طريقة عمل الحليب المكثف في 3 خطوات فقط

طريقة عمل الحليب المكثف

في ظل الحملة الاقتصادية الرائعة التي تشنها النساء في الفترة الأخيرة بعنوان “لماذا تشتريه؟! .. بيديك اصنعيه”، عجت وسائل التواصل الاجتماعي بالكثير من الطرق السهلة والبسيطة التي تساعد المرأة في صنع جميع احتياجاتها في المطبخ منزلياً دون الحاجة لشرائها بأسعار مبالغ فيها، ومن أشهر تلك الوصفات طريقة عمل الحليب المكثف الذي أصبح وجوده أمراً أساسياً في العديد من الحلويات والمعجنات الشهية.

ماذا يعني الحليب المكثف؟

قبل التطرق إلى طريقة عمل الحليب المكثف في المنزل علينا أن نتدبر أولاً ما هو سر الحليب المكثف، ولماذا سمي بهذا الاسم؟، فالحليب المكثف له العديد من الأسماء الأخرى كالحليب المجرد، الحليب المحلى، وتمت تسميته بهذا الاسم بسبب الطريقة التي يُصنع بها والتي تختلف كثيراً عن وصفات الحليب الأخرى التي تدخل في صناعة الأكلات والحلويات مثل طريقة عمل الرز بلبن الشهيرة، حيث تتم صناعة الحليب المحلى عن طريق نزع الماء الموجود في الحليب البقري وتركه يتكثف بدرجة كبيرة، وبعدها يُضاف إليه السكر ليصبح حليب مجرد ومحلى.

كيف اسوي حليب مكثف في المنزل؟

يبحث الكثير عن الطريقة المنزلية لعمل الحليب المجرد أو المعروف بحليب “نستله” نسبة إلى أهم ماركة تجارية تقوم بإصدار هذا المنتج في العالم، ويتكون خليط النستلة من مكونات أساسية مثل “اللبن البودرة، الزبدة” وبعض العناصر الإضافية مثل “السكر الناعم، الماء الساخن”، أما بالنسبة لخطوات طريقه عمل النستله المنزلية فإنها تتمثل في التالي:

1) يتم خفق الحليب البودرة مع الزبدة والسكر الناعم في وعاء زجاجي بواسطة المضرب اليدوي أو الكهربائي.

2) يُسكب الماء الساخن على الخليط بالتدريج مع الخفق حتى نحصل على حليب نستلة منزلي بقوام كثيف ومناسب للاستخدام.

طريقة عمل الحليب المكثف المحلى بالحليب السائل

طريقة عمل الحليب المكثف بالحليب السائل من أسهل الطرق التي يمكن صنعها منزلياً بأقل تكلفة وفي أسرع وقت، كونها لا تحتاج إلى الكثير من الخطوات وتتوفر مكوناتها في جميع المنازل، كما أنه يمكن للسيدات صنع كمية من هذا الحليب المكثف مرة واحدة وتخزينه لاستخدامه عدة مرات فيما بعد، وتتم صناعة الحليب المجرد بدون لبن بودرة في المنزل وفقاً للمقادير والخطوات التالية:

أولاً: المقادير

1) كوب و 1\2 من الحليب كامل الدسم ويفضل الحليب البقري.

2) 3 ملاعق كبيرة من الزبدة الصفراء.

3) ملعقة صغيرة من الفانيليا البودرة أو السائلة.

4) 1\4 ملعقة من البيكنج صودا (اختياري).

5) نصف كوب من السكر الأبيض الناعم.

ثانياً: خطوات عمل الحليب المحلى بدون لبن بودرة

1) يتم وضع كمية الحليب ومقدار السكر في إناء على نار منخفضة مع التقليب المستمر، وسوف نلاحظ مع مرور الوقت أن كمية الحليب تنخفض بالتدريج بسبب تبخر الماء الموجود فيها.

2) عندما يتبخر الماء الموجود في الحليب الموضوع على النار بنسبة كبيرة يتم إضافة الزبدة والفانيلا إليه ورفعه مباشرة من على النار.

3) يمكن إضافة ربع ملعقة من البيكنج صودا إلى الحليب المجرد للحصول على قوام كريمي أكثر، وبعد ذلك يُترك الحليب حتى يهدأ تماماً قبل استخدامه في وصفات صنع الحلويات المختلفة.

طريقه عمل النستله

طريقه عمل النستله

طريقة عمل الحليب المكثف بالخلاط

يساهم الخلاط الكهربائي في نجاح العديد من وصفات الطهي المنزلية المعروفة مثل طريقة عمل الحليب المكثف ؛ كونه يستخدم في مزج جميع المكونات الخاصة بالوصفة بسرعة شديدة، كما أن الخلاط يعد بديلاً فعالاً لمحضرات الطعام الحديثة والتي تستخدم في صناعة الحلويات كـ طريقة عمل جاتوه شاتوه البسيطة، ويسهل صنع الحليب المحلى في الخلاط بالطريقة التالية:

1) وضع مقادير الحليب المكثف والتي تتألف من ” كوبين من الحليب البودرة، كوب من الماء المغلي، ملعقتين من الزبدة، ملعقة صغيرة من الفانيليا” داخل وعاء الخلاط الكهربائي.

2) يتم تشغيل الخلاط على سرعته العادية لمدة دقيقتين تقريباً، حتى يتم مزج جميع مكونات الحليب المجرد مع بعضهم البعض.

3) يتم صب خليط الحليب المكثف في وعاء زجاجي محكم الغلق ويترك ليبرد في نفس درجة حرارة الغرفة، وبعد أن يهدأ الحليب يجب وضعه في البراد ليتكثف أكثر ويصبح جاهزاً للاستعمال بعد 12 ساعة.

طريقة عمل الحليب المكثف بدون زبدة

إن الزبدة قد تكون عنصراً أساسياً في العديد من الوصفات مثل طريقة عمل السابليه بالمربى والشيكولاتة، ولكن الأمر مختلف عند صنع الحليب المجرد في المنزل، فهناك بعض الطرق التي يمكن صناعته بها دون الحاجة لاستخدام الزبدة، ولعل من أشهر تلك الطرق هي الوصفة التي تتكون من ” حليب البودرة، الفانيليا، السكر الأبيض، اللبن السائل”، ويتم تطبيقها بنفس خطوات صنع الحليب المكثف العادي عن طريق مزج جميع المكونات في محضرة الطعام، ومن ثم وضعها على النار لتتكثف بالمستوى المطلوب.

كيفية عمل حليب مكثف فاطمة أبو حاتي

ساعدت الشيف فاطمة أبو حاتي النساء على مدار فترة طويلة في اكتساب العديد من المهارات في فنون الطهي وعمل الحلويات، فنشرت لهم الكثير من الفيديوهات على صفحتها الرسمية حتى يستطيعون من خلالها تعلم الكثير من الأكلات الرائعة، ويعد فيديو طريقة عمل الحليب المكثف فاطمة ابو حاتي من أشهر الفيديوهات التي حققت نجاحاً باهراً بسبب خطواته السلسة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1) قبل البدء في تطبيق خطوات الوصفة يجب تحضير كافة المقادير الخاصة بها، والتي تشتمل على ” كوب من الحليب البودرة، ملعقة من الزبدة، كوب من السكر الأبيض البودرة، ربع كوب من الماء الدافئ بدلاً من المغلي”.

2) توضع المكونات طبقاً لطريقة فاطمة أبو حاتي في الكبة الكهربائية لمزجهم سوياً، وإذا كان خليط الحليب المجرد كثيفاً بما يكفي فلا يجب وضعه على النار، ويمكن تعبئته فوراً بعد الانتهاء من خلطه في وعاء مناسب ومحكم الغلق.

حلويات بالحليب المكثف بدون فرن

إن طريقة عمل الحليب المكثف الصحيحة مهمة جداً لكل عاشقي وصفات الحلويات الباردة بدون فرن، حيث يتميز الحليب المكثف بأنه يمكن تخزينه والاستفادة منه بشكل اقتصادي في أكثر من تجربة طهي منزلية، فيمكن إدخاله ضمن طريقة عمل تشيز كيك بارد بدون فرن، والعديد من طرق صنع الحلويات الأخرى مثل “التراميسيو البارد، كرات الشيكولاتة الداكنة، الكريم كراميل، الآيس كريم، بسكويت جوز الهند، البراوني”.

هل يمكن صنع حليب مكثف بالشيكولاتة؟

نعم، حيث يمكن إضافة كمية من الشيكولاتة المذابة على خليط الحليب المحلى أثناء مزجه على النار.

ما هو أفضل بديل للحليب المكثف؟

هناك بعض البدائل الفعالة للحليب المكثف والتي تستخدم لمرضى الحساسية، ومن أفضلها حليب جوز الهند.

ما هي فوائد الحليب المجرد؟

يحتوي الحليب المجرد على قيمة غذائية كبيرة جداً ومفيدة للجسم، حيث يحتوي الحليب على نسبة من الكربوهيدرات، الكالسيوم، البروتينات، المغنيسيوم.

كيف يتم تخزين الحليب المكثف؟

يجب أن يحفظ الحليب المكثف في وعاء مغلق جيداً إذا كان سيتم تخزينه لمدة طويلة، كما أنه يفضل حفظه في الثلاجة العادية وليس في درجة تبريد عالية مثل الفريزر.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل الفراخ المشويةما هي أشهر طريقة عمل الفراخ المشوية ؟

طريقة عمل ساليزونطريقة عمل ساليزون مملح بحشوات اقتصادية