طريقة عمل الارز المعمر الفلاحي الحلو والحادق بالخطوات

طريقة عمل الارز المعمر

إن الأرز من أهم الأطباق المنتشرة في العالم العربي بأكمله، فلا يمكن الاستغناء عن الأرز في المطبخ العربي وخاصة المطبخ المصري حيث يعد الأرز المعمر بأنواعه من أهم وأشهر الأطباق المصرية اللذيذة، فتعرف معنا على طريقة عمل الارز المعمر الأصلية.

طريقة عمل الارز المعمر بالوصفة المصرية

تعد طريقة عمل الارز المعمر من أسهل الطرق والوصفات التي يمكنك أن تفعلها ببساطة، ولا يمكن للمرأة المصرية الاستغناء عن صينية الأرز المعمر الساخنة في أي مناسبة أو عزيمة، مما يدل على حب جميع المصريين والعرب بشكل عام  للأرز المعمر فتعرف معنا على اسهل طريقة عمل الأرز المعمر الحادق بالتفصيل.

المكونات المطلوبة لتحضير الأرز المعمر

1- نصف كوب من الأرز المصري ( قصير الحبة).

2- ثمرة واحدة من البصل وتكون مفرومة.

3- ملعقة صغيرة من الملح.

4- رشة من الفلفل الأسود.

5- ربع ملعقة صغيرة من القرفة.

6- كوبان من الحليب ويكون خالي الدسم.

7- كوب واحد من مرق الدجاج.

8- ملعقتان كبيرتان من الزبد.

9- ملعقتان كبيرتان من القشدة.

وبعد معرفتك لجميع المقادير التي قد تحتاجين لها في طريقة عمل الارز المعمر تعرفي معنا على طريقة تحضيره البسيطة والأصلية ومن أبرز الوصفات الأصلية الموجودة بموقعنا هي طريقة عمل كباب الحلة  بالوصفة المصرية الرائعة، فأسرعِ بتفقدها لتتعلمي الطريقة.

طريقة التحضير

مبدئيا ستحتاجين لمعرفة طريقة عمل الارز المعمر والتي سوف ترشدك للقيام بالخطوات الآتية:

قومي بنقع الأرز في المياه النظيفة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم قومي بتصفيته جيدًا، وسخني الفرن على درجة حرارة عالية بشكل مبدئي، ثم ادهني صينية حجمها مناسب للكمية بالزبد وبعدها ضعي البصل والملح والفلفل والقرفة مع بعضهم في مقلاة ساخنة، وعندما يتغير لون البصل أضيفي إليه الأرز وقلبيه لمدة دقيقتين على الأقل ثم قومي بوضعه في الصينية.

قومي بغلي الحليب، ثم أضيفي إليه المرق والزبد والقشدة وصبي الخليط فوق الأرز وقومي بتغطية الصينية بغطاء مناسب لها واتركيها في الفرن لمدة تتراوح بين 25 إلى 30 دقيقة أو حتى يجف الأرز، ثم زيني أعلى الطبق بالقرفة وقدميه، ومن الوصفات التي ستبدو جيدة تماما بجانب الأرز المعمر هي طريقة عمل فراخ كنتاكي بأسهل وصفة سوف تضيف طعم مميز للأرز.

طريقة عمل الارز المعمر

طريقة عمل الارز المعمر

أنواع الأرز المعمر

يعد الأرز المعمر واحدًا من أبرز الأطباق العربية وأشهرها بسبب سهولة طريقته و توفر مقاديره بكل المنازل، ويتسم أيضا طبق الأرز المعمر بالتنوع حيث إنه يمكنك تحضيره حلو أو حادق، سادة أو بالحشوات التي تتمثل في الدجاج أو الكبدة أو غيرهما، ولكن من أشهر تلك الحشوات هي حشوة اللحمة، لن تختلف طريقة عمل الارز المعمر كثيرًا عن طريقة تحضيره باللحمة، فالاثنان يعدان شيئًا واحداً والفرق بينهم فقط هو احتواء احدهما على حشوة اللحمة.

ويمكنك أيضاً  أن تحضريه باستخدام قطع اللحمة أو باستخدام كمية من اللحمة المفرومة ويتوقف ذلك الاختيار عليكِ فقط، ومن الوصفات التي يمكنك تغيير الحشوة بها  أيضًا على حسب ما تشتهي كما هو الحال في طريقة الرز المعمر هي طريقة عمل عجينه حواوشي السهلة فقومي بتفقد الطريقة من خلال موقعنا، وبالرجوع للأرز أنصحك بأن تتعرفي معنا على أبسط وصفة لعمل رز معمر باللحمة على الطريقة العربية.

المقادير المطلوبة في الأرز المعمر باللحمة

1- ثلاثة أكواب من الأرز مصري.

2- كوبان من الزبادي.

3- ملعقة واحدة سمنة.

4- ثلاثة ملاعق كبيرة قشطة.

5- ملعقة كبيرة ملح.

6- ملعقة صغيرة سكر.

7- لتر واحد من الحليب.

المكونات المطلوبة لعمل اللحمة

1- كيلو من اللحمة مقطعة قطع متوسطة الحجم.

2- ملعقة كبيرة سمنة.

3- بصلتين مفرومتين.

4- فصين من المستكة (ويمكنك الاستغناء عن هذه الخطوة).

5- ملعقة صغيرة فلفل ومثلها ملح.

طريقة عمل الأرز المعمر باللحمة

كما هو الحال في طريقة عمل الارز المعمر بعد أن تقومي بغسل الأرز انقعيه في الماء لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، ضعي ملعقة السمنة في إناء على النار حتى تسخن ثم أضيفي إليها فصوص المستكة وقطع اللحم مع التقليب الجيد حتى يتم تشويح اللحمة من كل الجوانب، وأضيفي إليهم البصل والملح والفلفل وقلبيهم جيدًا ثم يتركوا حتى تمام النضوج.

قومي بإضافة الملح والسكر على الحليب الساخن مع التقليب الجيد وتوقفي عندما تتجانس المكونات مع بعضها، وبعد ذلك شغلي الفرن حتى يسخن على درجة حرارة تزيد عن 180 مئوية، ادهني صينية فرن بملعقة من السمن ثم ضعي بها طبقة رقيقة من الأرز ثم ضعي كمية اللحم على أعلى الأرز، وزيني وجه الصينية ببقية كمية الأرز ثم صبي عليهم الحليب ووزعيه جيدا بالصينية.

أضيفي كمية الزبادي إلى كمية القشطة وقلبيهما جيدًا مع بعضهما البعض ثم ضعيهما فوق الأرز المعمر وضعي الصينية بالفرن الساخن لمدة نصف ساعة، وقدميه دافئا، وتفقدي معنا أبسط طريقة عمل الارز المبهر بالوصفة المصرية الأصيلة التي قد تعد متشابهة مع وصفة الأرز المعمر.

طريقة عمل الارز المعمر الحلو

وقد يتساءل البعض عن وجود وصفة حلوة للأرز المعمر فقد جئنا اليوم لنجيب على تلك التساؤلات ونؤكد على وجود وصفة للأرز الحلو، تفقدي معنا أسهل طريقة عمل الارز المعمر الحلو واحصلي على تحلية لا مثيل لها.

المكونات

1- كوبان من الحليب.

2- نصف كوب من السكر.

3- نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة.

4- ملعقتان كبيرتان من السمنة.

5- كوب واحد من الأرز.

6- ربع كوب من جوز الهند المبشور.

7- كمية زبيب على حسب الرغبة.

8- مكسرات من أي نوع.

9- ملعقتان كبيرتان من القشطة.

خطوات عمل الأرز الحلو

1- قومي بتقليب اللبن والسكر مع الفانيليا حتى تتجانس المكونات مع بعضها.

2- جهزي صينية صغيرة وادهنيها جيدا بالسمنة.

3- اغسلي الأرز وصفيه من الماء جيدا ثم ضعيه في الصينية وأضيفي عليه جميع المكسرات وجوز الهند والزبيب وقلبيهم جيدًا.

4- قومي بصب الحليب على الأرز مع إضافة ملعقة السمنة وملعقتان القشطة على وجه الصينية.

5- ضعي الصينية في فرن ساخن مسبقا، وتبقى الصينية بالفرن لمدة 45 دقيقة، ثم يقدم وهو ساخن، وكانت هذه هي كل الخطوات التي تحتاجينها من أجل تنفيذ طريقة عمل الأرز المعمر الحلو الفلاحي بطعم وجودة المطاعم.

لم تقتصر وصفات الأرز المعمر على المواقع الالكترونية فقط، فقد اهتم بعض الشيفات المشهورين في مجال الطبخ بهذه الوصفة، قم بالبحث عن طريقة عمل الأرز المعمر نجلاء الشرشابي وتعرف على تفاصيل أكثر عن وصفة الشيف المشهورة نجلاء الشرشابي.

ما هي فوائد الأرز المعمر؟

يتمتع طبق الأرز المعمر بالكثير من الفوائد وذلك بسبب اللبن الذي يعد مكونًا أساسيًا به، حيث يحتوي اللبن على الكالسيوم والفيتامينات التي لا يمكننا الاستغناء عنها.

ما هي أشهر وصفة لعمل الأرز المعمر الحادق؟

تعد طريقة عمل الارز المعمر الحادق فاطمة أبو حاتي من أشهر الوصفات في عمل الأرز الحادق وذلك بسبب توفر مقاديرها بجميع المنازل.

ما هو سبب شهرة الأرز المعمر بالعالم العربي؟

يعتبر الأرز المعمر واحدا من الأطباق الأساسية بالعالم العربي لأن طريقة عمله سهلة لا تحتاج إلى الكثير من الوقت أو المجهود وطعمه لذيذ.

هل تختلف فائدة الأرز المعمر الحلو عن فائدته وهو حادق؟

لا، لا توجد فروق كبيرة بين الوصفتين فيعد اللبن عنصر أساسي بالاثنتين، الفرق أنه يمكنك أن تزيدي من قيمة الأرز المعمر الحلو الغذائية بإضافتك الفواكه أو المكسرات على وجهه.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الدونتسهل تود معرفة طريقة عمل الدونتس؟

طريقة عمل اللقيماتطريقة عمل اللقيمات | أفضل 3 طرق شهية و لذيذة