طريقة عمل الزيتون الاسود ب 5 مكونات فقط

طريقة عمل الزيتون الاسود

طريقة عمل الزيتون الاسود

الزيتون له العديد من الاستخدامات وذلك لاضافة زينة للطعام بالاضافة الي انه يعد من فواتح الشهية ،واحيانا يعد من المواد الاساسية ومن المقادير الاساسية التي تضيف طعما لا يقارن مثل الزيتون في البيتزا وفي الكريب  ، وبعض الناس يفضلونة في كل وجبة نظرا للقيمة الغذائية التي يضيفها الزيتون ،

ويخاف بعض الافراد من شراء الزيتون من المحلات وذلك نظرا لاستعمالهم بعض المواد التي لا تعد صالحة للاكل لذلك يلجا الكثير الي صنع الزيتون في المنزل لذلك نقدم لكم  طريقة عمل الزيتون الاسود في المنزل .

طريقة عمل الزيتون الاسود :

تلجا الكثير من الامهات الي طريقة عمل الزيتون الاسود وذلك من اجل تقديم لابنائهم زيتون جيد وضمان خلوة من المواد الحافظة ، وذلك للاطمئنان علي صحة الجميع ، و طريقة عمل الزيتون الاسود سهلة وبسيطة تتكون من اربع مكونات اسياسية وهم :

1-ربع كيلو غراما من الزيتون الاسود او البني او الاحمر او الاخضر ، ولكن يجب التاكد من ان ذلك الزيتون فريش ، لان ذلك يؤثر علي الصنع ، ويؤثر علي المذاق المميز للزيتون ، فكلما كان الزيتون فريش كلما كان افضل من حيث الطعم والشكل واللون .

2-ثلاث لترات من الماء ، ويفضل ان يكون الماء من الفلتر وذلك لضمان المذاق المميز .

3-ثلاثة ارباع اكوب من الملح الخشن او ما يعرف بملح البحر او ملح الكوشير الشرط الاساسي ان يكون غير معالج باليود ، وذلك لان ذلك يؤثر علي الزيتون فيجب ان تاخذي تلك الملاحظات الصغيرة في احتياطتك .

4-ربع كوب خل تفاح ، ويمكن الحصول عليه من اي عطار ولكن يجب ان يكون مخفف لان خل التفاح من المواد القوية في المفعول.

طريقة التحضير :

يجب ان تقومي بازاله الفروع الخاصة بالزيتون  وتنظيفة من اي اعشاب قد تكون فيه واي اغصان ومن ثم يتم غسلة جيدا ويتم تنظيفة جيدا ، وذلك لضمان ان اصبح نظيف ويمكن غسله بالقليل من خل التفاح المخفف وتلك الخطوة الاولي في طريقة عمل الزيتون الاسود.

تقومي بوضح الماء البارد في الاناء ويفضل اختيار حجم الاناء علي حسب كمية الزيتون ، ومن ثم تتركي الماء يغلي علي الموقد لمدة ربع ساعة او عشر دقائق ، ومن ثم تقومي باضافة الزيتون الي الماء   لمدة ربع ساعة ايضا وذلك ليكون طري اكثر .

من ثم ناخد الاناء ونصفي بعض الماء ونضع الزيتون في اشعة الشمس حتي تجف الماء الخاصة به ويجف هو ايضا ونتركة لمدة يوم او يومين او تلاتة في بعض الاحيان ، ونقوم بالتقليب يوميا ، لكي يجف بشكل كامل  وهي اهم خطوة في طريقة عمل الزيتون الاسود .

نضع الزيتون في المصفاة او الاناء ونضع الماء ويوضع معه الملح الخشن وقد نضيف عصرة من الليمون لاضافة حموضة ومذاق اكثر  من رائع الي الزيتون ، حيث ان الزيتون الاسود يحتاج الي نسبة معقولة من الملوحة وذلك ليظل لفترة طويلة لا يتعرض للذبلان ، ويكون صالحا للاكل ، لذلك يجب اضافة نسبة ملح كافية ، ويمكن اضافة الليمون ايضا .

نضع الاناء في مكان دافئ لمدة اسبوع او اكثر ويجب تغطية الزيتون واذا استطاعت وضع ثقل علي الاناء وذلك لكبس الزيتون لكي يصبح مرصوص ويستطيع امتصاص الملح بشكل كافي  يكون افضل ، لان كل ذلك يؤثر علي المذاق الخاص بالزيتون من جانب .

المزيد من الخطوات لتحضير الزيتون:

بعد مرور اسبوع نقوم بازالة الثقل ونقوم بتصفية الماء الموجود في الاناء  ،ويتبقي الزيتون بداخل الاناء ،  ويجب التاكد ان الماء تم تصفيته بالكامل حيث ان تلك الخطة تعد خطوة مهمة للغاية وذلك في طريقة عمل الزيتون الاسود .

ثم نضع الملح مرة اخري علي السطح الخاص بالزيتون ويتم تغطيتة مرة اخري ويوضع عليه الثقل ، ومن ثم نرفع الثقل ونكرر الفتح والتصفية من 4 الي 5 مرات خلال 4 او 5 اسابيع وذلك لضمان تشريب الزيتون لكل الملح الموجود .

نقوم باخراج الزيتون من الاناء ونقوم بوضعة في برطمان صغير ،ويجب اضافة خل التفاح ويتم اضافة الزيت ومن المفضل ان يكون زيت الزيتون ويمكن استخدام الملح اذا كنت تحب نسبة الملح به كبيرة  ، ويجب مراعاه عملية التصفية كل اسبوع مرة ، لمدة شهر ، وغير مفضل اكل الزيتون الا بعد مرور شهر لكي يكون صالح للأكل وله نكهة مميزة وتلك هي طريقة عمل الزيتون  .

طريقة عمل الزيتون الاسود

طريقة عمل الزيتون الاسود

طريقة عمل الزيتون الاسود المخلل :

الزيتون الاسود المخلل يساعد علي التخفيف من الالام الجسم ، وهو واقي للجسم من امراض القلب والعظام ، وهو مضاد للاكسدة ، وطريقة عملة قريبه ل طريقة عمل الزيتون الاسود ، ولكن بفارق زيادة بعض المكونات والتي هي :

1-ثلاثة كيلوجرامات من الزيتون الاسود

2-كوب من الخل ، ويمكن استبدالة بخل التفاح المخفف .

3-ثلاث لترات من الماء .

4-قطع من الليمون الحامض .

اوعية وبرطمنات للحفظ .

طريقة التحضير :

يجب تميز حبات الزيتون الصالحة والحبات الاخري الغير صالحة ، ويتم التميز فيما بينها  ونغسل الزيتون بالماء جيدا

نقوم بشق كل حبة من الحبات من المنتصف ونضيف الماء الي الوعاء ونضيف الملح واذا كنت تحب الزيتون سبايسي يتم اضافة الشطة سواء الشطة الحمراء او الشطة الخضراء ، ومن ثم نضيف الزيتون الي الوعاء ليتم نقعة مع الملح والماء جيدا ، ومن ثم خلال 10 ايام يتم تغير الماء والملح ، وفي اليوم العاشر قم بتجريب الزيتون لمعرفة اذا ذهب المذاق المر الخاص بالزيتون ام لا .

ونقوم بتسخين ثلاث لترات من الماء ، ونضع مقدار من الملح والخل ونترك الماء حتي تغلي ونضع الزيتون في الاوعية الخاصة به ومن ثم نضع قطع الليمون في المنتصف ونسكب المزيج علي الزيتون ،ونغطيه جيدا حتي يكون جاهز للأكل خلال اسبوعين ، وهذه الطريقة السهلة والبسيطة هي طريقة عمل الزيتون الاسود المخلل.

طريقة عمل الزيتون الاسود الناشف :

طريقة عمل الزيتون الاسود الناشف لا تختلف عن طريقة عمل الزيتون الاسود  بخلاف الخطوات الاخيرة ، حيث انه يتم نقع الزيتون في الملح والماء حتي الغليان ومن ثم يتم تجفيفة في الشمس ،

ومن هنا يصبح الزيتون جاهز للاكل ويمكن اكله في اي وقت ويمكن اضافة له زيت الزيتون لاضافة نكهة لذيذة وفريدة من نوعها ، ويمكن تحويل الزيتون الناشف الي مخلل وذلك من خلال اتباع الخطوات الاخيرة المتعارف عليها ، فالزيتون له العديد من الطرق ولكن له مكونات اساسية كالملح والخل والماء .

ويمكن اضافة الي طريقة عمل الزيتون الاسود ، المكونات التي ترغب في اضافتها كالشطة والليمون وغيرها من المكونات ، وجميعها تضيف نكهة فريدة من نوعها ، ويجب ان تعلم  ان الزيتون الاسود به فيتامينات كثيره ضرورية للجسم ، ويمنع امراض سرطان القولون ،

ويساعد الزيتون علي بناء الانسجة والعظام ، و يعمل علي الوقاية من الامراض الخطيرة ايضا ويحسن من عملية الهضم ، كما انه مفيد للعيون ، فالزيتون مفيد جدا للجسم كلة كما ان طريقتة سهلة وبسيطة ويمكن عملة بكل سهولة .

 

مواضيع ذات صلة

مواضيع تهمك

طريقة عمل الزيتون الاسود ب 5 مكونات فقط