هل تود التعرف على طريقة عمل التبولة؟

طريقة عمل التبولة

طريقة عمل التبولة

طريقة عمل التبولة سيكون هو عنوان موضوع اليوم، وسنتحدث فيه عن الكثير من الأشياء الأخرى مثل أنواع التبولة، وطرق خلطها، وإنتاجها، وكذلك طريقة عملها، وفائدتها، وتاريخها، ونحو ذلك من المعلومات التي تود أن تعرفها عنها، ويجدر بنا أن نُشير هنا إلى أن التبولة هذه تُعد من أشهر الأكلات العربية التي لاقت رواجا في جميع أنحاء العالم، ولا سيما دول آسيا، والمناطق القريبة من العرب.

ما هي التبولة، ومما تتكون؟

يجدر بنا ونحن نتحدث عن طريقه عمل التبوله سهله أن نُشير إلى تعريف التبولة كبداية حديث عنها، والتبولة هي سلطة شعبية متوسطة الطبقة الاجتماعية تتكون من الكثير من الخضروات المُقطعة إلى قطع صغيرة، والممزوجة مع بعضها البعض بطريقة رائعة، وشهية.

تتكون التبولة من الكثير من الخضروات أمثال البندورة والبقدونس، والنعاع الأخضر، والبصل الأخضر المطحون، والليمون الأخضر، والخيار في بعض البلدان، والفلفل في بعض البلدان أيضًا، يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض بترتيب معين لتمنحكم الطعم الذين تفضلون.

ما هو تاريخ التبولة؟

يجدر بنا ونحن نتحدث عن طريقة عمل التبولة أن نُشير إلى أن التبولة هي أكلة لبنانية في الأصل، وما لبثت أن انتشرت في الكثير من أنحاء العالم نتيجة إلى انتقال طباخين لبنانين، أو سورين إلى بعض البلدان، ويقومون فيها بخلط مكوناتها أمام الناس، الذين سرعان ما يُفضلون أكلها.

يرجع أصل التبولة في الأساس إلى الكلدانيين وهم من الشعوب السامية التي استوطنت بلاد ما بين النهرين في القرن الثالث ما قبل الميلاد، ويرجع مسمى الشعوب السامية إلى سام ابن سيدنا نوح –عليه السلام- الذي اندرج من صلبه هذه الذرية، أي أن الكلدانيين هم في الأصل ينتمون إلى سام بن نوح عليه السلام.

يرجع الأصل الجذري إلى كلمة التبولة إلى تاء، وباء ولام، وهي تعني خلط الخضار مع بعضه البعض، ويرجع هذا المسمى أيضًا إلى أن بعض الخدم كانوا يقومون بخلط الخضار مع بعضه البعض، ويقومون بتقديمه إلى علية القوم في البلاط الملكي، ثم حينما تم الفتح الآشوري إلى لبنان وصل هذا المسمى إليهم؛ فقوموا بتسمية الخضار المخلوط باسم التبولة.

ما هي الدول التي تنتشر فيها طريقة عمل التبولة؟

كما سبق أن ذكرنا أن التبولة هي شائعة جدًا في الكثير من البلدان العالم، ولا سيما الدول القريبة من بلدان العرب، والشرق الأوسط، وهيا بنا نذكر بعض الدول التي يشيع فيها عمل التبولة، وبعض المعلومات عنها في أثناء تحدثنا عن طريقة عمل التبولة:

1-تنتشر التبولة في تركيا وتُسمى فيها كيسير وقد وصلت إلى تركيا عبر سفر الفينيقيين إلى بلاد حوض البحر المتوسط، وقد غير الأتراك اسمها من التبولة إلى كيسير نسبة إلى لغتهم التركية.

2- من البلاد التي تنتشر فيها التبولة أيضًا أرمينيا ويُطلق عليها فيها ايتش وقد انتشرت أيضًا للتجارة بين بلاد ما وراء النهر، بين أرمينا، وسُميت بهذا الاسم تبعا للغة الخاصة بأهل البلاد؛ وننوه هنا على أنها شائعة لديهم جدًا، وجميع الطبقات تُفضلها.

3-تتواجد التبولة في قبرص، وتُسمى باسم تمبولي، وقد انتشرت هي الأخرى في تلك البلد تبعا للتجارة، والتبادل بين البلدين، وتنتشر أيضًا التبولة في بلاد الدومينيكان و التي تدعى “تيبلي .

متى تمت إضافة البرغل على مكونات التبولة؟

ونحن نتحدث عن طريقة عمل التبولة يجدر بنا أن نُشير إلى أن التبولة تحتوي على الكثير من المكونات؛ إلا أنه في طلائعها، وبدايتها لم يكن يُضاف إليها البرغل، ولكن مع بداية شيوع المماليك في البلدان، وتملكهم لأكثر المناطق المؤهلة بدأ الناس يقومون بوضع البرغل في المكونات الخاصة بالتبولة.

ويرجع السبب في وضع البرغل في التبولة أنه في عصر المماليك قد ساد الرخاء بوجه عام، وزادت الزراعة والاهتمام بها، ومن ثم ازدهرت زراعة القمح، وفاض محصوله في الكثير من البلاد؛ من ثم تسنى للجميع أن يخلط البرغل في المكونات لرخص سعره، وتوافره وكونه مناسبا في السعر للطبقة التي تتناول التبولة، وهي الطبقة المتوسطة.

هل يوجد احتفال بالتبولة في لبنان؟

ونحن نُسطر عن طريقة عمل التبولة لا يجب أن يفوتنا أن نتحدث عن يوم الاحتفال بالتبولة في لبنان؛ وذلك لأن التبولة قد دخلت موسوعة غينيس نتيجة لقدرة 300 طباخ يحملون الجنسية اللبنانية على أن يصنعون طبق قطره يصل إلى خمسة أمتار، وذلك في وقت قصير جدًا، مما جعل اليوم الخاص بهذا الحدث يوم للذكرى، والاحتفال.

قام 300 طباخ لباني في يوم السيت موافق للأول من شهر يوليو\ تموز في عام 2001 بتقطيع أكثر من ثلاثة ونص طن من البقدونس، والطماطم والبصل، والنعاع بسرعة كبيرة، وطريقة احترافية رائعة نالت إعجاب الكثيرين، ومنهم ممثل اللجنة الخاصة بموسوعة غينيس، وقد تم حفظ هذا التراث المطبخي للبنانين.

ما هي المكونات الأساسية الخاصة بالتبولة؟

يجدر بنا ونحن نتحدث عن طريقة عمل التبولة أن نشير إلى مكوناتها، ولكن ننوه قبل هذا أن التبولة هي أكلة مناسبة للكثير من الطبقات بداية من المتوسطة وما فوقها، وهي لها رواج كبير في النفوس، وفي جميع الطبقات الاجتماعية، وكذلك في الكثير من بلدان العالم أمثال البرازيل مثلا، ومن مكونات التبولة :

1-نحتاج إلى عمل التبولة الصحية، والشهية إلى ربطتان من البقدونس الأخضر الرائع، ولكن يُفضل أن يكونا مفرومتين.

2-نحتاج إلى ربع باقة من النعاع الأخضر، ويجب أن يتواجد أربع حبات من البندورة (الطماطم ) ويُفضل أن تكون طازجة، ومتماسكة جدًا.

3-من المكونات الأساسية لعمل التبولة الرائعة  والشهية بصلة متوسطة الحجم ويا حبذا لو كانت خضراء، وذلك لتكون شديدة في الرائحة، وقوية في التأثير.

طريقة عمل التبولة

طريقة عمل التبولة

ما هي أشهر البلدان التي تتواجد فيها التبولة؟

كما سبق أن أشرنا إلى أن التبولة تتواجد في الكثير من البلدان العالم، وقد لاقت رواجا عند الكثيرين، ولكن من أشهر الدول التي تتخذها وجبة أساسية يعرفها الجميع؛ هم دول حوض البحر المتوسط، وهم تركيا، وسوريا، ولبنان، وكذلك البرازيل وأيضًا أرمينيا، ولكن تركيا ولبنان وسوريا هم أشهر البلدان التي تتخذ من التبولة الرائعة وجبة يعرفها الغني، وما دونه.

هل أصل التبولة من التوابل؟

كما سبق أن ذكرنا أن التبولة تتكون من الكثير من الخضروات المُقطعة إلى قطع صغيرة مختلطة مع بعض البعض بطريقة شهية، وداعية إلى الالتهام، ونُشير هنا إلى أن التبولة تأتي من أصل الجذري تبل، وتبل تُعد الأصل اللغوي لكلمة توابل، وقد شاع عليها هذا الاسم لأن الكثير يقوم بوضع التوابل عليها أثناء خلطها مع بعضها البعض مما يجعل طعمها مختلف، ولذيذ.

هل تُعد التبولة وجبة أساسية أم هي شيء إضافي؟

ونحن نُسطر عن طريقة عمل التبولة نُشير إلى أنها يُمكن اتخاذها الاثنين معا؛ أي أنك تستطيع اتخاذها وجبة أساسية، أو وجبة بجوار الوجبات الأخرى، وذلك لأنها يُوجد فيها الكثير من المكونات الأساسية المفيدة، والتي تمد الجسد بالكثير من المواد التي يحتاجها أمثال البروتينات، والفيتامينات لذا فهي وجبة أساسية، ويُمكننا اعتبارها وجبة غير أساسية لأنها خفيفة، وتُعد كسلطة، وغير ذلك، لذا فيُمكننا عدها الاثنين معا.

ما هي القيمة الغذائية للتبولة؟

ونحن نتحدث عن طريقة عمل التبولة لا بد أن نذكر القيمة الغذائية للتبولة، حتى يعلم الجميع أنها مفيدة جدًا، ولها فوائد عديدة للجسد، والقيمة الغذائية للتبولة تتمثل في البروتينات التي تتواجد في الطماطم، والفلفل، والخضار، والنعاع، وغير ذلك، وتتواجد أيضًا في الخس الأخضر الشهي.

والدهون المفيدة التي تتوفر في زيت الزيتون الصحي، وزيت الزيتون يُعد من أفضل الزيوت الني تُساعدك على ضبط مستوى الدهون في جسدك، وتقييك من  تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، ونحو ذلك، ويوجد أيضًا في التبولة فائدة رائعة تتمثل في الأحماض التي تنتج عن الليمون الأخضر، وعصيره.

كيف يُمكننا عمل التبولة اللبنانية؟

يجب علينا ونحن نتحدث عن طريقة عمل التبولة أن نُشير إلى التبولة هي في الأصل كلدانية، ولكن سرعان ما انتشرت في لبنان، وصارت جزء لا يتجزأ من التراث اللبناني، ونحتاج لعمل التبولة اللبنانية إلى كل من:

1-كوب من البقدونس المفروم، ويُفضل أن يكون قد تم حفظه بطريقة جيدًا، ونعني في هذا أن يتم حفظ البقدونس في عبوة لا يصلها شيء يُفسد عليها رائحتها.

2-يجب أن يتواجد في طريقة عمل التبولة اللبنانية كوب من النعاع المفروم، والمحفوظ جيدًا أيضًا، ونحتاج إلى أربع حبات من الطماطم مُقطعة إلى قطع صغيرة الحجم، حبة بصل أخضر متوسطة الحجم ومفرومة، وثلاث ملاعق كبيرة من البرغل المطحون الناعم ومغسول.

3-لتحصل على تبولة رائعة نحتاج إلى 2 من عصير الليمون الخالص، وأيضًا نحتاج إلى معلقتين من الدبس رمان الخالص، والصافي، ويجب أن يتوافر أيضًا ربع كوب زيت زيتون، ورشة قرفة مطحونة، وأيضًا ملح، وفلفل أسود على حسب الرغبة.

طريقة عمل التبولة

طريقة عمل التبولة

ما هي طريقة عمل التبولة اللبنانية؟

كما سبق أن ذكرنا في طيات حديثنا عن طريقة عمل التبولة أن مكونات التبولة بشكل عام هي الطماطم، والبقدونس، والنعاع، والبصل، والملح، والبرغل، والفلفل الأسود.

وطريقة عمل التبولة، ولا سيما اللبنانية؛ تتمثل في نقع  البرغل المغسول، والمطحون والمصفى في ماء الليمون الحامض لمدة 15 دقيقة ، ثم نقوم بإخراجه من الماء الحامض ثانية، ثم نقوم بمزج البصل المفروم مع رشة القرفة، وثم نقوم بمزج النعاع، والبقدونس والطماطم، والبصل، والبرغل مع بعضهم البعض جيدًا.

بعد فعل الخطوات السابقة بدقة؛ نقوم بوضع رشة دبس الرمان إلى المزيج السابق، ونُضيف عليه كل من الملح، والليمون، ثم ننهي العمل بوضع زيت الزيتون على الطبق، والتزيين به، ونُقدمه إلى السفرة بجوار باقي الأطباق، أو كطبق غذائي أساسي صحي، وخفيف.

ما مكونات طريقة عمل التبولة العراقية؟

يجب علينا الآن أن نتحدث عن طريقة عمل التبولة العراقية سهلة فقد حان دورها، وموعدها؛ ونحتاج في طريقة عمل التبولة العراقية إلى ثلاث باقات من البقدونس المفروم، والناعم، ثلاث حبات من الطماطم كبيرة الحجم، ومقطعة إلى قطع صغيرة، ونحتاج أيضًا إلى بصل مفروم ناعم في حدود ثلاث حبات، وأيضًا برغل مغسول، ومصفى ثلاث أرباع كوب.

نحتاج أيضًا في طريقة عمل التبولة إلى حبتان من عصير الليمون، وربع كوب من الملح، ربع كوب من زيت الزيتون، وثلاث أوراق من الخس الأخضر.

ما هي طريقة عمل التبولة العراقية؟

ونحن نتحدث عن طريقة عمل التبولة سنشير إلى عمل التبولة العراقية، وهي عبارة عن خلط البقدونس مع البصل، مع الطماطم مع رشة القرفة، ثم نقوم بنقع البرغل في عصير الليمون الحامض بعد تصفيته، ونقوم أيضًا بوضع زيت الزيتون بعد خلط جميع المكونات مع بعضها البعض، نقوم بتزينهم بالخس.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود التعرف على طريقة عمل التبولة؟