ما هي طريقة صبغ الملابس الأكثر شيوعا ؟

طريقة صبغ الملابس

هل تعرضت سترتك إلي البقع و الأوساخ و تريد صبغها لتعود جديدة كما كانت ؟، هل ترغبين في تغيير لون تنورتك للحصول علي تصميم أكثر بهجة و إشراقا ؟، نقدم لكم اليوم طريقة صبغ الملابس بأكثر من لون واحد و بوسائل متعددة لكي تتخيروا من بينها الطريقة الأنسب إليكم من أجل صبغها بالمنزل دون الحاجة إلي إنفاق الكثير من الأموال.

ما هي طريقة صبغ الملابس أثناء دورة الغسيل ؟

يجب عليك أولا عزيزي القارئ قبل الشروع في صبغ القطع الملبسية التي بحوزتك أن تتأكد من اللون الذي تريده إلي جانب التعرف علي نوع القماش، حيث تختلف طريقة صبغ الملابس البوليستر عن الملابس القطنية و الأسيتات عن طريقة صبغ جاكيت شمواه و غيرها، بعد ذلك ابدأ في الخطوات التالية لصبغ الملابس في الغسالة العلوية أثناء دورة الغسيل :

1ـ قم بملئ الغسالة بالمياه الساخنة ثم قم بإضافة الصبغة الجاهزة أو الطبيعية إليها و قلب جيدا حتي تحصل علي خليط متجانس.

2ـ يضاف إلي الخليط السابق كوبا من الملح أو الخل الأبيض علي حسب نوع القماش المراد صبغه، فيتم الاستعانة بالخل في خطوات طريقة صبغ الملابس الصوف أو الحريرية، بينما يُستخدم الملح أثناء صبغ الملابس القطنية.

3ـ قم باختبار تركيز الصبغة أولا قبل وضع القطع الملبسية بالكامل داخل الغسالة، و يتم ذلك عن طريق الاستعانة بمنديل ورقي.

4ـ يتعين عليك أن تبلل القطع الملبسية أولا قبل غمرها في الصبغة، و بعد ذلك قم بضبط دورة الغسيل التي تستمر لمدة 30 دقيقة علي الأقل ثم كرر الدورة ثانية بالمياه الساخنة أيضا، و بعدها يأتي وقت الاستعانة بالماء البارد لشطف الملابس قبل نزعها من الغسالة.

ما الطريقة الشهيرة لصبغ الملابس علي الموقد ؟

تعد طريقة صبغ الملابس أو ازالة الحبر من الملابس من خلال وضعها علي الموقد هي الطريقة الأشهر لـ صباغة الملابس بمواد طبيعية، و يتم ذلك عن طريق ملئ قدر كبير بالماء ثم وضعه فوق نيران عالية، و فور ملاحظتك لوصول المياه إلي مرحلة الغليان قم بإضافة محلول الصبغة إلي القدر و قلب جيدا، بعدها يتسني لك خفض درجة الحرارة مع وضع الملابس المراد صبغها.

قم بمراقبة الملابس أثناء الدقائق الأولي لها داخل القدر الواسع و اتركها بداخله لمدة لا تقل عن ساعة كاملة مع المداومة علي التقليب المستمر من وقت لآخر حتي تأخذ القطعة بأكملها لون الصبغة، و بعد انقضاء الوقت السالف ذكره يتعين عليك إزالة الملابس من القدر و شطفها جيدا حتي تتخلص من الصبغة الزائدة و أيضا لكي تكون صالحة للاستخدام.

ما هي كيفية صبغ الملابس باللون الأسود ؟

هناك أكثر من طريقة صبغ الملابس السوداء بطرق منزلية مبتكرة بدلا من الاستعانة بالصبغة السوداء الجاهزة كطريقة صناعة المعطرات المنزلية في البيت، و تتمثل طريقة صبغ الملابس في المنزل لتحويلها إلي اللون الأسود في النقاط التالية :

1ـ تعتبر المسامير الصدئة هي الوسيلة الأولي التي تلجأ إليها ربات البيوت كـ طريقة صبغ الملابس باللون الأسود، و ذلك من خلال غمرها في الخل الأبيض للحصول علي صبغة طبيعية سوداء اللون يمكن الاستعانة بها لصبغ الملابس.

2ـ كما تعد الوسيلة الأكثر شيوعا للحصول علي ملابس سوداء اللون هي الاستعانة بجذور نبات القزحية، و تتمثل طريقة صبغ الملابس بنبات القزحية في فصل الجذور عن الأزهار الملونة، و من ثم وضع هذه الجذور في الماء المغلي ثم تصفيته من أجل استخراج الصبغة السوداء.

3ـ بالإضافة إلي فاعلية قشور الجوز الأسود، فعندما تتمكن من اقتناء ثمار الجوز قم بنزع القشور الصلبة التي تغلف الثمرة و ضعها في المياه المغلية ثم قم بتصفيتها للحصول علي ضالتك المنشودة.

4ـ و أخيرا كيفية صبغ الملابس السوداء بالشاي، و التي تتم من خلال نقع كمية من الشاي في وعاء ملئ بالماء المغلي و تركها لفترة طويلة من الوقت حتي يزداد اعتصار الشاي للون الأسود.

طريقة صبغ الملابس

طريقة صبغ الملابس

ما هي كيفية صبغ الملابس بالألوان المتعددة ؟

بعدما تعرفنا فيما سبق علي طريقة صبغ الملابس بوسائل متباينة لتحويلها إلي اللون الأسود الداكن و أيضا قمنا بالإشارة إلي طريقة صنع المعطر والمعقم في المنزل ننطلق الآن في جولة ممتعة و مفعمة بالبهجة و الحيوية للتعرف علي كيفية صبغ الملابس بالألوان المتنوعة، و يمكننا تلخيص هذه الألوان في السطور التالية :

ـ للحصول علي صبغة برتقالية مميزة من مواد طبيعية يمكنك الاستعانة بالجزر أو قشور البصل.

ـ طريقة صبغ الملابس بلون البحر اللون الأزرق الهادئ تتم من خلال استخدام التوت الأزرق أو العنب.

ـ و لعشاق اللون الأحمر المتوهج نقدم لكم الآن الحل السحري للحصول علي صبغة حمراء عن طريق الكركديه و الرمان أو البنجر.

ـ أما عن محبي اللون الوردي الرقيق فيمكنهم استخدام التوت أو الكرز أو الورود للحصول علي صبغتهم المفضلة.

ـ و أخيرا إذا كنت ترغب في الاستعانة باللون الأخضر لون الخضرة و الجمال لصبغ ملابسك فيمكنك استخدام النعناع أو الخرشوف أو السبانخ لإتمام الأمر بنجاح.

نصائح لتثبيت ألوان الصبغة في الملابس

بعدما تتمكن من النجاح في طريقة صبغ الملابس بواسطة إحدي الوسائل المنزلية السالف ذكرها، يتعين عليك إتباع بعض النصائح للتعرف علي طريقة صبغ الملابس وتثبيت اللون في المنزل و أخيرا تعرف معنا علي كيفية ترتيب خزانة الملابس بكل سهولة، و تتمثل طرق تثبيت الصبغة في استخدام المساحيق التي تحافظ علي ثبات لون الملابس.

بالإضافة إلي وجوب غسل القطع الملبسية بطريقة عكسية، أي قلبها من الداخل إلي الخارج حتي لا تفقد لونها الداكن البديع، إلي جانب ضرورة تجنب وضع الملابس في الشمس الحارقة بعد غسلها حتي لا يتلاشي اللون تدريجيا مع مرور الوقت، و أخيرا غسل الملابس المصبوغة بالماء البارد للحيلولة دون تغير لونها بفعل المياه الساخنة.

ما هي طريقة إزالة الصبغة من الملابس ؟

في بعض الأحيان بعد التعرف علي طريقة صبغ الملابس و التمكن من تغيير لونها تماما لا يحظي اللون الجديد علي رضا ربة المنزل مما يستوجب التعرف علي كيفية إزالة اللون فورا بالكحول الطبي.

كيف يمكن إزالة الصبغة بالكحول الطبي ؟

قم بغمس قطعة من القماش في محلول الكحول ثم ضعها علي المنطقة المصبوغة حتي ينتقل اللون إليها، و تكرار العملية عدة مرات مع الفرك باليد أو بفرشاة الأسنان و أخيرا شطفها بالماء الساخن.

هل يوجد طريقة أخري لإزالة لون الصبغة الغير مرغوب به ؟

بالطبع نعم، إذا كنت لا تريد استخدام الكحول لإزالة الصبغة فبمقدورك الاستعانة بمنتجات إزالة الأصباغ المتوفرة في الأسواق، فهي تمتلك مفعولا سحريا في القضاء علي البقع و التصبغات تماما.

هل هناك ألوان أخري للصبغات المنزلية ؟

بكل تأكيد، يمكنك تطبيق طريقة صبغ الملابس باللون الأصفر المبهج من خلال الكركم أو أوراق الغار أو بتلات عباد الشمس، كما يمكنك الحصول علي الصبغة البنية الداكنة عن طريق القهوة أو لحاء البلوط.

مواضيع ذات صلة

سن المراهقة و كيفية التعامل معه ما هو سن المراهقة وعلاماته | وكيفية التعامل السليم مع المراهقين؟

اسقف جبس بورد حديثةأشكال اسقف جبس بورد حديثة 2022