طريقة عمل الجلي بالبسكويت في 30 دقيقة

طريقة عمل الجلي

الطاهي المخضرم وحده من يستطيع أن يجعل من نفس المكونات كل مرة وصفة مختلفة، فالطبخ حرفة لا تحتاج إلى كتب ودراسة لتعلمها ولكنها تناسب الشخص الذي يمتلك الحس الإبداعي، فعلى سبيل المثال لدينا جميعاً فكرة عن طريقة عمل الجلي المعتادة، ولكن القليل منا فقط يستطيع صنع العديد من أنواع حلى الجلي دون أن يلجأ لتغيير مكوناته الأساسية.

مما يُصنع الجلي وما هي فكرته الأساسية؟

على الإنسان أن يبحث في أصل جميع الأشياء من حوله حتى يشعر بقيمتها الحقيقية وإن كانت مجرد حلوى يصنعها، فإذا تعرف الطاهي على الفكرة الأساسية التي بُنيت على أساسها طريقة عمل الجلي الذي يعد إحدى أكثر الحلويات شعبية في العالم مثل طريقة عمل كيكه الزبادي الشائعة، فسوف يستطيع حينها إدراك العديد من الوصفات لتطوير شكل حلى الجلي حين تقديمه سواء لأسرته أو داخل المطاعم.

يسمى الجلي بحلوى الهلام أو (الهلامية) وذلك بسبب مظهره الجيلاتيني الذي يشبه المطاط، ويتميز هذا النوع من الحلويات بألوانه المتعددة والزاهية التي تجعله محبباً كثيراً لدى الصغار والكبار، كما أن الجلي في الماضي كان يعد إحدى الحلويات التي تُقدم للأثرياء فقط كونه كان يُكلف الكثير من الجهد والوقت في عمله، حيث إن فكرة الجيلاتين البدائية كانت تصنع عن طريق غلي عظام الحيوانات وجلودها أما الآن فـ طريقه الجلي تعتمد على السكر والفواكه الصناعية.

طريقة عمل الجلي

طريقة عمل الجلي

كيف اسوي جلي لذيذاً وسريعاً؟

على الرغم من أن خطوات طريقة عمل الجلي قد تكون أسهل من خطوات أي وصفة حلويات أخرى، إلا أن تلك الطريقة قد لا تنتهي بنتيجة جيدة مع بعض الأشخاص حتى وإن اتبعوا نفس الخطوات، حيث يحتاج حلى الهلام إلى اتباع الخطوات بالترتيب الصحيح والالتزام بالمعايير المطلوبة حتى يخرج بالقوام والطعم المطلوبين، ولعل أفضل طريقة لصنع الجلي تتمثل في المعايير والخطوات الآتية:

أولاً: مكونات الجلي

1) كيس من مسحوق الجلي الجاهز.

2) كوبين من الماء المغلي.

3) فواكه لتزيين الحلى ويفضل الموز، الفراولة، الكيوي، الكرز.

ثانياً: خطوات عمل الجلي

1) يتم وضع مسحوق الجلي في وعاء عميق ويُسكب فوقه مقدار المياه المغلية.

2) يجب تقليب المسحوق مع الماء جيداً حتى يذوب تماماً، وبعد ذلك نقوم بصبه في كاسات الجلي الموضوع بداخلها فواكه التزيين.

3) نقوم بإدخال الجلي إلى الثلاجة حتى يبرد تماماً ويصبح ذو قوام هلامي وملمس ناعم يشبه طريقة عمل كريم الكراميل بنسبة كبيرة.

حلى الجلي بالبسكويت منال العالم

حلى الجلي بالبسكويت منال العالم

طريقة عمل الجلي بالبسكويت والكاسترد منال العالم

حلى الجلي بالبسكويت منال العالم هو أفضل طريقة مبتكرة لمزج الكاسترد والبسكوت والهلام في وصفة واحدة دون أن يفقد أحد تلك الأصناف مذاقه المميز، وتعد تلك الوصفة حلاً مثالياً للأمهات اللاتي تودن العثور على وصفة حلى تغني أطفالها بها عن الحلويات الجاهزة التي يتشبثون بها، وتتمثل خطوات عمل الجلي على طريقة الشيف منال العالم فيما يلي:

أولاً: مقادير وصفة الهلامية بالبسكويت والكاسترد

1) 10 قطع من البسكوت السادة مفتتة جيداً.

2) 2 كوب من الماء الساخن.

3) عبوة من مسحوق الكاسترد الجاهز.

4) عبوة مسحوق جيلي جاهز ويفضل بنكهة الفراولة.

5) 1\4 كوب من قشدة الحليب المخثرة (القيمر).

6) رشة فانيليا، ربع كوب من السكر الأبيض، ربع كوب من اللبن البودرة.

ثانياً: طريقة صنع حلى الكاسترد

تتلخص طريقة عمل الكاستر في وضع محتوى (مسحوق الكاستر، الفانيليا، الحليب السائل، السكر) داخل وعاء عميق وخلطهم معاً بواسطة مضرب البيض اليدوي أو الكهربائي، ومن ثم وضع الخليط على النار مع التقليب حتى يتماسك، وعند الوصول لمستوى كثافة الكاسترد المطلوبة نقوم بوضع القيمر أو القشدة المخثرة عليه ورفعه من على النار حتى يبرد.

حلى الجلي البارد

حلى الجلي البارد

ثالثاً: طريقة عمل الجلي

إن حلى الجلي البارد هو المكون الأساسي في وصفة الهلام بالبسكويت والكاسترد، ويتم صنعه عن طريق إفراغ محتوى عبوة الكاسترد في بولة تحتوي على ماء ساخن، ثم نبدأ بتقليب المكونين معاً حتى يتجانسوا سوياً وبعد ذلك نقوم بوضع الجلي داخل البراد ليصبح بارداً بالدرجة المطلوبة.

رابعاً: طريقة عمل طبقات الجلي بالبسكويت بالصور

يجب أن يكون الجلي والكاسترد المستخدمين في الوصفة متماسكين كفاية داخل الثلاجة حتى يتم صنع طبقات الحلى بسهولة، وذلك وفقاً لخطوات طريقة عمل الجلي الطبقات بالبسكوت والكاسترد التي تتمثل في النقاط التالية:

1) نقوم بتجهيز كاسات شفافة لتقديم حلى الجلي ثم نضع الطبقة الأولى بها، والتي تتكون من البسكوت المُفتت مع مراعاة تسويته جيداً في القاع.

2) نسكب بعد ذلك خليط الطبقة الثانية المكونة من الكاسترد البارد فوق طبقة البسكوت، وبعدها نصب الطبقة الثالثة من الجيلي البارد على وجه الكاسات الشفافة.

حلى الجلي البارد

حلى الجلي البارد

طريقة عمل تشيز كيك بالجلي

إن طريقة عمل الجلي قد تكون أسهل خطوات حلى التشيز كيك بالهلام التي تحتاج إلى مكونات كثيرة بعض الشيء، ولكن على الرغم من أن وصفة التشيز كيك بالجلي تأخذ بعض المجهود في تحضيرها إلا أن طعمها الشهي سوف يزيل عناء صنعها عند تذوقها، ويمكن أيضًا اختصار بعض خطوات الوصفة إذا كان لدينا كمية من الجلي المحضر في الثلاجة، وحينها سوف تحتاج وصفة التشيز كيك بحلى الهلام فقط إلى التالي:

أولاً: المقادير

1) 2 ملعقة من بودرة الجيلاتين.

2) 12 قطعة من بسكويت الشاي السادة.

3) كوب من الزبدة، كوب من اللبن.

4) عبوة من الجيلي، كوب ماء ساخن، كوب ماء بارد لتحضير الهلام.

5) علبة من الزبادي، ملعقة من الطحين الأبيض، ملعقة صغيرة فانيليا.

6) علبة متوسطة من الجبن الكريمي بمقدار 200 جراماً.

ثانياً: طريقة تحضير تشيز كيك بالجلي

1) الخطوة الأولى في طريقة عمل تشيز كيك بارد تتطلب خلط الزبدة المذابة وبسكويت الشاي معاً، وفردهم بعد ذلك في صينية ذات قاعدة متحركة، ثم يتم إدخال تلك الصينية إلى البراد لمدة نصف ساعة تقريباً حتى تتماسك جيداً.

2) في وعاء زجاجي عميق نقوم بخفق (الزبادي، اللبن، الطحين، الفانيليا، السكر، الجبن الكريمي) بواسطة المضرب الكهربائي.

3) يتم إخراج الصينية من البراد وفرد طبقة الكريمة فوق طبقة البسكويت، ويتم إدخالها مرة أخرى إلى البراد ولكن هذه المرة لمدة 4 ساعات على الأقل.

4) تحتاج طريقة عمل الجلي إلى إذابة عبوة الهلام في كوب من الماء الساخن، ثم يُوضع كوب من الماء البارد فوق الخليط ويُترك جانباً حتى يأخذ نفس درجة حرارة الغرفة.

5) بعد مرور 4 ساعات على الصينية في البراد يجب إخراجها مرة أخيرة لوضع سائل الجلي البارد فوقها، وحفظها ثانية داخل الثلاجة حتى يحين موعد تقديمها.

طريقة عمل الجلي

طريقة عمل الجلي

كم يحتاج الجلي في الثلاجة حتى يتماسك؟

يحتاج حلى الجيلي الهلامي إلى 3 ساعات على الأقل حتى يتماسك تماماً، ولكن يفضل تركه ليوم كامل في الثلاجة.

ما هي الإضافات التي يحتاج إليها الهلام؟

يمكن إضافة بعض المكونات إلى حلى الجيلي حتى يُعطي مذاق أفضل، ومن أبرز تلك الإضافات العسل، السكر، الفواكه الطازجة كالتوت والكرز.

ما هي أشهر نكهات الجيلي؟

هناك العديد من نكهات الجيلي المعروفة التي يفضلها الأشخاص مثل نكهات الفراولة، التفاح الأخضر، المشمش.

هل يمكن تسوية الجيلي على النار؟

نعم، حيث يتم إفراغ محتوى عبوة الجيلي داخل إناء به كوبين من الماء على النار، ويقلب الجيلي بشكل مستمر حتى يتجانس الخليط.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل البسكويت العيد بالجوز الهندطريقة عمل البسكويت العيد بالجوز الهند

طريقة عمل العوامةطريقة عمل العوامة بالصور خطوة بخطوة