طريقة عمل البسبوسه | أسهل الوصفات وأبسط الخطوات

طريقة عمل البسبوسه

عزيزتي ربة المنزل هل تودين إسعاد عائلتك بطبق شهي من البسبوسة الرائعة؟ هل تودين معرفة طريقة عمل البسبوسه لتقومين بإعدادها ومفاجأتهم؟ إننا هنا لمساعدتك فمن خلال مقالنا سوف نطرح أبسط الطرق وأكثرها مثالية كي تتمكني في ضوئها من إعداد بسبوسه رائعة يأكل أطفالك وزوجك أصابعهم ورائها.

عزيزتي لا تبحثي كثيرًا فمقالنا هذا يعد بمثابة الدليل الذي يُرشدك لكيفية إعداد واحدة من أفضل الحلويات الشرقية، فسوف نوضح طريقة عمل البسبوسه كما يجب، بالإضافة إلى مكونات البسبوسة، ويمكنك التعرف عزيزتي على طريقة عمل بسبوسة ام وليد كي تتمكني من تحضيرها بالشكل المرغوب وإسعاد عائلتك وإبهارهم بمدى شطارتك وجود صنيعك.

طريقة عمل البسبوسة العادية

نتطرق في ضوء مقالنا للتعرف على طريقة عمل البسبوسه، فمنها الطريقة العادية ومنها طريقة البسبوسه بالقشطة وبالمكسرات وغيرها من أنواع البسبوسة، ولكن نتطرق الآن لعرض طريقة البسبوسة العادية.

مكونات البسبوسة العادية

– 3 أكواب من السميد
– كوب وربع من الزبدة.
– ربع كوب من السكر.
– نصف كوب من جوز الهند.
– ملعقة صغيرة من ماء الورد.
– رشة من الملح.
– ملعقة صغيرة من البيكينج بودر.
– نصف كوب من اللوز الشرائح.
– ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا.

طريقة تحضير البسبوسة العادية

إليكِ طريقة عمل البسبوسة في البيت، حيث يمكنك إعدادها بكل سهولة دون تكبد الكثير من المال في سبيل شرائها جاهزة، فقط ما عليكِ سوى القيام بوضع السكر واللوز وخلطهم بسرعة متوسطة للحصول على مزيج ناعم.

يُضاف إلى مزيج السكر واللوز كل من السميد والملح والزبد، ويتم الخفق جيدًا، ثم يُضاف اللبن والزبادي والبيكينج بودر وماء الورد، ومن ثم يُضاف إلى ما سبق بيكربونات الصودا، ويتم الخلط جيدًا للحصول على خليط متجانس.

يمكنك القيام بوضع العجينة في صينية مدهونة بالطحينة، ثم فردها وتقطيعها وفقًا لما ترغبين من الأشكال، ثم وضع حبة اللوز في كل مربع او مثلث وفقًا لطريقة التقطيع التي تم تقطيع العجينة بها.

يتم إدخال الصينية إلى الفرن، لتترك لمدة نصف ساعة كي تحصلي على اللون الذهبي، ويمكنك وضع الصينية تحت الشواية لعدة دقائق، بحيث يُصبح لونها احمر من الأعلى، وعقب إخراجها من الفرن يتم وضع القطر البارد.

طريقة البسبوسه بالقشطه

بوصفة سهلة وبسيطة يمكنك عمل البسبوسة بالقشطة التي تعد أشهى الحلويات الشعبية الشرقية الرائعة والتي تحرص ربات البيوت على إعدادها في المناسبات السعيدة، ليتذوقها الأطفال والأحباب، حيث الاستمتاع بأطيب مذاق، تطيب له نفوس الجميع.

مقادير البسبوسة بالقشطه

يمكنك تحضير البسبوسه بالقشطه بكل سهولة، إذ نوضح لكِ المقادير والمكونات التي تساعدك على إعدادها بأبسط طريقة، فلا داعي لبذل الكثير من الجهد وتصفح الكثير من المواقع في سبيل معرفة الطريقة المثالية لإعداد البسبوسة، فإن مقالنا يفي بالغرض وإليكِ المقادير اللازمة لإعداد البسبوسه بالقشطه:

– 2 كوب من السميد.
– نصف كوب من السمن.
– ربع كوب جوز هند.
– ملعقة صغيرة من البيكينج بودر.
– علبتان من القشطة.
– نصف كوب من السكر.
– فستق حلبي.

طريقة تحضير البسبوسة بالقشطة

– عليكِ القيام بخلط السمن والسكر جيدًا، لتحصلي على خليط كريمي ناعم، ثم إضافة اللبن مع التقليب جيدًا، بحيث يصبح الخليط متجانسًا.
– اخلطي كافة المقادير الجافة معًا، ثم إضافة السمن إلى الخليط، ومن ثم التقليب جيدًا للحصول على العجينة اللينة.
– اتركِ عجينة البسبوسة في الثلاجة لمدة نصف ساعة تقريبًا لترتاح.
– ضعي طبقة من عجينة البسبوسة في صينية مدهونة بالزيت وقليلًا من الطحينة، بحيث يمكنك توزيعها بشكل متساوِ والضغط عليها لتصبح ملساء.
– يتم وضع قالب البسبوسة في الفرن في حرارة 180 درجة مئوية، بحيث يتم تركها لمدة 12 دقيقة.
– في حال جف السطح وتماسكت العجينة، يمكنك وضع طبقة من قشطة البسبوسة، ومن ثم وضع طبقة أخرى من البسبوسة كي تُغطيها جيدًا.
– يمكنك تزيين البسبوسة بالفستق الحلبي، بحيث يتم وضعه على الوجه، ثم تقطيع البسبوسة إلى مربعات أو بشكل مثلثات.
– عليك وضع البسبوسة تحت الشواية، بحيث يأخذ الوجه لونًا أحمر،
– يُصب القطر على بسبوسة القشطة، بحيث يكون باردًا، فيمكنك تقديمها بعد عشر دقائق لتكون قد تشربت الشربات، ويتم تقديمها للأهل والأصدقاء.

طريقة عمل البسبوسه

طريقة عمل البسبوسه

طريقة عمل البسبوسة بالزبادي للشيف حسن

البسبوسة حلوى عربية شهية ولذيذة يسهل إعدادها لبساطة مكوناتها، فإليكِ طريقة عمل حلويات سهلة وسريعة، إذ نتطرق الآن في ضوء هذه الفقرة للتعرف على طريقة عمل البسبوسه بالزبادي للشيف حسن، حيث الاستمتاع بالمذاق الطيب وقضاء وقت ممتع مع الأهل والأصدقاء.

مقادير عمل البسبوسة بالزبادي للشيف حسن

– كوب ونصف من دقيق السميد.
– ربع كوب زيت نباتي.
– نصف كوب حليب رائب.
– فانيلا سائلة.
– نصف كوب لبن زبادي.
– ربع كوب سمن نباتي.
– نصف كوب دقيق أبيض منخول.
– 1 ملعقة بكينيج بودر.
– مقدار ملائم من الحليب المُكثف المحلى.
– كمية ملائمة من اللوز المحمص للتزيين.

طريقة تحضير البسبوسة بالزبادي للشيف حسن

1- احضري وعاء عميق وقومي بوضع مقدار اللبن الزبادي والحليب الرائب والزيت النباتي والسمنة النباتية، ثم مزج المكونات وتقليبها جيدًا، لتحصلي على خليط ممتزج ومتجانس.
2- خلط المقادير الجافة معًا، وإضافة الفانيلا السائلة، ومن ثم تقيلب الخليط بشكل جيد للحصول على عجينة متماسكة.
3- يتم دهن قالب الفرن بالزيت، أو يمكنك وضع ورق الزبدة، ومن ثم نصب العجينة في القالب.
4- يتم فرد الخليط في القالب جيدًا، بحيث يتم توزيعه بالتساوي، ويتم تقطيعه حسب رغبتك، ومن ثم يتم توزيع حبات اللوز على الوجه.
5- يتم وضع صينية البسبوسة في الفرن لمدة عشرين دقيقة، بحيث يتم تحمير الوجه ليأخذ لونًا ذهبيًا.
6- عند إخراج البسبوسة من الفرن، يتم سكب اللبن المكثف على الوجه، ثم يتم لف الصينية بالورق القصدير، لتمتص البسبوسة اللبن ويختفي تمامًا.
7- يتم إزالة ورق القصدير عقب امتصاص اللبن، وتقدم البسبوسة بالهناء والشفاء.

طريقة عمل البسبوسه بدون بيض

بمناسبة قرب حلول شهر رمضان حرصنا على إمدادك بكافة المعلومات التي تساعدك على إعداد أشهر أنواع الحلويات بأبسط الطرق، حيث يمكنك التعرف على طريقة عمل البسبوسه بدون بيض وهي واحدة من طرق عمل البسبوسة، إذ يمكنك عمل تشيز البسبوسة والبسبوسة بالكريمة وغيرها من أنواع البسبوسة المختلفة.

طريقة عمل البسبوسه

طريقة عمل البسبوسه

مقادير البسبوسه بدون بيض

– 2 كوب من السميد.
– ملعقة كبيرة من البيكينج بودر.
– نصف كوب من السمنة.
– كوب ونصف من القطر البارد الخفيف.
– كوب من اللبن الزبادي.

تحضير البسبوسة بدون بيض

– يمكنك إحضار السميد والسمن والقيام بمزجهم بشكل جيد، ثم إضافة البيكينج بودر واللبن الزبادي، ومن ثم التقليب جيدًا حتى يمتزج الخليط جيدًا.
– يتم دهن صينية البسبوسة بالزيت، ثم سكب خليط البسبوسة بداخلها.
– يتم وضع الصينية في فرن ساخن وتترك لمدة نصف ساعة، بحيث تنضج البسبوسة وتكتسب اللون الذهبي.
– يتم إخراج القالب من الفرن ويترك لمدة خمس دقائق، ومن ثم القيام بوضع القطر البارد على الوجه، لتصبح البسبوسة جاهزة للتقديم.

شربات البسبوسة

قد وضحنا فيما سبق طريقة عمل البسبوسه، وكيفية إعدادها بالقشطة والزبادي وكيفية تزيينها، وتعرفي عزيزتي أيضًا على طريقة عمل كيكه الزعفران اللذيذة، والآن قد وصلنا لطرح كيفية إعداد شربات البسبوسة الذي يُعد أحد أهم مكوناتها والذي يمنحها مذاقًا طيبًا ولذيذًا، فإليكِ طريقة عمل شربات البسبوسة.

كثيرًا ما تعد ربات البيوت البسبوسة بمذاق طيب كما يتم تجهيزها في المحلات، ولكن عند وضع الشربات فقد يختلف الأمر وقد يتغير مذاق البسبوسة، لذا يجب إعداد الشربات بطريقة ناجحة كي يمنح البسبوسة المذاق الطيب وليس العكس، ولإعداد شربات البسبوسة بشكل جيد إليكن الطرق التالية:

– احضري كوبان من الماء وكوبان من السكر مع نصف ليمونة، وملعقتان صغيرتان من ماء الورد او الفانيلا.
– يتم وضع السكر والماء في إناء على النار، بحيث يتم تقليبهما جيدًا حتى تمام الغليان، ثم يتم تقليل النار قليلًا وإضافة ماء الورد وعصير الليمون.
– يتم رفع الشربات من النار، وتركه ليبرد تمامًا، ومن ثم وضعه على وجه البسبوسة.
– من الضروري ألا يُترك الشربات لمدة طويلة على النار ، بحيث لا يتسبب ذلك في فقدانه لمذاقه وسمكه، ويجب وضع ماء الورد على الشربات، بحيث يحافظ على طعمه وجماله.

ما هو أصل البسبوسة ؟

يرجع اصل البسبوسة إلى الدولة العثمانية، حيث كانت تُعد أطباق كثيرة من الحلويات في قصور السلطان وكان من بينها البسبوسة، وقد انتقلت البسبوسة إلى مصر لتُصبح من التراث المصري، بحيث أضاف المصريون لمساتهم إليها.

ماذا يعني اسم بسبوسة ؟

. يتسائل الكثير عن أصل كلمة بسبوسة ومعناها وإلى اي اسم يرجع هذا الاسم، يعود اسم البسبوسة إلى البس أي مزج الطحين بالسمن وليس عجنه، وكلمة بسبوسة مشتقة من الفعل بس، وبس الدقيق أي مزجه بالماء وخلطه بالسمن.

ما هي أنواع البسبوسة ؟

يمكنك إعداد بسبوسة بالقشطة وبسبوسة بالزبادي، وبسبوسة بالفستق، كما يمكنك تحضير بسبوسة بالشوكولاتة وجوز الهند كما توجد البسبوسة المحشوة بالتمر، فتختلف طريقة تحضير البسبوسة من بلد إلى آخر، فتوجد البسبوسة المصرية والفلسطينية وغيرها.

ما هي الأسماء التي يتم إطلاقها على البسبوسة ؟

يطلق على البسبوسة العديد من الأسماء منها النمورة،الهريسة، او هريسة السميد، إذ تُحضر البسبوسة من السميد بشكل أساسي، وتختلف طريقة تحضيرها وتزيينها من بلد لأخر.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الاكليرطريقة عمل الاكلير الهش بالكاسترد بخطوات سهلة وبسيطة

طريقة عمل البيكاتا بالفراخطريقة عمل البيكاتا بالفراخ