طريقة عمل البشاميل بالدقيق والحليب بالتفصيل

طريقة-عمل-البشاميل

يصنف البشاميل بأنه أكثر الإضافات اللذيذة التي تصنعها الأمهات أثناء تحضير أطباقهن الشهية ، فهو يعد ذو طعم لذيذ ، ومن الأطباق التي يسهل تحضيرها بسهولة ، لذا تلجأ كثير من النساء للبحث عن طريقة عمل البشاميل نظراً لأهميته التي لا غنى عنها عند إعداد أصناف مختلفة من المكرونة واللازانيا.

كما أصبح صوص البشاميل لا يضاف إلى المكرونات بأنواعها فقط، ولكن يمكن أيضا أن يضاف إلى بعض الخضراوات وبعض الطواجن الأخرى ليضيف لها طعما لذيذا، وينبغي في طريقة عمل البشاميل أخذ الاعتبار بالمقادير المستخدمة في مكوناته، وذلك ليكون مناسباً لا خفيفاً أو كثيفاً.

فيجب الحرص على الموازنة بين الكميات المستخدمة في المقادير، لذلك فسنقدم لكِ في السطور التالية طريقة البشاميل سهلة حتى يكون بمقدورك تنفيذها في المنزل وصنع أشهى الوجبات والأطباق لجميع أفراد أسرتك.

طريقة عمل البشاميل بالتفصيل:-

الكثير من النساء قد تتعرض لأخطاء وارد حدوثها أثناء طريقة عمل البشاميل فمن الممكن أن يتعجن البشاميل أثناء النضج ، ومن الممكن أن ينضج خفيفاً جداً ، وثقيلاً وكثيفاً للغاية ، لذلك يجب أخذ الحذر واتباع طريقة عمل البشاميل السليمة لكي ينضج بقوام مناسبة باحتراف شديد ،

ونقول أنه هناك أكثر من طريقة لإعداد البشاميل اللذيذ ، أبرزهم ( طريقة عمل البشاميل العادي- طريقة عمل البشاميل الجاهز – طريقة عمل البشاميل السريع ) وسنذكر في الآتي المقادير المناسبة وطريقة التحضير لكل طريقة بالتفصيل.

تعرفي سيدتي على: طريقة عمل المكرونة بالصوص الابيض اللذيذ

أولاً/ طريقة عمل البشاميل العادي:

وسنذكر في طريقة عمل البشاميل المكونات المناسبة لتحضير صحن من البشاميل يكفي 3 أفراد ، ولا ننسى عند الطهي يجب توخي الحذر بأن تكون مقادير المكونات مناسبة للكمية التي نرغب بها والسمك المثالي للبشاميل .

مقادير البشاميل العادي:

1) خمسة ملاعق كبيرة من الدقيق الفاخر .

2) ثلاثة ملاعق سمن أبيض أو زبدة .

3) كيلو واحد من الحليب الطازج

4) مكعب واحد من مرقة الدجاج .

5) ثلاثة ملاعق كبيرة من الزيت النباتي .

6) ملعقة صغيرة من الملح .

7) ملعقة صغيرة من الفلفل الأسمر المطحون .

طريقة التحضير:-

– قومي في البداية بغسل يديك جيداً ، ثم احضري قدراً متوسط الحجم وضعيه على نار ذات شعلة متوسطة .

– بعد تسخين القدر قومي بوضع ثلاثة ملاعق من السمن / الزبدة ، وثلاثة ملاعق من الزيت النباتي .

– بعد ان تذوب السمن / الزبدة، ويسخن المزيج جيداً ، قومي بإضافة 5 ملاعق من الدقيق بانسياب وليس دفعة واحدة .

– استمري في تقليب المكونات بسرعة حتى يمتزج الدقيق مع المزيج الذي اضيف إليه ويصبح لون الخليط قريباً من اللون (البيج).

– لا تتركي الخليط يحصل على لون غامق ، وذلك عن طريق تهدئة شعلة النار على أقل شعلة ممكنة ، أو ارفعيه عن قليلاً حتى تهدأ حرارته . ( وذلك حتى لا يتم عجن المزيج أثناء وضع الحليب ، أو الشوربة ( المرقة ) ).

– الأن أعيدي القدر إلى شعلة النار الهادئة ثم اضيفي الحليب تدريجياً وأنتِ مستمرة في التقليب السريع بملعقة كبيرة ( ويمكنك في طريقة عمل البشاميل لتلك الخطوة الاستعانة بمضرب يدوي ليمتزج الخليط جيداً وبسرعة ) .

– قومي بإضافة الحليب كلما لاحظتي ان البشاميل ما زال سميكاً ، حتى تحصلي على السمك المطلوب .

– بعد ذلك ، أضيفي مكعب مرقة الدجاج وملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسمر المطحون .

ويمكنك خلال اتباعك لـ طريقة عمل البشاميل السابقة عند وضع الحليب ، تمرير الملعقة في الخليط ، فإذا وجدتي أن المزيج يأخذ وقت حتى يملئ الفراغ في القدر ، فهذا معناه انه يحتاج إلى التخفيف ، وإذا كان يملئ الفراغ بسرعة معناه ان قوامه مناسبة تماماً .

ثانياً/ طريقة عمل البشاميل الجاهز:

تعد طريقة عمل البشاميل الجاهز من أسهل الوصفات التي تتبع في طريقة عمل البشاميل وذلك لخلوها من الدقيق والزبدة والمكونات الأخرى التي يطلق عليها مقادير البشاميل ، فكل ما سنحتاج إليه في تطبيق تلك الوصفة هو الحليب السائل فقط ، والذي سنقوم بخلطه مع محتوى كيس البشاميل الجاهز ويتم ذلك عن طريق ما يأتي :

المقادير اللازمة لعمل البشاميل الجاهز:

1) كيس خلطة البشاميل الجاهزة من أي شركة تفضلينها .

2) لتر كامل من الحليب الطازج السائل .

طريقة التحضير:-

طريقة عمل البشاميل بالتفصيل

طريقة عمل البشاميل بالتفصيل

– لتنفيذ طريقة عمل البشاميل تلك قومي بإحضار قدر مناسب ،وافرغي محتويات كيس خلطة البشاميل الجاهزة ، ثم اضيفي عليه لتر الحليب السائل .

– استمري في التقليب الجيد حتى تمتزج المكونات جيداً ، وتذوب بودرة الخليط في الحليب بسرعة ، ( ويمكنك التقليب باستخدام مضرب البيض العادي ، او الخلاط اليدوي ، حسب راحتك ) .

– ضعي القدر على نار متوسطة واستمري بالتحريك الجيد حتى يغلي الخليط ويصبح قليل السمك .

– ارفعي القدر من على النار ، وبهذا قد اصبح المزيج جاهزاً ويمكنك استخدامه في اعداد مختلف الاطباق مثل الباستا / المكرونة بالبشاميل / الدجاج بالبشاميل .

وإذا رغبتي اتباع طريقة عمل البشاميل الجاهز؛ فعليك التأكد من تاريخ الانتهاء المكتوب على ظرف كيس البشاميل من الخارج ، وأنت لست محتاجة إلى أن تضيفي بعض التوابل أو الدقيق إلى المزيج ، لأن بودرة البشاميل الجاهز تحتوي على تلك المكونات جميعها.

تعرفي سيدتي على: طريقة عمل النجرسكو بالفراخ وصوص البشاميل

ثالثا/ طريقة عمل البشاميل السريع:

تعد طريقة البشاميل بالدقيق والحليب السريعة من أكثر الطرق المنتشرة بين النساء وهي التي تفضلها كل أم بسبب مذاقها الطيب ، وسرعة تحضيرها في أقل من خمسة عشر دقيقة ، ونذكر في طريقة عمل البشاميل ما يأتي:

المقادير اللازمة لعمل البشاميل السريع:

1) ملعقة صغيرة ملح .

2 ) ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود .

3) كوب من الطحين الفاخر ( الدقيق ).

4) حبتين من الهيل ( الحبهان ) وهذا حسب الرغبة .

5) كوب من الحليب البودرة .

6) رشة من جوزة الطيب المطحونة .

7) كوبين من الماء الفاتر .

8) مكعب أو اثنين من مرقة الدجاج .

9) نصف كوب من الزيت النباتي .

طريقة تحضير البشاميل السريع:

– اغسلي يديك جيداً بالماء وجففيها قبل البدء في تنفيذ طريقة عمل البشاميل ، ثم قومي بإحضار الخلاط الكهربائي وضعي فيه كوبان الماء .

– ابدأي بإضافة كوب الحليب البودرة إلى الماء ، وكوب الدقيق ، ثم اخلطيهم جيداً حتى تمتزج المكونات معاً .

– أضيفي بعد ذلك الى المزيج نصف كوب الزيت + الفلفل الأسود + الملح + مرقة الدجاج ، ثم أعيدي خلطهم جيداً حتى يمتزج تماماً.

– قومي بإحضار قدر متوسط ، وضعيه على النار ذات الشعلة الهادئة تماماً ، ثم اسكبي الخليط فيه وقومي بالتقليب الجيد ، حتى تحصلي على قوام تشبه مزيج الكريمة .

– ارفعيه بعد ذلك عن النار ، ثم اتركيه يبرد قليلاً ، ويمكنك بعد ذلك استخدامه كيف ما شئتي .

طرق أخرى لعمل البشاميل:

هناك أكثر من طريقة متبعة لإعداد كريمة البشاميل، فتفضل كل أم ان تعده حسب الطريقة التي تناسبها ، وحسب ما يتوفر لديها من مكونات تساعدها في إعداد البشاميل .

وبعد أن وضحنا طريقة عمل البشاميل بالتفصيل تبعا لوصفات جداتنا وأمهاتنا؛ فالآن سنتحدث عن طريقة البشاميل في حال إضافة بعد النكهات واللمسات الأخرى للبشاميل مثل ( الموزاريلا أو الكريمة أو الريحان).

 طريقة عمل البشاميل بالجبن:

نحتاج في طريقة عمل البشاميل بالجبن ، المقادير الأتية :

١) كوب واحد من الدقيق الأبيض الفاخر ( الطحين ) .

2) لتر كامل من الحليب السائل الطازج .

3) أربعة ملاعق كبيرة من الزبدة أو السمن إذا لم يتوفر الأول .

4) رشة من جوزة الطيب المطحونة .

5) جبنة حسب النوع الذي تفضلينه من الموزاريلا أو الشيدر أو بارميزان .

6) ملعقة صغيرة من الملح .

7) ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود .

8) مكعب أو اثنين من مرقة الدجاج .

 طريقة تحضير البشاميل بالجبن:

– أحضري حلة مناسبة الحجم بالنسبة إلى المكونات ، ثم ضعيها على نار متوسطة الشعلة أي ( ليست عالية أو بطيئة )

– اضيفي في القدر ملاعق الزبدة / السمنة ، واتركيها تسيح ، ثم أضيفي لها كوب الدقيق بالتدريج انسيابياً ، ثم استمري في التقليب الجيد للمكونات ، حتى تحصلي على اللون الذهبي .

– قومي بتخفيض شعلة النار حتى تصبح بطيئة جداً ، ثم اضيفي الحليب تدريجياً ايضاً واستعيني بمضرب يدوي يساعدك في التقليب السريع ، أو إن لم يتوفر ، قومي بالتقليب بملعقة كبيرة ولكن اسرعي بحركة دورانيه حتى يتجانس المزيج جيداً.

– قومي بإضافة التوابل مثل الملح – الفلفل الأسود – رشة من جوزة الطيب المطحونة – مكعب مرقة الدجاج ) ثم استمري في التقليب .

– احضري الجبن ، واضيفيه للمزيج حتى تحصلي على قوام متماسكة مع استمرارك في التقليب .

– ابعدي القدر عن النار تماماً ، واستخدمي المزيج في عمل أشهى الوصفات التي ترغبي بها ، فيمكنك إضافته ألى المكرونة ، أو اللازانيا أو الرقاق أو السبانخ.

تعرفي سيدتي على: طريقة عمل طاجن جمبري بالوايت صوص

طريقة عمل البشاميل فاطمة أبو حاتي : 

وهناك بعض الشيفات قد قاموا بإضافة بعض المكونات الجديدة لصوص البشاميل وأصبحت لهم طريقتهم المعروفة لتحضير هذا الصوص، ومنهم الشيف فاطمة أبو حاتي التي استخدمت صوص الريحان عند إعداد البشاميل، حيث قامت بتنفيذ طريقة عمل البشاميل التي تتبعها جميع النساء والمعروفة لديهن، وقبل أن ينضج الصوص أضافت له ملعقة صغيرة من صوص الريحان.

حيث أعطى للبشاميل لونا ومذاقا لا يقاوم، وصوص البشاميل بالريحان من الممكن أن يضاف إلى الكثير من أنواع المكرونات التي تصنع بالجمبري أو بمأكولات البحر بشكل عام، وقد أصبح هذا الصوص له شهرة بين الناس الآن.

طريقة عمل البشاميل منال العالم :

وتصنف تلك الطريقة بأنها من أشهى الوصفات المميزة ، التي يمكننا اتباعها لإعداد الصوص، حيث قامت الشيف منال العالم باستخدام الكريمة الشهية كمكون يضيف لصوص البشاميل مذاق مختلف ومميز.

طريقة البشاميل بالدقيق والحليب

طريقة البشاميل بالدقيق والحليب

 المقادير اللازمة لعمل البشاميل بالكريمة:

1) كوب من الحليب الطازج .

2) ملعقتان من الزبدة الصفراء الغير مملحة .

3) ملعقة صغيرة من الملح .

4) ملعقة صغيرة من الفلفل الاسمر .

5) ملعقتان كبيرتان من الدقيق (الطحين .

6) ثلاثة أكواب من كريمة الطعام ( كريمة الخفق ) .

طريقة اعداد البشاميل بالكريمة:

– احضري حلة ( قدر) وضعيها على النار على حرارة متوسطة الشعلة ، حتى يصبح دافئاً ، وتبدأ الفقاعات بالظهور، ثم ارفعيه على النار .

– قومي بإحضار قدر أخر لتضعي فيه ملعقتين من الزبدة لتذوب ، ثم إبداي بإضافة الدقيق بالتدريج ، ثم قومي بالتحريك المستمر حتى تحصلي على لون بيج أو ذهبي .

– أضيفي الحليب بانسياب تدريجياً ، مع التحريك المستمر حتى لا يشكل الدقيق كتلة .

– بعد ذلك اضيفي التوابل ( الملح – الفلفل ) واضيفي الكريمة ، واتركي البشاميل على شعلة خفيفة جداً واستمري في التقليب حتى تحصلي على السمك المناسب، وبذلك تكونِ نجحتي في تنفيذ طريقة عمل البشاميل منال العالم .

تعرفي سيدتي على: طريقه عمل صوص الرانش الشهي

ما هي الأطباق التي يمكن إضافة صوص البشاميل لها؟ 

ويمكن إضافة صوص البشاميل إلى العديد من الأطباق فهناك بعض الأسر التي تضيف صوص البشاميل إلى طاجن الباذنجان وهناك من يضيف أيضا هذا الصوص إلى بعض الخضراوات مثل الكوسة والقرنبيط وبعض الخضراوات الأخرى، كما يمكن أن تضيفيه أيضا إلى أطباق الحلويات مثل أطباق البطاطا المهروسة وغير ذلك.

ما هي مدة تحضير صوص البشاميل؟

لا يحتاج صوص البشاميل إلى أكثر من 20 دقيقة فقط لكي يُعد في المنزل فهو من أسهل الصوصات التي يمكن أن يتم تنفيذها.

كيف أتأكد من أن قوام صوص البشاميل قد أصبح مناسبا؟

إذا كنت ستقوم بتحضير طاجن مكرونة فيجب في هذه الحالة أن يكون صوص البشاميل خفيفا أما في طواجن الخضراوات فيجب أن يكون ثقيلا.

ما هي أنواع الجبن التي يمكن إضافتها إلى البشاميل؟

يمكن لك أن تقوم بإضافة الجبن الرومي أو الشيدر أو الموزاريلا إلى صوص البشاميل لكي يكون قوامه أفضل.

ما هي أنواع التوابل التي تضاف إلى صوص البشاميل؟

يمكن أن نضيف إلى صوص البشاميل توابل مثل: الفلفل الأسود والملح وبشر من ثمرة جوز الطيب والقليل من الكاري.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل كيكة الشامواهطريقة عمل كيكة الشامواه في غضون 30 دقيقة

طريقة تزيين الكيكتعرفي على أهم ثلاثة وصفات مستخدمة في طريقة تزيين الكيك.