم الترتار وسيلة رائعة للحصول على قطع فضية لامعة و براقة و ذلك لأن كريم الترتار عبارة عن حمض طبيعي فعال يتم استخلاصه من فاكهة العنب , و تستطيع ربات البيوت الحصول عليه من محلات التوابل و العطارة و من ثم استخدامه لتلميع القطع الفضية الفضية القديمة و استعادة توهجها، ويقال ايضا انه يستخم في ازالة الحبر من الملابس بشكل كامل.

و تتجلى كيفيه تلميع الفضه باستخدام كريم الترتار في مزج مقدار من المياه مع ملعقة صغيرة من كريم الترتار في إناء صغير ثم غمر القطعة الفضية في الإناء و نقعها لمدة خمس دقائق و من ثم إخراجها و تجفيفها ثم وضع ملعقة صغيرة من كريم الترتار في إناء صغير و إحضار فرشاة رطبة و غمرها في الكريم و من ثم فرك القطعة الفضية به و تكرار هذه الكرة حسب الحاجة .

 

طريقة تنظيف الفضة

طريقة تنظيف الفضة

 

طريقة تنظيف الفضة باستخدام الأمونيا :

يفضل البعض اتباع طريقة تنظيف الفضة باستخدام الأمونيا من خلال مزج مقدار مناسب من الأمونيا مع مقدارين من المياه الفاترة و من ثم غمر القطعة الفضية في المزيج و نقعها لمدة عشر دقائق ثم استخراجها و تجفيفها , و لكن تجدر الإشارة إلى أن كيفية تنظيف الفضة هذه يمكن استخدامها لتلميع السكاكين و الإكسسوارات و لا ينصح باستخدامها في تلميع المجوهرات الثمينة أو القطع الأثرية.

بل يمكن استبدال عنصر الأمونيا المستخدم في عملية التنظيف بالكربونات، وتتمثل طريقة تنظيف الفضة بالكربونات في إحضار إناء صغير ووضع كمية من الكربونات في هذا الإناء، ثم وضع قطع الفضة بها وباستخدام الفرشاة يتم فرك هذه القطع جيدا مع الكربونات حتي تساعد في إزالة الرواسب وتساهم الكربونات في تلميع الفضة أيضا وإظهار بريقها ولمعانها أكثر.

طريقة تنظيف الفضة باستخدام الخل :

تلقى طريقة تنظيف الفضة باستخدام الخل استحسان الكثير و ذلك باتباع واحدة من الأساليب الفعالة التالية :-

1) طريقة تنظيف الفضة من خلال نقع القطعة الفضية في الخل .

2) طريقة تنظيف الفضة من خلال نقع القطعة الفضية في محلول الخل و صودا الخبز .

3) كيفية تنظيف الفضة من خلال نقع القطعة الفضية في مزيج الخل و صودا الخبز و زيت شجرة الشاي .

4) كيفيه تلميع الفضه من خلال نقع القطعة الفضية في مزيج الخل و الكاتشب .

5) طريقة تنظيف الفضة من خلال استعمال الخل و معجون الأسنان في تلميع القطعة الفضية .

6) طريقة تنظيف الفضة من خلال استعمال مركب الخل المعتق القوي في تلميع القطعة الفضية .

طريقة تنظيف الفضة باستخدام وسائل أخرى :

بالإضافة إلى طرق تنظيف الفضة التي أسلفنا ذكرها تم ابتكار العديد من الوسائل الأخرى التي استخدمها العامة لتنظيف و تلميع الفضيات في المنازل , و يمكن تلخيص أبرز هذه الطرق و الوسائل فيما يلي :-

1) طريقة تنظيف الفضة باستخدام مساحيق الغسيل .

2) طريقة تنظيف الفضة باستخدام معقمات اليد .

3) كيفية تنظيف الفضة باستخدام نشا الذرة .

4) كيفيه تلميع الفضه باستخدام مشروبات الليمون الغازية .

5) طريقة تنظيف الفضة باستخدام منظفات الزجاج .

6) طريقة تنظيف الفضة باستخدام زيوت الزيتون و عصائر الليمون .

7) طريقة تنظيف الفضة باستخدام الكحوليات .

8) طريقة تنظيف الفضة باستخدام منتجات بلسم الشعر .

9) طريقة تنظيف الفضة باستخدام قشور فاكهة الموز .

كيفية المحافظة على لمعان الفضة :

1) حفظ القطع الفضية في أكياس بلاستيكية مفرغة من الهواء، او لفها داخل قعم ملابس قديمه بإحكام.

2) مراعاة تنظيف القطع الفضية باستمرار و تجنب تراكم الرواسب عليها من خلال اتباع طريقة تنظيف الفضة المناسبة.

3) توخي الحذر من ارتداء أي قطع فضية أثناء الاستحمام أو ممارسة السباحة .

4) نزع القطع الفضية عند رش العطور أو وضع أي من مستحضرات العناية الشخصية .

5) دهن القطع الفضية بطبقة من زيت الزيتون عند تخزينها لفترات طويلة .

6) الحرص على غسل و تنظيف الأدوات الفضية بمعزل عن الأدوات الأخرى .

7) عدم استخدام القطع الفضية التي تعرضت للخدش إلا بعدما يتم طلاءها .

طريقة تلميع الفضة بمعجون الأسنان والفرشاة : 

يمكن أن يتم استخدام معجون الأسنان والفرشاة في طريقة تنظيف الفضة والتي أثبتت نتائج فعالة في ذلك، حيث يتم إضافة قطعة أو مقدار بسيط من معجون الأسنان على قطعة الفضة التي تريد تنظيفها، ثم بعد ذلك القيام بوضع الفرشاة تحت الماء من أجل ترطيبها، ثم بعد ذلك عليك أن تفرك قطعة الفضة بهذه الفرشاة الرطبة جيدا. 

وذلك حتى تبدأ الرغوة في الظهور على قطعة الفضة، ثم بعد ذلك اترك قطعة الفضة لفترة قليلة لا تتجاوز العشر دقائق، ثم بعد ذلك عليك أن تأتي بقطعة مبللة من القماش والقيام بإزالة الرغوة من على قطعة الفضة وتلميعها جيدا، وستجد بعد ذلك أن القطعة أصبحت نظيفة تماما. 

كيفية تنظيف الفضة بالاسيتون : 

وهناك فئة أخرى من النساء تتبع طريقة تنظيف الفضة باستخدام الأسيتون الذي تستخدمه في إزالة طلاء الأظافر، وذلك بوضعه على قطعة من القماش ثم تنظيف وتليمع قطع الحلي المصنوعة من الفضة بواسطتها كل فترة. 

وبعد أن تعرفت على طريقة تنظيف الفضة باستخدام أكثر من مكون، يمكن لك أن تعتني بكل قطع الفضة الموجودة لديك وتعيد إليها لمعانها من جديد، كما يمكن ايضا التعرف على طريقة صبغ الملابس من خلال متابعة سلسلة مقالاتنا فى قسم الاسرة والمنزل بموقع ملحوظة المتميز.

لماذا نحتاج إلى تنظيف الفضة كل فترة؟

وذلك لكي نعيد إليها بريقها ولمعانها المعتاد ونزيل عنها كم الشوائب المترسبة عليها نتيجة كثرة الاستخدام.

هل تنظيف الفضة باستخدام الأمونيا يضر بها؟

نعم فالأمونيا من المركبات الكميائية القوية التي من الممكن أن تحدث شقوق في الفضة وتؤدي إلى كسرها.

ما هي المواد التي يمكن استخدامها في تنظيف الفضة؟

يمكن لك أن تقوم باستخدام معجون الأسنان أو الخل أو الليمون أو الكربونات في تنظيف الفضة بسهولة.

ماذا أفعل بعد تنفيذ خطوات تنظيف الفضة؟

عليك أن تقوم بتجفيف قطع الفضة جيدا ثم تركها في مكان جيد التهوية، ثم بعد ذلك حفظها في المكان المخصص لها.

مواضيع ذات صلة

التعامل مع الطفل العنيد والغيوركيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي بشكل سليم؟

منعم ملابسأفضل انواع منعم ملابس على الاطلاق