هل تود معرفة طريقة عمل الرز البرياني ؟

طريقة عمل الرز البرياني

لا يوجد أي إحساس في الكون يُعادل مدى سعادتي بتناول وجبة البرياني الشهية بعد يوماً مليء من التعب و المشقة فهو من المأكولات المُفضلة لدي الكثير من الناس ولكن يجد البعض صعوبة في القيام به لذا نقدم لكم طريقة عمل الرز البرياني الأصلي الذي ينقلك الهند وانت جالس علي أريكة منزلك.

لقد انتشر البرياني بشكل كبير جداً في جميع أنحاء العالم نظراً لطعمه الشهي و اللذيذ وأضفت كل دوله شيء مُميزاً من تراثها الشعبي، فأصبح لدينا طبق البرياني الهندي و البرياني العراقي و البرياني السعودي و البرياني الباكستاني ايضاً.

ولعل التنوع بين تلك الأطباق لا يختلف وفقاً للدولة فحسب بل في طريقة التقديم ايضاً حيث يختلف من منطقة لأخرى حتي داخل الهند نفسها التي تُعد صاحبة الفضل الأساسي في اختراع هذا الطبق الشهير واللذيذ جداً.

ما هو البرياني  ؟

البرياني هو و عبارة عن طبق شهي من اللحم أو الدجاج أو الخضروات المطهية بشكل جيد مع الأرز البسمتى اللذيذ ومُضاف إليها بعض البُهارات الهندسية التي تُضيف له المذاق الجيد و الطعم المُميز.

ولقد نشأ البرياني في دولة الهند لذلك تجد الاسم ينتشر كثيراً في شبه القارة الهندية ولقد نجح هذا الطبق إعجاب كل من يتذوقه وتم نقله في فترة احتلال الهند الي عدة دول مُختلفة ومع مرور الوقت أصبح مُنتشر في مُعظم البلدان العربية و الغربية ايضاً وبذلك لم يعد محصوراً في منطقة مُعينة.

ويتم إعداد هذه الوصفة بطريقة مُعينة حيث يُضاف إليها بعض البُهارات الخاصة التي  تُضيف لها الرائحة الشهية و تعطي لها جمال الطعم التي تجعله الأفضل، وهناك تشابه كبير في طريقة عمل الرز البرياني في مُختلف البلدان التي انتشر فيها.

وبشكل عام فإن البرياني يعتمد علي الأرز و البُهارات التي تُضاف إليها ودائماً ما يُفضل الكثيرون في هذه الوجبة استخدام نوع مُعين من الأرز وعادة ما يكون أرز بسمتي ومن ثم إضافة له أي نوعاً من اللحم الضانى أو الدجاج أو الخضار علي حسب شهية الشخص.

ما هي المكونات الأساسية للبرياني ؟

علي الرغم من إضافة كل دولة بصمة خاصة بها علي طريقة عمل الرز البرياني وتغير ي طعمها بعض الشيء إلا أن هناك اتفاق بين جميع الدول من حيث المكونات الأساسية التي لا غني عنها في إعداد و تحضير هذه الوصفة اللذيذة وهي:-

1-      دجاجة مقطعة الي 8 قطع أو اللحم المُقطع الي أحجام صغيرة أو متوسطة أو الخضار حسب الرغبة.

2-      أرز بسمتي

3-      مرقة دجاج او اللحم

4-      3 بصلات مفرومة

5-      3 ثمرات طماطم مقطعة مكعبات صغيرة الحجم.

6-      ملعقتين زبدة

7-      ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور

8-      ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

9-      ربع ملعقة صغيرة من القرفة

10-  6 حبات من الحبهان

11-  3 من ورق الغار “ورق اللورا”

12-  ملعقة صغيرة من الزعفران

13-  معلقة صغيرة من الفلفل الأخضر الحار حسب الرغبة.

ولعل هذه المكونات الأساسية التي تتفق عليها طريقة عمل الرز البرياني في جميع الارجاء ولا يوجد أي اختلاف عليها ولكن يأتي الاختلاف في بعض الإضافات البسيطة أو طريقة التحضير.

طريقة عمل الرز البرياني

طريقة عمل الرز البرياني

اولاً طريقة عمل برياني الدجاج

تُعد برياني الدجاج الأكثر انتشارا لذا جئنا إليكم الوصفة الصحيحة التي تُمكنك من إعدادها لأسرتك وتستمتعون معاً بالطعم الشهي و اللذيذ وهي:-

1)      تتبيلة الدجاج

–          يتم تنظيف الدجاج جيداً و تقسيمها الي 8 قطع بعد خلي العظم منها.

–          إضافة ملح حسب الرغبة.

–          ملعقة صغيرة من الثوم.

–          نصف ملعقة من الكاري.

–           نصف معلقة من الكركم.

–          نصف معلقة صغيرة من البهارات الهندية.

–          عليك تركها ساعتين علي الأقل وبُفضل تتبيلها يوماُ كاملاً قبل إعداد الوجبة.

وتلك البهارات الهندية عبارة عن:- معلقة كبيرة من الحبهان – عود من القرفة المُكسر – معلقتان كبيرتان من الكمون – ملعقة صغيرة من القرنفل – ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود الحب – معلقة صغيرة من جوزة الطيب المبشورة – ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الحب.

ويتم خلط هذه البهارات جيداً مع بعضها البعض ومن ثم تحميصها علي النار لمدة لا تقل عن 10 دقائق وبعد الفراغ من ذلك يجب تركها لتبرد و قم بطحنها و الاحتفاظ بها حتي تتمكن من الاستفادة بها عند إعداد و تحضير الاكلات الهندية الشهيرة.

طريقة عمل البرياني الهندي الاصلي

اولاً عليكِ أن تقومي بتحميص الفلفل الاسود و القرنفل و ورق اللوري والحبهان مع بعض  الزيت علي نار متوسطة ومن ثم قومي بإضافة البصل الي هذه البهارات وقلبيه جيداً معاً حتي يذبل البصل، بعد الانتهاء من ذلك قومي بإضافة الزنجبيل مع الثوم ثم قومي بوضع الطماطم.

يتم اضافة الدجاج في هذه المرحلة و تركها علي نار هادئة حتي ينضج الدجاج بشكل صحيح، قومي بإضافة الأرز الي مرقة الدجاج وإضافة بعض الملح و اسلقيه حتي يُصبح نصف مطهو و من ثم يجب تصفيته جيداً.

قومي بدهن وعاء أخر بالزبدة ثم إضافة نصف كمية الارز و يُضاف عليها الدجاج و قلبيهم جيداً و بعد ذلك قومي بإضافة باقي الارز ولكن دون أي تقليب وهنا يجب إضافة ربع كوب من المرقة مذاب إليها القليل من الزعفران وملعقة من الزبدة اغلقيه جيداُ واتركيه علي نار هادئة حتي ينضج.

يتم تقديم هذه الوجبة الشهية ساخنة ويُمكنك أو تُقدميها مع بعض السلطة الخضراء أو سلطة الزبادي والبطاطس المُحمرة وتُكفي 8 أفراد، وتشبه هذه الطريقة مع طريقة عمل الرز البرياني السعودي .

ثانياً طريقة عمل برياني باللحم

لا يوجد أي اختلاف بين طريقة عمل برياني اللحم و برياني الدجاج سوي في خطوة واحدة فقط وهو أن اللحم يجب أن نقوم بسلقه اولاً قبل استكمال باقي الخطوات، وتُسلق اللحمة بالطريقة التالية:-

  1. يتم وضع اللحم في إناء متوسط الحجم علي النار.
  2. يجب أن تُضاف إليها الماء الساخن وتجعله يغمرها.
  3. يُضاف إليها البصل المُقطع.
  4. يضاف بعض التوابل مثل الهيل و الغار و القرفة و القرنفل و الملح و الفلفل الاسود.
  5. يجب تركها لتغلي جيداً و يمتزج المكونات بعضها ببعض لمدة لا تقل عن 45 دقيقة.
  6. يتم تصفية اللحمة و تركها جيداً و الاحتفاظ بالمرقة لاستكمال باقي الخ
  7. وات كما سبق وذكرنا.

ثالثاً طريقة تحضير برياني بالخضار

كما سبق و ذكرنا أن طريقة عمل الرز البرياني تتشابه كثيراً وفقط ما يختلف هو ما يُضاف إليها حسب الرغبة، ولعل نوع الخضار الذي يُفضل استخدامه في هذه الوصفة هو البطاطس و الجزر و البازلاء ، ومن ثم يجب استكمال باقي الخطوات التي سبق وقدمناها لتتمكني من الحصول علي أفضل طبق برياني علي الإطلاق.

وبعد الفراغ من إعداد الوجبة و عند التقديم قومي بإضافتها الي وعاء كبير و تزينها ببعض من الكزبرة الخضراء حتي تنعمي بشكل جميل و بطعم رائع.

وبذلك نكون نجحنا في تقديم مقالاً مُفصل عن طريقة عمل الرز البرياني و تقديمه بأكثر من وصفة مُختلفة والتي بمجرد استخدام إحداها تستمتعين بطعم شهي ولذيذ ينال إعجاب الجميع.

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

هل تود معرفة طريقة عمل الرز البرياني ؟