هل تود معرفة طريقة عمل الدونتس؟

تُعد الدونتس من الحلوى والمعجنات اللذيذة التي يحبها الجميع، فالكبير يعشقها قبل الصغير، وتسعى ربات البيوت لمعرفة طريقة عمل الدونتس، لتقديمها لأسرتها وللأقارب والأحباب، إذ يسعد بها الأطفال لمذاقها الطيب فهي من الحلوى اللذيذة التي يُمكن تحضيرها بأكثر من طريقة، وبأكثر من نكهة فيُمكنك عملها بالشيكولاته أو الكراميل وغيرها من النكهات اللذيذة.

عزيزتي ربة المنزل نمدك من خلال مقالنا بكافة التفاصيل التي تُساعدك على معرفة طريقة عمل الدونتس، وتُمكّنك من إعدادها كما يُحبها أطفالك، إذ يقدم مقالنا طرق متعددة يُمكنك من خلالها تقديم واحدة من أشهى وألذ الحلوى الغربية التي تمتاز بسهولة تحضيرها، لذا تابعي مقالنا هذا واستمتعي بالوصفات المميزة لتحضير الدونتس، فيمكنك إعدادها بكل سهولة، فطريقة إعدادها بسيطة للغاية.

طريقة عمل الدونتس الأصلية

تُباع حلوى الدونتس الشهية بكثرة، فيُحبها الجميع ويعشقها الأطفال، ولأن كل أم ترغب في إسعاد أطفالها وتقديم ما يسر عائلتها من أطيب الآكلات وخاصة الحلوى، فقد نوضح لكِ عزيزتي طريقة عمل الدونتس الأصلية بأبسط الأساليب وأسهلها، فنسرد المقادير اللازمة لعملها وكيفية تحضيرها بالطريقة الأصلية اللذيذة والشهية.

فيُمكنك عزيزتي إعداد حلوى الدونتس اللذيذة وتقديمها بالطريقة التي تُحبينها والتي تروق لكِ، فيُمكنك تزيينها بأكثر من طريقة، بصوص الشيكولاتة، بالكراميل، أو  السكر البودرة، كما سنساعدك عزيزتي من خلال هذا المقال على إعدادها بقوام ممتاز ومذاق طيب لتتمكني عزيزتي من تقديمها لأسرتك ومحبيكِ وتُكرمين ضيوفك بأشهى أنواع الحلوى وأكثرها شهرة في وقتنا هذا، والتي يرغبن ربات البيوت في معرفة الطريقة المثالية لإعدادها.

مقادير عمل الدونتس الأصلية

وللتعرف على طريقة عمل الدونتس الأصلية، يمكنك إحضار المقادير المطلوبة لإعدادها، فيُمكنك إحضار ربع كوب من اللبن الدافئ، وما يعادله من الماء الدافئ، وملعقة صغيرة من الخميرة، بيضة، فانيليا، وملعقة كبيرة من السكر، 2 ونصف كوب دقيق، رشة ملح، ملعقتان كبيرتان من الزبدة الطرية.

ولتزيين الدونتس يُمكنك استخدام شيكولاتة بيضاء مُذوبة، شيكولاتة غامقة مُذوبة، سكر بودرة منخول، فارماسيل ألوان، اسبرينكلز.

طريقة تحضير الدونتس الأصلية

وقد وضحنا المقادير المطلوبة لعمل الدونتس الأصلية، ونأتي الآن إلى طريقة عمل الدونتس الأصلية، إذ يُمكنك القيام بخلط الماء مع اللبن والخميرة والسكر والبيضة بحيث يتم تقليبهم بشكل جيد، يُمكنك إضافة جزء من الدقيق على الخليط ويتم التقليب جيدًا، ثم يُترك الخليط ليتم تخميره لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى نصف ساعة.

يُمكنك إضافة الزبدة والفانيليا في العجانة بحيث يتم خلطهم جيدًا، ثم يُمكنك إضافة باقي الدقيق ورشة الملح، قومي بعجن العجينة بحيث تكون لينة ومتماسكة في الوقت ذاته، ثم تُترك بعد ذلك لمدة ساعة لتختمر .

وبعد تخمير العجينة، يتم فردها على سطح مرشوش بالدقيق، ثم يتم تقطيع العجينة على شكل حلقات الدونتس التي نعرفها ويُمكنك استخدام قطاعة الدونتس التي تعطيكِ شكلًا متناسقًا وحلقات دائرية مُقطعة بعناية.

يُمكنك ترك أشكال الدونتس لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة ليتم تخميرها مرة أُخرى، ثم بعد ذلك يُمكنك القيام بتحميرها في الزيت لتأخذ اللون الذهبي الرائع، الذي يمنحها شكلًا رائعًا فتصبح ناضجة لتقومي عزيزتي بتزيينها بالشيكولاتة البيضاء، السكر البودرة المخلوط بالألوان والفرماسيل، أو تزيينها بالكراميل أو حسب رغبتك.

طريقة عمل الدونتس المقلية في الزيت

يعتقد الكثيرون بأن الدونتس من الحلويات التي انتشرت مؤخرًا، ولكن على العكس عزيزي القارئ اشتهرت طريقة عمل الدونتس منذ زمن بعيد في هولندا، وانتقلت من هولندا إلى الولايات المتحدة، وأول اسم سُميت به الدونتس هو الأويكويك.

فقد كان الخبازون الهولنديون يجمعون ما يتبقى من العجين الذي يستخدمونه لصناعة الخبز، ويقومون بقليه في الزيت ويضعون عليه السكر ويأكلونه، وكانوا يقطعون العجين على شكل دولاب صغير ويقدمون هذه الحلوى في الأعياد كأعياد الميلاد وعيد رأس السنة.

مقادير عمل الدونتس المقلي في الزيت

لإتباع طريقة عمل الدونتس المقلية، يُمكنك إحضار ثلاثة أكواب من الدقيق، ملعقة كبيرة من السكر، ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، نصف كوب من الزبدة، كوب ونصف من الماء الفاتر، بيضة، ملعقة صغيرة فانيليا، ملعقة صغيرة قرفة ناعمة، نصف كوب حليب بودرة، وتذكري إحضار كمية غزيرة من الزيت.

ولتزيين الدونتس وتغطيتها بصوص طيب المذاق، يُمكنك استخدام شيكولاتة سائلة غامقة أو بيضاء وفارمسيل ملون، لتسعدي عزيزتي وأُسرتك بنوع رائع من أنواع الحلويات الشهية طيبة المذاق وهذا ما ستعرفينه عقب إتباع طريقة تحضير الدونتس المقلي في الزيت التالية.

طريقة تحضير الدونتس المقلي في الزيت

يتم وضع السكر والخميرة في الماء الفاتر مع تقليبهم جيدًا وترك الخليط ليتفاعل، ثم قومي بوضع المقادير جميعها عدا الدقيق في العجانة، حيث يُمكنك  خفقها جيدًا بحيث تتجانس جميع المكونات تمامًا، إذ يُمكنك خفقها لمدة ثلاث دقائق.

قومي بإضافة الخميرة والدقيق بالتدريج وتابعي الخفق لتحصلي على عجينة طرية ولا تلتصق باليد، ثم قومي بإحضار وعاء مدهون بالزيت وضعي العجينة بداخله لمدة ساعة تقريبًا لتختمر.

وعقب تخمر العجينة يُمكنك فردها وتقطيعها بقطاعة الدونتس، بحيث يتم تقطيعها إلى حلقات دائرية، وعقب تقطيعها يُمكنك تركها لمدة نصف ساعة حتى تأخذ الشكل النهائي ويتضاعف حجمها.

عقب ذلك يُمكنك إنزال الدونتس في كمية غزيرة من الزيت، لتأخذ اللون الذهبي الرائع، ويتم وضعها على ورق نشاف ليتم إزالة الزيت الفائض، ثم يُمكنك تزيين الدونتس بصوص الشيكولاته اللذيذ سواء البيضاء أو السوداء، ثم تُترك حتى تجمد الشيكولاته وبالتالي يُمكنك تقديمها.

طريقة عمل الدونتس في الفرن

طريقة عمل الدونتس في الفرن من أبسط الطرق، فسوف نسرد عزيزتي طريقة التحضير التي تُساعدك في عمل الدونتس في الفرن، فقد أوردنا فيما سبق طريقة عمل الدونتس المقلية في الزيت وتلك الطريقة الأصلية للدونتس وكلتهما يعشقها الجميع، لذا يمكنك معرفة من خلال مقالنا طريقة إعدادها في الفرن، لتتمكني بذلك عزيزتي من صناعتها بأكثر من طريقة.

مقادير عمل الدونتس في الفرن

لعمل الدونتس في الفرن يُمكنك إحضار كوب من السكر الأبيض، ملعقتان صغيرتان من القرفة الناعمة،  ملعقتان صغيرتان من الخميرة، ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، ملعقة صغيرة من صودا الخُبز، كوب من اللبن، نصف كوب من الزبدة، ملعقة كبيرة من العسل، ثلاث أكواب من الدقيق، ثلاث بيضات، نصف ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون.

طريقة تحضير الدونتس في الفرن

لتتمكني من إعداد الدونتس في الفرن، يُمكنك أولًا تسخين الفرن على درجة حرارة مئتان درجة مئوية، وتحضير قالب مُخصص لوضع الدونتس، إذ يتم الاستعانة به لوضع الدونتس بحيث يسُهل إدخالها إلى الفُرن.

يُمكنك وضع المكونات المُخصصة لعمل الدونتس في وعاء متوسط الحجم، بحيث يُمكنك إفراغ الدقيق، الخميرة، السكر، صودا الخبز، جوزة الطيب، والقرفة الناعمة، بحيث يُمكنك تقليبها جيدًا حد الامتزاج.

يُمكنك وضع البيض واللبن والعسل والزبدة في وعاء متوسط ويتم خلطهم جيدًا، بحيث يتجانس الخليط تمامًا، ومن ثم يتم وضع خليط الدقيق مع خليط الزبدة والبيض بحيث يتم خفقهم جيدًا لتندمج المكونات مع بعضها البعض، مُكونة خليط الدونتس الناعم.

يُمكنك سكب خليط الدونتس داخل القالب، ومن ثم إدخاله إلى الفرن الذي تم تجهيزه وتسخينه سابقًا، حيث تترك في الفرن لمدة اثنتي عشر دقيقة، لتكتسب اللون الذهبي الرائع، ثم يتم إخراجها من الفرن وتركها قليلًا لتبرد، ومن ثم يُمكنك تقديمها لعائلتك.

طريقة عمل دونتس محشية بالكاسترد

احصلي على طريقة عمل الدونتس بالكاسترد اللذيذة، فكما ذكرنا يُمكنك عمل الدونتس بأكثر من طريقة ويُمكنك استخدام أنواع مختلفة من الصوص، وتُعد الدونتس المحشوة بالكاسترد من أشهى وألذ الدونتس التي يُحبها الجميع والتي تحرص ربات البيوت على معرفة طريقة عملها لتقديمها لأطفالها، لمذاقها الطيب وفائدتها الغذائية الكبيرة.

نقدم لكي عزيزتي وصفة بسيطة ورائعة لعمل الدونتس بالكاسترد، حيث يُمكنك إعدادها منزليًا بأبسط الطُرق لتحصلي على الدونتس الهش بعجينة رائعة، مع الحشوة الكريمية طيبة المذاق.

مقادير عمل دونتس محشية بالكاسترد

يُمكنك عزيزتي إحضار 2 كوب من الدقيق، بيضة، 3 ملاعق من كبيرة لبن بودرة، 3 ملاعق كبيرة سكّر، فانيليا، ملعقة كبيرة خميرة، كوب ماء، ثلاث ملاعق زيت.

طريقة تحضير دونتس محشية بالكاسترد

عزيزتي ربة المنزل تتمثل طريقة عمل الدونتس المحشوة بالكاسترد في خلط كل من البيض والحليب والفانيليا والزيت ويتم ترك الخليط جانبًا، وفي وعاء آخر يمكنك وضع الخميرة مع السكر والماء بحيث يتم التفاعل، ثم يتم إضافة خليط الخميرة مع خليط البيض، ثم نُقلب مع إضافة الدقيق، لتتكون لدينا عجينة لينة، والتي يتم تركها لمدة نصف ساعة في مكان دافئ حتى تتخمر.

بعد ذلك، يتم فرد العجينة، ويتم تقطيعها ونأتي بورق الزبد المرشوش بالدقيق، لنضع عليه الدونتس لتتخمر ويكبر حجمها، ثم نقوم بوضعها في الزيت الساخن لتأخذ اللون الذهبي وتنضج ويتم تغطيتها بالسكر المطحون.

طريقة تحضير الكاسترد لحشو الدونتس

يُمكنك إحضار ملعقتان كبيرتان من كاسترد البودرة، وملعقتان كبيرتان من حليب البودرة، 2 كوب ماء دافئ، وسكّر حسب الرغبة، إذ يُمكنك خلط كافة المكونات حتى ذوبان السكر تمامًا.

يتم وضع الكاسترد بكيس حلواني، ويتم حشو الدونتس بالكاسترد باستخدام القُمع، بحيث يتم التمكن من إدخال الكاسترد جيدًا وحشو الدونتس به بعنايه من خلال عمل فتحة من الجنب نُدخل من خلالها الحشوة.

ستمر حتى يثقل الخليط، ثم يتم رفعه من على النار، ومن ثم يتم وضعه في طبق مع الحرص على تغطيته بالنايلون، بحيث يتم إلصاق النايلون بسطح الكاسترد حتى لا تتكون طبقة أو قشرة على السطح، ثم يتم وضعه في الثلاجة.

قومي عزيزتي برفع الخليط على النار، مع حرصك على التقليب الم

هل يُمكنني عمل الدونتس بأكثر من طريقة؟

بالتأكيد يُمكنك عمل الدونتس بأكثر من وصفة، فيُمكنك عملها مقلية في الزيت، أو عمل الدونتس في الفرن، كما يمكنك اختيار الصوص حسب رغبتك سواء الشيكولاته أو الكراميل أو حشوها بالجيلي.

هل يُمكنني عمل الدونتس في المنزل؟

يُمكنك عمل الدونتس في المنزل بكل سهولة، فيه من الحلوى التي تمتاز بسهولة عملها، فمقاديرها معروفة ومتوفرة في كل منزل، وطريقة عملها بسيطة للغاية.

هل يُمكنني حشو الدونتس؟

يُمكنك عزيزتي حشو الدونتس بالجيلي أو الكاسترد حسب رغبتك، حيث يُمكنك عمل فتحة يُمكنك من خلالها حشو الدونتس بكل سهولة لتحصلي على طعم طيب المذاق.

ما هي مكونات عمل دونتس الشيكولاتة؟

يُمكنك إحضار 3 أكواب من الدقيق المنخول، الخميرة، الشيكولاتة، 3 ملاعق من الزبدة، حليب، سكر بودرة، ونصف ملعقة من الملح، زيت.

 

الوسوم: , ,
مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة طريقة عمل الدونتس؟