طريقة عمل التورتة الاسفنجية بالشوكولاتة والكريمة

طريقة عمل التورتة

تعد التورتة من اهم الحلويات التي قد تحضريها بشكل مستمر ولكنها تريد مهارة عالية وحرفة حتى تحصلين على اروع شكل وطعم , لذا تعلمي سيدتي طريقة عمل التورتة التي يطلبها منك ابنائك بشكل دائما في المناسبات مثل اعياد الميلاد وحفلات التخرج وحفلات النجاح وحفلات الزواج , فهي رمز عن تبادل الحب وتبادل الافراح والسعاده بين الناس.

ومناسب ايضا اهدائها الى الاقارب والاصدقاء في المناسبات السعيده لما بها من جميع عناصر الفرحة والجمال ودخول البهجة والسرور في نفوس الناس , وهي معروفة لدى معظم محلات الحلويات بأن اسعارها مرتفعة وتكلفتها عالية على كثيرا من الآباء , لذا تعلمي الان طريقة عمل التورتة ووفري على أسرتك المال، وفاجئيهم باعداد التورتة بكل مهارة، وسوف نعرض عليك مقادير سهلة وبسيطة متوفرة في منزل.

طريقة عمل التورتة

فتمتعي سيدتي بالوصفة وتابعينا خطوة بخطوة وسوف تحصلين على شكل وطعم منفرد من نوعه ورائع يبهر الجميع وينال اعجابهم .

المقادير :-

  1. 6 من البيض .
  2. 1 كوب من سكر البودرة السكر الناعم .
  3. 1 معلقة صغيرة من الفانيليا .
  4. 1 كوب من الدقيق المنخل جيدا .
  5. 2 ملعقة كبيرة من البيكنج باودر .
  6. قليل من الملح .
طريقة عمل التورتة

طريقة عمل التورتة

مقادير طبقة التزين :-

  1. كوب من شراب السكر (القطر )
  2. نصف كوب من السكر (للقطر)
  3. 1كوب ماء (للقطر )
  4. باكت كريم شانتيه .
  5. 1 كوب من الحليب (للكريم شانتيه )
  6. 1 لتر من الماء (للكريم شانتيه )
  7. 160 غرام من الكريمة (للكريم شانتيه ).
  8. شرائح من الاناناس .
  9. مكسرات .
  10. فراولة .
  11. شرائح من المانجو .
  12. كيوي .

طريقة تحضير التورتة :-

  1. اولا حضري القطر : احضري اناء وضعيه على النار وضعي به السكر والماء وتستمري بالتقليب ثم تتركيه حتى يغلي ثم اخفضي درجة حرارة النار حتى يصبح سميك ونزيله من على النار ونتركه على جنب .
  2. ثانيا حضري الكريم شانتيه : احضري الخلاط الكهربائي ونضع بهم كيس الكريم شانتيه و نضيف الحليب و نضربهم في الخلاط الى ان يصل الممزيج الى كريمة سميكة وكثيفة .
  3. نبدأ في تحضير عجينة التورتة :نحضر البيض ونفصل الصفار عن البياض ونضع هذا في اناء وهذا في اناء نحضر نصف السكر ونضع عليه الفانيليا ونضيفه على صفار البيض , نحضر المضرب الكهربئي ونقلبه مع بعض جيدا حتى يذوب السكر مع الصفار .
  4. ثم نضيف الى المزيج السابق البياض و نبدأ في اضافة النصف الاخر من السكر بشكل تدريجي مع الاستمرار بالتقليب بالمضرب الكهربائي حتى ان يصبح المزيج سميك .
  5. الان تحضري البيكنج بودر وتضيفيه على الدقيق وتضيفي اليه الملح ثم ضفيهم جميعا الى المزيج مع الاستمرار بالتحريك بالمضرب الكهربائي بشكل هادئ.
  6. نحضر الصينية التي سوف نعد بع التورتة اي شكل من اختيارك وادهميها بقليل من الزيت او بالسمن ثم نرش عليها دقيق حتى يصبح موزع في جميع الصنينة , ثم نحضر المزيج ونصبه في الصينية المبطنة بالدقيق .
  7. نشعل الفرن ونتكره يسخن قليلا , ثم ضعي الصينية به ثم نضبط درجة الحرارة على 180 درجة مئوية ونترك الصينية في الفرن لمدة نصف ساعة .
  8. بعد ان نتأكد ان التورتة نضجت نخرجه من الفرن و طريقة التأكد ( نحضر سكين ونضعها في وسط الكيك واذا لصقت في السكين هذا دليل على انها لم يكتمل نضجها واذا خرج طرف السكين نظيف هذا ديلي على اكتمال نضجها ).
  9. وفي هذا المرحلة نحتاج منك القليل من الدقة تحضري الصينية وتقليها على منخل سلك واتركيها حتى تبرد مع الحذر من تعرضها الى الهواء حتى لا تهبط .
طريقة التورتة

طريقة التورتة

طريقة تزيين التورتة :-

  1. اولا نقسم التورتة الى قسمين .
  2. ونشرب كل قسم بقليل من القطر .
  3. نحضر احد القسمين ونفرد الكريمة عليه . ونحضر المكسرات ونرشها على طبقة الكريمة ويمكن ان نضع قطع فاكهة , ثم نضع القسم الاخر من التورتة .
  4. احضري الكريمة وابدئي بفرد الكريمه على جميع التورتة من جميع النواحي والاطراف .
  5. ابدأئي بالتزين الان ضعي الفواكه على الاطراف السطح ورصيه في وسطها شكل جميع ويمكن بشر الشوكلاته ووضعها على سطح التورتة و احضري المكسرات المبشورة وضعيها على اطراف التورته.

ملحوظة : التزين يمكن جعله كما تشائين وكما ترغبين على حسب ذوقك، ومن الممكن استخدام الشكولاته والمكسرات وصلصة الشوكلاته والفواكه و صلصة اي نوع من انواع الفواكه .

أسهل طريقة لعمل التورتة للمبتدئين:

يتم وصف طريقة عمل التورتة بأنها السهل الممتنع لأن خطواتها بسيطة جداً ولكن تحتاج إلى دقة عالية ومهارة أيضاً حتي تكون النتيجة ممتازة لذا يصعب الأمر كثيراً علي الفتيات اللواتي يفتقدن لمهارات الطهي لذا سوف أمد لهم اليوم يد العون وأخبرهم بخطوات سهلة لعمل أفضل قالب كيك، هيا بنا نبدأ أولاً مع المكونات.

أولا/ المقادير :-

  1. سوف نحتاج إلي ٥ بياض بيض.
  2. ١٠٠ جرام من السكر.
  3. ٣ جرام من الفانيليا.
  4. ٢٠٠ جرام من الدقيق.
  5. نصف باكو من البيكنج بودر.
  6. ٥٠ مللي من زيت الذرة.
  7. ١ جرام ملح.
طريقة عمل تورتة سهلة

طريقة عمل تورتة سهلة

ثانيا/ طريقة عمل التورتة في المنزل :-

  1. أفصلي البياض عن الصفار وأحرصي علي عدم اختلاط الصفار بالبياض حتي لا تفسد التورتة.
  2. ثم أضيفي الملح علي البياض من ثم أخفقيه جيداً باستخدام المضرب الكهربائي، وعندما يتحول إلى اللون الأبيض ويكون قوامه مثل الكريمة توقفي عن الخفق.
  3. ولتتأكدي من أنه قد وصل إلى الحد المطلوب حاولي وضع الوعاء علي أحد جانبيه بحرص إذا لم يتحرك البياض من موضعه فهذا يعني أنه ممتاز في حال لاحظتي أنه كاد أن ينسكب فلابد من خفقة مرة أخرى.
  4. أخفقي الصفار قليلاً من ثم أضيفي مقدار السكر واخفقيه مرة أخرى عندما يتضاعف حجمه ويصبح لونه أصفر فاتح أسكب الفانيليا، ولا تنسي تسخين الفرن علي درجة حرارة متوسطة.
  5. هذه الخطوة الأخيرة والأهم هنا يجب عليك جمع الصفار مع البياض وليس العكس.
  6. وبعد ذلك أضيفي الزيت أخلطي المكونات معاً بحرص وأجعلي حركه يدك من أسفل إلي أعلي وليست دائرية.
  7. من ثم أضيفي الدقيق والبيكنج بودر ببطء وحركي بالطريقة السابقة حتى يتجانس الخليط.
  8. أحضري قالب وادهنيه بطبقة خفيفة من الزيت وأسكب الخليط به وضعيه في الفرن لمدة ٣٥ دقيقة.
  9. بعد مرور ٣٥ دقيقة يمكنك فتح الفرن وإجراء الاختبار للتأكد من أنها نضجت في حال كانت قد أتمت التسوية أطفئي النار واتركي القالب حتي يبرد.
  10. بعد ذلك يمكنك إخراج الصينية وتركها لتبرد أكثر في النهاية تستطيعي تزينها وهذه هي أسهل طريقة لعمل التورتة للمبتدئين في أقل وقت ممكن.

طريقة عمل التورتة الاقتصادية:

بعدما شرحت لك طريقة عمل تورتة سهلة سوف أخبرك الأن بخطوات تحضير تورتة بتكلفة قليلة للغاية كل ما تحتاجين في هذا الوصفة هو صينة مقاس ١٦ سم، أما المكونات عبارة عن ٣ بياض بيض ونصف معلقة من الخل الأبيض و٣ ملاعق كبار من السكر أضيفي هذه المكونات في وعاء وأخلطي المكونات معاً.

 من ثم أحضري وعاء أخر وأضيفي ٣ صفار بيض مع ٣ ملاعق من الزيت وربع كوب من الحليب بدرجة حرارة الغرفة وكوب إلا ربع من الدقيق الفاخر وربع معلقة من الملح ونصف معلقة من الفانيليا السائلة، أخفقي المكونات حتي تتجانس في النهاية أجمعي الخلطين ببطء بعد ذلك ضعيه في القالب وادخليه في الفرن علي درجة حرارة ١٤٠ واتركيه لمده ٤٠ دقيقة.

طريقة عمل التورتة بالشكولاتة:

طريقة عمل التورتة بالشكولاتة

طريقة عمل التورتة بالشكولاتة

أقدم لك الآن طريقة عمل التورتة بالشكولاتة السريعة ونبدأ أولاً مع المكونات، وهي كوب من الدقيق الفاخر وكوب سكر و٣ بيضات ونصف كوب من الزيت و٢ باكو من الفانيليا، ومعلقة كبيرة من البيكنج بودر ومعلقة كبيرة من الخل والقليل من الملح ونصف كوب من الكاكاو.

الطريقة ضعي نصف كوب الزيت وكوب السكر ونصف كوب الكاكاو في الخلاط من ثم أضيفي معلقة الخل والفانيليا وثلاث بيضات بعد ذلك أخفقي المكونات جيداً، أحضري وعاء وأسكب به الدقيق والبيكنج بودر والقليل من الملح وأخلطي المكونات معاً في النهاية أضيفي المزيج الموجود بالخلاط علي المكونات الجافة وقلبيهم بعد ذلك أحضري صينيه علي شكل دائري أو مستطيل وادهني سطحها بمادة دهنية من ثم ضعي الخليط بها واخليها في الفرن المسخن لدرجة حرارة متوسطة لمدة ٣٠ دقيقة.

طريقة عمل التورتة بالكريمة:

لكل عشاق الكريمة سوف أشرح لكم الآن طريقة عمل التورتة بالكريمة في البداية سنحتاج إلي ثلاث بيضات وكوبين من الدقيق وكوب من الزيت وكوب من اللبن وكوب من السكر الناعم وباكو بيكنج بودر و٢ باكت فانيليا، ضعي المكونات السائلة بالخلاط هي البيض والزيت واللبن من ثم أضيفي السكر والفانيليا وأخلطي جيداً حتي يصبح الخليط متجانس.

ضعي الدقيق والبيكنج بودر في وعاء من ثم أضيفي الخليط وحركي المكونات معاً حتي تتجانس يعطيك قوام ناعم وخالي من أي تكتلات، في النهاية ضعي الخليط في الصينية المبطنة بطبقة خفيفة من الزيت وادخليها في الفرن لمدة تتراوح بين ٢٥ إلي ٣٠ دقيقة.

طريقة عمل التورته الهشة :-

سوف أشرح لك الآن طريقة عمل التورته الهشة بطريقة مختصرة وبسيطة للغاية ولا تنسي أي خطوة أثناء تنفيذ الوصفة حتي تكون النتيجة مرضية بالنسبة لك في البداية سوف تحتاجين إلى قالب مقاس ١٦ سم وارتفاع ٧ سم يمكنك مضاعفة المقادير الصينة ٢٠ سم ارتفاع ٧ سم.

في البداية ادهني القالب بالزيت أو الزبدة وسخني الفرن علي درجة حرارة متوسطة بعد ذلك أحضري وعاء وأضيفي فيه معلقة كبيرة من الفانيليا ربع معلقة صغيرة من الملح ومعلقتين من زيت الذرة ومعلقة كبيرة من الحليب السائل نخلطهم جيداً من ثم نتركهم قليلاً.

ثم أحضري وعاء أكبر وأضيفي ٤ بياض بيض أخفقي أولاً علي سرعة هادئة عندما تلاحظي ظهور فقاعات علي السطح توقفي عن الخفق من ثم أضيفي السكر علي ثلاث مرات لا تتوقفي عن الخفق مرة أخرى حتي ترسم علامات المضرب الكهربائي علي الخليط.

وبعد ذلك ضعي ٤ من صفار البيض علي البياض واستخدمي مضرب يدوي للخلط في النهاية أضيفي كوب من الدقيق وخليط الحليب والفانيليا والزيت واخلطي ببطء شديد، بعد ذلك ضعي الخليط في القالب وادخليه الفرن علي الرف الأوسط لمدة ٤٥ دقيقة.

طريقة عمل التورتة الاسفنجية :-

إذا كنتي تريدين عمل تورتة ولكن الفرن خاصتك متوقفة عن العمل فلا داعي لأن تشعري بالحزن لأنه يوجد طريقة عمل التورتة الاسفنجية بدون فرن لكل ما تحتاجين لتنفيذ هذه الوصفة هو كوبين إلا ربع من الدقيق وباكو بيكنج بودر و٢ باكو من الفانيليا، وكوب من السكر وكوب لبن وبيضتين ومعلقة كبيرة من الخل.

طريقة لعمل التورتة للمبتدئين

طريقة لعمل التورتة للمبتدئين

كما أعتدنا نخلط المكونات السائلة مع السكر والفانيليا في الخلاط لوقت كافي بعدما تنتهي ضعي قدر به ماء علي البوتاجاز من ثم نفرغ محتويات الخلاط في الإناء الموضوع به الدقيق والبيكنج بودر ونبدأ في التحريك من الأسفل إلى الأعلى حتي تندمج جميع المكونات.

ثم ضعي الخليط بالصينية المدهونة بالزيت، وعندما يغلي الماء ضعي فوق القدر قالب الكيك، ولكن أحرصي علي تغطيته بقطعة قماش وغطاء معدني حتي تحافظي علي درجة الحرارة من المهم أن تكون شعلة البوتاجاز هادئة، وبعد مرور ٥٠ دقيقة يمكنك تفقد الكيكة.

نصائح لعمل الكيك الاسفنجي كالمحترفين:

لتحصلي على نتائج مذهلة عند تنفيذ طريقة عمل الكيكة الاسفنجية للتورته يجب عليك مراعاة عده أشياء، هي:-

١-من أشهر الاخطاء هي أخرج البيض من الثلاجة والبدء في تنفيذ الوصفة علي الفور، بل من المهم أن تكون درجة حرارة تتساوي مع درجة حرارة المطبخ لذا أحرصي علي إخراج البيض من البراد قبل البدء في الوصف بساعة علي الأقل.

٢-لتنجح معك طريقة عمل التورتة أحرصي علي خفق بياض البيض جيداً حتي يصبح مثل الكريمة الناعمة وخالي من أي سوائل، لتحصلي على هذا القوام الممتاز لا تنسي أضافة معلقة صغيرة من الخل والقليل من الملح قبل البدء بالخلق.

٣-من الضروري ضبط درجة حرارة الفرن وعدم تشغيل الشعلة الموجودة بالأعلى والاعتماد على الشعلة السفلية لتسوية الكيك، في حال لاحظتي أن الكيكة نضجت دون أن تأخذ لون ذهبي من الأعلى يمكنك تشغيل الشعلة حتي تحصلي على لون مناسب.

ونتمنى ان تكون الوصفة قد نالت اعجابكم فأنها طريقة عمل التورتة الرائعة والسهلة، وانتظرينا في تقديم العديد من وصفات المأكولات والحلويات المميزة .

لماذا يهبط الكيك بعد خروجه من الفرن؟

تتسأل جميع النساء والفتيات عند سبب هبوط الكيكة ويرجع السبب إلي إخراج القالب قبل أن يصل منتصف الكيك إلى درجة النضج، والسبب الثاني هو وضع صينة الكيك الساخنة علي سطح بارد

هل يمكن استبدال الفانيليا بالليمون؟

نعم يمكنك استبدال الفانيليا بالليمون لإخفاء رائحة البيض، هذا الأمر لن يؤثر على الكيك بشكل سلبي

هل يمكنني عمل كريم شانتيه متماسك؟

لتتمكني من عمل كريم شانتيه متماسك كل ما عليك فعله هو اضافة القليل من الجيلاتين النباتي له، من ثم حضريه بالطريقة المعتادة

كيف أعطي الفواكه لمعة جذابة؟

لتعطي الفاكهة لمعة جذابة يجب عليك دهن سطحها بجل التلميع، يمكن أذابه الجلاتين النباتي في للقليل من الماء واستخدامه

مواضيع ذات صلة

طريقة-عمل-كريمه-كراميلاكتشف معنا طريقة عمل كريمه كراميل المميزة

طريقة عمل عجينه حواوشيطريقة عمل عجينه حواوشي الاسكندراني زي المحلات