هل توّد الاستمتاع بالتعرف على أفضل طريقة عمل الديك الرومى؟

ولأن وجبة الديك الرومي من الوجبات المفضلة لمذاقه الرائع، فهو يتواجد بصفة مستمرة في الحفلات والمناسبات المختلفة، ولذلك فإن الكثير منّا يكون لديه فضول لمعرفة طريقة عمل الديك الرومى بمختلف الطرق التي تساعد على تقديم وجية الديك الرومي بأشهى الوصفات والأطعمة التي تجعلنا نشعر دائمًا باختلاف وتميز أكلة الديك الرومي بين بقية الأكلات.

طريقة عمل الديك الرومى:

وقبل أن نبدأ في تناول أهم الطرق التي يستخدمها الطباخون في إعداد أحلى الوجبات من الديك الرومي، لابد أن نكون على معرفة موجزة بأهم العناصر الهامة التي تفيدنا أكثر عن هذا الكائن، فلعل هذه المعرفة تساعدنا أكثر على الإقبال بشغف مستمر لتناول لحم الديك الرومي الشهي.

ماذا تعرف عن الديك الرومي؟

يعد الديك الرومي من فئة الطيور التي يتم تربيتها؛ لأجل لحمه الأبيض، وبيضه الكبير، ولكنه لايطير في السماء وإنما قد يطير فوق الأرض بمسافة بسيطة ولايستطيع أكثر من ذلك فمثله مثل الدجاج والبط والأوز وهكذا.

 ولكننا نجد اهتمامًا كبير بهذا الطائر لدى الدول الأجنبية كالولايات المتحدة الأمريكية حيث يتخذون وجبة الديك الرومي عادة لهم في بعض المناسبات الرسمية مثل: عيد الشكر، ورأس السنة الميلادية.

وبناءً على ذلك فإن هذه الدول يولون هذا الطائر عناية خاصة بتوفير حقول وأماكن كبيرة لتربية الديك الرومي، مع الاهتمام بالأطعمة التي يتناولها طائر الديك الرومي وجعل جميع الأجواء من حوله مهيأة لنشأته بطريقة صحية وسليمة.

ونفس تلك العناية تجدها لدى الشعوب العربية أيضًا فتجدهم يهتمون بتقديم وجبة الديك الرومي ويجعلونه من الوجبات الأساسية في الموائد الهامة التي تكون في الأفراح أو الاجتماعات الهامة أو الحفلات الرسمية.. وغيز ذلك.

ما العلّة في تفضيل أكلة الديك الرومي لدى مختلف الشعوب؟

وهناك الكثير من الأسباب في ضرورة الحرص على تقديم وجبة الديك الرومي في مختلف الظروف الهامة، ومن هذه الأسباب:

1_ مذاق لحم الديك الرومي الشهي الرائع: الذي يُشْعِر الفرد بأنه لايريد الانتهاء من تناوله لكونه مميزًا في طعمه عن كثير من الأكلات، ولذلك نجد تكلفة الديك الرومي غالية سواء قبل إعداده أو بعد طبخه وشرائه جاهزًا؛ فهو لديه رواج وإقبال من كافة الأفراد الذين يستطعمونه في كل مجتمع.

2_ فوائد لحم الديك الرومي العظيمة على صحة الإنسان:

إنه بالإضافة إلى كون لحم الديك الرومي من أكثر الأطعمة الشهية على الإطلاق، فإنه كذلك يساعدنا عند عمل نظام رجيم في أكلنا حيث إنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدَا، ولذلك فطعام الديك الرومي يعد من الأكلات المسموح بها في الرجيم.

ولعل سبب السماح به في الرجيم يكمن في أن لحم الديك الرومي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة كفيتامين ب، وأحماض أمينية، وعنصر النياسين، وبروتين، والزنك، والحديد، والفسفور، ولعل هذه المكونات تساعد في عملية البناء الغذائي السليم.

وهناك فوائد أخرى غير كذلك في لحم الديك الرومي، ومن هذه الفوائد الآتي:

أ_ يساعد على تقوية الأعصاب، ولذلك فهو عامل طبيعي يحفّز كثيرًا على زيادة الفعالية الجنسية.

ب_يساعد على الحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي، باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقي المرء من كافة الأمراض المزمنة ، وغيرها.

ج_ يعمل على رفع الكفاءة في عمل الجهاز الهضمي، وذلك لأنه سهل الهضم فيحمي المعدة من مسألة عسر الهضم التي تسببها لنا بعض الأغذية الأخرى، ويعمل أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم.

د_ يساعد كثيرًا في فترة الحمل على تقوية صحة المرأة الحامل هي وجنينها.

ولذلك وإن كان طعام الديك الرومي غالي الثمن فإنه لأجل هذه الفوائد الجامة التي يحتوي عليها، إضافة إلى طعمه رائع المذاق فإننا نوّد دائمًا توفيره لدى موائدنا في مناسبتنا المميزة.

 هل توّد الاستمتاع بمعرفة أفضل طريقة عمل الديك الرومى؟

ولأجل أن الديك الرومي يعدّ من الوجبات الرسمية التي نُؤثِر تقديمها في مختلف المناسبات الهامة، فإن الكثير من الطباخين قد تفنّنوا في العمل على تحضير أكلة الديك الرومي بأكثر من طريقة، حتى يحافظوا على جعله دائمًا موجودًا في موائدنا ولكن بأشكال جديدة تجعلنا نستمتع بهذه الأكلة دائمًا.

ولكن قبل أن نتكلم عن الطرق الأكثر استخدامًا في طهي الديك الرومي، علينا أن نعرف  كيفية تحضير الديك الرومي وتهيئته حتى يكون جاهزًا للطبخ، فإنه من الضروري عند جلب طائر الديك الرومي أن يُعد بطريقة معينة تعد هي الخطوة الأولى الممهدة لبقية الطرق؛ حتى نستطيع الحصول على أفضل طعم للديك الرومي.

وإليك طريقة تحضير الديك الرومي وتتبيله:

لعل أهم خطوة في طهي طعام الديك الرومي هي خطوة إعداد لحم الديك الرومي لطبخه بعد ذلك، ويتم تحضير وجبة الديك الرومي طبقًا للخطوات الآتية :

1_ غسيل الديك بالماء والملح والليمون أو قطرات بسيطة من الخل، ثم تدليكه من الداخل والخارج بالدقيق حتى تزول أية روائح كريهة به.

2_ ثم نقوم بإزالة الدهون الزائدة والمصاحبة لجلد الديك.

3_ ثم وضع الديك الرومي في مجموعة من الخلطات الخاصة به والتي تساعد على إكساب لحمه طعم لذيذ، ومن أهم الخلطات التي تضاف ما يلي:( الفلفل_ الملح_ مرق الدجاج_ ثلاث بصلات_ زبادي أو لبن_ وبهارات متنوعة كالبابريكا والقرفة والزنجبيل والكركم وجوزة الطيب_ ربع كوب من العسل_ ملعقة كبيرة من الزعتر_ خمسة حبات من فصوص ثوم المهروسة_ أربع ورقات من الغار_  بهارات كبسة_ عصير طماطم).

ويوضع الديك فترة ليست بالقليلة في هذه الخلطات قبل طبخه؛ لأن ذلك سيكون خطوة رائعة ممهدة لعمل طريقة عمل الديك الرومى التي يودها ونجاحه في التمكن من جعل مذاق الديك الرومي رائع.

وبناءً على ذلك فإن طريقة عمل الديك الرومى في كلٍّ من طرقه تجعله وكأنه طعامًا جديد الطعم والمذاق، وإليكم بعض الطرق التي حرص الشيفات المشهورين على تقديمها وعرضها إلينا في طريقة عمل الديك الرومى، وتلك هي الطرق الآتية:

:الطريقة الأولى

نقدم لكم طريقة عمل الديك الرومى الأولى والتي تتضمن الخطوات التالية:

وهذه الطريقة تتضمن طريقة عمل الديك الرومى فى الفرن، وهذه الطريقة تعتمد بشكل أساسي على وزن الديك الرومي الذي سيقوم الشخص بطبخه، فإنه من المعروف أن حجم الديك الرومي يتوقف على عدد الأفراد المدعوين؛ لأن درجات الحرارة التي نقوم بتسوية الديك الرومي فيها تزيد أو تقل تبعًا لوزن الديك الرومي.

ونقدم أهم الخطوات في صنع طريقة عمل الديك الرومى فى الفرن بحيث يثمر عن نتائج ممتازة في تقديم أشهى مذاق دون التعرض لأي خطأ، وهذه الخطوات هي ما يلي:

1_ نقوم بتسخين الفرن قبل تحضير الديك الرومي على درجة حرارة تبدأ من 120 درجة مئوية وهذا إذا حجم الديك صغيرًا مثلًا ثلاثة كيلو ونص وتصل هذه إلى  205 مئوية في حالة مإذا كان حجم الديك كبيرًا مثلًا ثمانية كيلوات)، فلابد من المناسبة بين حجم الديك ودرجة الحرارة التي يتم تسويته فيها حتى تتم التسوية بطريقة ناحجة وفعّالة.

 

 

 

 

 

 

2_ وبعد ذلك نقوم بتحضير الديك الرومي بطريقة التحضير التي نوّهنا عنها فيما سبق، ثم نقوم بالفصل ما بين الجلد واللحم حتى نبدأ بتدليك الديك من الخارج ومن الداخل وما بين الجلد واللحم بطبقة من الزبدة الطرية، ونقوم بعد ذلك بفركه ببعض الملح وقطرات بسيطة من الليمون من الداخل والخارج وبما بين الجلد أيضًا.

3_ ونقوم بعد ذلك بحشو الجزء الذي بين الجلد ولحم الديك الرومي، وحتى الرقبة وأيضًا بطنه من الداخل بخليط من البصل المقطّع لقطع صغيرة مع إضافة كرفس وبقدونس وحبهان وجزر وإن أمكن وضع مكسرات فيكون رائعًا، ثم نقوم بربط ساقي الديك الرومي بشكل مخالف من خلال استخدام خيط المطبخ.

4_ نضع الديك الرومي في صينية كبيرة الحجم معدّة للشواء، ونجعل صدر الديك لأسفل، ثم نقوم ببشر قشر ليمون، وقشر برتقال فوق الديك ، إضافة إلى عصر الليمون نفسه والبرتقال وسقي الديك بهما وهو داخل الصينية، ونضعه حوله قطع الخضروات أو لا فهذه الخضروات حسب الرغبة.

5_ ثم نضع الديك في الفرن ونقوم بتغطيته، ثم نبدأ بالتدقيق في ميعاد دخوله في الفرن؛ وبعد ساعة من القيام بتسويته، نخفض درجة الحرارة إلى الثلث من الدرجة التي كان عليها ونتركه نصف ساعة أخرى إلى ساعتين حسب حجم الديك، ثم بعد انقضاء المدة نخفض درجة الحرارة إلى 107 درجة مئوية  أو أقل مثلًا 80 درجة مئوية إن كان وزن الديك ليس كبيرًا.

وفي خلال هذه المدة التي يوضع فيها الديك في الفرن احرص على أن تسقيه بالعصائر الموجودة في الصينية كل نصف ساعة، إلى أن يبدأ الديك بالاجمرار عندها تقوم بتغطيته بورق الألومنيوم/، وترفع درجة الحرارة إلى 149 درجة مئوية، واقلب الديك على الوجه الآخر، ثم ضع عليه عسل في الوقت الأخير قبل إخراجه من الفرن.

وأحيانًا تؤخذ العناصر التي في الصينيةن ويقوم الطباخ بإضافة محتويات الصينية مع قطع من خبز البانت المحمّص، مع ملعقة زبدة ، وقدر بسيط من الكرفس، إلى جانب ملعقة من زيت الزيتون، وقوانص الديك الرومي المغسولة المقطعة، وهذه المرقة تقدم مع الديك الرومي وتكون لذيذة لأنها مستخلصة من مرق الديك الشهي.

ولابد أن نعرف أن المقادير التي تستخدم في طريقة عمل الديك الرومى تزيد أو تقل حسب وزن الديك الرومي وعدد الأشخاص الذين نعد لهم هذه الوجبة، سعيًا إلى أن نقضي أسعد اللحظات بصنع هذه الوجبة بالكيفية الفعّالة التي تجعلهم يتمتعون بتناولها.

:الطريقة الثانية

كما أننا نوّد أن نعرّفكم على طريقة عمل الديك الرومى الثانية، وهي كالآتي:

 وهذه الطريقة سنتعرف فيها على طريقة طريقة عمل صدور الرومى ، وهي ليست طربقة واحدة وإنما هي تتضمن أشكالًا متعددة يتاح لنا استخدام صدور الديك الرومي في صنع أيًا طريقة منها، فأحيانا نحب أن نصنع من الصدور شرائح البانيه، أو نقطع الصدر إلى شرائح ونصنع منه وجبة الشاورما.

كما يمكننا أن نقطعها لقطع صغيرة ونخلطها بوجبة كبسة مثلًاأ, أو أننا  نترك الصدور كما هي، ونضعها في الفرن بعد تتبيلها وإحضارها للشوي بعد ذلك على حالتها دون أي تقطيع..إلى غير ذلك من الطرق التي يوّدها الأفراد.

الأهم من كل ذلك هو تهيئة لحم الصدر لإعداد بأية طريقة نرغبها، وإن أردنا أن نصنع طريقة عمل صدور الرومى على طريقة البانيه فإليكم الخطوات الآتية:

1_ نحاول تقطيع صدور الديك الرومي إلى شرائح صغيرة أو كبيرة رقيقة أو سميكة حسب الرغبة، ثمّ بعد ذلك   نقوم ببشر حبة من البصل على الصدر مع إضافة البهارات الخاصة بصنع الكبسة من القرفة والزنجبيل والقرنفل والكركم والبابريكا.

2_ ثم بعد ذلك نقوم بوضع شرائح الصدر المقطعة واحدة وزاحدة في قالب من الدقيق ونضعها في بيض سائل ثم نقوم بوضعها في البقسماط الناعم أو الخشن، وهكذا حتى ننتهي من جميع القطع، ونضع الشرائح في الثلاجة قليلًا قبل القيام بقليها.

 3_ نقوم بإحضار طنجرة التحمير ونضع فيها زيت عباد الشمس أو زيت زيتون أو الزيت المتوفر لدينا ونجعلها تملأ نصف هذه المقلاة، وبعد غليان الزيت نقوم بوضع الشرائح المتبلة فيه ونجعل درجة الحرارة مرتفعة حتى لاتتشرب القطع الزيت وهكذا حتى يأخذ البانيه اللون الذهبي، نبدأ حينها بسحبه من الزيت.

4_ ونضع بجانب هذه الوجبة بعضًا من المايونيز، أو المستردا، أو جبنة كيري الرائعة وهكذا تذوقون معنا أفضل وجبة ممكن أن تستطعمونها على الإطلاق، ولعل أكثر الناس يحبون طريقة عمل الديك الرومى على هذه الطريقة الثانية.

ولاشك أن هناك طرق أخرى لعمل الديك الرومي، ولكن أنت من تحدد طريقة عمل الديك الرومى التي ترغبون في إعداد وجبة الديك الرومي عليها.

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل توّد الاستمتاع بالتعرف على أفضل طريقة عمل الديك الرومى؟