طريقة عمل اصابع زينب كما لم تجربوها من قبل

طريقة عمل اصابع زينب

 

اقترب الشهر المبارك الذي يعالج انكسار قلوبنا، حضر شهر الخير، اقبل رمضان؛ فهيا بنا نحتفل بهذا الشهر المبارك بإحياء الطقوس الروتينية الخاصة برمضان مثل؛ تعليق الزينة والفوانيس في الشوارع، والتعرف علي أشهي الأكلات و الحلويات مثل معرفة طريقة عمل اصابع زينب لتزيين سفرة الإفطار بها.

طريقة عمل اصابع زينب

تُعد أصابع زينب من أشهر الحلويات الشعبية الأصيلة المرتبطة بالتراث الشعبي بشكل خاص والتي يعشقها أغلب المصريين، وذلك نظرًا لمذاقها الساحر الذي يعشقه الجميع صغارًا كانوا أم كبارًا، كما أن حلويات اصابع زينب مشهورة بأنها مزيج ما بين الطبقة الخارجية المقرمشة و العجينة اللينة بالداخل مما يجعل الجميع مستمتعين به عند تناوله.

فإذا كنتم مهتمين بالتعرف علي طريقة عمل اصابع زينب عليكم أن تقوموا بمتابعة هذا المقال؛ حيث أننا عرضنا به أشهى وأذكى وصفات طريقة اصابع زينب بتكات وحركات أفضل شيفات الوطن العربي مثل؛ الشيف فاطمة أبو حاتي و مروة الشافعي و منال العالم وغيرهم.

ما هي طريقة عمل صوابع  زينب مثل المحلات ؟

يمكنكِ الآن إتقان طريقة عمل اصابع زينب بمنتهي السهولة والبساطة وجعل سفرتك في رمضان ذات طابع خاص واستمتعي بإعداد حلويات صوابع زينب أشهى الحلويات التي تعلق بها المصريون علي مر التاريخ.

سوف نقدم لكم اليوم طريقة عمل صوابع زينب بالصور خطوة بخطوة التي تتمثل في الخطوات التالية وهي:-

1) مقادير طريقة عمل أصابع زينب بالصور خطوة بخطوة

حتى تتمكني من عمل اصابع زينب بطريقة سهلة رائعة يجب أن يتوفر لديكِ هذه المكونات التالية وهي:-

– كوبان من الدقيق الناعم المنخول جيدًا.

– نصف كوبًا من السميد.

– نصف كوبًا من الماء الفاتر.

– ملعقتان من السكر الناعم.

– ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الذرة.

– ملعقتان من الزبد أو السمن.

– ملعقتان من اليانسون المطحون.

– ملعقة من القرفة الناعمة.

– رشة صغيرة من الملح لتوازن الطعم.

– ملعقة من الفانيليا.

– ربع ملعقة صغيرة من الخميرة.

2) طريقة عمل اصابع زينب بالصور خطوة بخطوة

في البداية عليكِ التأكد من توافر المقادير السابقة قبل البدء في صنع الحلوى لضمان أن طريقة عمل اصابع زينب سوف تكون مماثلة للمحلات بل ألذ منها؛ ومن ثم قومي بوضع الدقيق في إناء كبير وقومي بخلط باقي المكونات الجافة عليه ومن ثم خلطهم معًا جيدًا.

يتم إضافة الزيت إلي خليط المكونات الجافة و من ثم مزجهم معًا حتى التأكد من تمازج المكونات وتجانسها، في هذه المرحلة يتم إضافة الماء الفاتر  و تقليب محتويات العجينة بالمضرب الكهربائي لضمان تماسك العجينة جيدًا؛ وهنا نترك العجينة ترتاح مدة لا تقل عن ساعة كاملة.

كانت هذه طريقة الشيف فاطمة أبو حاتي التي تقدم العديد من الأكلات والحلويات اللذيذة مثل طريقة عمل الكيك بالشوكولاتة سهلة  وغيرها الكثير؛ بعد أن تتركين العجينة ترتاح لمدة ساعة يجب أن تقومي بتقطيعها إلي مجموعة من الكرات الصغيرة.

حتى تتمكني من وضع الزخرفات التي تميز أصابع زينب علي العجينة ولكنِ لا تملكين الجهاز، لا داعي للقلق حيث أننا سنعينك علي ذلك من خلال الاستعانة  بمصفاة؛ وبعد الفراغ من عمل زخارف حلو اصابع زينب قومي بقليها بالزيت الحامي حتى يصبح لونها ذهبي ومن ثم إضافة السيروم عليها.

طريقة عمل اصابع زينب

طريقة عمل اصابع زينب

ما هي طريقة إعداد اصابع زينب بدون سميد ؟

ذكرت الشيف منال العالم في إحدى برامج الطبخ أن طريقة عمل اصابع زينب بدون سميد لا تختلف تمامًا عن الأخرى العادية؛  حيث أنها تحتاج إلي نفس المكونات التي تتمثل فيما يلي:-

1) المقادير

 – نصف كوب من الدقيق.

– نصف كوب من القطر.

– كوب من زيت الذرة.

– ربع كوب من السكر.

– ملعقة صغيرة من الخميرة.

– زيت للقلي.

2) الطريقة

قومي بإضافة الخميرة والسكر إلي كوب به الماء الدافئ و اخلطيهم معًا جيدًا ثم اتركي الخليط ليرتاح قربة دقيقتين للتأكد من تفاعل المكونات معًا؛ وفي إناء أخر كبير قومي بمزج الزيت و الدقيق معًا للتأكد من تجانسهم جيدًا، ومن ثم عليكِ إضافة خليط الماء و الخميرة عليه بشكل تدريجي مع تقليب العجينة للتأكد من تجانس المكونات.

كانت هذه طريقة إعداد  أصابع زينب منال العالم ؛ يمكنكم أيضًا الدخول علي الموقع والتعرف علي أشهى الحلويات التي تقدمها الشيف منال العالم مثل التعرف علي طريقة عمل الكريب الحلو ؛ وعليه ستكونين قادرة علي تحضير أشهى الحلويات في رمضان بجانب الحلويات الأساسية كالكنافة والقطايف.

ما هي طريقة عمل القطر ؟

القطر أو ما يُطلق عليه بالشربات؛ هو عبارة عن خليط من السكر الماء الذي يتم إعداده بطريقة معينة لوضعه علي الحلويات، وتشتهر حلويات رمضان وغيرها من الحلويات الشرقية بأنها غنية بالقطر؛ مثل الزلابية و البسبوسة و الهريسة وبلح الشام وغيرها.

1) مكونات القطر

القطر هو سر من أسرار طريقة عمل اصابع زينب ؛ حيث أنه يضيف لها الطعم الجذاب و الساحر؛ وحتى تتمكني سيدتي من القيام به بطريقة صحيحة تحتاجين إلي المكونات التالية وهي ما يلي:-

1- كوبان من السكر الناعم.

2- كوب و نصف من الماء الفاتر.

3- ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض.

4- ملعقة صغيرة من ماء الورد.

2) طريقة التحضير

حتى تتأكدين من خروج اصابع زينب مقرمشه معك  عند إعدادها يجب أن تقومي بتحضير القطر جيدًا، وذلك من خلال وضع السكر و الماء في وعاء علي نار متوسطة و الاستمرار في تحريكهم جيدًا حتى تمام الذوبان و يبدأ مزيج السكر في الغليان.

في هذه اللحظة يجب أن نقوم بخفض النار و ترك المزيج علي النار هادئة مدة لا تقل عن 5 دقائق متتالية؛ ومن ثم يجب إضافة عصير الليمون و ماء الزهر و ترك الخليط يهدأ وإضافته علي الحلويات؛ يمكن إضافة هذه القطر علي طريقة عمل الجلاش الحلو صوابع  الجذابة.

  ما كيفية تقديم وتزيين أصابع زينب ؟

هناك مقولة متداولة بين أغلب الشعب المصري وهي “العين تأكل قبل الفم”، لذا عندما تقومين بمجهود كبير في إعداد طريقة عمل اصابع زينب يجب أن تقومي بوضعها أمام الضيوف بشكل لائق وجميل تجعل الضيف يشعر بأهميته ومدى تقديرك له.

قومي برص مكونات طريقة عمل اصابع زينب في إناء التقديم بطريقة متناسقة مع الحرص علي ترك فراغ في الطبق؛ كما يُمكنكِ إضافة بعض المكسرات أو جوز الهند علي الحلويات لإضافة لمسة جمالية، ويتم تقديم الحلوى مع فنجان من الشاي أو المشروبات الغازية.

ما سبب تسمية أصابع زينب بهذا الاسم ؟

قيل أن الأخت الكبرى للإمام الحسين بن علي رضي الله عنه كانت في زيارة إلي مصر و قدمت إليها نوعًا من الحلوى للترحيب بها مخصوصًا لها؛ وأُطلق عليها أصابع زينب.

أفضل مكان لشراء صوابع زينب ؟

هناك العديد من الأماكن في مصر التي يمكنك منها شراء صوابع زينب؛ ولكن أفضل هذه الأماكن علي الإطلاق منطقة الحسين.

ما سر نجاح طريقة عمل اصابع زينب ؟

عليكِ أن تحرصي عند إعداد صوابع زينب أن تقومي بإضافة كافة المكونات بالطريقة التي قمنا بذكرها في المقال لضمان حصولك علي نتيجة أفضل.

هل يمكن استبدال السيروم بالعسل عند إعداد أصابع زينب ؟

بالطبع نعم يُمكنك ذلك؛ ولكن من الأفضل أن تقوم بعمل القطر بنفسك في المنزل لضمان حصولك علي نتيجة جيدة.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل كيكة الجزرتعرف معنا علي طريقة عمل كيكة الجزر

طريقة عمل تشيز البسبوسهاكتشف سر نجاح طريقة عمل تشيز البسبوسه