طريقة عمل الزيتون الاسود بالمنزل مثل الجاهز

طريقة عمل الزيتون الاسود

يعتبر الزيتون من الثمار التي لها العديد من الاستخدامات؛ ولذلك فيبحث الكثيرين عن طريقة عمل الزيتون الاسود من أجل اضافته كزينة للطعام، وبالاضافة الي انه يعد من فواتح الشهية، كما يعد الزيتون من الإضافات الأساسية التي تضيف طعما لا يقاوم في البيتزا وفي الكريب.

وبعض الناس يفضلون تناوله في كل وجبة نظرا للقيمة الغذائية التي يضيفها الزيتون لهذه الوجبة، وقد يخاف بعض الافراد من شراء الزيتون من المحلات وذلك نظرا لاستعمالهم بعض المواد التي ليست صالحة للاكل، ولهذا يلجا الكثير الي تخليل الزيتون في المنزل لذلك قررنا أن نقدم لكم طريقة تخليل الزيتون الأسود بالمنزل لكي تضمنوا جودته وسلامته على الصحة.

كيفية عمل الزيتون الاسود في المنزل؟

تلجأ الكثير من الامهات الي تنفيذ طريقة تخليل الزيتون الاسود التفاحي داخل المنزل، وذلك من اجل تقديم زيتون جيد وصحي لأبنائهم وضمان خلوه من المواد الحافظة ، وذلك للحفاظ علي صحة الجميع.

مقادير تخليل الزيتون الاسود

إن طريقة عمل الزيتون الاسود سهلة وبسيطة وتتم من خلال استخدام اربع مكونات اسياسية وهم :

1- ربع كيلو غراما من الزيتون الاسود او البني او الاحمر او الاخضر ، ولكن يجب التاكد من ان ذلك الزيتون فريش ، لان ذلك يؤثر علي الصنع ، ويؤثر علي المذاق المميز للزيتون ، فكلما كان الزيتون فريش كلما كان افضل من حيث الطعم والشكل واللون .

2- ثلاث لترات من الماء ، ويفضل ان يكون الماء من الفلتر وذلك لضمان المذاق المميز .

3- ثلاثة ارباع كوب من الملح الخشن او ما يعرف بملح البحر او ملح الكوشير الشرط الاساسي ان يكون غير معالج باليود ، وذلك لان ذلك يؤثر علي الزيتون فيجب ان تاخذي تلك الملاحظات الصغيرة في احتياطك .

4- ربع كوب خل تفاح ، ويمكن الحصول عليه من اي عطار ولكن يجب ان يكون مخفف لان خل التفاح من المواد القوية في المفعول، وبعد إحضار كل هذه المكونات عليك الآن البدء في تنفيذ طريقة تخليل الزيتون الاسود التي سنشرحها لك في الفقرة التالية.

طريقة عمل الزيتون الأسود بالماء :

1- في البداية يجب ان تقومي بازاله الفروع الخاصة بالزيتون وتنظيفه من اي اعشاب قد تكون فيه واي اغصان ومن ثم يتم غسله جيدا ويتم تنظيفه أيضا جيدا ، وذلك لضمان ان يصبح نظيف ويمكن غسله بالقليل من خل التفاح المخفف وتلك هي الخطوة الاولي في طريقة عمل الزيتون الاسود في المنزل.

2- بعد ذلك قومي بوضح الماء البارد في الاناء ويفضل اختيار حجم الاناء علي حسب كمية الزيتون ، ومن ثم تتركي الماء يغلي علي الموقد لمدة ربع ساعة او عشر دقائق ، ومن ثم تقومي باضافة الزيتون الي الماء  لمدة ربع ساعة ايضا وذلك ليكون طري اكثر.

3- ثم نأخد الاناء ونصفي بعض الماء ونضع الزيتون في اشعة الشمس حتي تجف الماء الخاصة به ويجف هو ايضا ونتركة لمدة يوم او يومين او تلاتة في بعض الاحيان ، ونقوم بالتقليب يوميا ، لكي يجف بشكل كامل  وهذه هي اهم خطوة في طريقة تخليل الزيتون الاسود بالماء.

4- ثم نضع الزيتون في المصفاة او الاناء ونضع الماء ويوضع معه الملح الخشن وقد نضيف عصرة من الليمون لاضافة حموضة ومذاق اكثر من رائع الي الزيتون ، حيث ان الزيتون الاسود يحتاج الي نسبة معقولة من الملوحة وذلك ليظل لفترة طويلة ولا يتعرض للذبلان، ويكون صالحا للاكل، لذلك يجب اضافة نسبة ملح كافية، ويمكن اضافة الليمون ايضا.

5- بعدها نضع الاناء في مكان دافئ لمدة اسبوع او اكثر ويجب تغطية الزيتون واذا استطاعتي وضع ثقل علي الاناء لكي يصبح مرصوص ويستطيع امتصاص الملح بشكل كافي فيجب عليكي فعل ذلك الأمر والذي يطلق عليه طريقة كبس الزيتون الاسود ، وكل ذلك بالتأكيد سوف يؤثر علي المذاق الخاص بالزيتون .

المرحلة الأخيرة في طريقة عمل الزيتون الاسود:

1- بعد مرور اسبوع من تنفيذ الخطوات السابقة التي تخص طريقة عمل الزيتون الاسود نقوم بازالة الثقل ونقوم بتصفية الماء الموجود في الاناء، ليتبقي الزيتون بداخل الاناء، ويجب التاكد ان الماء تم تصفيته بالكامل حيث ان تلك الخطة تعد خطوة مهمة للغاية.

2- ثم نضع الملح مرة اخري علي السطح الخاص بالزيتون ويتم تغطيته مرة اخري ويوضع عليه الثقل، ومن ثم نرفع الثقل ونكرر الفتح والتصفية من 4 الي 5 مرات خلال 4 او 5 اسابيع وذلك لضمان تشرب الزيتون لكل الملح الموجود.

3- وفي النهاية نقوم باخراج الزيتون من الاناء ونقوم بوضعه في برطمان صغير ،ويجب اضافة خل التفاح كما يجب أن يتم اضافة الزيت ومن المفضل ان يكون زيت الزيتون ويمكن استخدام الملح اذا كنت تحب نسبة الملح به كبيرة، ويجب مراعاه عملية التصفية كل اسبوع مرة لمدة شهر، وغير مفضل اكل الزيتون الا بعد مرور شهر لكي يكون صالح للأكل وله نكهة مميزة وتلك هي طريقة تخليل الزيتون ببساطة.

طريقة تخليل الزيتون الاسود

طريقة تخليل الزيتون الاسود

طريقة عمل الزيتون الأسود مثل الجاهز :

الزيتون الاسود المخلل يساعد علي التخفيف من آلام الجسم ، وهو واقي للجسم من امراض القلب والعظام ، كما أنه مضاد للاكسدة ، وطريقة تحضيره قريبه ل طريقة تخليل الزيتون الأخضر ، ولكن بفارق زيادة في بعض المكونات والتي تتمثل في:

1- ثلاثة كيلو جرامات من الزيتون الاسود.

2- كوب من الخل الأبيض، ويمكن استبداله بخل التفاح المخفف .

3- ثلاث لترات من الماء .

4- قطع من الليمون الحامض .

5- اوعية وبرطمنات للحفظ .

6- ربع كوب من الزيت.

طريقة تحضير الزيتون الأسود المخلل:

1- يجب أولا تمييز حبات الزيتون الصالحة والحبات الاخري الغير صالحة ، وبعد أن يتم التميز فيما بينها نقوم بغسل الزيتون بالماء جيدا، ونبدأ في تنفيذ طريقة عمل الزيتون الاسود المخلل.

2- سنقوم بشق كل حبة من الحبات من المنتصف ونضيفه في وعاء ثم نضع الماء في الوعاء ونضيف الملح واذا كنت تحب الزيتون سبايسي يتم اضافة الشطة سواء الشطة الحمراء او الشطة الخضراء.

3- ومن ثم نضيف الزيتون الي الوعاء ليتم نقعة مع الملح والماء جيدا ، وفي خلال 10 ايام يتم تغير الماء والملح ، وفي اليوم العاشر قم بتجربة تناول واحدة من الزيتون لمعرفة اذا ذهب المذاق المر الخاص بالزيتون ام لا.

4- وبعد أن يذهب المذاق المر الخاص بالزيتوت نقوم بتسخين ثلاث لترات من الماء ، ونضع مقدار من الملح والخل ونترك الماء حتي تغلي ونضع الزيتون في الاوعية الخاصة به.

5- ومن ثم نضع قطع الليمون في المنتصف ونسكب المزيج السابق علي الزيتون.

6- ثم نقوم بعملية كبس الزيتون الاسود بالزيت حتى لا تصله أي بكتيريا، ونغطيه جيدا حتي يكون جاهز للأكل خلال اسبوعين ، وهذه الطريقة السهلة والبسيطة هي طريقة عمل الزيتون الاسود المخلل.

أسهل طريقة لعمل الزيتون الأسود الناشف :

وطريقة عمل الزيتون الاسود الناشف لا تختلف كثيرا عن طريقة عمل الزيتون الاسود العادي إلا في الخطوات الاخيرة كما سيتضح لكم:-

1- حيث يتم نقع الزيتون في الملح والماء حتي الغليان ومن ثم يتم تجفيفه في الشمس حتى يصبح ناشف.

2- وبعدها نبدأ في وضعه في الحاويات المخصصة له واحدة تلو الأخرى.

3- ثم نسكب عليه الماء المذاب فيه المحل والخل حتى يغطيه تماما.

4- ثم نغلق الحاوية جيدا حتى لا تتسلل إليها أي بكتريا وبعد مرور شهر يمكن أن نتناوله.

ومن هنا يصبح الزيتون جاهز للاكل ويمكن اكله في اي وقت ويمكن اضافة له زيت الزيتون لإضافة نكهة لذيذة وفريدة من نوعها ، ويمكن تحويل الزيتون الناشف الي مخلل وذلك من خلال اتباع الخطوات الاخيرة المتعارف عليها ، فالزيتون له العديد من الطرق ولكن له مكونات اساسية كالملح والخل والماء .

ويمكن أن نضيف الي طريقة عمل الزيتون الاسود ، المكونات التي نفضلها  كالشطة والليمون وغيرها من المكونات ، وجميعها تضيف نكهة فريدة من نوعها.

أهمية الزيتون الاسود لجسم الإنسان

1- يجب ان تعلم ان الزيتون الاسود به فيتامينات كثيره ضرورية للجسم.

2- يمنع امراض سرطان القولون.

3- كما يساعد الزيتون علي بناء الانسجة والعظام.

4- يعمل علي الوقاية من الامراض الخطيرة ايضا ويحسن من عملية الهضم.

5- كما انه مفيد للعيون ، فالزيتون مفيد جدا للجسم كله كما ان طريقته سهلة وبسيطة ويمكن عمله في المنزل دون تعب.

كم من الوقت تستغرق عملية تخليل الزيتون الأسود؟

يحتاج الزيتون الاسود إلي فترة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن 45 يوما من أجل إتمام عملية التخليل.

كيف أمنع دخول أو تكون البكتريا على حاويات الزيتون الاسود المخلل؟

عليكي وضع كمية مناسبة من الزيت على الجزء العلوي من حاوية الزيتون المخلل فهذا يمنع تكون البكتريا.

ما هي المكونات التي يمكن إضافتها عند عمل الزيتون المخلل؟

يمكن أن تضيفي بعض من مبشور الجزر والليمون عند تخليل الزيتون فهذا ما يضيف مذاق مختلف ومميز له.

هل يمكن تخليل الزيتون الاسود في اسبوع؟

نعم إذا قمتي بسلق الزيتون مسبقا قبل وضعه في الماء المملح فهذا يسرع من عملية التخليل بشكل كبير.

مواضيع ذات صلة

طريقة عمل عصير ليمون بالنعناعافضل طريقة عمل ليمون بالنعناع ؟

طريقة عمل كيكة الدخنطريقة عمل كيكة الدخن السهلة