طريقة عمل الحنيني | أشهر حلى سعودي

 يعد حلى الحنيني من أفضل الوصفات الحلوة السعودية ومن أقربها إلى قلوب العرب، كما تعد هذه الحلوى من أبرز الأكلات القصيمية وأشهر الأكلات العربية القديمة، حيث قد اشتهرت المنطقة الخليجية بصنعه منذ القدم، وحتى إن هذه الوصفة اللذيذة قد وصلت إلى العراق وسوريا والكثير من الدول العربية، تعرف معنا على طريقة عمل الحنيني الأصلية.

طريقة عمل الحنيني | أبسط الأكلات السعودية القديمة

في العقود السابقة اشتهرت السعودية بصنع حلى الحنيني الذي قد نبعت وصفته الأصلية من قبيلة صغيرة تدعى قبيلة حنيني وقد أطلق العرب على الحنيني أسم المامروس أو المريس حتى تعرفوا على أصول الوصفة وأصبحوا يدعونها بحلى الحنيني، فإن كنت تبحث عن وصفة حنيني بالتمر سهلة، اتبع هذا المقال لتعرف طريقة عمل الحنيني بكل سهولة.

المكونات

1- نصف كيلو من التمر ويكون منزوع النواة.

2- نصف كوب دقيق منخول جيدا.

3- ملعقتان كبيرتان زبدة.

4- نصف كوب رقائق ذرة.

5- نصف كوب سمسم ويكون محمص.

6- نصف ملعقة صغيرة من الهيل والقرفة المطحونين.

وكانت تلك هي مكونات الحنيني التي قد تحتاجها في تحضير هذا الحلى اللذيذ، تعرف معنا على طريقة الحنيني الاصلي بكل سهولة على طريقة الأجداد، والجدير بالذكر أن كيك الحليب كان من أكثر الوصفات التي اهتمت بها النساء في العقود الماضية، فتعرف معنا على طريقة عمل كيكة الحليب بكل سهولة واسترجع أفضل الذكريات.

وصفة الحنيني الأصلية

توضع كمية الزبد في إناء ساخن ويقلب حتى يذوب، ثم تتم إضافة الدقيق إلى الزبد حتى يتحول لونه إلى الذهبي، بعدها يتم خلط التمر مع الذرة جيداً ثم يضاف الخليط إلى الإناء، وبعد وضع خليط التمر تتم إضافة الهيل والسمسم والقرفة عليه مع التقليب المستمر بعد كل خطوة، يترك الحلى على النار حتى يصبح قوامه متماسكا، ثم يقدم حلى الحنيني بعد أن يبرد، ويمكنك تزيينه بالقليل من المكسرات، وبإمكانك المتابعة لتتعلم معنا طريقة الحنيني بالقشطة السعودي اللذيذ.

المكونات اللازمة لتحضير الحنيني بالقشطة والعسل

1- كوبان من الدقيق الأسمر (دقيق القمح).

2- كوب ونصف ماء.

3- ملعقة صغيرة فانيليا.

4- نصف كوب زيت (نباتي أو زيتون).

5- كوبان سكر.

6- ملعقة كبيرة من حليب البودرة.

7- رشة ملح خفيفة.

8- كوب ونصف من التمر منزوع النواة (العجوة).

9- كوب واحد من الزبدة.

10- ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.

11- نصف ليمونة.

12- ملعقتان كبيرتان من العسل الأبيض.

13- كمية قشطة (أو كريمة) على حسب الرغبة.

وبعد معرفتك المقادير اللازمة لتحضير حلى الحنيني سوف أخبرك الآن بـ طريقة عمل الحنيني بالقشطة بأسرع طريقة تحضير.

أسهل طريقة لتحضير الحنيني بالقشطة

بعد نخل الدقيق جيدا نضف له البيكنج بودر والفانيليا و نمزجهم جيدا مع بعض، ثم نقوم بخلط الماء، الزيت، والسكر ونقلبهم جيدا حتى ذوبان السكر، وبعد ذلك نقوم بإضافة خليط الدقيق إلى خليط الماء والزيت ونخلطهم جيدًا حتى نحصل على عجينة شبه متماسكة، وبعدها يمكن وضع عجينة الحنيني في الفرن لمدة لا تقل عن خمس دقائق ، وبعد خروج الحنيني من الفرن يمكن أن نضع نصف الليمونة والعسل على وجهه، وننتظر قليلًا ثم  نضع القشطة ثم يصبح جاهزًا للتقديم.

وكانت تلك هي طريقة عمل الحنيني السهلة والبسيطة بمكونات قليلة ومتوفرة بكل المنازل، وإن كنت من الباحثين عن التوفير قم بالبحث عن طريقة عمل الاكلير بالمنزل بمكونات قليلة وطعم أفضل من المطاعم، وبعد أن تعرفت على طريقة الحنيني السعودي هل أنت مستعد لتتعلم وصفة الحنيني النجدي؟ تعرف معنا على مكوناته المتوفرة لدى الجميع.

المكونات

1- نصف رغيف خبز اسمر ومقطع إلى شرائح صغيرة.

2- عشرين حبة تمر منزوعة من النواة.

3- ثلاث ملاعق من الزبدة (قابلة للزيادة).

طريقة عمل الحنيني النجدي

قم بطحن شرائح الخبز الصغيرة في الخلاط حتى تصبح ناعمة، ثم أضف إليه التمر واخلطهم جيدا سويا، ضع الزبدة في مقلاة ساخنة حتى تذوب ثم قم بإضافة خليط الدقيق والتمر إلى المقلاة وقلبه لمدة تتراوح بين الخمس والست دقائق، ويمكنك تزيين أعلى الحنيني بالقشطة أو الكريمة، ثم قدمه ساخنا، ومن الوصفات التي يجب تقديمها ساخنة هي  طريقة عمل الكبدة الاسكندراني ذات المذاق اللذيذ فقم بتفقدها.

تتشابه طريقة الحنيني النجدي مع أي وصفة حنيني بالخبز وذلك لأن طريقة عمل الحنيني النجدي تحتوي في الأصل على خبز مقطع بدلًا من الدقيق، ولكن يختلف الحنيني النجدي عن الحنيني بالخبز في نوع الخبز نفسه، فنجد في الوصفة النجدية أننا نستخدم الخبز الأسمر أو خبز القمح، وفي الوصفة العادية نستخدم أنواع الخبز المختلفة وبعض محسنات الطعم مثل الفانيليا او البيكنج بودر، وتعتبر وصفة الحنيني النجدية مشتقة من طريقة عمله بالخبز لأنها تعد أعم منها.

طريقة عمل الحنيني السعودي

يعد حلى الحنيني من أشهر الأكلات ومن أهم الأطباق الشعبية في المطبخ العربي، وذلك لأنه يعد طبق أساسي على السفرة السعودية بالتحديد في شهر رمضان المبارك، لأنه يمدهم بالطاقة اللازمة لهم بعد يوم طويل من الصيام، ويعد الحنيني طبق مهم ودافئ في فصل الشتاء، فتعرفي معنا على ابسط طريقة الحنيني بالفرن وبدون فرامة.

المكونات اللازمة للوصفة

1- كوب واحد من الدقيق الأسمر.

2- نصف كوب من الماء.

3- ثلاث ملاعق من الزيت النباتي.

4- نصف ملعقة من الحليب البودرة.

5- نصف ملعقة من البيكنج باودر.

6- نصف ملعقة من الفانيليا.

7- كمية قليلة من الملح.

8- كوب ونصف من التمر منزوع النواة.

9- نصف كوب من الزبدة.

خطوات التحضير

بعد نخل الدقيق جيدا قومي بخلطه مع الملح والبيكنج باودر والفانيليا، ثم اخلطي السكر مع الزيت مع الماء في وعاء مختلف حتى يذوب السكر تماما، قومي بإضافة الدقيق على الخليط السائل بالتدريج حتى تحصلي على عجينة متماسكة إلى حد ما، ثم اتركيها قليلًا لترتاح، وقومي بتشكيل العجينة على شكل دوائر صغيرة وضعيها في مقلاة ساخنة التقليب المستمر،   وبعدها أضيفي كمية التمر على قطع الخبز الحنيني، سخني الزبد ثم قومي بإضافة قطع الخبز الحنيني إليه حتى ينضج.

هكذا يصبح حلى الحنيني جاهزا للأكل، وكانت هذه الوصفة الأبسط لعمل الحنيني بدون خلاط أو محضر طعام، ويمكنك تفقد طريقة عمل كيك الأناناس الهشة وسوف تجدين أنها وصفة سهلة وبسيطة تماما مثل حلى الحنيني.

ما هي فوائد حلى الحنيني؟

تعالج حلوى الحنيني فقر الدم، وتقي الجسم من الأزمات القلبية، وتحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بأي سرطانات، وتعد حلوى الحنيني مصدر مهم للحصول على الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنها تحتوي على التمر ذي الفوائد العديدة.

هل يمكن عمل حلوى الحنيني بدون فرن؟

نعم، يمكنك تسوية الحنيني في مقلاة غير قابلة للصق بنفس طريقة تسوية البان كيك.

ما هو حلى الحنيني الكذاب؟

هو وصفة مشابهة لحلى الحنيني ولكنها تعد أسرع وأقل جهدًا، ولكن يتم تحضيرها تقريبا بنفس مكونات الوصفة الأصلية، قم بالبحث عن الحنيني الكذاب لتتعلم طريقة تحضيره.

هل يحب الأطفال حلى الحنيني؟

نعم، فيمكنك أن تسعدِ أطفالك بعمل أسرع وألذ حلى وهو حلى الحنيني السعودي، لأنها من أطيب وألذ الحلويات في العالم العربي.

مواضيع ذات صلة

طريقة-عمل-عجينة-بف-باستريتعرفي على طريقة عمل عجينة بف باستري بالمنزل

طريقة عمل الجاتوهطريقة عمل الجاتوه في 4 خطوات